المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : [.... أخبار وأحوال مكة المكرمة ....] (متجدد بشكل يومي)


الصفحات : [1] 2

makkah butterfly
30 /1 /2008, 03:25
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/29536.imgcache.gif (http://www.tntup.com)
21 محرم 1429 - الموافق - 29 يناير 2008 - ( العدد 16351)

نجاة رجل جوازات بعد اقتحام شاحنة مبنى الدوريات بمكة


عبدالله راجح العبدلي - مكة المكرمة
نجا أحد افراد الجوازات بالعاصمة المقدسة من موت محقق بعد ان اقتحمت شاحنة كبيرة مبنى الدوريات بالطريق الدائري الثالث. وكانت الشاحنة تسير بسرعة عالية وأراد سائقها التحول في طريق الخدمات فلم يتمكن من السيطرة على الشاحنة لتقتحم بوابة المبنى وتصطدم بالحاجز الخرساني وأصيب السائق باصابات عديدة وتم اسعافه في الموقع من قبل رجال الهلال الاحمر. ?وباشرت فرقة اطفاء وانقاذ من الدفاع المدني الحادث وتم اخراج الشاحنة وقامت فرقة من المرور بالاشراف على تسيير الحركة المرورية

makkah butterfly
30 /1 /2008, 03:25
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/29535.imgcache.gif (http://www.tntup.com)
21 محرم 1429 - الموافق - 29 يناير 2008 - ( العدد 16351)
955 مليونًا لمشاريع المياه والصرف الصحي بمنطقة مكة العام الحالي

سعود البركاتي - جدة
كشف المهندس محمد البغدادي «المشرف العام على المديرية العامة للمياه بمنطقة مكة المكرمة» عن اعتماد مبلغ 955 مليون ريال لتنفيذ مشاريع المياه والصرف الصحي الجديدة في مدن منطقة مكة المكرمة العام الحالي، لافتا إلى تخصيص هذه المبالغ لتنفيذ مشاريع مياه بجدة ومكة المكرمة والطائف والمحافظات ومشاريع للصرف الصحي بمكة المكرمة والطائف. كما تم اعتماد مشروعين بمبلغ 630 مليون ريال لتنفيذ خطوط رئيسية لنقل المياه من السدود إلى مدينة جدة لدعم وضع المياه فيها ليبلغ إجمالي ما تم اعتماده من مبالغ لمشاريع جديدة لمنطقة مكة المكرمة 1585 مليون ريال كما تم اعتماد 216 مليون ريال لدعم المشاريع الجاري تنفيذها حاليا ليصبح المبلغ الذي اعتمد كميزانية 1801 مليون ريال إضافةً إلى 7 آلاف مليون ريال اعتمدت سابقا لمشاريع الصرف الصحي بمدينة جدة. وكشف عن العمل حاليا لاستكمال تنفيذ مشروع لاستبدال خطوط المياه الرئيسية القديمة بخطوط جديدة لزيادة طاقتها الاستيعابية وفقا للاحتياجات الفعلية والمستقبلية وذلك في المناطق الهامة كمرحلة أولى. وسيتم لاحقا استكمال باقي الشبكات ويتم حاليا طرح المشروع الجديد للمياه المعتمد بجدة.

makkah butterfly
30 /1 /2008, 03:26
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/29537.imgcache.gif (http://www.tntup.com)
21 محرم 1429 - الموافق - 29 يناير 2008 - ( العدد 16351)
بدء استقبال الترشيح لمديري ووكلاء المدارس بمكة

عبدالله الدهاس – مكة المكرمة
بدأت الادارة العامة للتربية والتعليم للبنين بالعاصمة المقدسة في استقبال طلبات المعلمين الراغبين في الترشيح لادارة ووكلاء المدارس للعام الدراسي القادم 1429هـ/1430هـ. ?وقال المدير العام للتربية والتعليم بكر بصفر :إن على جميع المعلمين الرغبين في الترشيح التقيد بالضوابط التي حددتها وزارة التربية والتعليم والتي جرى تعميمها على المدارس مع بداية العام الدراسي الحالي.? مشيراً الى ان اخر موعد لاستقبال الطلبات عبر مراكز الاشراف التربوي هو يوم الاربعاء الموافق للثالث عشر من شهر صفر القادم على ان ترسل جميع الطلبات لادارة الاشراف التربوي بالادارة في موعد نهاية يوم الاربعاء

makkah butterfly
30 /1 /2008, 03:27
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/29540.imgcache.gif
الاربعاء 22 محرم 1429 العدد 12907

مواطنو مكة المكرمة:
ملك الإنسانية يسعى دائماً لتوفير سبل العيش الكريم لشعبه

مكة المكرمة - فهد العويضي
عبر عدد من الموظفين والمواطنين بمكة المكرمة عن عظيم سعادتهم بصدور المكرمة الجديدة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - والمتمثلة في بدل غلاء معيشة تضاف إلى رواتب موظفي ومستخدمي ومتقاعدي الدولة سنوياً بنسبة 5% ولمدة ثلاث سنوات.
وقالوا في تصريحاتهم ل(الجزيرة) وهم يرفعون أكف الضراعة إلى الله العلي القدير أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين من كل سوء وأن يجعله ذخراً لهذه البلاد، مؤكدين بأن هذه المكرمة ليست بمستغربة من ملك الإنسانية الذي هو قريب من أبناء شعبه ويتلمس احتياجاتهم وهو يسعى دائماً إلى توفير سبل السعادة والعيش الهنيئ لهم وهو ما يلمسه المواطن السعودي يومياً من خلال المكرمات المتلاحقة التي تصب في مصلحة المواطن من أجل أن يعيش الحياة الكريمة له ولأفراد أسرته.
وقالوا: إن الجميع سعيدون بسماع هذه المكرمة الملكية الغالية التي جاءت في وقت كان الناس في أمس الحاجة إليها من غلاء أسعار المواد الغذائية والمتطلبات الحياتية الأخرى مشيرين إلى أن هذه المكرمة الملكية تدل على أن القيادة الرشيدة - حفظها الله - قريبة من أبناء شعبها.
ففي بداية الجولة تحدث الأستاذ مبارك الرحيل مدرس متقاعد وقال سعدنا أنا وغيري كثيراً بالخير السعيد بزيادة 5% لرواتب الموظفين وقد تناقله الناس عبر وسائل الاتصال من سعادتهم بهذه المكرمة الكريمة التي أعادت البهجة لكثير من الأسرة خاصة الأسر التي تكون رواتب وليها متدنية وهذه المكرمة ليست بمستغربة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله - الذي أعطى جل اهتماماته لأبناء شعبه فهو يعايشهم ويتسمع إلى همومهم ويتلمس احتياجاتهم وأسأل الله العلي القدير أن يحفظه ويسدد خطاه وأن يمد في عمره.
كما تحدث الأستاذ فيصل البشر مدير مدرسة الإمام القرطبي الابتدائية وقال إن هذه المكرمة لها وقعها الجميل على الناس وقد أثلجت الصدور لكل موظفي الدولة وأسرهم لأنها جاءت في وقت كان الجميع ينتظر لرفع غلاء المعيشة عنهم والذي قد عانى منه المواطنين كثيراً ومنهم من يعولون أسراً كبيرة ورواتبهم متدنية وقد جاءت هذه المكرمة والمتمثلة في زيادة 5% تضاف إلى رواتب موظفي الدول سيكون لها الدور الكبير والفعال في رفع معاناة الناس من غلاء الأسعار وارتفاعها وأن هذه المكرمة سعيدة وأسعدت الكثير من المواطنين وأدخلت في قلوبهم القرحة والسرور وعند سماعهم لهذه المكرمة الغالية أخذ الجميع يرفع الأيدي إلى الله عز وجل بأن يديم خادم الحرمين الشريفين ويحفظه وأن يجزيه خير الجزاء.
الأستاذ صالح نافع الصاعدي قال عندما سمعنا بصدور الأمر الكريم بزيادة رواتب الموظفين خرج الناس يتناقلون هذا الخبر الجميل الذي أفرح وأسعد الجميع وقد جاءت هذه المكرمة وقت كان الناس في أمس الحاجة إليها لما عانوه لعدة شهور من غلاء أسعار المواد الغذائية وخاصة منها اليومية كان له الدور الكبير في رفع هذه المعاناة وقال هذه المكرمة الملكية تعتبر من المكرمات الغالية وهدايا ملك الانسانية لأنها فعلاً تدل على أن خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - قريب من شعبه يحس بهمومهم ومعاناتهم وهو قريب من كل أسرة ومن كل فرد يعيش على أرض هذه البلاد الطاهرة وندعو الله أن يحفظ قائد مسيرتنا خادم الحرمين الشريفين وأن يجزيه خير الجزاء لما يقوم به من أعمال خيرة لأبناء شعبه ولأبناء الشعوب الإسلامية في شتى بقاع الأرض.
كما تحدث الموظف عمر على دوش وقال إن صدور جملة من المكرمات مساء أمس الأول قد أثلجت صدور المواطنين وبعثت الفرحة فيهم ورفعت الكثير من معاناتهم وكان لها وقعها الحسي على جميع موظفي الدولة ورفعوا أيديهم إلى السماء بأن يحفظ الله خادم الحرمين الشريفين وأن يمده بالصحة والعافية وأن يجعله ذخراً لأبناء شعبه وأن جملة القرارات التي جاءت للتخفيف من معاناة المواطنين وخلق السعادة فيهم من استمرار الدولة من دعم السلعة الأساسية وزيادة مخصصات الضمان الاجتماعية 10% وهذه المكرمات من خادم الحرمين الشريفين تتواصل يوما بعد يوم لأبناء شعبه لادخال الفرحة والسعادة عليهم.
وقد أعرب المواطن محمد ساعد العدواني عن عظيم شكره وامتنانه بهذه المكرمة الغالية التي جاءت في وقتها لجميع المواطنين وهي من المكرمات والهدايا في أول أيام عامنا الهجري الجديد 1429هـ وقد أعلنها ملك الإنسانية والناس في أمس الحاجة إليها وقد رفعت معاناتهم عن غلاء الأسعار التي قد غيرت مجرى حياتهم المعيشية وخففت لهم الكثير من المعاناة وهذا المكرمة ليست بمستغربة على خادم الحرمين الشريفين الذي هو قريب دائماً ويتلمس احتياجات مواطنيه والسعى لتأمين الحياة الهانئة لأبناء شعبه من أولويات الأمر وهو دائماً يخلق البسمة على شفاه الجميع من خلال المكرمات المتتالية سواء في النواحي الصحية أوالتعليمة أوالمعيشية وهي متواصلة منذ أن تولى مقاليد دفة الحكم في هذه البلاد الغالية فهو - يحفظه الله - دائماً يحرص على إسعاد شعبه ورفاهيته، أسأل الله عز وجل أن يحفظه وأن يمد في عمره وأن يجعله مُعين لكل الضعفاء والمحتاجين.

makkah butterfly
30 /1 /2008, 03:36
http://www.tntup.com/photo/img4/ae065ab19fb7aa7ca6228f6d3a425e93/okaz-logo.gif (http://www.tntup.com)
( الأربعاء 21/01/1429هـ ) 30/ يناير /2008 العدد : 2418

400 ألف لهدم ونقل انقاض العقارات المعترضة أعمال التنظيم بمكة
عبدالله الذبياني (مكة المكرمة)
وقع أمين العاصمة المقدسة الدكتور اسامة البار عقد المرحلة الثانية من مشروع عملية هدم ونقل انقاض العقارات المعترضة بعض اعمال التنظيم بمواقع متفرقة بمكة المكرمة وقد بلغت القيمة الاجمالية للعقد 426.000 ريال ومدته سنة وكانت الامانة قد حددت العديد من المواقع التي ستشهد اعمالا تنظيمية وفتح الطرق والشوارع الجديدة وذلك تمهيدا للبدء في اعمال الازالة. وكانت أمانة العاصمة المقدسة قد أزالت حوالى 58 مبنى من المباني الآيلة للسقوط حيث تم هدمها وسحب انقاضها بالكامل وذلك من خلال مشروعين تم ابرامها لهذا الغرض بقيمة بلغت 2.500.000 ريال حيث شمل العقد الاول ازالة 7 مبان في مواقع ولا يزال العمل جاريا في هذا المشروع الذي بلغت قيمته 495.000 ريال.

Abo Jana
30 /1 /2008, 03:58
يعطيك العافية على الموضوع


بس المبلغ اعتقد ما يشمل التعويض
و الله اعلم

Abo Jana
30 /1 /2008, 04:06
الله فكه

شاحنة مرة وحده
شكله بنقالي السواق

يعطيك العافية

makkah butterfly
30 /1 /2008, 14:11
اهلا بك ياسيدي..

ويعافيك ربي ان شاء الله على تواجدك...

والله ياسيد هذا اللي نعرفه من خلال الصحف

ولو في مبلغ اخر اكيد اهل الشان ادرى فيه....!!

ومرحبا بك

makkah butterfly
30 /1 /2008, 14:13
هههه
الله اعلم عن جنس السواق
اهم شي الحمد لله انه طلع منها بخير

مع التحية لمتابعتك ياسيدي

makkah butterfly
31 /1 /2008, 04:31
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/29637.imgcache.gif (http://www.tntup.com)
الخميس 22 محرم 1429هـ الموافق 31 يناير 2008م العدد (2680) السنة الثامنة

2000 وظيفة للشباب بالقطاع الخاص في مكة

القنفذة : محمد المجدوعي
أكد مدير فرع صندوق تنمية الموارد البشرية بمنطقة مكة المكرمة هشام عبدالرحمن لنجاوي على تعدد قنوات الدعم التي يقدمها صندوق تنمية الموارد البشرية للشباب والفتيات في المملكة. جاء ذلك خلال لقائه برجال الأعمال والإعلام ظهر أمس بالغرفة التجارية الصناعية بمحافظة القنفذة بحضور مدير مكتب العمل عمر العيافي ، وقال لنجاوي إن الصندوق يدعم خلال مدة التدريب كل منشأة بواقع 500 ريال لكل متدرب ، وإعانة 75% من راتب الموظف ، كما يساهم في المدة اللاحقة للتدريب بـ 50 % من راتب الموظف بحيث لا يتجاوز مبلغ الدعم ألفي ريال شهريا ، واعترف لنجاوي بضعف استفادة القطاع الخاص في القنفذة من دعم الصندوق حتى الآن على الرغم من المبالغ الضخمة المعتمدة لذلك. وأشار إلى أن السعودة مطلوبة وإلزامية وواجب وطني وأن العمالة المستقدمة بدأت يرتفع أجورها و تكاليفها كما أن دخل السعودة سيعود للقطاع الخاص ، خاصة أن الدعم المقدم من الصندوق قرب بين رواتب العمالة الأجنبية والشباب السعودي. وأضاف أن شروط الحصول على دعم المنشآت ميسرة وهي الالتزام بالسعودة وفتح حساب لطالب العمل وأن تكون المنشأة مسجلة بالتأمينات الاجتماعية, ويحصل صاحب المنشأة على الدعم خلال فترة لا تتجاوز 3 أشهر خاصة بعد إنشاء شبكة بمكتب العمل بالقنفذة متصلة بالمنطقة للمساهمة في تيسير إجراءات المواطنين. وحول إمكانية استفادة شباب وفتيات القنفذة من أي أعمال بمنطقة مكة المكرمة, أوضح أن هناك 2000 وظيفة بانتظارهم إلا أن الأفضل أن يستقطبهم القطاع الخاص بمقر إقامتهم ليساهم في تخفيض تكاليف المعيشة عليهم من مواصلات وسكن.
ومن جانب آخر أوضح مدير مكتب العمل بالقنفذة عمر العيافي أن هناك تنسيقاً بين المكتب والكليات والمعاهد الفنية بالقنفذة بما يحتاجه سوق العمل من مهن يجد بعدها الخريج وظيفة تناسب مؤهله ، وأن هناك سعياً متواصلاً للسعودة وعدم السماح لأي منشأة بالاستقدام أو منحها تراخيص للعمل إلا بعد الالتزام بنسبة السعودة المحددة.

makkah butterfly
31 /1 /2008, 04:32
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/29646.imgcache.gif (http://www.tntup.com)
( الخميس 22/01/1429هـ ) 31/ يناير /2008 العدد : 2419

زارها الدكتور البار ووعد بتوفير كامل الخدمات
أمانة العاصمة المقدسة تحدد حرة رهاط وعين الضرعاء متنزهين سياحيين
علي غرسان (مكة المكرمة)
باشرت امانة العاصمة المقدسة في حصر المواقع الاثرية والسياحية المرشحة لتكون من المتنزهات والمصايف الجميلة في مكة والقرى والمراكز الادارية التابعة لها ومن بينها حرة رهاط ومنطقة عين الضرعاء, ووعد الدكتور اسامة بن فضل البار خلال جولة تفقدية قام بها لقرى الشام ومدركة ورهاط بإنشاء مجمع قروي بمدركة مبيناً ان ميزانية الامانة لهذا العام تضمن انشاء مجمع قروي في منطقة بني سعد جنوب الطائف مؤكداً لمشايخ القبائل والمواطنين الذين كانوا في استقباله انه سيلبي جميع مطالبهم من خلال توفير افضل الخدمات البلدية وتنفيذ مشاريع لتصريف السيول في عدد من الاودية وكذلك مشاريع سفلتة لبعض الشوارع والاحياء الداخلية في القرى وربط القرى ببعضها البعض.
وكان د. البار قام امس الاول بجولة تفقدية لقرى ومناطق هدى الشام ومدركة ورهاط وقف خلالها على المشاريع التي تقوم بها الامانة حالياً مؤكداً ان هناك الكثير من المشاريع الهادفة الى تنمية وتطوير القرى.

makkah butterfly
31 /1 /2008, 04:33
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/29647.imgcache.jpg (http://www.tntup.com)
( الخميس 22/01/1429هـ ) 31/ يناير /2008 العدد : 2419

عميد القبول والتسجيل دعاه إلى المراجعة لدراسة وضعه أكاديمياً
فصل نهائي لطالب جامعي اجتاز 60% من متطلبات التخرج

http://www.makkawi.com/forum/imgcache/29648.imgcache.jpg
ماجد المفضلي (مكة المكرمة)تصوير: صالح باهبري
يأمل الطالب اسماعيل محمد ان تعيد ادارة جامعة أم القرى النظر في قرار فصله نهائياً من الجامعة وتوافق على إعادته لمقاعد الدراسة لاسيما انه اجتاز «60%» من الساعات الدراسية اللازمة للتخرج بدرجة البكالوريوس.
مأساة هذا الطالب البالغ من العمر «27» عاماً بدأت بتعرضه لحادث مروري شب على اثره حريق في السيارة التي كان يستقلها مما أدى لإصابته بحروق من الدرجة الثالثة شملت (40%) من جسمه وتسببت في تشوهات في وجهه ويديه ورقبته وصدره مما استدعى تنويمه في قسم العناية المركزة بالمستشفى لأكثر من شهرين.
وقال لـ«عـكاظ» ان التشوهات الناجمة عن تلك الحروق أثرت عليه نفسياً واجتماعياً ودفعته للاعتذار عن الدراسة لثلاثة فصول دراسية وقدم بعدها طلباً لفصله من الجامعة حتى لا يُفصل أكاديمياً.
وعقب تحسن حالته قرر العودة لمواصلة تعليمه الجامعي واستكمال ما تبقى له من ساعات دراسية بعد ان اجتاز «64» ساعة لكن ادارة الجامعة رفضت طلبه وفوجئ بفصله نهائياً حيث لم تشفع له التقارير الطبية التي قدمها.
عميد القبول والتسجيل بجامعة أم القرى د. عبدالله أحمد عبدالله أكد لـ«عـكاظ» ان على هذا الطالب مراجعة عمادة القبول والتسجيل لدراسة وضعه أكاديمياً قبل تقرير مصيره مشيراً الى ان اللائحة تنص على ان الاعتذار عن الفصل الدراسي يحسب ضمن الفترة الدراسية للطالب.

makkah butterfly
31 /1 /2008, 04:35
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/29649.imgcache.gif (http://www.tntup.com)
( الخميس 22/01/1429هـ ) 31/ يناير /2008 العدد : 2419



تهاون المدرس في التحضير يتحول الى قضية
«تعليم مكة» ينشر ثقافة حقوق وواجبات التربويين بإصدار أول دليل إجرائي


صالح شبرق (جدة)
أكدت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة على ضرورة تحقيق العدالة بين جميع العاملين في الميدان التربوي والإسهام في تنمية الثقافة الإدارية للعاملين في قطاع التربية والتعليم وتعريفهم بحقوقهم وواجبا تهم وذلك بإصدار إدارة الإشراف التربوي بتعليم جدة أول دليل اجرائي توضح فيه الإجراءات التربوية والإدارية التي ينبغي اتباعها في التعامل مع قضايا المعلمين. ويعد هذا الدليل الأول من نوعه على مستوى وزارة التربية والتعليم وقد قام بإعداده كل من مدير إدارة الإشراف التربوي بتعليم جدة معجب الزهراني ومشرف قضايا المعلمين بتعليم جدة صالح جريبيع.
قضايا المعلمين
يتناول الدليل قضايا المعلمين التي يتم رفعها لإدارة الإشراف التربوي بعد اتخاذ كافة الإجراءات التربوية والإدارية من قبل المدرسة والمشرف المنسق والمختص ومركز الإشراف كما يشتمل على لجنة قضايا المعلمين بالإدارة والذي يشترط أن يكون بعضوية من المتابعة الإدارية وعضوا من الشؤون القانونية وبقية الأعضاء من الإشراف التربوي .
كما شدد الدليل على ضرورة عرض القضية وما توصلت إلية اللجنة من عقوبات على مدير عام التربية والتعليم لاتخاذ ما يراه مناسبا حسب الصلاحية الممنوحة له.
الغياب والتأخر
وحدد أنواع القضايا التي تقوم إدارات التربية والتعليم بالبت فيها ومنها قضايا الغياب والتأخر بدون عذر وقضايا ضرب المعلمين وقضايا الدروس الخصوصية والخلافات بين مدير المدرسة والمعلمين أو المعلمين في ما بينهم وقضايا المضاربة والخلافات التي تمس شرف الوظيفة والأمانة وقضايا المرور (التي لم يصدر بها قرار شرعي) وقضايا مزاولة التجارة.
وكما حدد الدليل القضايا التي ترفع للوزارة وهي قضايا السجن والتوقيف لأي سبب عدا قضايا المطالبات المالية الخاصة والقضايا الأمنية السرية التي لم يصدر بها أحكام بالسجن التي تنطبق عليها المادة (19) من نظام الخدمة المدنية فتعالج من قبل الإدارة وفقا للنظام.
والقضايا التي تمس السلوك العام مثل جرائم الزنا وهتك العرض والخلوة المحرمة وجرائم اللواط ومقدماته وجرائم المخدرات والمسكرات والقضايا التي تعرض على المحاكم الشرعية ويصدر بها قرارات شرعية بالجلد أو السجن أو بكليهما دون الحدود الموجبة للفصل والقضايا التي يصدر بها أحكام من جهات خولها نظام معين إصدار مثل الأحكام وقضايا التزوير والاختلاس والرشوة والسرقات والقضايا المتعلقة بالمشرفين التربويين وأي قضية توصي اللجنة المشكلة في إدارات التعليم بتحويل صاحبها إلى وظيفة إدارية.
وقضايا الاختبارات من غش وتغشيش وتلميح بالأسئلة أو تصريح بها أو تسريبها أو بيعها أو التهاون في الملاحظة والتلاعب في الدرجات أو التعديل فيها وفي حالة ثبوت القيام بإعطاء دروس خصوصية سواء أكان ذلك بالاعتراف أو بوجود الأدلة والقرائن وقضايا كشف أسئلة اختبارات الثانوية العامة كل هذه القضايا ترفع إلى الوزارة مشفوعة بالإثباتات ومحاضر الضبط.
الانصراف المبكر
وحدد الدليل بعض الإجراءات التربوية والإدارية للغياب والتأخر والانصراف المبكر مما يؤثر على تحصيل الطالب وعلى سلوكه تجاه قيم العمل مما يؤثر على العملية التعليمية داخل المدرسة فمن الاجراءت المتبعة بهذا الخصوص هو قفل الدوام بداية وقت الاصطفاف الصباحي ورصد زمن تأخر وغياب معلم في السجلات المخصصة لذلك وإصدار قرارات حسم الغياب والتأخر وفق التنظيم المحدد.
المرض العضوي والنفسي
كما تطرق الدليل إلى الأمراض العضوية والنفسية غير المزمنة التي يستغرق الشفاء منها وقتا طويلا ولكنها تؤثر على انتظام المعلم وحددت إجراءات المدرسة في هذا الخصوص بالمساءلة والتحقيق من صحة التقارير الطبية ونظاميتها وفق ما ورد في التعميم المنظم للاجازات المرضية وتطبيق نظام الخدمة المدنية حيالها والرفع بالمساءلات مصحوبة بالتقارير الطبية إلى إدارة شؤون الموظفين.
الإجازة المرضية
يمنح المعلم إجازة مرضية في مدة ثلاث سنوات إذا كانت الإصابة بسبب خارج عن العمل مدتها 15 شهرا: الأشهر الثلاثة الأولى براتب كامل والأشهر الثلاثة التي تليها بنصف راتب والأشهر الثلاثة التي تليها بربع راتب والأشهر الستة الأخيرة بدون راتب.
كما يمنح المعلم إجازة مرضية إذا كانت الإصابة بسبب العمل ودون خطأ منه مدتها 18 شهرا كلها براتب كامل ثم يعرض أمره على اللجنة الطبية لتقرير إما إحالته على التقاعد أو تمديد إجازته مع تحديد المدة الإضافية ويصرف له في هذه الحالة نصف راتب .
تقصير المعلم
كما اشتمل الدليل على الإجراءات التي تتخذ أثناء تقصير المعلمين في أداء واجباتهم من تهاون في التحضير أو عدم متابعة الطلاب وعدم استخدام الوسائل التعليمية وضعف المادة العلمية وتدني مستوى الطلاب ومن الإجراءات تكثيف الزيارة للمعلم من قبل المدير والمشرف ورفع تقارير عن المعلم وإذا لزم الأمر تعبئة بطاقة قضية معلم بنموذج 8 ورفعها للإشراف التربوي.

Abo Jana
1 /2 /2008, 23:31
الله يرفع عنه ما ابتلى به


تقبلي مروري

احلى دنيا
2 /2 /2008, 01:38
الله يرفع عنه

makkah butterfly
2 /2 /2008, 02:46
اللهم امين

ويعوض عليه يارب

مدري ايش هذه الانظمة الي ماتشفع لواحد قدم لهم كل المبررات وراء غيابه..؟؟؟؟

makkah butterfly
3 /2 /2008, 03:46
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/29993.imgcache.gif (http://www.tntup.com)
25 محرم 1429 - الموافق - 2 فبراير 2008 - ( العدد 16355)
اختناقات مرورية على مدار الساعة والحي يغرق في «شبر ميّه»
شوارع العتيبية بمكة.. حقل تجارب لشركات الحفريات البدائية

معيض الثقفي - مكة
تذمر أهالي حي العتيبية بالعاصمة المقدسة من كثرة الحفريات الموجودة في الحي الأمر الذي أربك حركة سير المركبات خصوصا في ظل فترة الامتحانات، وطالب الأهالي أمانة العاصمة المقدسة بسرعة البت في تنفيذ المشاريع حتى لا تتعطل مصالح قاطني الحي بشقيه الشرقي والغربي.?حقول تجارب?عبدالله المجنوني يقول: لا ننعم في حيّنا بالراحة والاستقرار كما ينعم بها أهالي الأحياء الأخرى حيث إنه لا ينتهي عمل شركة من الشركات في أحد المشاريع إلا وتأتي بعدها شركة أخرى تقوم بتنفيذ مشروع آخر حتى أصبحت شوارع حي العتيبية حقول تجارب.?وبيّن المواطن عبدالله آل عباد أن الشركات القائمة بعمل المشاريع في هذا الحي لا تتجزأ وأنها شركات بطيئة لا تؤدي العمل على الوجه المطلوب بالإنجاز المطلوب حيث إن الشركة تظل تعمل في مشروع صغير أكثر من 5 أشهر وهذا أحبط أهالي الحي وجعلهم يتذمرون من كثرة الأعمال التي تكون في الحي والتي تقوم بها شركات غير مؤهلة.. وتساءل آل عباد: كيف تبرم أمانة العاصمة المقدسة مشاريع ضخمة مع شركات صغيرة أو ربما تكون بدائية؟ وأكد المواطن فهد الحميدي ان أمانة العاصمة المقدسة لو كانت تتابع المشاريع وتقف على ما تم إنجازه لكانت نظرت إلى هذه المشاريع التي يجري العمل فيها في الحي ولكان انتهى دور الأمانة بتسليم المشروع للمقاول، فلو كان هذا المقاول يخاف من قرب عين الرقيب لكان أنجز المشروع في أقل مدة ممكنة ولكن من أمن العقوبة أساء السلوك.?أين المجلس البلدي؟?وتساءل المواطن فهد العتيبي قائلا: أين دور المجلس البلدي من هذه المشكلة؟ وأين مرشحنا الذي وعدنا في بداية مشواره الانتخابي بأنه سيجعل من مدينة «ماربيا» الجميلة صورة أخرى في حي العتيبية؟ ولكن سرعان ما تلاشت هذه الوعود ووعود جميع الأعضاء الآخرين في الدوائر الأخرى الانتخابية. وقال: إننا نطالب مرشح الحي عبدالله الراشد بالوقوف على الحي والتعرف على احتياجات أهله وعدم التقصير عنهم بشيء ونطالب بتخصيص يوم في الشهر يكون لمقابلة أهالي الحي بالمرشح حتى نتمكن من الوصول إلى حل جذري لمشكلة حي العتيبية.?أما المواطن عبدالعزيز العتيبي فيشكو حاله قائلا: عندما أخرج في الصباح متجها صوب عملي فإنني أخرج قبل موعد عملي بساعة ونصف الساعة لما قد يحصل من اختناقات مرورية واكتظاظ مدخل الحي اليتيم بالسيارات في ظل الزحام الذي يولده خروج الناس بأبنائهم إلى المدارس.?اختناقات مرورية?وطالب المواطن عبدالله الحميدي بتنفيذ توسعة للحي من مدخله حتى تصل إلى داخل الحي «الدحلة الشرقية» وهذه التوسعة لو نفذت فسوف تقضي على الاختناقات المرورية بشكل فعال.?وناشد الحميدي المسؤولين في أمانة العاصمة المقدسة سرعة دراسة وتنفيذ هذا المشروع الحيوي حتى يتمكن سكان الحي من الدخول والخروج بكل يسر وسهولة. وتحدث المواطن رايد المحمدي قائلا: إن هذه المشاريع التي تعمل في الحي لو كانت تخدمنا لعدة سنوات لأراحنا المقاولون، ولكن ما إن ينتهي المشروع إلا وتكشف لك ضعف أعمال هؤلاء المقاولين مما يدل على عدم جدية العمل في هذه المشاريع في ظل غياب الرقيب.. وقال المحمدي: إن الحي بحاجة إلى مشاريع دائمة وثابتة وإنها تحتاج إلى دراسة متأنية حتى يطلع المشروع بالنتائج المرجوة منه.?غارقة في «شبر ميّه»?وقال المواطن عبدالعزيز الأنصاري: عندما تهطل أقل نسبة من الأمطار تجد حي العتيبية غارقا مما يدل على عدم جدوى مشاريع التصريف التي أنفقت عليها الدولة المبالغ الباهظة بكل أسف. وقال الأنصاري: نحن بحاجة إلى مهندسين مختصين يقومون بدراسة المشروع دراسة متأنية من كل ناحية لا تترك دراسة المشاريع لأصحاب الشركات الذين ليس لهم هم سوى الحصول على المال من أي طريق كائن.?احتياج المنطقة?من جانبه بيّن مدير العلاقات العامة بأمانة العاصمة المقدسة مهدي بهادر أنه تم تقسيم العاصمة المقدسة إلى 4 أقسام وتحديد احتياج كل منطقة من مشاريع الإنارة والسفلتة والرصف ووضع الأولويات ثم البدء في تنفيذ المشاريع وفقا لأولوية كل منطقة، مؤكدا أنه يتم في بعض الأوقات تأجيل عمليات تنفيذ المشاريع لارتباطها بمشاريع أخرى مثل مشاريع إيصال المياه والصرف الصحي، مبينا أن المجلس البلدي درس هذا الأمر واتخذ توسعة بالتنسيق مع الجهات المعنية للإسراع في تنفيذ مشاريعها حتى لا تتعطل عمليات السفلتة والإنارة.

makkah butterfly
3 /2 /2008, 03:47
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/29992.imgcache.gif (http://www.tntup.com)
25 محرم 1429 - الموافق - 2 فبراير 2008 - ( العدد 16355)
الفيصل يوافق على اقامة مهرجان الربيع بمكة ?

على العميري ـ عبدالله ?الدهاس - مكة المكرمة
وافق صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة على اقامة مهرجان الربيع الذي تنظمه جمعية مراكز الأحياء بمكة في مواقف حجز السيارات بالشرائع خلال اجازة منتصف العام. وقال الأمين العام لجمعية مراكز الاحياء الدكتور يحيى زمزمي ان انطلاقة المهرجان سوى تكون مساء الاربعاء القادم مشيراً إلى ان المهرجان يتضمن قرابة (60) فعالية منوعة تشتمل على المسابقات المختلفة والمعارض التوعوية والمحاضرات والندوات والدورات التدريبية ومضمار سباق الخيل والدراجات وسوق تجاري ?على جانب آخر يفتتح أمير مكة فى العاشر من صفر مدارس عبدالرحمن فقيه النموذجية بالعاصمة المقدسة ي حيث سيطلع سموه خلال زيارته على مرافقها الدارسية ومناشطها التعليمية، وكذلك المستوى التقني الذي وصلت إليه باعتبارها أول مدرسة الكترونية على مستوى المملكة ومنطقة الشرق الأوسط. وسيقوم سموه عقب ذلك بتشريف الحفل الخطابي الذي سيقام بهذه المناسبة. وأعرب الشيخ عبدالرحمن عبدالقادر فقيه، رئيس مجلس ادارة المدارس عن خالص شكره وعميق تقديره وامتنانه لسمو الأمير خالد الفيصل على تفضله الكريم برعاية افتتاح المدارس. ?وأضاف بأن هذه الزيارة تجئ امتداداً لاهتمام سموه (حفظه الله) بقطاعات المنطقة والعمل على تطويرها، وفي مقدمة ذلك القطاع التعليمي الذي يوليه سموه الكريم جل اهتمامه ورعايته.

makkah butterfly
3 /2 /2008, 03:48
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/29994.imgcache.gif (http://www.tntup.com)
25 محرم 1429 - الموافق - 2 فبراير 2008 - ( العدد 16355)

بعد تأجيل قرار فتحها .. الجعيد :
فتح مواقع تعبئة زمزم مرتبط بانتهاء الدراسات المسحية

محمد رابع سليمان – مكة المكرمة
أرجأت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف قرار فتح موقع تعبئة مياه زمزم بعد المدة المحددة وهي أسبوعان تنتهي اليوم السبت ، وذلك بعد ان أبلغت هيئة المساحة الجيولوجية المسؤولين في الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام بعدم الانتهاء من الدراسات القائمة لبئر زمزم والمنطقة المحيطة بالمسجد الحرام.?وأوضح عيفان الجعيد مدير إدارة سقيا زمزم بالمسجد الحرام ان فتح مواقع تعبئة مياه زمزم مرتبط بانتهاء الدراسات المسحية الجارية حاليا ولم يحدد الجعيد موعد انتهاء الدراسة مشيرا إلى ان مضخات سحب مياه زمزم من البئر متوقفة حاليا لظروف الأعمال الجارية وقال إن الرئاسة حريصة على سرعة إعادة ضخ مياه زمزم في نقاط التوزيع حول المسجد الحرام وموقع سبيل الملك عبدالعزيز بكدي. ?وحول مياه زمزم الموجودة داخل المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف قال الجعيد إن الكمية المخزنة هي لتغطية حاجة المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف.

makkah butterfly
4 /2 /2008, 04:34
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/30106.imgcache.gif (http://www.tntup.com)
26 محرم 1429 - الموافق - 3 فبراير 2008 - ( العدد 16356)

إطلاق مشروع الحي النظيف بإسكان الملك فهد

عبدالله الدهاس - مكة المكرمة
تستعد جمعية مراكز الاحياء بالعاصمة المقدسة لتدشين مشروع الحي النظيف الذي ينفذه مركز الحي باسكان الملك فهد بالرصيفة خلال شهر ربيع الأول من العام الحالي وذلك بالتعاون مع بلدية الشوقية.?وقال المدير التنفيذي لمركز حي الملك فهد خالد بن جمعان ابو حفاش ان هذا المشروع يأتي ضمن عدة مشاريع تم اقرارها مؤخرا ومن ضمنها مشروع كيف تقلع عن التدخين وعمل مركز ثقافي ورياضي للشباب واقامة مسابقة ثقافية شهرية لسكان الحي واقامة دورات تدريبية مجانية في الحاسب الآلي للأهالي وتنفيذ مسار لممارسة رياضة المشي.

makkah butterfly
4 /2 /2008, 04:34
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/30107.imgcache.gif
الأثنين 27 محرم 1429 العدد 12912

خمسة ملايين ريال لتأهيل شبكة إنارة المشاعر المقدسة

مكة المكرمة - فهد العويضي
تبدأ أمانة العاصمة المقدسة في تنفيذ أعمال مشروع إعادة تأهيل أبراج وشبكة الإنارة بالمشاعر المقدسة وذلك بعد أن شهدت تلك المنطقة العديد من المشاريع التطويرية التي أوجبت إعادة تأهيل الشبكة الموجودة.
ويأتي ذلك في إطار حرص الأمانة على المحافظة على تلك الشبكة وعناصرها وأبراجها وإبقائها في حالة جيدة بصفة مستمرة حتى تتم الاستفادة منها بالشكل المطلوب.
وكان معالي أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار قد وقع عقد المرحلة الأولى من مشروع عملية تأهيل أبراج وشبكة الإنارة بالمشاعر المقدسة وبقيمة إجمالية بلغت (4.999.470) ريال ومدته ثلاث سنوات.
وقال المهندس تركي بن عبدالصمد عزت مدير إدارة الإنارة بأمانة العاصمة المقدسة بأن هذا المشروع سيتم من خلاله تأهيل شبكة الأبراج الموجودة بالمشاعر المقدسة خاصة بعد الفترة الماضية التي شهدت خلالها تلك المنطقة العديد من المشاريع التطويرية الكبرى، وأضاف عزت قائلاً: إن ذلك سيشمل استبدال بعض الأبراج التالفة وإصلاح الابراج التي تعرضت لبعض أعمال المشاريع وتحديد مواقع مناسبة وملائمة لها.
يذكر أن المشاعر المقدسة تضم شبكة ضخمة للإنارة تحتوي على ما يقارب (650) برجاً منها (228) برجاً بارتفاع (50) متراً و (392) برجاً بارتفاع (30) متراً و (24) برجاً بارتفاع (20) متراً، إضافة إلى (1527) عموداً تتراوح ارتفاعاتها بين (8-16) متراً وأكثر من (40000) وحدة إنارة مختلفة مع عدد كبير من الكشافات ولوحات التوزيع والمولدات الأساسية.
وتقوم الأمانة بصفة مستمرة بإجراء أعمال الصيانة والاستبدال وذلك للمحافظة على كافة عناصر تلك الشبكة والاستفادة منها بالشكل المطلوب.

makkah butterfly
4 /2 /2008, 04:35
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/30108.imgcache.gif
الأثنين 27 محرم 1429 العدد 12912

افتتاح الدورة الرياضية الخاصة بمدن تدريب الأمن العام بمكة المكرمة

مكة المكرمة - سليمان علي وهيب
بحضور مساعد مدير الأمن العام لشؤون التخطيط والتطوير اللواء سعد بن عبدالله الخليوى انطلقت مساء الأول السبت الدورة الرياضية الخاصة بمدن تدريب الأمن العام التي تستضيفها مدينة التدريب بالأمن العام بالعاصمة المقدسة التي تشارك فيها مدينة تدريب الأمن العام بالرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة والقصيم والشرقية وعسير حيث بدئ الحفل الخطابي لافتتاح الدورة بالاستقبال ثم القرآن الكريم بعد ذلك ألقى المقدم مسعود بن فيصل العدواني رئيس اللجنة المنظمة للحفل قائد مدينة تدريب الأمن العام بمنطقة مكة المكرمة حيث رحب بالحضور في مناسبة من مناسبات الخير والعطاء وأوضح المقدم العدواني بأن هذه الدورة تحظى باهتمام ومتابعة من معالي مدير الأمن العام وسعادة مساعده للتخطيط والتطوير وأن الدورة تهدف لتحقيق التعارف بين طلاب مدن تدريب الأمن العام في المملكة؛ بعد ذلك قدمت العديد من الفقرات التي نالت استحسان الجميع وتقديم عروض رياضية ودخول الفرق المشاركة وعروض لألعاب الليزر والألعاب النارية وتم الإعلان عن انطلاق الدورة من قبل مساعد مدير الأمن العام للتخطيط والتطوير اللواء سعد بن عبدالله الخليوى.

makkah butterfly
4 /2 /2008, 04:37
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/30111.imgcache.gif (http://www.tntup.com)
( الإثنين 26/01/1429هـ ) 04/ فبراير/2008 العدد : 2423

الانتهاء من هدم سطح المسعى القديم وفتح باب للمروة وممر للعربات

سلمان السلمي (مكة المكرمة)تصوير: عيسى القربي
انهت الشركة المنفذة لمشروع توسعة المسعى هدم سطح المسعى القديم كاملا والبدء في الدور العلوي للمسعى تمهيدا لاكمال عمليات الهدم حيث يواصل اكثر من 2000 عامل ومهندس العمل خلال ورديتين على مدار اليوم. وتشير مصادر عكاظ ان عمليات هدم المسعى القديم ستستمر لمدة شهرين ومن ثم يبدأ العمل في تشييده من جديد ويتوقع ان يتم الانتهاء من الدور الأول قبل بداية شهر رمضان القادم لتمكين المعتمرين والزوار من السعي فيه إضافة إلى المسعى الجديد الذي يستخدم حالياً.
يذكر ان توسعة المسعى اغلقت اكثر من عشرة أبواب للحرم المكي الشريف مؤقتا التي تفتح تجاه الساحة الشرقية.. منها باب السلام وباب علي وباب بني هاشم والمعلاة وبني شيبة.. وعلى المصلين والمعتمرين الدخول اضطرارياً من خلال جنوب الحرم وغربه وشماله هذا وسيتم فتح باب في المروة لفك الزحام والسماح لمن يقوم بالسعي بالخروج من خلال المروة وعدم الاضطرار للرجوع مرة أخرى إلى داخل الحرم.
وتشير مصادر “عكاظ” إلى ان الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ستقوم بتنفيذ مسار مؤقت للعربات حالياً في المسعى الجديد حتى لا تصطدم العربات بالمعتمرين الذين يؤدون شعيرة السعي.

makkah butterfly
4 /2 /2008, 04:39
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/30114.imgcache.gif (http://www.tntup.com)
( الإثنين 26/01/1429هـ ) 04/ فبراير/2008 العدد : 2423

باحثات أم القرى يطوعن اللغات للعربية الكترونيا

طلال الردادي (مكة المكرمة)
نجح فريق بحث نسائي من جامعة ام القرى في تأسيس موقع الكتروني يمد متصفحيه بأية معلومة باللغة العربية بعد ترجمتها من مختلف لغات العالم في ثوان معدودة.
وكسر هذا الموقع قاعدة الاجابة على الاسئلة باللغات الاجنبية دون العربية للراغبين في الحصول على اية معلومة. ويتكون الفريق من الطالبات هند الشريف، هند بيطار، أمجاد قملو، هوازن الجابري، داليا عطاس، ابرار العجلان ورهام عيد.

امتياز
5 /2 /2008, 15:04
ماشاء الله عليهم

يعطيكِ العافية

لكِ تقديري

makkah butterfly
6 /2 /2008, 02:29
ويعافيكي ياعسل

اشكر مروك وتواجدك

كليوبترا
6 /2 /2008, 17:40
ياليت يفتحوا وقف الملك عبد العزيز مرة ثانية مني قادرة اتاقلم مع الموية الحلوة
يسلمووووو

كليوبترا
6 /2 /2008, 17:41
رووووووووووووووووووعة

makkah butterfly
7 /2 /2008, 06:23
ياليت يفتحوا وقف الملك عبد العزيز مرة ثانية مني قادرة اتاقلم مع الموية الحلوة
يسلمووووو


مراحب بكي...

مالنا الا الصبر والدعاء..
وبجد حيحرمونا من خير ربنا كمان...:mad:

الله المستعان

makkah butterfly
7 /2 /2008, 06:24
الروووووووعة تواجدك ومتابعتك ياغالية
لاحرمناها
دمتي بالف الف خير

makkah butterfly
7 /2 /2008, 06:26
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/30383.imgcache.nat (http://www.tntup.com)
الخميس 29 محرم 1429هـ الموافق 7 فبراير 2008م العدد (2687) السنة الثامنة

3957 موظفا يباشرون تنفيذ خطة العمرة بالمسجد الحرام غداً

http://www.makkawi.com/forum/imgcache/30384.imgcache.nat

مكة المكرمة: خالد الرحيلي
يبدأ غداً الجمعة تفعيل خطة الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بشأن العمرة، والتي تستمر حتى السبت 15 شوال القادم، ويتخللها غسل الكعبة المشرفة يوم السبت الأول من شهر شعبان القادم. ويعمل 3957 موظفا على تنفيذ هذه الخطة.
وتتناول الخطة خمسة محاور يختص بكل محور منها جانب معين، وهذه الجوانب هي الجانب التوجيهي والإرشادي ويركز على توعية زوار بيت الله الحرام بأمور دينهم وإرشادهم وتوجيههم وإقامة حلقات دروس على يد عدد من المشايخ والعلماء والمدرسين المكلفين في المسجد الحرام وتوزيع المصاحف و المطويات والكتيبات الدينية.
ويضطلع بهذا الجانب إدارة التوجيه والإرشاد وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المسجد الحرام ووحدة شؤون العاملات وإدارة التطويف وإدارة شؤون المصاحف والكتب.
بينما يتناول الجانب الخدمي توفير مياه زمزم الباردة والدافئة وعربات للمعاقين وتهيئة الفرش وتهيئة مداخل المسجد الحرام ومنع إدخال الأطعمة إلى المسجد الحرام عدا التمر والقهوة والقضاء على المخلفات داخل ساحات الحرم وتهيئتها لأداء الصلاة والعناية بنظافة المسجد الحرام وساحاته. وتقوم بتنفيذ هذه الخدمات إدارة العربات وإدارة الأبواب وإدارة الصالات وإدارة سقيا زمزم ووحدة الأمن والسلامة في المسجد الحرام.
في حين يتعلق الجانب الفني بتشغيل وصيانة جميع الأجهزة والأنظمة المعنية من الإنارة والتكييف والتهوية وأنظمة الصوت والتحكم والكمرات وأجهزة الاتصال والسلالم الكهربائية والمباني. وتقوم بتنفيذ هذه الخدمات الإدارة العامة للمشاريع والدراسات والإدارة العامة للصيانة و إدارة التشغيل.
وروعي في الخطة الجانب التثقيفي الذي يعنى بتقديم الخدمات الثقافية والمعرفية لزوار مكتبة الحرم المكي الشريف من الباحثين والمطلعين واستقبال زوار معرض الحرمين الشريفين وكذلك إطلاع زوار مصنع كسوة الكعبة المشرفة على مراحل تصنيع ثوب الكعبة المشرفة. ويقوم بتنفيذ ذلك إدارة مكتبة الحرم المكي الشريف والعلاقات العامة ومعرض عمارة الحرمين الشريفين ومصنع كسوة الكعبة المشرفة. كما تناولت الخطة الخدمات غير المباشرة التي تتركز على إعداد خطوات تنفيذ الخطط العملية والإدارية لتيسير العمل في موسم شهر رمضان المبارك ورصد أداء العاملين وحل المشكلات والعقبات والقيام بأعمال مكملة للدور الذي تقوم به الإدارات الأخرى. وينفذ هذا الجانب إدارة المتابعة وإدارة الشؤون المالية وإدارة شؤون الموظفين. واشتملت الخطة لهذا العام على البدء في استكمال المرحلة الثانية من مشروع توسعة خادم الحرمين الشريفين للمسعى والخدمات التابعة له، والانتهاء من التشطيبات النهائية لجسر المشاة بالساحة الجنوبية، والعمل على تأسيس مركز للمعلومات الجغرافية وتحديث مخططات (أنت هنا) وتطوير النظام الإرشادي داخل المسجد الحرام على ضوء المشاريع المستجدة وزيادة
مشارب زمزم في عدة مواقع من المسجد الحرام والساحات المحيطة به، وكذلك تطوير سبيل الملك عبدالعزيز مع ملاحظة التكييف وبرودة مياه زمزم وفقاً للظروف المناخية خلال موسم العمرة.

makkah butterfly
7 /2 /2008, 06:27
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/30385.imgcache.gif (http://www.tntup.com)
الخميس 29 محرم 1429هـ الموافق 7 فبراير 2008م العدد (2687) السنة الثامنة

جامعة أم القرى تمنح 50 طالباً وطالبة درجتي الدكتوراه والماجستير

مكة المكرمة: خالد الرحيلي
ترأس وزير التعليم العالي نائب رئيس مجلس التعليم العالي رئيس مجلس جامعة أم القرى الدكتور خالد محمد العنقري الاجتماع الثالث لمجلس الجامعـة مساء أمس، بحضور أعضاء المجلس.
واتخذ المجلس عدداً من القرارات وذلك بمنح درجتي الدكتــوراه والماجستير لـ50 طالباً وطالبة من طلبــة الدراسات العليا، بالإضافة إلى منح درجة الدبلوم العام في كل من التربية والدراسات الإسلامية لعدد من طلبة الدراسات العليا ومنح فرصة إضافية لعدد من طلبة الدكتوراه والماجستير وطلب اعتماد كتاب (التحليل الإحصائي للبيانات) للدكتور محمد صالح شراز ليصبح مقرراً لمادة التطبيقات في خطة قسم الخدمة الاجتماعية كذلك ترشيح حسن أحمد باقضوض لشغل وظيفة مستشار إداري بالمرتبة الثالثة عشرة بالجامعة نقلا وترقية من وزارة المالية بالإضافة إلى منح إجازة التفرغ العلمي لعدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة وصرف مكافأة الحاسب الآلي لـ 35 عضواً من أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم وتمديد ندب خدمات الدكتور علي سعد العلي الأستاذ المساعد بقسم علم المعلومات بكلية العلوم الاجتماعية إلى وزارة التعليم العالي مدة عام، وفيما يلي أسماء الحاصلين على درجة الدكتوراه:

ياسين كرامة الله أمين الله مخدوم
شيك عمر شو
أحمد بن عبدالعزيز مقرن القصير
يوسف أحمد محمد العجلاني
خالد ناهس محمد العتيبي
يحيى عبدالله يحيى الرافعي
نوف محمد عبدالله الدوسري
زكرية أحمد محمد غلفان زكري
خديجة عبدالله علي يسلم بصفر
خديجة محمد عبدالله الجيزاني
والحاصلون على درجة الماجستير:
سمير سباعي أحمد فضل الله
أمينة صالح الهاشمي
نوير مسري ناعم الحربي
فاطمة موسى يحيى مطاعن
علياء عبدالمعطي اللقماني
ضيف الله غازي ناصر العضياني
جراح نايف شعيب الفضلي
نجوى مطلق ردة المسعودي
أسماء حسن سعيد الغامدي
ثريا أحمد حماد العصيمي
أحمد عمر أحمد السيد
حاتم عابد عبدالله القرشي
فهد زويد مزيد العطري
سعيد سعد محمد الدربي
خالد موسى غرم الله الزهراني
وائل حمود هزاع ردمان
أحمد علي محمد آل عمر
محسنة محمد عبدالله القرني
هدى يحيى علي المالكي
أحمد محمد أحمد الخالدي
فوزية خلف علي السواط
سمر إبراهيم محمود جليسة
ماجد عبدالله مقبول العصيمي
وفاء أحمد عياض الغامدي
تركي حسين عبدربه سمرقندي
قباس وصل الله عايض الحارثي
سعود غالب سلمان المشيخي
وفاء ذياب محمد الأحمدي
مرعي محمد عبدالله البركاتي
ناصر عبدالله بداح الجهمي
نهلة محمد ناشي الجابري
مشعل مونس نخيلان الرويلي
غادة عبدالقادر يار محمد بخش
منيرة منصور صالح منصور
منصور محمد مريسي الحارثي
عارف شجعان مسعود العصيمي
عبدالله معيض مفلح العتيبي
تغريد محمد عبدالرحيم
هناء عدنان محمد وزان
أمل عازب مفرح الزهراني

makkah butterfly
7 /2 /2008, 06:28
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/30387.imgcache.jpg (http://www.tntup.com)
( الخميس 29/01/1429هـ ) 07/ فبراير/2008 العدد : 2426

لجنة أمنية بدأت التحقيق معهم بإشراف مدير الشرطة
محاكمة المتورطين بالاعتداء على رجال الأمن في مكة

http://www.makkawi.com/forum/imgcache/30388.imgcache.jpg

محمد المفضلي (مكة المكرمة)تصوير: حسن القربي
باشرت لجنة شكلتها شرطة العاصمة المقدسة التحقيق مع عدد من المتورطين في اعاقة اداء لجنة التعديات لمهام عملها في ازالة “40” حوشاً عشوائياً بوادي جليل. وعلمت “عكـاظ” ان اللجنة بدأت بإشراف مباشر من مدير شرطة مكة المكرمة اللواء تركي القناوي التحقيق مع “5” موقوفين كان تم القاء القبض عليهم وايداعهم في توقيف الشرطة بالمعابدة اثناء الاحداث التي وقعت امس الاول (الثلاثاء) وتعرض رجال الامن خلالها للرشق بالحجارة مما ادى لاصابة حوالى “10” منهم. الناطق الاعلامي لشرطة العاصمة المقدسة الرائد زكي الحربي اوضح ان فرق البحث والتحري باشرت مهامها للقبض على جميع المتورطين في الاعتداء على رجال الامن واعاقة عمل لجنة التعديات مبيناً ان نتائج التحقيقات ستعلن بعد الانتهاء من الاجراءات اللازمة ومن ثم يٌحال المتورطون الى القضاء لمحاكتهم.
وفي هذه الاثناء فرضت بلدية المعابدة الفرعية رقابة مشددة على موقع الاحواش العشوائية المزالة لمنع اصحابها من اعادة بنائها .. وتقوم فرق البلدية بعملية تمشيط للموقع الواقع على بعد “12”كم من المسجد الحرام في منتصف المسافة بين حي وادي جليل ومخطط العسيلة.
واشار رئيس البلدية المكلف المهندس احمد منشي لـ”عـكاظ” الى ان عملية ازالة تلك الاحواش تأتي لمخالفة اصحابها للوائح التي تقضي بمنع تملك الاراضي البيضاء قائلاً انهم قاموا بوضع ايديهم على مساحات من الاراضي بدون وجه حق في الوقت الذي كان يمكن فيه الاستفادة منها في المشاريع التنموية.
واكد انه لن يتم السماح لهم بتملك الاراضي بالطرق الملتوية التي تؤدي الى نشوء المناطق العشوائية التي تكلف الدولة مبالغ باهظة لاعادة تنظيمها.

ولــد الــســلاطــيــن
9 /2 /2008, 01:30
مدري ما اشوف بين الاسماء ولا واحد تكروني او تكرونية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



عموما تسلم يالغالي على هالخبرية

makkah butterfly
10 /2 /2008, 18:26
اهلا بك ياسيدي...

لو انهم اجتهدوا كنا شفنا اسمائهم مضمنة معهم..


عموما ربي يوفقهم جميعا

makkah butterfly
14 /2 /2008, 03:54
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/31032.imgcache.gif (http://www.tntup.com)
( الخميس 06/02/1429هـ ) 14/ فبراير/2008 العدد : 2433

مصادر أمنية تنفي تهمة التعذيب أو التحقيق مع والدته
مدير شرطة مكة يوجه بإعادة «راكان» إلى حضانة أمه
فالح الذبياني (مكة المكرمة)
وجه اللواء تركي القناوي مدير شرطة العاصمة المقدسة بتنفيذ ما جاء في الصك الشرعي القاضي بمنح والدة الطفل راكان البركاتي حق الحضانة لطفلها المتنازع عليه، وأوضح الرائد عبد المحسن الميمان الناطق الرسمي أنه سيتم إحالة ملف القضية للحقوق المدنية لفض التنازع بين جدي الطفل لأمه وأبيه الأسبوع المقبل. واستبعدت مصادر أمنية لـ “عـكاظ” أن يكون الطفل راكان قد تعرض لأي عنف أسري وأن الأمر لا يتعدى كونه خلافاً حول من له الحق بحضانة الطفل هل هو جده لأبيه أم جده لأمه، مؤكدة أنه لا صحة مطلقاً لاستدعاء والدته والتي يتهمها جده لأبيه بتعذيبه، وأكدت المصادر أن أسرة الطفل لأمه بدا عليها الاتزان والتفهم وتشير الدلائل إلى أن التهم الموجهة إليها لا تستند مطلقاً إلى أي حقيقة مشيرةً أنه تم إحضار الطفل من قبل أمه لزيارة جده الذي رفض إعادته إلى والدته التي تملك صكاً من المحكمة العامة يمنحها حق رعايته وحضانته وهو ما ستعمل الشرطة على تنفيذه الأسبوع المقبل، كما أكدت المصادر أن هيئة التحقيق والادعاء العام لم تتلق أي شكوى رسمية في هذا الشأن ولم يحال لها أي قضية تتعلق بتعرض الطفل راكان للعنف، وأسفت المصادر كثيراًَ أن يصل الخلاف بين الجدين للإضرار بالطفل وإيهام الرأي العام بتعرضه للتعذيب من قبل والدته.

makkah butterfly
14 /2 /2008, 03:55
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/31033.imgcache.gif (http://www.tntup.com)
( الخميس 06/02/1429هـ ) 14/ فبراير/2008 العدد : 2433

أندية منطقة مكة.. هدوء يسبق العاصفة
محمد سعيد الزهراني (الطائف)
تستأنف الأندية الأدبية الثقافية بمنطقة مكة المكرمة برامجها الثقافية المنبرية في 9 صفر الجاري، والمعتمدة من قبل اللجنة الثقافية المكونة من إمارة منطقة مكة المكرمة. يشار الى أن جميع برامج أندية منطقة مكة (الطائف، جدة، مكة) أصبحت مبرمجة وبضوابط وتواقيت محددة على مستوى المنطقة ولم يحن وقتها بعد الأمر الذي سبب الهدوء الذي تشهده الأندية هذه الأيام قبل البدء الفعلي للبرامج والأنشطة في 9 صفر. وقال عضو ناد ادبي بالمنطقة أن بعض الأندية تجتهد في القيام ببعض البرامج أو الأنشطة التي ربما قد تكون من ضمن جدول برامج العام الماضي أو ما يستجد على الساحة الثقافية كحفلات لتكريم أو لاستضافة بعض الأسماء الأدبية أو ما شابه ذلك حسبما يراه رئيس النادي وبقية الأعضاء، لكنها ليست مبرمجة أو مجدولة ضمن البرامج أو الأنشطة المعتمدة والرسمية للنادي، وتوقع أن تبدأ الأندية الأدبية الثقافية بمنطقة مكة المكرمة بدايات قوية من خلال أنشطة وبرامج واستضافات لأسماء قوية في الساحة الثقافية بجميع مشاربها مبينا ان ما تعيشه الاندية هذه الأيام هو الهدوء الذي يسبق العاصفة لاسيما أن لجان البرنامج العام في بعض الأندية انتهت من إعداد برامجها وأنشطتها للسنتين القادمتين.

makkah butterfly
14 /2 /2008, 03:56
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/31031.imgcache.gif (http://www.tntup.com)
6 صفر 1429 - الموافق - 13 فبراير 2008 - ( العدد 16366)

مجمع نفايات أمام المنازل يقلق سكان دحلة الولاية بمكة

محمدرابع سليمان-مكة المكرمة
استيقظ سكان حي دحلة الولاية بالمسفلة صباح أمس على مشاهد أكوام النفايات أمام منازلهم وسط الحي بعدأن قام عمال النظافة بتحويل موقع جمع النفايات من موقعه السابق المعتاد بسبب شكوى أحد الجيران إلى موقع وسط منازل السكان وإغلاق جزء من الطريق العام الذي كانت تمر وتقف عنده سيارات الأهالي وطالب الأهالي أمانة العاصمة المقدسة بسرعة إلزام الشركة المسؤولة عن النظافة بنقل الحواجز الخرسانية التي وضعت لتجميع النفايات. وأكدوا أن الضرر الذي سيلحقهم نتيجة هذا المجمع وسط الحي كبيرجداً..?وطالب المواطن محمدعثمان هوساوي من سكان الحي بسرعة نقل موقع جمع النفايات من أمام منزله. وقال: إن الحواجز الخرسانية أعاقت طريق دخولى إلى منزلي ولا أدرى كيف أقدم مراقبو البلدية على وضع مجمع النفايات أمام منازلنا رغم أنه كان فى موقع لايتضرر منه أحد؛ لأن الموقع السابق في الأصل أرض لورثة لم يكملوا إجراءات إستخراج صك التملك من المحكمة العامة، مضيفا أنه كان الواجب على البلدية الحصول على إذن مسبق قبل تحويل الموقع إلى مجمع نفايات لكنهم تصرفوا بطريقتهم والآن تصرفوا بطريقة أسوأ للمرة الثانية ونطالب بسرعة إزالة الضرر فوراً..?وقال مدير عام النظافة بأمانة العاصمة المقدسة المهندس صالح عزت: إن إدارته لاتقبل الضرر لأحد وسيتم معالجة وضع مرمى النفايات المشار إليه فوراً.

الوهاج
14 /2 /2008, 15:54
هذول مدري كيف يفكروا ويخلوا تجميع النفيات وسط الحواري
ولا على قد البراميل الكبيرة حقت النفيات الموجودة لكن مافي فائدة.
يعطيكي العافية فراشة

جريحة مفارق
15 /2 /2008, 18:55
مساء الخير انا نت من سكان دحلة الولايه بصراحه ايلي انكتب ولا شي من ايلي كنه نشوفه حاجات اكتر من كده تصير ابد مافي اي اهتمام من البلديه بالرغم من انه المنطقه بيكون فيها عماير لاسكان الحجاج وبعدد كبير جدا بصراحه احينا اطرينا نترك الحاره زحمه سير وزحمه اوادم بصراحه الوحده تكره نفسها يوم تخرج من بيتها وتبغي ترجع تصدقو في فترات يوم اجي برجع من الدوام اخذ الطريق كله مشي من قبل فندق فلسطين الي داخل الحاره بعد دوام 12 ساعه هذا في الحج اتخيلو بعد كل التعب داه اخذ الطريق مشي تركنا الحاره والله يكون في عون سكانها جريحة مفارق

الوهاج
15 /2 /2008, 19:36
هي المشكلة هذي خصوصا في الحج كل مكة تعاني منها والحواري الضيقة دايم مافيها إهتمام من البلدية وتلاقي اكوام الزبالة كأنها جبال من كثر الإهمال.

بلبل الشــرقي
15 /2 /2008, 19:47
والله أنا ما أعرفها لكن مبيّن انها مأســــاه ..
الله يكون في عون ساكنيها والمتضريين ...

Monster 2008
15 /2 /2008, 20:05
صح صح حسبي الله على اللي كان السبب ..... أنا فترات أشتغل في الفنادق عند الحرم و أوقف السيارة في الحارة لكني بصراحة أرى معاناة أهلها فأقول في نفسي كلام كثير لكن البلدية ترى وهذا الحال أظنه يعجبها > لكن لا حياة لمن تنادي <

تسلم يا صديقنا

makkah butterfly
16 /2 /2008, 02:18
http://www.tntup.com/photo/img4/c8b7032eb349b60b6618880ecd9c04e1/madina11.gif (http://www.tntup.com)
8 صفر 1429 - الموافق - 15 فبراير 2008 - ( العدد 16368)
التقديم عن طريق (النت)
16

حامد القرشي – مكة المكرمة
أعلنت عمادة الدراسات العليا بجامعة أم القرى عن موعد تقديم طلبات الالتحاق للدراسات العليا بالمراحل التالية
:?- دبلوم ( دراسات إسلامية فقط ) جيد ادنى تقدير?- الماجستير ( للحاصلين على تقديرات جيد جداً أو أكثر).?- الدكتوراة( للحاصلين على تقديرات جيد جداً أو أكثر).?
للفصل الدراسي الأول 1429هـ?ويتم التقديم عن طريق الإنترنت اعتباراً من 16/2/1428هـ وحتى يوم 20/2/1428هـ .
وذلك للكليات التالية :
?كلية الشريعة والدراسات الإسلامية:?
** قسم الدراسات العليا الشرعية :? - الفقه (ماجستير طلاب - طالبات ) ( دكتوراة طلاب فقط )? - أصول الفقه ( ماجستير طلاب فقط )? -
اقتصاد إسلامي ( ماجستير طلاب فقط ) ( دكتوراة طلاب فقط )
?** الدراسات العليا التاريخية والحضارية:? - التاريخ والحضارة ( ماجستير طلاب وطالبات ) ( دكتوراة طلاب – طالبات )
?** قسم المحاسبة (ماجستير - طلاب فقط)
?**مركز الدراسات الإسلامية : ( دبلوم – ماجستير)?كلية الدعوة وأصول الدين :?** قسم الكتاب والسنة :?- تخصص تفسير وعلوم قرآن (ماجستير طلاب وطالبات ) ( دكتوراة طلاب – طالبات)?- تخصص حديث وعلومه (ماجستير طلاب وطالبات ) ( دكتوراة طلاب – طالبات )
?** قسم الدعوة والثقافة الإسلامية:?– دعوة إسلامية ( ماجستير – طلاب فقط )? – ثقافة إسلامية ( ماجستير – طالبات فقط )
?** قسم العقيدة: (ماجستير طلاب وطالبات ) (دكتوراة – طلاب فقط)
?** المعهد العالي للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر :? - قسم الحسبة ( دبلوم – طلاب فقط )?كلية التربية :?
- قسم التربية الإسلامية: (ماجستير طلاب وطالبات ) ( دكتوراة طلاب – طالبات)
?- قسم الإدارة التربوية والتخطيط (ماجستير طلاب وطالبات ) ( دكتوراة طلاب – طالبات)
?-قسم التربية الفنية ( ماجستير - طلاب وطالبات)
?-قسم المناهج وطرق التدريس (ماجستير طلاب وطالبات ) ( دكتوراة طلاب – طالبات)
?-قسم علم النفس : ( يشترط التوفل في مرحلة الدكتوراة )
?- إحصاء وبحوث ( ماجستير – طلاب )
? – إرشاد نفسي ( ماجستير – طلاب ) ( دكتوراة – طلاب وطالبات )?– تعلم ( ماجستير – طلاب وطالبات )? - قياس وتقويم ( ماجستير – طالبات) ( دكتوراة – طالبات )
? – توجيه تربوي ومهني ( دكتوراة – طلاب)
?كلية اللغة العربية:?- قسم النحو والصرف (ماجستير طلاب وطالبات ) ( دكتوراة طلاب – طالبات )
?-قسم الأدب والبلاغة (ماجستير طلاب وطالبات ) ( دكتوراة طلاب – طالبات )
?كليـة العلوم التطبيقية:?
- قسم العلوم الرياضية ( ماجستير – طالبات فقط)
?كلية العلوم الاجتماعية :
?قسم اللغة الانجليزية :? – الترجمة ( ماجستير - طلاب – طالبات)?
– الأدب ( ماجستير – طالبات فقط )?–
اللغويات التطبيقية (ماجستير – طالبات فقط )
?كلية الهندسة والعمارة الإسلامية:?** قسم العمارة الإسلامية (ماجستير – طلاب فقط )
?كلية التربية للاقتصاد المنزلي :?** قسم الملابس والنسيج :?-تصميم باترونات وتنفيذ ملابس ( دكتوراة – طالبات )? تصميم أزياء ( دكتوراة – طالبات )?-تاريخ الملابس والتطريز ( دكتوراة – طالبات)?** قسم السكن وإدارة المنزل :? – سكن وإدارة منزل ( دكتوراة – طالبات )

makkah butterfly
16 /2 /2008, 02:20
http://www.tntup.com/photo/img4/c8b7032eb349b60b6618880ecd9c04e1/madina11.gif (http://www.tntup.com)
8 صفر 1429 - الموافق - 15 فبراير 2008 - ( العدد 16368)
سكن فيه المؤسس وصمم وفق أفضل المواصفات
قصر السقاف التاريخي يتحول إلى وكر للأشبـــــاح
علي العميري – مكة المكرمة?
تحول قصر السقاف التاريخي إلى مبنى متهالك مهجور كأنه وكر أشباح بعد أن كان معلماً تاريخياً من معالم مكة المكرمة ويعود تاريخ بناء القصر لأكثر من (105) أعوام كما جاء في بعض الكتب التاريخية والتوثيقية.. وسمى بهذا الاسم نسبة إلى المقاول الذي شيده وفق أحدث الطرز المعمارية الإسلامية .?ويشير عبدالله بكر في كتابه صور من تراث مكة المكرمة في القرن الرابع عشر الهجري إلى أن القصر كان يسكنه جلالة الملك المؤسس خلال وجوده في مكة المكرمة وهو يضم أكثر من (100) غرفة ويأخذ الشكل المستقيم في واجهته الرئيسية ويقع مدخله في منتصف الواجهة مؤكدا ان تصميم القصر يغلب عليه طابع الفخامة حيث تجد الأسقف المبالغ في ارتفاعها وصالات كبيرة.?وروعي في تصميم القصر ملاءمة الظروف المناخية بمكة المكرمة حيث تم ايجاد خرائط ذات السماكة الكبيرة التي تبلغ في عرضها (50) سم والتي تقوم بوظيفتين في وقت واحد حيث تقوم بعمل الحوائط الحاملة من الناحية الإنشائية وتعمل على تقليل الحرارة الموجودة في المبنى كما استخدمت النوافذ الخشبية لتساعد على مرور الهواء اللطيف للفراغ الداخلي مما يساعد في تلطيف الجو الداخلي . ويقال إنه كان للملك المؤسس في هذا القصر مجلس مفتوح يستقبل فيه الأمراء والمسؤولين ووجهاء وأعيان مكة المكرمة وعامة الناس وأصحاب الحاجات حيث كان ينظر في الحاجات شخصياً ويوجه بسرعة تحقيقها وفي موسم الحج كان طيب الله ثراه يقيم احتفالاً كبيراً لرؤساء الدول الذين يؤدون مناسك الحج ولرؤساء بعثات الحج. ويطرح البعض من المهتمين مقترحين أمام الجهات المعنية الأول تحويل هذا القصر إلى متحف كبير وتجهيزه بكل المقتنيات الأثرية واعادة ترميمه بشكل جديد أو بشكل يعيد له مكانته التي كان عليها في الخمسينيات والستينيات الهجرية والثاني إزالته والاستفادة من موقعه ليكون مقراً للجهات الحكومية خاصة وأنه يقع في منطقة استراتيجية وعلى مساحة كبيرة جدا من الممكن ان تستوعب أكثر من 6 إدارات حكومية مع توفير مواقف للمركبات بدلاً من تركه على هذه الحالة المخيفة .

makkah butterfly
16 /2 /2008, 02:28
http://www.tntup.com/photo/img4/de48ae6a9152c143112e7861a681e33d/thelogo1.gif (http://www.tntup.com)
السبـت 08 صفـر 1429 هـ 16 فبراير 2008 العدد 10672

د. أسامة البار: الطبيعة الجبلية لمكة المكرمة أعاقت تنفيذ المشروعات.. ولا تشغلنا قضية صكوك الأراضي بل الاعتداءات
أمين العاصمة المقدسة لـ«الشرق الأوسط»: ما بثته وسائل الإعلام حول تعويضات توسعة الحرم المكي الأخيرة.. غير صحيح

محمد دوش
أكد الدكتور أسامة بن فضل البار، أمين العاصمة المقدسة «أن الطبيعة الجبلية والطبوغرافية لمدينة مكة المكرمة، كانت أحد العوامل التي أعاقت تنفيذ المشروعات، وذلك لكون مكة المكرمة محاطة بسلسلة كبيرة من الجبال الشاهقة».
وأوضح البار في حواره لـ «الشرق الأوسط»، من مكة المكرمة، أن اجتماعات على قدم وساق تعقد لتغيير وجه مكة المكرمة ونقلها إلى مصاف المدن العالمية»، معتبرا «أن ما يظهر حاليا من مشروعات لايزال ضعيفا بالنسبة لحاجة مكة المكرمة».
وأكد أمين العاصمة المقدسة «أن أرقام المبالغ التي تناقلتها بعض وسائل الإعلام حول تعويضات العقارات المنزوعة لصالح توسعة الحرم الأخيرة، التي قدرت بـ 6 مليارات، عارية عن الصحة، ولا أساس لها، فتحديد حجم التقديرات المخصصة للعقارات المنزوعة ربما هو أمر سابق لأوانه».. فإلى تفاصيل الحوار.
* بداية، لننطلق في حوارنا من مقررات آخر اجتماع للجنة تطوير الساحات الشمالية للحرم المكي؟
ـ منذ صدور التوجيهات قبل بضعة أسابيع بسرعة البدء في تنفيذ هذا المشروع المهم، بدأت أمانة العاصمة المقدسة والجهات المعنية بهذا الأمر للتنسيق في ما بينها والبدء في أعمال الهدم والإزالة للعقارات المنزوعة لصالح هذا المشروع وفق المدة الزمنية التي حددت لكل مرحلة منها، حيث سيتم الشروع في تنفيذ المرحلة الأولى من أعمال الإزالة في مارس (آذار) المقبل، فمشروع بهذا الحجم وبهذه المساحة التي تقارب 300 ألف متر مربع، إضافة إلى أن منطقة شمال المسجد الحرام ـ وهي المنطقة المعنية بالتوسعة، وما يصاحبها من أعمال الإزالة ـ هي منطقة جبلية وعلى مناسيب مختلفة، ما يجعل عملية ترحيل الخدمات ونقلها وضمان استمرارها للدور المتبقية بعد الإزالة، كل ذلك يحتاج للكثير من الوقت والجهد.
ولمسنا في هذا الاجتماع مدى التقدم الكبير، من خلال التقارير التي أطلعنا عليها رئيس فريق العمل المكلف، حيث بدأ المواطنون أصحاب العقارات المنزوعة بتسليم صور الصكوك الشرعية والوثائق المطلوبة، وقد شكلت لهذا الغرض ثلاث لجان وباشرت مهام أعمالها بالمقر الخاص للجنة تطوير الساحات الشمالية للمسجد الحرام، وتتكون هذه اللجان الثلاث من لجنة تقدير وتثمين العقارات المنزوعة لصالح المشروع، وهناك لجنة أخرى لحصر المشتملات شكلت من عدة جهات حكومية تتولى القيام بحصر جميع المشتملات في نزع الملكيات والتأكد من استيفائها لكافة التراخيص والصكوك الشرعية والوثائق الرسمية والتثبت من ملكية العقارات المنزوعة، إضافة إلى فريق العمل الفني المكلف بمراجعة أعمال الرفع المساحي الذي قام به الاستشاري، وقد ظهر للمجتمعين أن جميع الفرق واللجان قد أنهت بعض الأعمال والمهام المناطة بها وفق القطاعات المجدولة أولا بأول.

* ماذا عن حجم التقديرات المالية لهذا المشروع بما في ذلك التعويضات المخصصة للعقارات المنزوعة؟ وما هي المدة المقررة لإنجاز هذا المشروع؟
ـ بداية، أود أن أؤكد من خلال «الشرق الأوسط»، أن أرقام المبالغ التي تناقلتها بعض وسائل الإعلام عارية عن الصحة، ولا أساس لها، فتحديد حجم التقديرات المخصصة للعقارات المنزوعة ربما هو أمر سابق لأوانه، إذ ان اللجنة المعنية بهذا الأمر بدأت مهام أعمالها منذ قرابة الأسبوعين فقط، ولم تصل حتى الآن إلى حجم التقديرات النهائية، ولم يثبت بعد أي رقم من الأرقام النهائية لتكلفة المشروع، وبالتأكيد مشروع بهذا الحجم وبهذه المساحة وفي مثل هذا الموقع، لا بد أن تكون قد رصدت لتنفيذه مبالغ ضخمة. أما في ما يتعلق بالفترة الزمنية المتوقعة، فإن مرحلة الهدم والإزالة ستليها مرحلة ثانية تبدأ في يونيو (حزيران) من هذا العام، وسيتم البدء في المرحلة النهائية لإزالة العقارات المتبقية في أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.

* عكفت الأمانة في السنوات الماضية على إعداد مخطط هيكلي لمكة المكرمة.. ما هي الركائز الأساسية التي اعتمدتم عليها في إعداد هذا المشروع والوضع الذي ستكون عليه المدينة المقدسة عند حال تطبيقه؟
ـ المخطط الهيكلي لمدينة مكة المكرمة نفذه فريق من الأكاديميين والمتخصصين السعوديين من أمانة العاصمة المقدسة في عام 1998، وجرى تحديثه لمرتين متتاليتين في عامي 2003 و2006، من قِبل الهيئة العليا لتطوير منطقة مكة المكرمة. ومن المتوقع أن تشهد مدينة مكة المكرمة في السنوات القليلة المقبلة، نقلة نوعية في المشروعات التنموية والعمرانية، وما نلمحه الآن من مشاهد حراك تعيشه هذه المدينة المقدسة في الفترة الحالية في هذا الجانب هو بداية لهذه التطورات، لذا تحرص أمانة العاصمة المقدسة بالتعاون والتنسيق مع الهيئة العليا لتطوير منطقة مكة المكرمة على التحديث الدائم والمستمر وفق الحاجة والمتغيرات للمخطط الهيكلي المعمول به حاليا للعاصمة المقدسة.

* هل ما تشهده مكة المكرمة من مشروعات حالية يأتي ضمن السياق المعتمد لهذا المخطط؟ وما هي المشروعات التي تشكل أولوية لديكم وتعتقدون أن تنفيذها أصبح مطلبا ملحا؟
ـ بالتأكيد هناك مشاريع الطرق الدائرية في مكة المكرمة، وهي من المدن القلائل التي لم تستكمل الطرق الدائرية فيها حتى الآن، فالطريق الدائري الأول لم ينفذ منه سوى 33 في المائة، أما الدائري الثاني فنفذ منه 60 في المائة، وما أنجز من الدائري الثالث أقل من 50 في المائة، والدائري الرابع حوالي 90 في المائة، رغم عِظم الحركة المرورية المتدفقة أثناء المواسم.
وما يظهر حاليا من مشروعات لايزال ضعيفا بالنسبة لحاجة مكة المكرمة، فالطريق الدائري الثالث سيستكمل جزء واحد فقط منه، وهو الجزء الذي يربط بين طريق (مكة ـ جدة) السريع غربا، وطريق (مكة ـ المدينة المنورة) السريع شمالا، في حين يبقى الجزءان الأخيران منه، وهما الجزء الذي يربط بين منطقة شارع الحج أمام ساحة العدل بطريق مكة ـ المدينة المنورة، إضافة إلى الجزء الجنوبي الشرقي منه، الذي يربط منطقة شارع الحج بمنطقة كدي أو ما يسمى بـ «المسخوطة»، ونأمل استكمالهما قريبا لأن هذا الطريق يعد طريقا حيويا ويخدم مدينة مكة المكرمة بشكل رئيسي. كذلك الطريق الدائري الثاني الذي لم تعتمد الميزانية المخصصة له حتى الآن، رغم أنه لم يتبق منه سوى جزء واحد وهو ما يسمى بالضلع الغربي.
أما الطريق الدائري الأول وهو الشريان الحيوي للمنطقة المركزية الذي تتنفس من خلاله، فنأمل أن تستكمل الأجزاء المتبقية منه خاصة الجزء الشرقي والشمالي الشرقي من هذا الطريق.
أما بالنسبة للمشاريع الأخرى، فهي عبارة عن مشاريع عمرانية ستشهدها المنطقة المركزية، وهذه المشروعات ترعاها الهيئة العليا لتطوير منطقة مكة المكرمة، وتعد مشاريع مهمة لخدمة الحجاج والمعتمرين وقاصدي بيت الله الحرام.

* تبنى الأمير خالد الفيصل، خلال اللقاء السنوي الرابع عشر للجمعية السعودية لعلوم العمران، شعار (نحو العالم الأول)، كعنوان تنطلق منه عملية تطوير وتنمية مدن ومحافظات المنطقة، مؤكدا في الوقت نفسه أنه لو تطلب الأمر إعادة هيكلة وتخطيط هذه المدينة المقدسة من جديد لفعل ذلك لتحقيق هذا الهدف.. فهل ترون أن المخطط الهيكلي الجديد للعاصمة المقدسة يتماشى مع هذه التطلعات؟
ـ رؤية الأمير خالد الفيصل تؤكد رؤية المسؤول المدرك لمسؤولياته والمتطلع ببُعد نظره للمستقبل وما يجب أن تكون عليه مدينة مكة المكرمة من تطور في كافة المجالات في المرحلة المقبلة ونقل هذه المدينة المقدسة التي يقصدها نحو 10 ملايين مسلم على مدار العام إلى مصاف المدن العالمية، وما يعكس تطلعات خادم الحرمين الشريفين، وما مشروع توسعة الساحات الشمالية للمسجد الحرام التي أمر بتنفيذها، إلا تأكيد على الاهتمام والعناية والرعاية التي تحظى بها هذه المدينة المقدسة، وتدشينه للعديد من المشروعات التطويرية التي ستشهدها مكة المكرمة، والتي ستغير وجه مدينة مكة المكرمة في المرحلة المقبلة. وتأتي الرؤية التخطيطية التي أعلن عنها أمير منطقة مكة المكرمة لهذه المدينة المقدسة، وهناك اجتماعات متتالية تعمل على تحويل هذه الرؤية إلى مخطط ومن ثم إلى واقع ملموس تعيشه العاصمة المقدسة وساكنوها وقاصدوها بإذن الله تعالى.

* الطبيعة الطبوغرافية والتركيبة السكانية إضافة إلى المكانة الدينية التي تميز مكة المكرمة عن غيرها من المدن الأخرى، كانت عوامل أعاقت التطوير في المراحل الماضية، أم أن هناك أسبابا أخرى وقفت حيال ذلك؟
ـ بالتأكيد الطبيعة الجبلية والطبوغرافية لمدينة مكة المكرمة كانت أحد العوامل التي لا أقول إنها أخرت، لكن أعاقت بشكل ما تنفيذ المشروعات، وذلك لكون هذه المدينة محاطة بسلسلة كبيرة من الجبال الشاهقة، وأعتقد أن الثورة التي شهدتها في مجال تقنية الأنفاق، والتي جعلت مكة المكرمة مدينة الأنفاق، وأضحت شاهدا على مدى الإسهام والمنافع التي حققتها هذه الأنفاق بالنسبة لتسهيل وتيسير الحركة في العاصمة المقدسة.
ونأمل في أن تتحقق كل الطموحات المرجوة، فنحن لا نريد الاعتماد فقط على السيارات وتنفيذ شبكات الطرق الحديثة لها، بل نسعى أيضا لتطوير وسائل النقل فيها وإدخال شبكات القطارات المعلقة أو ما يسمى (المونوريل)، بحيث تعمل على رفع مستوى خدمات النقل لسكان هذه المدينة المقدسة وقاصدي بيت الله الحرام على مدار العام، لا سيما أن الحاجة في مدينة مكة المكرمة أصبحت ملحة الآن لاستخدام مثل هذا النوع من الخدمات، وقد سبق لمعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج إعداد دراسات علمية وميدانية تظهر مدى النجاح الذي يمكن أن يحققه مثل هذا المشروع، خاصة مع الزيادات المتوقعة في أعداد الحجاج والمعتمرين في الأعوام المقبلة.

* هذا يقودنا للسؤال عن المناطق العشوائية التي تشكل الجزء الأكبر من النسيج العمراني في مكة المكرمة، لا سيما المناطق والمرتفعات الجبلية منها، ألا يقلقكم مثل هذا الأمر؟ وهل لدى الأمانة حلول جذرية لهذه القضية؟
ـ بالتأكيد المناطق العشوائية هي إحدى البؤر والبقع التي نأمل في تطويعها لتطوير المدينة، وهناك برنامج يقوده أمير منطقة مكة المكرمة لتطوير المناطق العشوائية، وقد سبق أن قامت الهيئة العليا لتطوير منطقة مكة المكرمة بالعمل على عدد من المشاريع ستسهم في تطوير العشوائيات وجعلها بالصورة الحضارية المثلى التي يتطلع إليها الجميع، كما أن مشروع طريق الملك عبد العزيز (الموازي لطريق أم القرى)، المزمع تنفيذه، يعد أحد أهم المشروعات ذات الفكر التخطيطي الرائد الذي يقوم به القطاع الخاص للإسهام في تنفيذ مشاريع البنية التحتية للمدن، كما سيسهم هذا المشروع أيضا في القضاء على عدد من المناطق العشوائية الأكثر كثافة في مدينة مكة المكرمة كمنطقة المنصور التي تضم أحياء الهنداوية الغربية (حي الزهارين)، جبل غراب، البرنو، جرهم، والطنضباوي وغيرها من الأحياء الواقعة في مسار الطريق، حيث ستدخل جميعها ضمن التطوير الشامل لمشروع طريق الملك عبد العزيز.

* معلوم أن طريق الملك عبد العزيز أُقر لتفكيك الأحياء العشوائية الكثيفة التي تتشكل منها منطقة المنصور، لكن ما هي المواقع المماثلة التي تأتي في أولوية الأمانة بعد منطقة المنصور؟
ـ مشروع طريق الملك عبد العزيز لم يُقر لتفكيك بعض المناطق العشوائية، بل ليكون الرافد الأساسي للمنطقة المركزية، فمن المعروف أن طريق (جدة ـ مكة) السريع هو البوابة الرئيسة لمدينة مكة المكرمة، فأكثر من 60 في المائة من الحركة الوافدة إلى العاصمة المقدسة تصل عبر هذه البوابة الغربية لمكة المكرمة.
وبالتأكيد مشروع تطوير العشوائيات لن يقتصر على الأحياء والمناطق التي تدخل ضمن هذا المشروع، بل إن هناك أولوية لتطوير العشوائيات التي تقع قرب المنطقة المركزية كمنطقة النكاسة، جبل الشراشف، حي الزهور، وجبل السرت، كل هذه المناطق العشوائية هي مناطق قريبة من المنطقة المركزية وأراضيها ذات قيمة اقتصادية تجعل منها مناطق قابلة للتطوير الذاتي.

* إذن، ما هي الآلية التي ستنتهجها الأمانة لتطوير مثل هذه المواقع؟
ـ في الواقع قامت الأمانة بدراسة شاملة لجميع المناطق العشوائية في العاصمة المقدسة وقسمت هذه المناطق إلى مناطق قابلة للتطوير الذاتي وتشمل المناطق الواقعة بالقرب من المنطقة المركزية، وهناك مناطق أخرى سوف يتم تطويرها لكن عبر مشاريع حكومية، مثل فتح طرق شريانية وإقامة بعض المشروعات كالحدائق العامة ومواقف للسيارات وساحات بلدية للاحتفالات وغيرها من المرافق العامة، ومن هذه الأحياء المرشحة لمثل هذا النوع من التطوير، أحياء الملاوي، الخنساء، العتيبية، الهنداوية، والحفائر، وغيرها من المواقع الأخرى المماثلة، وقد شرعت أمانة العاصمة المقدسة في تنفيذ بعض هذه المشروعات في عدة مواقع، وتم البدء في فتح طرق وشوارع شريانية جديدة كمشروع الطريق الذي عملت الأمانة على تطويره الذي يربط شارع أم القرى بشارع جرهم بمنطقة الحفائر. كما تعمل الأمانة حاليا على تطوير شارع مسجد عبد الله بن حسن، الذي يربط شارع المنصور (شرقا) بشارع عبد الله عريق (غربا)، حيث سيؤدي تطوير هذا الشارع إلى خلخلة عدد من المناطق والأحياء العشوائية ذات الكثافة السكانية كمنطقة الهنداوية والنزهة والزهراء وغيرها من المواقع.
الأمانة قامت أيضا بالعمل على تطوير شارع عبد الله بن دهيش وهو شارع رئيسي يربط شارع المسجد الحرام في منطقة العزيزية بطريق الطائف (الكر) من أجل الإسهام في نقل الحركة المرورية أثناء مواسم الحج، وتقوم أمانة العاصمة المقدسة حاليا بالعمل على تطوير شارع يطلق عليه (المنصورية)، ويربط هذا الشارع تقاطع الدائري الثاني بشارع المنصور لخلخلة المنطقة العشوائية الواقعة بالقرب من المقر الرئيسي (السابق) لجمعية الهلال الأحمر السعودي، وهناك أيضا عدد من الشوارع تمت دراسة تطويرها في منطقتي الخنساء والملاوي، وقد بلغت التكاليف الإجمالية لتطوير هذه الشوارع ومشاريع الطرق وما صاحبها من نزع ملكيات للعقارات الواقعة في مسارها في السنوات السبع الماضية إلى أكثر من 500 مليون ريال.

* هل حددت الأمانة موعدا لبدء العمل في مشروع طريق الملك عبد العزيز؟
ـ القرار الآن ليس قرار أمانة العاصمة المقدسة، بل القرار لدى الهيئة العليا لتطوير منطقة مكة المكرمة والشركة المنفذة وهي شركة أم القرى للإعمار والتنمية، ونأمل أن يتم البدء في تنفيذه قريبا.

* بصفتكم أمينا للعاصمة المقدسة، وعضوا في الهيئة العليا لتطوير منطقة مكة المكرمة، ألا ترى أن هناك تقاطعا أو تعارضا في الأدوار بين الهيئة والأمانة في ما يتعلق بالمشروعات التنموية وكيفية تنفيذها؟
ـ بالتأكيد حينما وضع المسؤولون نظام الهيئة العليا لتطوير منطقة مكة المكرمة وضع بالتنسيق مع أمانة العاصمة المقدسة ليكون هناك تكامل في الأدوار بين كل من الإدارتين الحكوميتين، وهذا الأمر قد تم أخذه في الاعتبار بالنسبة لنظام البناء الذي وضعته أمانة العاصمة المقدسة، بحيث أصبحت مسؤولية الأمانة تنحصر في مشاريع البناء التي تصل مساحاتها إلى 20 ألف متر مربع فأقل، وتكون الهيئة العليا لتطوير منطقة مكة المكرمة مسؤولة عن المشروعات الكبرى التي تزيد مساحتها على 20 ألف متر مربع فما فوق.

* مشروع تصريف مياه الأمطار والسيول الجاري تنفيذه حاليا، إلى أين وصل؟ وما هي المراحل التي قطعها حتى الآن؟ وكم تبلغ تكاليفه الإجمالية؟
ـ هذا المشروع الضخم الذي يعد من أهم المشروعات الحيوية في العاصمة المقدسة، يجري تنفيذه على أربع مراحل، اعتمدت المرحلة الأولى منه العام المنصرم، وقدر لها مبلغ 130 مليون ريال، وقد رسيت هذه المرحلة بالكامل وأوشك العمل فيها على الانتهاء. أما المراحل الثلاث المتبقية، فقدرت تكاليف تنفيذها بأكثر من 400 مليون ريال.

* تحدث وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية في تصريح لـ «الشرق الأوسط» قبل موسم الحج المنصرم، عن طرح مشروع ربط مناطق المشاعر المقدسة بالقطارات هذا العام.. ماذا تم في هذا المشروع؟
ـ هذا المشروع ترعاه وزارة الشؤون البلدية والقروية وهيئة تطوير مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، وقد تتولى تنفيذه الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية بوزارة الشؤون البلدية والقروية، والمشروع الآن قيد الدراسة، كما ستقوم إحدى الشركات الفرنسية المتخصصة بإعداد دراسة تفصيلية للمشروع، والمعلومات المتوفرة لدينا أن المشروع قيد الترسية حاليا من خلال طرحه في منافسة عامة لتنفيذه.

* ما هي ملامح هذا المشروع والمناطق التي سيشملها من خلال الدراسات التي اعتمدت له؟
ـ ما يهمنا في هذا الأمر هو ربط المشروع في حال تنفيذه في منطقة المشاعر المقدسة بشبكة الطرق والنقل المقترحة في مكة المكرمة للتكامل بين كافة المشروعات التي تنفذ في مناطق المشاعر المقدسة وفي مكة المكرمة.

* التأخير في عملية تنفيذ الحفريات التي تشهدها معظم الشوارع والطرق في مكة المكرمة وعدم التزام الشركات المنفذة بإعادة سفلتتها بالشكل الصحيح أصبحا يشكلان معاناة لسكان العاصمة المقدسة والقادمين إليها.. فهل لدى الأمانة ضوابط للحد من هذه المعاناة؟
ـ الحفريات تنقسم إلى نوعين، فهناك نوع من الحفريات العاجلة التي لا بد منها، وهذه لا تمثل نسبة كبيرة وقد لا تتضرر منها الشوارع والطرق، لكن ما ذكرته في سؤالك ربما ينطبق على المشروعات الكبيرة التي يتطلب تنفيذها مدداً طويلة كشبكات تصريف مياه الأمطار والسيول وشبكات الصرف الصحي والمياه والكهرباء، خصوصا في الطرق والمصارف العابرة، وفي هذا الجانب تقوم الأمانة بالتنسيق مع الجهات الخدمية المنفذة لمثل هذه المشروعات، كذلك الإدارات والأجهزة الحكومية المعنية كالمرور والدفاع المدني.
ولا أخفي سرا إذا قلت إن الكثير من الإدارات والأجهزة الحكومية تعاني من عدم وجود وتوفر المقاول الكفء، فبعض المقاولين الذين تسند إليهم مثل هذه المشروعات الكبيرة لا يكونون على مستوى عال من الكفاءة والإدارة ما يؤدي إلى تعطيل وتأخير تلك المشروعات، إضافة إلى عدم وفاء بعضهم بالالتزامات الموكلة إليهم.

* تطرقتم في حديثكم إلى عدم وفاء بعض الشركات بالتزاماتها تجاه ما يوكل إليها من مشروعات.. فهل سبق للأمانة اتخاذ إجراءات حيالها؟ وما نوعية العقوبات التي طبقت بحقها؟
ـ بالتأكيد هناك العديد من الشركات التي تقوم بمخالفات وتتم معاقبتها وفق نوعية المخالفة، وفي بعض الأحيان يتم إيقافها من تنفيذ مثل هذه المشروعات مستقبلا حتى تلتزم بكافة الشروط الواردة، وقد تسحب منها المشاريع التي تنفذها كما حدث قبل عام من الآن في مشروع شبكات الصرف الصحي بمنطقة الشرائع.
ولضمان جودة الطبقات الإسفلتية للطرق والشوارع في مكة المكرمة، حرصت أمانة العاصمة المقدسة على التعاقد مع أحد المكاتب الهندسية وهو نفس المكتب الذي تعاقدت معه أمانة مدينة الرياض، وهناك برنامج هندسي لعملية ضبط الجودة في أعمال السفلتة، ووفقا لهذا لبرنامج سوف تتم معاقبة الشركات التي لا تلتزم بالجودة في إعادة السفلتة وإيقاع الغرامات والجزاءات بحقها. ومن المصادفات وقبل إجراء هذا الحوار، كنت قد تلقيت خطابا من أحد المقاولين يطلب فيه الاسترحام للغرامة المالية التي صدرت بحقه جراء عدم وفائه بالتزاماته في تنفيذ المشروع الذي أوكل إليه وتغريمه مبلغ 176 ألف ريال.

* هناك قضية أخرى تتمثل في المباني والمساكن التي يمتلكها المواطنون من دون صكوك شرعية.. ما هي الخطوات والإجراءات التي توصلت لها الأمانة لحل هذه القضية؟
ـ الواقع أن قضية الصكوك في مدينة مكة المكرمة ليست بالشائكة، لأن الأراضي فيها ذات قيمة اقتصادية مجدية وقد أسهمت المشاريع المتعاقبة التي شهدتها العاصمة المقدسة على مر العقود الماضية، سواء التوسعات التي شهدها المسجد الحرام منذ عهد الملك عبد العزيز، مرورا بعهد الملك سعود، وصولا إلى عهد الملك فيصل (رحمهم الله جميعا)، ومعظم العقارات التي لم تستوف شروط الصكوك الشرعية لها تم استيفاؤها في السابق، لذلك لا تجد هذه المشكلة كبيرة في المنطقة المركزية. أما الاعتداءات التي تواجهنا حاليا هي اعتداءات في معظمها تستهدف الحصول على الأراضي من دون وجه حق، وللأمانة دور بارز في مكافحة هذه التعديات في مختلف مناطق العاصمة المقدسة، سواء داخل المدينة أو خارجها، وصدور الأمر السامي الكريم بإيقاف الاستحكامات في الحد الشرعي لمدينة مكة المكرمة سيسهم إيجابا في وقف التعديات على حرمة الأراضي العامة في مكة المكرمة.

* ماذا عن منح الأراضي المخصصة للمواطنين وفتح باب القبول للطلبات المقدمة بهذا الشأن؟
ـ هناك عدد من المخططات التي يجري دراستها حاليا من قِبل الأمانة وإنهاء الإجراءات الخاصة بطرحها كمنح للمواطنين، وستقوم الأمانة قريبا باستقبال الطلبات المتعلقة بهذا الشأن.

* يتردد منذ فترة طويلة قيام الأمانة بتنفيذ مشروع طريق جديد في منطقة العتيبية لنقل وتسهيل الحركة في هذه المنطقة المكتظة.. ما مدى صحة هذه المعلومات؟
ـ هناك مشروع لطريق محوري تدرسه الأمانة في الوقت الحاضر إذا ما كان هو المقصود من السؤال، وهو مشروع يربط طريق (مكة ـ جدة) القديم بطريق (مكة ـ الطائف) السيل، ويسمى طريق محور شرق غربي، هذا المشروع سوف يدرس هذا العام وعلى ضوء الدراسة سنبدأ في تنفيذ أجزاء منه وفقا لجدول الميزانيات المعتمدة للأمانة.

* تفتقد الأسر المكية للمتنفسات وأماكن التنزه والترفيه داخل أو حول مدينتهم لقضاء أوقاتهم خلال العطل الأسبوعية.. هل لدى الأمانة النية لتوفير مشاريع من هذا النوع؟
ـ كلنا يعلم عن المنحة التي قدمها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لأهالي مكة المكرمة عندما كان وليا للعهد وتخصيص أرض لإقامة متنزه وطني كمتنفس لهم في المنطقة الواقعة على يمين القادم من جدة إلى مكة المكرمة بمحاذاة بوابة مكة تصل مساحته إلى حوالي 20 مليون متر، مربع وقد شرعت الأمانة حاليا في تنفيذ مشاريع البنية التحتية لهذا المتنزه ونأمل في تنفيذ المشاريع الترفيهية لسكان العاصمة المقدسة وقاصديها.

makkah butterfly
16 /2 /2008, 02:50
http://www.tntup.com/photo/img4/9a34e3e137433942577b9d727c8b4237/alwatan_logo.gif (http://www.tntup.com)
السبت 9 صفر 1429هـ الموافق 16 فبراير 2008م العدد (2696) السنة الثامنة

8 آلاف عامل يعملون على مدار الساعة
أربعة مليارات ومئتا مليون ريال لتوسعة جسر الجمرات

http://www.iraqup.com/uploads/iSCcS-1q0488880.nat
منطقة جسر الجمرات في مكة المكرمة تصوير: صباح مبارك

مكة المكرمة: صباح مبارك
يواصل 8000 عامل بشركة بن لادن حالياً توسعة جسر الجمرات بمنطقة منى في مكة المكرمة، وذلك على مدار الساعة يومياً لتنفيذ مرحلة التوسعة التي وجه بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وذلك بمتابعة مستمرة، ومراقبة دقيقة من فريق ومقاولين متخصصين. وتبلغ مساحة منطقة الجمرات حوالي 20 هكتاراً تقع جمرة العقبة منها "الجمرة الكبرى" في المسافة الأقرب إلى مكة المكرمة نهاية مشعر منى من جهة الغرب تليها الجمرة الوسطى والتي تبعد عنها حوالي 238 متراً في اتجاه منى ثم الجمرة الصغرى وهي الأقرب إلى منى على بعد 151 متراً تقريباً من الوسطى.
وتوقع وكيل معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج للشؤون الأكاديمية الدكتور محمد بن عبد الله إدريس أن يكون العدد الذي سيستوعبه الجسر بعد الانتهاء من التوسعة من 2.800.000 إلى ثلاثة ملايين حاج بكثافة من 3-4 أشخاص في المتر المربع، حيث كان الجسر الثاني يستوعب نفس العدد إلا أن الكثافة كانت بما يزيد على 5-6 أشخاص في المتر المربع الواحد مما يتسبب في التزاحم والتدافع والسقوط وحدوث الإصابات والوفيات.
وأضاف أن المشروع نظرا لضخامته سينفذ على مراحل حيث سيستغرق هذا المشروع من 3- 4 سنوات، وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع أربعة مليارات ومائتي مليون ريال موزعة على مراحل المشروع وحسب العقد.
وذكر إدريس لـ"الوطن" أن آخر توسعة للجسر تمت في عام 1414 وتمثلت في إزالة الجسر بالكامل وإعادة بنائه, أما آخر تعديل فكان في عام 1425 وتمثل في تغيير شكل الحوض والشاخص إلى الشكل البيضاوي.
وأشار إلى أنه قد تمت إزالة الجسر بالكامل مع التعديلات بعد حج عام 1426 حيث بدأت التوسعة الجديدة بعد موسم حج 1426 وتم الاستخدام الجزئي للمشروع في حج 1427 وحج عام 1428.
وبين أن الجسر يتكون من أربعة أدوار إضافة إلى البدرون، وسوف يتم تنفيذها بالكامل حتى تكون جاهزة للاستخدام العام المقبل. وسيتم تزويده بأبراج طوارئ مجهزة بالكامل بمراكز طبية ومراكز إنقاذ ومراقبة إضافة إلى مهابط للطائرات المروحية. وتساعد هذه التوسعة في تخفيف الضغط على المداخل لتعددها وكذلك للانسيابية وخصوصاً حول أحواض الرمي التي كانت أهم مواقع الزحام والتدافع في السابق.
وكانت الدراسات التي قام بها معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج لمشكلة جسر الجمرات قد توصلت إلى أن الذين يقومون برجم الجمرات في الوضع الحالي يمثلون حوالي 80% من الحجاج ويتوقع زيادة عددهم إلى حوالي 90% عند تحسن السلامة في رمي الجمرات.
وما إن تطأ قدماك أرض المشروع بمنطقة منى حتى يلفت انتباهك وجود العديد من الأسر والعوائل السعودية التي اتخذت من المشروع متنزهاً لها لتطلع على عظمة هذا المشروع، الذي أحيط بشبك حديدي يمنع دخول أي شخص حفاظاً على السلامة.
وتوفر شركة بن لادن التي تخصصت في إنشاء مثل هذه المشاريع سكنا لثمانية آلاف عامل في المشروع، مع تأمين احتياجاتهم اليومية الغذائية والرعاية الصحية. كما تم تخصيص 104 باصات لنقل هذه العمالة لمنطقة العمل من المسكن بشكل يومي وعلى مدار الساعة حسب توزيع العمل عليهم وعلى فترات. وتم تزويدهم بملابس السلامة التي يرتدونها والتي تحتوي على قطعتين وهي الخوذة للرأس وحذاء السلامة. ومن خلال مراقبتك للمشروع ترى أن هناك أحجاما مختلفة من الصبات الخاصة بالجسر حيث يتم تصنيعها وفق مقاييس معينة وكثافة مناسبة يتم تركيبها بتنظيم ودقة على هذا الجسر، وهي صبات جاهزة وتسمى "بريكاست" مصنعة في مصنع ضخم يوجد في منطقة بحرة تقوم عمالة بتصنيعها وتحميلها وتركيبها حيث تكون دقيقة المقاييس وسهلة التركيب، فمنها ما يغطي الجسر بالكامل في عرضه وطوله، ومنها ما يكون على شكل قطع متراصة وتستخدم كذلك في (الرمبات).
عدد من العمال الذين التقتهم "الوطن" عبروا عن سعادتهم بالعمل ضمن هذا المشروع واتفقوا جميعهم على أن العمل في هذا المشروع هو شرف لهم حيث سيشعرون بالسعادة عندما يأتي أولادهم وأحفادهم للحج والمرور بهذا الجسر ويكونون هم من ضمن فريق العمل الذي ساهم في بنائه.
وتحدث أحد المهندسين عن نظام التبريد والتكييف في الجسر موضحا أن المكيفات تتميز بمواصفات ذات أداء عالي الجودة ومخصصة لهذا المشروع بحجمها الكبير ووزنها الثقيل حيث يصل ارتفاع الواحد منها عن سطح الأرض حوالي ستة أمتار عن أرض الجمرات لتعمل على نفث الهواء بمستوى عال علماً بأنها تعمل بطريقة نظام التكييف الصحراوي. ويبلغ عدد هذه الوحدات والمخصصة لكل طابق من طوابق المشروع ما يقارب 120 وحدة في كل طابق وتغطي الجسر من الجانبين الشمالي والجنوبي, وتميزت مواصفاتها بالجودة والقدرة على العمل المتواصل على مدار الساعة ودون توقف كما تعطي أفضل النتائج من الهواء والجو اللطيف في منطقة الجسر وتمكن الحجاج من أداء الفريضة دون عناء أو تأثر بحرارة الجو.

makkah butterfly
16 /2 /2008, 18:20
هذول مدري كيف يفكروا ويخلوا تجميع النفيات وسط الحواري
ولا على قد البراميل الكبيرة حقت النفيات الموجودة لكن مافي فائدة.
يعطيكي العافية فراشة

اهلا بك سيدي الوهاج...
وانت الصادق
ياترى هي اكيد زبالة يوم وااااااحد كل الجبل اللي بيعملوه....؟؟؟
والله مدري عنهم..
على الاقل يعطو للمكان شكل حضاري....!!

اشكرك لمشاركتك ياسيدي

makkah butterfly
16 /2 /2008, 18:27
مساء الخير انا نت من سكان دحلة الولايه بصراحه ايلي انكتب ولا شي من ايلي كنه نشوفه حاجات اكتر من كده تصير ابد مافي اي اهتمام من البلديه بالرغم من انه المنطقه بيكون فيها عماير لاسكان الحجاج وبعدد كبير جدا بصراحه احينا اطرينا نترك الحاره زحمه سير وزحمه اوادم بصراحه الوحده تكره نفسها يوم تخرج من بيتها وتبغي ترجع تصدقو في فترات يوم اجي برجع من الدوام اخذ الطريق كله مشي من قبل فندق فلسطين الي داخل الحاره بعد دوام 12 ساعه هذا في الحج اتخيلو بعد كل التعب داه اخذ الطريق مشي تركنا الحاره والله يكون في عون سكانها جريحة مفارق

هلا بك جريحة مفارق
وشهد شاهد من اهلها..<<<<
يعني المصيبة اكبر من كده..
لاحول ولاقوة الابالله
على كده حتى الحجاج ماخذين فكرة مش كويسة..
الله يلطف بنا يارب
اشكرك لتنويرك الموضوع

makkah butterfly
16 /2 /2008, 18:29
هي المشكلة هذي خصوصا في الحج كل مكة تعاني منها والحواري الضيقة دايم مافيها إهتمام من البلدية وتلاقي اكوام الزبالة كأنها جبال من كثر الإهمال.

الله يصلح الحال يارب
ومع الهدد كل شي حيتغير ان شاء الله

اشكرك لتواجدك سي الوهاج

makkah butterfly
16 /2 /2008, 18:33
والله أنا ما أعرفها لكن مبيّن انها مأســــاه ..
الله يكون في عون ساكنيها والمتضريين ...

من ماورد في الردوووود
وااااااااااااااضح جدا الماساة
الله يكون في العون

اشكر تواجدك

makkah butterfly
16 /2 /2008, 18:35
صح صح حسبي الله على اللي كان السبب ..... أنا فترات أشتغل في الفنادق عند الحرم و أوقف السيارة في الحارة لكني بصراحة أرى معاناة أهلها فأقول في نفسي كلام كثير لكن البلدية ترى وهذا الحال أظنه يعجبها > لكن لا حياة لمن تنادي <

تسلم يا صديقنا

الله يكون في العون يارب
ويجي الهدد ويحل مشاكل كتير

شكرا لتواجدك سي سعوووووود

makkah butterfly
18 /2 /2008, 02:49
http://www.tntup.com/photo/img4/c8b7032eb349b60b6618880ecd9c04e1/madina11.gif (http://www.tntup.com)
10 صفر 1428 - الموافق - 17 فبراير 2008 - ( العدد 16370)

الأهالي تذمّروا .. ود.الشمراني يحمِّلهم المسؤولية
حرمان أكثر من 800 طالب من الدراسة بثانوية ذات الصواري بمكة

عباس سندي - معيض ?الثقفي - مكة المكرمة ?
تسببت إدارة التربية والتعليم بالعاصمة المقدسة في حرمان أكثر من (800) طالب بمدرسة ذات الصواري الثانوية بحي الخنساء من الانتظام في الصفوف الدراسية صباح أمس السبت بسبب قيامها بتخفيض أعداد الطلاب في المدرسة وتحويلهم لمدارس اخرى بعيدة عن الحي السكني الذي يقيم فيه الطلاب واسرهم تمهيدا لإغلاق المدرسة ونقلها الى موقع اخر خارج الحي وكانت ادارة التربية والتعليم بالعاصمة المقدسة ممثلة في مركز الاشراف التربوي بشرق مكة المكرمة قد قامت بتشكيل لجنة من اجل فرز الطلاب وتفتيتهم الى (4) مدارس ثانوية في احياء مختلفة من احياء العاصمة المقدسة وهي ثانوية عثمان بن عفان في حي الروضة وثانوية الحديبية بالقرب من المشاعر المقدسة مشعر منى وثانوية دومة الجندل بحي جبل النور وثانوية عكرمة بن ابي جهل في شارع حي الحج.من جانبهم أبدى عدد من اولياء امور الطلبة والطلاب انفسهم عن تذمرهم وتضجرهم من هذا الإجراء والذي جاء في منتصف العام الدراسي مما أحدث لهم ربكة أسرية في وقت كانوا يتأملون فيه مواصلة سير العملية التربوية والدراسية في المبنى الحالي خاصة انه مبنى حكومي ولا يشكل أي أضرار على مواصلة دراستهم به محملين ادارة التربية والتعليم بالعاصمة المقدسة مسؤولية اخفاق الطلاب وضعف تحصيلهم العلمي والدراسي نتيجة اختلاف البيئة التعليمية والمح المتحدثون الى اللجوء الى كافة الجهات المعنية لرفع الضرر الذي وقع على ابنائهم وكذلك باللجوء الى هيئة حقوق الانسان لانصافهم من هذا القرار. من جهته قال الدكتور محمد حسن الشمراني مساعد مدير التربية والتعليم بالعاصمة المقدسة ان الادارة تلقت شكوى من الاهالي بوجود تكدس طلابي في المدرسة وتم تكليف عدد من المشرفين للوقوف على المدرسة والتأكد من الشكوى ورأى المشرفون توزيع الطلاب على المدارس القريبة من المدرسة وتم تعميد المدارس المذكورة باعتماد قبول الطلاب الفوري للانتظام في الدراسة اسوة بزملائهم الطلاب.? يذكر أن محاولات للتهدئة بذلتها إدارة المدرسة لمنع تكدس اعداد كبيرة من الطلاب قبل بداية اليوم الدراسي خاصة وان المدارس التي تم توجيههم اليها بعيدة تماما عن مقار

makkah butterfly
18 /2 /2008, 02:51
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/31384.imgcache.gif (http://www.tntup.com)
الاثنين 11 صفر 1429هـ الموافق 18 فبراير 2008م العدد (2698) السنة الثامنة

افتتاح أول مدرسة نموذجية إلكترونية بالعاصمة المقدسة

مكة المكرمة: خالد الرحيلي

أكد رئيس مجلس إدارة مدارس عبدالرحمن فقيه بمكة المكرمة، عبد الرحمن فقيه التي تعد أول مدارس نموذجية إلكترونية في العاصمة المقدسة أن افتتاح أمير منطقة مكة الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمس للمدارس يجسد مدى اهتمام ولاة الأمر في هذه البلاد المباركة بالعلم وطلابه، منوها بجهود أمير منطقة مكة المكرمة وتطلعاته لخدمة مكة المكرمة وأبنائها لتكون الأفضل والأجمل والأرقى في كل شيء تكون نموذجا يحتذى به في تخطيطها وطرقها وعمرانها.
وذكر المدير العام للمدارس ناصر بن مهنا اليحيوي، أن المدارس تضم 29 فصلا للمرحلة الابتدائية و18 فصلا للمرحلة المتوسطة و17 فصلا للمرحلة الثانوية بمجموع 64 فصلا بطاقة استيعابية تبلغ 1150 طالبا في مراحل التعليم العام الثلاث، مشيرا إلى أنه سيتم خلال العام القادم زيادة عدد الفصول الدراسية لتصبح 72 فصلا بطاقة استيعابية 1491 طالبا حيث صممت لتستوعب 36 فصلا إضافياً، ليصبح المجموع الكلي للفصول 108 فصول بطاقة استيعابية 2268 طالبا. كما تضم مكتبة عامة مرتبطة بأشهر المكتبات في العالم. وتضم أيضا مركزا رياضيا صمم بمعايير عالمية. كما سيتم إنشاء 10 ورش مهنية ستكون حصة رسمية للطالب، وذلك خلال العام القادم.

makkah butterfly
18 /2 /2008, 02:52
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/31385.imgcache.gif
الأثنين 11 صفر 1429 العدد 12926

في دار المسنين بمكة المكرمة
الوليد بن طلال يتبرع بـ600 ألف ريال لتجهيز القسم الخاص بالسيدات المسنات
«الجزيرة» - الرياض
وجّه صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس مجلس إدارة مؤسسة المملكة بتجهيز القسم الخاص بالسيدات المسنات في دار المسنين التابع لجمعية البر بمكة المكرمة. ويشمل التجهيز تأثيث 17 جناحا بكافة مرافقها الإدارية والطبية والترفيهية والخدماتية، وبلغت تكلفة التجهيز والتأثيث (618.660) ريالاً.
وجاءت مساهمة مؤسسة المملكة في تجهيز الدار نظرا لوجود حاجة ماسة لدار للمسنات في منطقة مكة المكرمة بالتحديد، ولأهمية رعاية هذه الفئة من السيدات ومراعاة ظروفهن الخاصة وتقديرا لمكانتهن في مجتمعنا الإسلامي الذي يتميز بالتقدير والرحمة لكبار السن، وقد جهز الدار بكافة الإمكانيات الحديثة والمريحة وذات الجودة العالية.
وتقدم الدار العديد من الخدمات الصحية والاجتماعية والنفسية للمسنات من خلال توفير كادر طبي متمكن وأخصائيات اجتماعيات متمرسات وذات خبرة في مجالهن، وهي دار حديثة وتعتبر أول دار للمسنين تتبع لجمعية البر في مكة المكرمة.

makkah butterfly
18 /2 /2008, 03:50
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/31387.imgcache.gif
( الإثنين 11/02/1429هـ ) 18/ فبراير/2008 العدد : 2437

[طلاب الطب يطالبون «صحة مكة» بأكثر من نصف مليون ريال
محمد العميري (مكة المكرمة)
طالب أكثر من 240 طالبا من طلبة كليتي الطب بجامعة أم القرى وجامعة الملك عبدالعزيز بجدة الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة بصرف مستحقاتهم البالغة نحو 600 ألف ريال مقابل مشاركتهم في برنامج سفراء التوعية في الحج بواقع 2500 ريال لكل طالب. وكان الطلاب المشاركون في البرنامج يعملون على توزيع عدد من المنشورات التوعوية الطبية والقاء محاضرات وكلمات داخل مخيمات الحجاج ومقار سكنهم بالعاصمة المقدسة. من جهته أوضح مصدر بالشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة لـ "عكاظ" انه تمت مخاطبة وزارة الحج الجهة المعنية بصرف تلك المكافآت للطلاب المشاركين مؤكدا ان الصرف سيتم قريبا بعد ان تم التوصل لموعد بين الوزارتين.

makkah butterfly
18 /2 /2008, 03:51
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/31388.imgcache.jpg
( الإثنين 11/02/1429هـ ) 18/ فبراير/2008 العدد : 2437

وصف مدارس فقيه بأنها متميزة من رجل مميز في بلد مميز
الأمير خالد الفيصل: نتطلع لرؤية هذا الجيل يقود البلاد إلى المكانة اللائقة بها
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/31389.imgcache.jpg
فالح الذبياني, ماجد المفضلي (مكة المكرمة)تصوير: حسن القربي
أثنى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة على مستوى مدارس عبدالرحمن فقيه بمكة المكرمة ووصفها بأنها مميزة منذ انشائها من رجل مميز في بلد مميز يستحق الشكر والتقدير.واعرب سموه في كلمة لدى افتتاح المدارس أمس عن امله في ان يرى هذا الجيل يقود هذه البلاد بالعلم والمعرفة والحكمة ويصل بها الى المكانة التي تستحقها هذه الأراضي المقدسة وهذا البلد المقدس مسلحين بالعلم والمعرفة والثقافة الاسلامية متمنياً ان يحفظ الله قائد هذه البلاد وان يعيش الوطن عزيزا والمواطن كريما. كان في استقبال سموه بمقر المدارس بطريق مكة المكرمة- جدة السريع رئيس مجلس الادارة عبدالرحمن بن عبدالقادر فقيه ومدير عام المدارس ناصر بن مهنا اليحيوي وعدد من المسؤولين. وفور وصول سموه قام بازاحة الستارة عن اللوحة التذكارية ايذانا بافتتاح المدارس ثم تجول سموه في ارجاء المدارس واستمع لشرح عن مكوناتها والوسائل التعليمية بها والطرق التقنية الحديثة التي تستخدمها وفكرة انشائها بحيث تكون مدارس الكترونية نموذجية بهدف تخريج جيل مسلح بالعلم والتقنية المعلوماتية التي اصبحت جزءا لايتجزأ من منظومة عالمنا المعاصر.
كما قام سموه بجولة في المكتبة العامة واطلع على ما تضمه من الكتب ثم قام سموه بقص الشريط ايذانا بافتتاح معرض الاعمال الفنية لطلاب المدارس واستمع الى شرح مفصل من قبل الطلاب عن بعض هذه الاعمال التي قاموا بها كذلك قام سموه بزيارة لمركز الحاسب الالي واطلع على ما اشتمل عليه من اجهزة وامكانات وكذلك قام بجولة في المركز الرياضي واستمع لشرح على ما يشتمل عليه من اجهزة ومعدات رياضية لمختلف الالعاب الرياضية.
والقى عبدالرحمن فقيه كلمة رحب فيها بسموه وشكره على افتتاحه لهذه المدارس مؤكدا ان افتتاحه لها يجسد مدى اهتمام ولاة الامر في هذه البلاد المباركة بالعلم وطلابه كما تحدث عن مكانة مكة المكرمة وقدسيتها بصفتها قبلة المسلمين ومنبع الرسالة والعلم الذي اضاء للبشرية طريقها وانار ظلماتها.
ونوه بجهود سموه وتطلعاته الى خدمة مكة المكرمة وابنائها لتكون مكة المكرمة الافضل والاجمل والارقى في كل شيء وان تكون نموذجا يحتذى به في تخطيطها وطرقها وعمرانها مشيرا الى ان مكة المكرمة تسطر بمداد من نور صفحات مشرقة هادئة في دروب العلم والمعرفة على مدار حقب التاريخ حتى قامت في وقتنا الراهن حيث تناغم في تناسق بديع دور حكومتنا الرشيدة مع دور العلم وارتبط برباط وثيق وتبوأ العلم والعلماء في كنفها المكان الاسمى.
عقب ذلك شاهد سمو امير منطقة مكة المكرمة والحضور عرضا مرئيا للورش المهنية الموجودة بالمدارس وهي ورش للكهرباء والميكانيكا والتمديدات الصحية وصيانة الحاسب والديكورات المنزلية والنجارة والحدادة والتصوير الفوتوغرافي. ثم القى المدير العام للمدارس ناصر بن مهنا اليحيوي كلمة عبر فيها عن شكره وتقديره لسمو أمير منطقة مكة المكرمة على افتتاحه للمدارس واعطى نبذة عنها اثر ذلك تسلم سموه هدية تذكارية من رئيس مجلس ادارة المدارس.

uth
18 /2 /2008, 08:40
شي والله شي
بس ان شالله يطورو المناهج ع الاقل الواحد يتخرج من اي مرحلة وهو مستفيد بكم حرف
وكل اهل مكة متفائلين بخالد ض7
تشكر اخي ع الخبر

منجاويه
18 /2 /2008, 13:57
الف مبروووووووووووووك
وعقبال المدينه والمدن الثانيه

البرناوي
18 /2 /2008, 14:20
الله يجزاهم بالخير

امتياز
18 /2 /2008, 18:46
حركات مكتنا

تستاهلي كل خير

منها للأعلى

يعطيكِ العافية.

امتياز
18 /2 /2008, 18:48
يعطيكِ العافية فراشتنا

امتياز
18 /2 /2008, 18:49
الله يجزيه با الخير

يعطيكِ العافية

الوهاج
18 /2 /2008, 18:57
الله يجزاه الخير
وانتي كمان الله يجزاكي الخير على ماتنقولنه من أخبار لمكتنا العزيزة
الله يعطيكي العافية.

makkah butterfly
19 /2 /2008, 04:21
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/31572.imgcache.gif


الثلاثاء12 صفر 1429هـ -19 فبراير 2008م - العدد 14484

خطيب الحرم السديس يلقي خطبة الجمعة في مسجد الشيخ زايد بالامارات

http://www.makkawi.com/forum/imgcache/31573.imgcache.bmp (http://www.s7r.net/up)


مكة المكرمة - خالد عبدالله:
بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين حفظهما الله يتوجه امام وخطيب المسجد الحرام الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس غداً الاربعاء الى دولة الامارات العربية المتحدة "امارة رأس الخيمة" وذلك تلبية للدعوة التي تلقاها من مؤسسة رأس الخيمة للقرآن الكريم وعلومه للمشاركة في الاحتفال الذي ستقيمه كما يلتقي فضيلته بحاكم رأس الخيمة الشيخ محمد بن صقر القاسمي وبعدد من كبار المسؤولين في رأس الخيمة كما سيلقي فضيلته محاضرة دينية توعوية في المركز الثقافي برأس الخيمة والقاء خطبة الجمعة القادمة في مسجد الشيخ زايد وحضور الحفل الختامي لجائزة رأس الخيمة في القرآن الكريم الذي سيقام بالمركز الثقافي كما سيقوم امام وخطيب المسجد الحرام بزيارة لولي عهد رأس الخيمة. ونوه الشيخ السديس بحرص واهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بتعزيز التضامن والوحدة بين المسلمين في ظل ما تعيشه الامة من متغيرات وتحديات معاصرة.

makkah butterfly
19 /2 /2008, 04:21
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/31575.imgcache.gif
( الثلاثاء 12/02/1429هـ ) 19/ فبراير/2008 العدد : 2438

بدء القبول للدراسات العليا بجامعة أم القرى السبت

عبدالله حسنين (مكة المكرمة)
أعلنت عمادة الدراسات العليا بجامعة أم القرى عن فتح باب القبول للفصل الدراسي الاول لعام 1429هـ اعتبارا من 16 صفر الجاري ولمدة خمسة ايام وذلك عن طريق موقع الجامعة على الانترنت. واشترطت الجامعة الحصول على تقدير جيد في مرحلة البكالوريوس للمتقدمين للقبول في دبلوم الدراسات الاسلامية وجيد جدا للمتقدمين في الماجستير. اما المتقدمون لدرجة الدكتوراه فيشترط حصولهم على تقدير جيد جدا في الماجستير. ويشمل القبول كليات الشريعة والدراسات الاسلامية، الدعوة واصول الدين، المعهد العالي للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، كلية التربية، كلية اللغة العربية، كلية العلوم التطبيقية، كلية العلوم الاجتماعية، كلية الهندسة والعمارة الاسلامية، كلية التربية للاقتصاد المنزلي.

makkah butterfly
19 /2 /2008, 04:22
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/31580.imgcache.gif


( الثلاثاء 12/02/1429هـ ) 19/ فبراير/2008 العدد : 2438

100% زيادة جديدة في الدواجن بالعاصمة المقدسة


بندر حلواني (مكة المكرمة)
ارتفعت اسعار الدواجن في العاصمة المقدسة بنسبة وصلت الى 100% وبلغت 15 ريالا بدلا من 7 ريالات مقارنة بالاسبوعين الماضيين وواكب ذلك ارتفاع اصناف اخرى من الدواجن المجمدة وغيرها بنسب متفاوتة خلال هذا الاسبوع. وعزا عدد من اصحاب المحلات هذا الارتفاع المفاجئ الى ما اسموه جشع تجار الدواجن والشركات المتخصصة في بيع الدواجن. وقال تاجر انه كان يشتري صندوق الدواجن الذي يحتوي على قرابة 10 حبات بسعر الجملة الذي يتراوح بين 40 و50 ريالا وارتفع في اليومين الماضيين الى 150 ريالا. واضاف ان ارتفاع الاسعار بهذا الشكل يحرجه مع زبائنه الذين يتذمرون كثيرا من زيادة الاسعار وبعضهم يغادر المحل دون ان يشتري مؤكدا انهم اضطروا لتخفيض نسبة الفائدة التي يحصلون عليها لتصريف البضائع التي يشترونها. ورأى البائع حسين مشاط ان قلة المعروض من الدواجن في السوق ساهمت في ارتفاع الاسعار بشكل كبير، واشار الى ان بعض اصحاب الشركات المتخصصة في بيع الدواجن يستغلون قلة المعروض في المحلات ويتحكمون بالاسعار ويرفعونها بالنسبة التي يريدونها بعكس السابق عندما كانت المحلات مكتظة بكميات كبيرة من هذه الدواجن ويضطرون لتصريفها بأسعار منخفضة.
وأكد ان العرض والطلب هو المتحكم في اسعار السوق حاليا في ظل تأثير ارتفاع الاسعار على اصحاب الشركات التي يجلبون منها بضائعهم من داخل السعودية وخارجها.

makkah butterfly
19 /2 /2008, 04:23
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/31576.imgcache.bmp
( الثلاثاء 12/02/1429هـ ) 19/ فبراير/2008 العدد : 2438

طالبه بصرف حقوقه ونقل كفالته
مكتب العمل بمكة ينظر في شكوى مقيم ضد كفيله


http://www.makkawi.com/forum/imgcache/31577.imgcache.bmp (http://www.s7r.net/up)



محمد العميري (مكة المكرمة)تصوير: حسن القربي
ينظر مكتب العمل بالعاصمة المقدسة في شكوى مقيم ضد كفيله اتهمه فيها برفض نقل كفالته وتصفية حقوقه أو منحه شهادة خبرة. ويقول مصطفى احمد يوسف: عملت في مؤسسة كفيلي التجارية محاسباً منذ 1404هـ وكنت مواظباً على عملي وحريصاً على أداء مهامي على اكمل وجه. الا انه قبيل نهاية العام الدراسي الماضي حدث خلاف بيني وبينه دون ان يكون لي دور فيه بدأ عندما طلبت منه ان اجدد “اقامتي” ليتمكن ابني من استخراج شهادة الثانوية الا انه رفض طلبي وسحب اقامتي وهددني بإخراجي وأسرتي نهائياً من البلد. وعندما عرضت مشكلتي على الامارة انهتها وتخرج ابني من الثانوية وانتقل لمواصلة الدراسة الجامعية. ويضيف يوسف: حاولت مع كفيلي عدة مرات لأتمكن من نقل كفالتي وفتح المجال لي بأن أعمل لدى غيره الا انه رفض وبشدة كل توسلاتي بل احتفظ بإقامتي لديه.
وبذلك اصبحت مقيداً ولم اجد سوى التقدم لإدارة جوازات مكة وتمكنت من الحصول على تصريح مؤقت استطعت بموجبه التحرك.
ويتابع يوسف: ولم يقف الأمر عند هذا الحد بل ان كفيلي عندما طلبت منه منحي الإقامة لأتمكن من نقل كفالة زوجتي “الطبيبة” بعد ان وجدت وظيفة في جدة رفض وأبلغ عني الجوازات وعمل حذر التعامل معي. ولم اجد بعدها سوى التقدم بشكوى لمكتب العمل بالعاصمة المقدسة الذي نظر في قضيتي وأحالها الى الهيئة الابتدائية لتسوية الخلافات العمالية التي حددت عدة جلسات حضرت واحدة منها وتبقى عدة جلسات.
واختزل يوسف مطالبه بتسلمه حقوقه عن الـ24 عاماً التي عمل فيها وكذلك فتح المجال امامه لنقل كفالته.
من جانبه اوضح مدير مكتب العمل بمكة المكرمة فهد الشمري ان قضية مصطفى يوسف منظورة من قبل الهيئة الابتدائية التي ستقوم بالتحقيق مع الطرفين واعطاء كل ذي حق حقه واذا تبين مخالفة الكفيل للانظمة سوف تصدر بحقه الغرامات التي يحددها النظام.

uth
19 /2 /2008, 13:45
امممممم موضوع الكفالة دا ......غوانتنامو ارحم منو
الله يعينه والله ادعي له بكل قلبي ان شالله ياخد حقو من ها الكفيل الظالم
شكرا ع النقل اخوي ع الاقل ندعي له

makkah butterfly
19 /2 /2008, 19:44
شي والله شي
بس ان شالله يطورو المناهج ع الاقل الواحد يتخرج من اي مرحلة وهو مستفيد بكم حرف
وكل اهل مكة متفائلين بخالد ض7
تشكر اخي ع الخبر

اهلا

فعلا مناهج المدرسة هذه عال العال
واللي بيدخلها محظوظ

اشكرك لتواجدك ياسيد

makkah butterfly
19 /2 /2008, 19:45
الف مبروووووووووووووك
وعقبال المدينه والمدن الثانيه

هلا منجاوية
الله يبارك بعمرك
وان شاء الله تفتح مثلها باقي المناطق
مع العلم ان جدة والرياض مليئة بمثل هذه المدارس

makkah butterfly
19 /2 /2008, 19:50
الله يجزاهم بالخير


اللهم امين

شكرا لتنويرك ياسيدي

makkah butterfly
19 /2 /2008, 19:51
حركات مكتنا

تستاهلي كل خير

منها للأعلى

يعطيكِ العافية.

اللهم امين

:smile:

يعافيكي المولى ستي لتنويرك

دمتي بخير

makkah butterfly
19 /2 /2008, 19:58
يعطيكِ العافية فراشتنا

الله يعافيكي امتياز...

منورتنا دووووووووم

لاعدمناكي

makkah butterfly
19 /2 /2008, 20:01
الله يجزيه با الخير

يعطيكِ العافية


هلا امتياز

اللهم امين...

ويعافيكي الكريم ياغالية لتنويرك لنا

:smile:

makkah butterfly
19 /2 /2008, 20:02
الله يجزاه الخير
وانتي كمان الله يجزاكي الخير على ماتنقولنه من أخبار لمكتنا العزيزة
الله يعطيكي العافية.

اللهم امين

ويجزاك الكريم يارب

عافاك ربي وسلمك على متابعتك لنا

مع التحية والتقدير

makkah butterfly
19 /2 /2008, 20:13
اهلا وسهلا بك ياسيدي

واشكرك لمتابعتك ومشاركتك

دمت بخير

fallatah1388
21 /2 /2008, 16:08
http://www.up-00.com/uploads/5US59118.gif

makkah butterfly
21 /2 /2008, 19:59
الله يسلمك ياسيدي على تنويرك
مع التحية

makkah butterfly
22 /2 /2008, 02:19
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/30875.imgcache.gif

إطلالة:


تفاخر مكة المكرمة - وحق لها أن تفاخر - بأنها معقل من معاقل العلم منذ القدم فهي ؛ رائدة التعليم في
العصر الإسلامي بلا منازع ، ففيها نزلت (اقرأ) ومن قمة جبل النور شع نور العلم والإيمان ، على ثراها ترعرع معلم
البشرية الأول وفي غار حراء بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم ليكون للبشرية هاديا وبشيرا وداعيا إلى الله بإذنه
وسراجاً منيراً . مكة عرفت التعليم في الجاهلية عبر كتاتيب تعلم القراءة والكتابة فخرجت مجموعة من الرجال والنساء
الذين يقرؤون ويكتبون في ظل سيادة مجتمع أمي . وانطلقت أول مدرسة في الإسلام من دار الأرقم بن أبي الأرقم حيث
الدعوة السرية وتعليم الدين الحنيف سراً لأوائل المسلمين . وبعد فتح مكة عادت الحركة العلمية - وكانت قد بدأت على يد
الحبيب صلى الله عليه وسلم حين كان يدعو المشركين إلى عبادة الله وحده - للظهور على شكل حلقات تقدم العلم في
فنون مختلفة من علوم الشريعة واللغة العربية وغيرها لطلابه .

التعليم المدرسي في مكة :

استمر أسلوب التعليم عبر الحلقات سائدا ردحا من الزمان في صـدر الإسلام ، بيد أن الحركة التعليمية
في مكة نمت وتزايدت مما ساعد على ظهور التعليم المدرسي فأنشئت حول المسجد الحرام مدارس عدة في الربع الأخير
من القرن السادس الهجري من أبرزها مدرسة ( الزنجيلي ، طاب الزمان ، الأرسوفي ) ( السلوم ، 1406هـ ). وقد استمر
إنشاء المدارس حتى بلغ عددها قرابة ثلاثين مدرسة مع نهاية القرن الحادي عشر الهجري .

http://www.makkawi.com/forum/imgcache/30876.imgcache.gif

التعليم الحكومي في مكة قبل العهد السعودي

التعليم في العهد التركي :

ظهرت المدارس الحكومية في مكة المكرمة في العهد العثماني على النحو التالي:
1- المدرسة الرشدية في ( المعلاة ) عام 1302هـ باللغة التركية حتى عام 1335هـ حيث أصبحت عربية اللسان
وغير أسمها إلى مدرسة ( المعلاة ) حتى عام (1355هـ ) حيث غير اسمها إلى المدرسة السعودية .
2- مدرسة برهان الاتحاد (1328هـ ) .
3- المدرسة الصناعية في المعلاة ( 1328هـ ) .

http://www.makkawi.com/forum/imgcache/30876.imgcache.gif

التعليم الحكومي في العهد الهاشمي :

أنشئت في عهد الشريف حسين المدارس التالية :


1- المدرسة الخيرية التحضيرية الهاشمية / أمام باب السلام عام ( 1330هـ ) ثم عدل اسمها في ( 29/6/1335هـ )
إلى مدرسة ( المسعى ) ثم تغير اسمها إلى الرحمانية عام 1354/1355هـ .
2- مدرسة المعلاة التحضيرية ثم الابتدائية (29/6/1335هـ ) التي غير اسمها فيما بعد إلى المدرسة السعودية
في 1355هـ .
3- مدرسة حارة الباب- الشبيكة التحضيرية ثم الابتدائية (29/6/1335هـ) .
4- مدرسة الشامية التحضيرية ثم الابتدائية (29/6/1335هـ) ثم تغير اسمها إلى ( المدرسة العزيزية / الملك عبدالعزيز
فيما بعد ) .
5- المدرسة الراقية الابتدائية بقلعة جبل هندي (7/2/1335هـ )
6- المدرسة العالية الثانوية بقلعة جبل هندي (7/2/1335هـ )
7- المدرسة الصناعية في الحجون ( 1335هـ ) .
8- المدرسة الزراعية / في جرول (1335هـ ) .
9- المدرسة الحربية / في جرول (11/11/1335هـ ) .

http://www.makkawi.com/forum/imgcache/30876.imgcache.gif

التعليم الأهلي في مكة المكرمة

المدارس الأهلية قبل العهد السعودي :


ظهر اهتمام المجتمع المكي بالعلم والتعليم منذ أمد بعيد غير أن ذلك ظهر جليا
في أواخر القرن الثالث عشر الهجري حيث نشطت حركة إنشاء المدارس الأهلية في مكة المكرمة فكان منها :
1- المدرسة الصولتية 1292هـ .
2- المدرسة الفخرية العثمانية 1296هـ .
3- مدرسة دار الفائزين 1304هـ .
4- مدرسة محمد حسين خياط الخيرية 1326هـ .
5- مدرسة عبدالكريم الطرابلسي 1327هـ .
6- مدرسة الفلاح 1330هـ .
7-مدرسة الماحي 1339هـ .
8- مدرسة الترقي العلمية 1342هـ .
الجدير بالذكر أن بعض هذه المدارس لازالت تقوم بدورها التعليمي والتربوي حتى يومنا هذا .

http://www.makkawi.com/forum/imgcache/30876.imgcache.gif

المدارس الأهلية في العهد السعودي :
أنشئت في العهد السعودي الميمون المدارس التالية :


1- مدرسة أندونيسيا المكية 1346هـ .
2- مدرسة النجاح الليلية أول مدرسة ليلية في المملكة 11350هـ .
3- مدرسة دار الحديث 1352هـ .
4- مدرسة دار العلوم الدينية 1353هـ .
5- مدرسة دار الأيتام 1355هـ.
6- المدرسة الليلية لتعليم اللغات الأجنبية 15/2/1355هـ .
7- مدرسة التقافة الأساسية / نهارية وليلية 1357هـ .
8- المدرسة الخيرية العارفية 1358هـ .
9- المدرسة الليلية الأولى لمحو الأمية / بمسجد التيسير بجرول 1359هـ .
10- المدرسة الليلية الثانية لمحو الأمية / بمسجد القرارة 1359هـ .
11- المدرسة الليلية الثالثة لمحو الأمية / بمسجد الهجلة 1359هـ .
12- مدرسة دار السلام 1365هـ .
13- المدرسة التوحيدية 1370هـ .
14- المدرسة الخيرية المليبارية 1371هـ .
15- مدرسة المهاجرين السلفية 1375هـ .
16- مدرسة المؤسسة العلمية الكبرى 1379هـ .
17- مدارس الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم 1382هـ .
18- مدرسة دار القرآن الكريم 1396هـ .

http://www.makkawi.com/forum/imgcache/30876.imgcache.gif

التعليم الحكومي في العهد السعودي


آذن دخول الملك عبدالعزيز رحمه الله إلى مكة المكرمة 1343هـ ببزوغ ففجر جديد كان للتعليم الحظ الوافر فيه فقد دعا
الملك عبدالعزيز رحمه الله في الأيام الأولى لدخوله مكة (في شهر جمادى الأولى 1343هـ ) إلى عقد أول اجتماع تعليمي
ضم نخبة من رجال العلم في الحجاز ونجد .وقد ظهر اهتمام الملك عبدالعزيز بالتعليم أن أصدر أمره بإنشاء : مديرية
المعارف العامة ( 1344- 1373هـ )
صدر أمر الملك عبدالعزيز رحمه الله يقضي بإنشاء بمديرية المعارف العامة في مكة المكرمة . وتم ذلك فعلا في
1/9/1344هـ لتتولى رعاية التعليم في المدارس القائمة وإنشاء مدارس جديدة وكان من ثمار ذلك إعادة
تأسيس بعض المدارس وافتتاح مدارس أخرى بين عامي 1345-1373هـ على النحو التالي:


http://www.makkawi.com/forum/imgcache/30877.imgcache.gif

*****
ادارة التربية والتعليم

makkah butterfly
22 /2 /2008, 02:47
http://www.iraqup.com/uploads/5Wy2V-cD8l55578.gif
الجمعة 15 صفر 1429 العدد 12930

مصادرة 700 جالون ماء زمزم غير صالح للاستهلاك

مكة المكرمة - فهد العويضي
قامت بلدية المسفلة الفرعية بمصادرة (700) جالون مياه زمزم غير صالحة للاستهلاك الآدمي وأوضح المهندس محمد بن عابد خياط رئيس بلدية المسفلة الفرعية بأن مراقبي البلدية قاموا بإتلاف هذه المضبوطات التي تمت مصادرتها عقب جولة ميدانية لموظفي البلدية، مشيراً إلى أن البلدية تقوم بملاحقة الباعة الجوالين ومصادرة ما يقومون ببيعه وعرضه بطريقة غير صحيحة.. ودعا المواطنين والمقيمين بإبلاغ عن أي ملاحظات أو مواقع لهؤلاء الباعة الجائلين خاصة وأن مثل هذه الظواهر تسيء لمكانة العاصمة المقدسة وتعد مظاهر غير حضارية.

الكاسر
23 /2 /2008, 02:13
عظيم جداً الأعتناء الواضح من الدولة حماها الله من كل سوء بالقرآن العظيم
وللشيخ السديس مكانة روحانية لارتباطة ببيت الله الحرام في نفوس جميع المسلمين

فراشة الخير
يعطيك العافية

makkah butterfly
23 /2 /2008, 02:28
http://www.iraqup.com/uploads/5Wy2V-cD8l55578.gif


السبت 16 صفر 1429 العدد 12931

انطلاق حملة التحصين ضد شلل الأطفال في مكة المكرمة

مكة المكرمة - عمار الجبيري
تنطلق اليوم السبت حملة التحصين ضد شلل الأطفال التي تنفذها الشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة لتطعيم الأطفال الذين هم أقل من خمس سنوات.
وأوضح مساعد مدير الشؤون الصحية للرعاية الصحية الأولية بالعاصمة المقدسة الدكتور عبدالحفيظ بن معروف تركستاني أنه سيتم تنفيذ هذه الحملة من خلال إعطاء الأطفال جرعتين؛ الأولى تبدأ غداً السبت الموافق للسادس عشر من شهر صفر القادم وتستمر لمدة ثلاثة أيام، والجرعة الثانية تبدأ يوم السبت الموافق للرابع عشر من شهر ربيع الأول القادم وتستمر لمدة ثلاثة أيام، لافتاً إلى أنه تم إعداد برنامج توعوي وإرشادي بالتعاون مع كافة الجهات الحكومية والخاصة المعنية.
وأكد الدكتور تركستاني أن العاصمة المقدسة تستقبل طوال العام مئات الأشخاص الراغبين في أداء العمرة من الدول التي ما زال يستوطن بها الفيروس المسبب للمرض من قارتي آسيا وإفريقيا وحيث إن مرض شلل الأطفال شديد العدوى وسريع الانتشار ويصيب الجهاز العصبي مما يؤدي إلى إعاقة مدى الحياة فقد حرصت وزارة الصحة على إقامة هذه الحملات الوقائية بعد الله عز وجل لتحصين الأطفال من هذا المرض من خلال إعداد فرق طبية تقوم بزيارة للمنازل وتطعيم الأطفال مفيداً أن المملكة ولله الحمد خالية تماماً من حالات شلل الأطفال التي يسببها فيروس الشلل الضاري ولم تسجل حالات إيجابية بالمملكة منذ أوائل التسعينيات، وأن آخر حالة إيجابية سجلت كانت وافدة إلى المملكة في عام 2004م لطفل حضر لأداء العمرة مع أسرته.
وعن مصدر المرض كشف الدكتور التركستاني أن فيروس شلل الأطفال المسبب للمرض يستقر في القناة الهضمية للإنسان حيث يعيش ويتكاثر داخل القناة لتصبح مصدر العدوى للمرض وينتقل عن طريق الأيدي والأدوات الملوثة أو بالرذاذ المتطاير أثناء الكلام أو السعال خصوصاً بين صغار الأطفال مشيراً إلى أن من أعراض هذا المرض أن يصاب الطفل بأعراض طفيفة كالحمى والفتور وآلام العضلات والصداع والغثيان والقيء، وقد تشتد الأعراض بتيبس العنق وتشنجات في العضلات ثم الشلل في الأطفار السفلية.
وأشار الدكتور تركستاني إلى أن الوسيلة الوحيدة للوقاية من هذا المرض -بعد الله عز وجل- هي بتحصين الأطفال بلقاح شلل الأطفال الآمن؛ واللقاح عبارة عن نقطتين تعطى بالفم لحماية الأطفال بإذن الله من كابوس الإعاقة والشلل مدى الحياة.
ودعا الدكتور التركستاني كافة المواطنين والمقيمين بالعاصمة المقدسة إلى التعاون مع الفرق الطبية والحرص على تطعيم أطفالهم ضد هذا الوباء.

makkah butterfly
23 /2 /2008, 02:32
http://www.tntup.com/photo/img4/9a34e3e137433942577b9d727c8b4237/alwatan_logo.gif (http://www.tntup.com)
السبت 16 صفر 1429هـ الموافق 23 فبراير 2008م العدد (2703) السنة الثامنة

صوان: اتخاذ موقف "الكل رابح" بالتعاون مع إحدى الصحف المحلية
اقتراح بتكريم المتاجر المتعاونة في مواجهة غلاء الأسعار بمنطقة مكة

جدة: أحمد ردة

دعا رئيس الدائرة الاقتصادية بإمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور سهيل صوان إلى تبني إجراءات وصفها بأن "من شأنها عند تطبيقها بصورة صحيحة أن تدفع التجار إلى الرضا بهامش ربح معقول يراعون فيه الشريحة العظمى من المواطنين من متوسطي ومحدودي الدخل لمواجهة ظاهرة غلاء الأسعار".
وأشار صوان لـ"الوطن" إلى ما تشهده الساحة المحلية من موجة غلاء الأسعار التي أضحت حديث كافة شرائح المجتمع وحديث الكُتاب ممن له علاقة بالاقتصاد أو من يعتقد أن له علاقة بالاقتصاد أو من يحب الخوض في ذلك من باب "الفزعة".
وأضاف صوان أن غلاء الأسعار عالمي وله عدة أسباب ولا يجوز أن نحمل الغلاء على جشع التجار فبعض هؤلاء التجار يحاول جاهداً تخفيف آثار هذا الغلاء على المستهلك محدود الدخل المغلوب، أما الموسرون فلا يعني لهم الأمر كثيرا وحتى لو زادت أسعار الحليب والأرز والسكر أو غيرها 30% أو 40% فهم لا تؤثر فيهم هذه المتغيرات والظروف الاقتصادية.
وأشار صوان إلى أن المهم هو كيف نعالج مشكلة المستهلك الذي تؤثر فيه هذه المتغيرات أو بالأحرى تؤثر في ميزانية منزله مما يضطره إلى إلغاء الكماليات وربما بعض الأساسيات من المستلزمات وإذا ما علمنا أن الحل بطبيعة الحال هو في يد التجار ولكن لن يكون ذلك بدفعهم لتخفيض الأسعار إلا إذا كان هناك موقف يكون الجميع فيه رابحا.
وأكد أنه يمكن خلق هذا الموقف بأن نُشيد بالتاجر الذي فضل الحصول على دعاء المستهلك عوضا عن بضعة ريالات.
وحول سبل الحل، أوضح أن الدور الإعلامي سيكون هو محور هذه الطريقة ويتمثل ذلك في صحيفة محلية تتبنى هذا العمل لأن المشروع يحتاج إلى محررين لجمع المعلومات (الأسعار) من السوق ثم مبرمجين لوضع المعلومات بشكل يسهل مقارنتها مع بعضها البعض وبالتالي الوصول إلى معرفة التاجر الذي يقدم أفضل الأسعار للمستهلك وكل أسبوع تُعلن الصحيفة في موقع بارز "أين يمكن أن نجد أقل الأسعار" وتشيد باسم التاجر أو اسم السوبرماركت.
ويتكرر ذلك بشكل أسبوعي ويمكن للصحيفة أن توفر وسائل الاستقبال المناسبة والتي من خلالها تستقبل الأسعار من التجار لمن يرغب في إظهار اسمه كمحل أو تاجر صالح يدعم المستهلك.
وأضاف أنه في نهاية كل شهر يتم تكريم الفائزين الأربعة من التجار أو المراكز التجارية ومن يتكرر اسمه له تكريم خاص من أمير المنطقة.
وأردف صوان أن هذه التجربة ليست جديدة فهي مماثلة لبعض المشاريع التي تقام في أمريكا تحت اسم "حماية المستهلك" مع بعض التحريف في الآلية لتخدم مواجهة مشكلة ارتفاع الأسعار.
وتوقع صوان أن تثير هذه الطريقة تنافسا كبيرا بين التجار وذلك بتخفيض هامش الربح على بعض السلع أو عدم وضع أي نسبة ربح على سلع أخرى و التاجر الفطن لن يكون خاسرا و يعرف كيف يرفع سعرا هنا ويخفض سعرا هناك بحيث في النهاية هو يكسب والمستهلك يكسب والوسيلة الإعلامية "الصحيفة" تكسب أيضا.

makkah butterfly
23 /2 /2008, 02:47
هــــلا ومرحبا الكاسر...
حياك ربي..

فعلا للشيخ السديس مكانة عظيمة في قلوب المسلمين...
ونسال الرحمن له التوفيق دوووما...

وعافاك الهي ..سي الكاسر
جل التحايا والتقدير لشخصك الكريم

makkah butterfly
23 /2 /2008, 03:04
http://www.iraqup.com/uploads/fRF18-pY6n76330.gif
السبت 16 صفر 1429هـ -23 فبراير 2008م - العدد 14488

حذر في خطبة الجمعة من الجشع والشح واستغلال ضرورات الناس
إمام وخطيب المسجد الحرام ينتقد احتكار السلع ورفع الأسعار وإيجارات المساكن والمعارض

مكة المكرمة - خالد الجمعي:
أوصى إمام وخطيب المسجد الحرام بمكة المكرمة الشيخ الدكتور أسامه بن عبد الله خياط المسلمين بتقوى الله عز وجل والحرص على التخلق بأخلاق المجتمع المسلم الراشد المتعاطف المتعاون المتكامل .
وقال في خطبة الجمعة التي ألقاها امس "شر ما تبلى به النفوس أثرة طاغية وجشع تبغضه الأفئدة المؤمنة والعقول السليمة وتكره جموع المؤمنين الصادقين أن ترى لأصحابها مكانا في ظلال المجتمع المسلم الذي صور واقعه رسول الهدى صلوات الله وسلامه عليه في مثل نبوي بليغ حيث قال صلى الله عليه وسلم "مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى"
وأضاف يقول "إن هذا الحديث مثال للتكافل والتعاون والتضامن والترابط الذي بلغ مبلغا لا مجال معه لحياة فردية يعيش فيها المرء لنفسه يدور في فلكها ويسعى إلى إرضائها بكل سبيل وان من اظهر صور هذه الأثرة الطاغية والجشع البغيض السعي إلى تضخيم الأرصدة وتكثير الأموال بوسائل نهى الشارع عنها لشدة ضررها وعظم خطرها المنذر بتصدع بناء المجتمع وغرس الضغائن بين المسلمين"
وأكد أن من أسوأ هذه الوسائل وأخبثها وأشدها ضررا الاحتكار بقصد رفع الأسعار لاسيما في أقوات الناس الضرورية التي لا يستغنى أحد عنها وجاء التحذير الشديد والوعيد الصارخ لمن احتكر شيئا من أقوات المسلمين أو استعمل أي وسيلة لرفع الأسعار عليهم ذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "لا يحتكر إلا خاطئ " وهي صفة دمغ بها القرآن فرعون وهامان وجنودهما من الجبابرة في قوله تعالى (إن فرعون وهامان وجنودهما كانوا خاطئين)
وقال "لما مرض معقل بن يسار رضي الله عنه دخل عليه عبيد الله بن زياد الله يعوده فقال هل تعلم يا معقل إني سفكت دماً قال ما علمت قال هل تعلم إني دخلت في شيء من أسعار المسلمين قال ما علمت قال معقل أجلسوني ثم قال اسمع ياعبيد الله حتى أحدثك شيئا سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "من دخل في شيء من أسعار المسلمين ليغليه عليهم فإن حقاً على الله أن يقعده بعظم من النار يوم القيامة "أي في أكثر النار قال أنت سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال نعم غير مرة ولا مرتين" وبين الشيخ أسامه خياط أن مثل احتكار الطعام احتكار المرافق التي بها قوام أمر الناس وذلك بالإصرار على رفع أجور المنازل والمعارض التي عليها مدار معيشة كثير من الناس بل إن الطعام قد لا يعدمه طالبه خاصة في ظلال المجتمع المسلم أما المسكن فإن أحداً لا يستطيع العيش في العراء ولا يمكنه من كسب عيشه إلا إذا كان له مقر يعرض فيه سلعته فإذا احتكرت هذه المرافق وطلب أصحابها من الأجور ما يتجاوز طاقة هؤلاء ويكلفهم فوق وسعهم كان ذلك احتكارا من أفظع ألوان الاحتكار لا يقل في خطره وشدة ضرره عن احتكار الطعام وسائر الأقوات الضرورية فهو مندرج في الوعيد الصارخ الوارد في إغلاء الأسعار. وتساءل قائلا "إذا كان النبي صلى الله عليه وسلم قد رغب في بذل ما فضل من المال عن الحاجة تبرعا يبذله المسلم لمن يحتاجه من إخوانه أفلا يكون من العدل أن يبذل المسلم مافضل من ماله طعاما أو شرابا أو منزلا أو متجرا أو مرتبة مع اخذ أجرة المثل بدون شطط". وحذر إمام وخطيب المسجد الحرام المسلمين من الجشع والشح والأثرة واستغلال ضرورات الناس انتهازا واستباقا لتعظيم الأرصدة وتضخيم الثروات على حساب الفقراء من عباد الله اللذين لهم في أعناق إخوانهم حق الكفالة والرعاية والعطف والرحمة لافتا النظر إلى قول بعض أهل العلم في أن المذاهب الهدامة التي منيت بها بعض المجتمعات الإسلامية لن تجد طريقها إلا إلى المجتمع المتفكك الذي لا تربط أفراده رابطة تعاطف أو تراحم وتكافل بل القوي منهم يأكل الضعيف والغني فيهم يستلب حق الفقير مستغلا حاجته مغتنما ضرورته أما المجتمع الإسلامي الرفيع فقد عاش المسلمون فيه إخوة في الله متحابين وأصدقاء متعاطفين متراحمين حتى كان أحدهم لا يرى نفسه أحق بدرهمه وديناره من أخيه حتى وصفهم رب العزة في محكم التنزيل بقوله "أشداء على الكفار رحماء بينهم".

أبو سعدية
23 /2 /2008, 12:50
يعطيك الصحة والعافية


makkah butterfly (http://www.tkroni.com/vb/member.php?u=845)



لا حرمنـــــــا جديــــدك,,,

uth
23 /2 /2008, 12:53
جزاه الله الف خير
وجزى الله الناقل

برناوي محب السيارات
23 /2 /2008, 16:14
يعطيكي الف عافية
والله انهم كثيرين الباعة هذولي

حتى احتلو رصيف الحرم
الواحد صار ما يقدر يشوف الساحة من فوق

دمتي بود والى الامام

makkah butterfly
23 /2 /2008, 21:58
يعطيك الصحة والعافية


makkah butterfly (http://www.tkroni.com/vb/member.php?u=845)



لا حرمنـــــــا جديــــدك,,,

ويعافيك ربي أبو سعدية..

مع خالص التحايا

makkah butterfly
23 /2 /2008, 21:58
جزاه الله الف خير
وجزى الله الناقل

اهلا بك سيدي

وجزاك الكريم الف خير لتنويرك

makkah butterfly
23 /2 /2008, 22:00
ويعافيك ربي ياسيدي...

وان شاء الله تنتهي هذه الظاهرة

مع التحية

makkah butterfly
23 /2 /2008, 22:04
شكرا لك ياسيدي على تنويرك

مع التحية

makkah butterfly
24 /2 /2008, 03:38
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/32142.imgcache.gif
( الأحد 17/02/1429هـ ) 24/ فبراير/2008 العدد : 2443

إزالة أكبر سوق مخالف وضبط 290 مجهولا بحملة جوازات وأمانة مكة

ماجد المفضلي (مكة المكرمة)
أزالت لجنة ثنائية مشكلة من دوريات الجوازات وأمانة العاصمة المقدسة أمس أكبر سوق عشوائي مخالف بمكة المكرمة يديره مجهولون ويمارسون فيه بيع الخضروات والفواكه والملابس المستخدمة واللحوم والاسماك, وبعض البضائع غير المرخصة ومجهولة المصدر. وقد تسبب هذا السوق المخالف في معاناة مستمرة لسكان حي النكاسة طيلة السنوات الماضية حيث لا يستطيعون الوصول لمنازلهم بسبب عرض المجهولين بضائعهم على قارعة الطريق المؤدي الى داخل الحي وتقدموا بشكاوى لبلدية المسفلة التي عملت يوم أمس بالتعاون مع الجوازات على إزالة السوق ومصادرة كامل البضائع المعروضة للبيع بمشاركة آليات البلدية ودوريات الجوازات. دوريات جوازات العاصمة المقدسة وبلدية المسفلة نفذت حملة دهم موسعة صباح أمس دامت لنحو 6 ساعات تمكنت خلالها من القبض على نحو 250 مخالفا في سوق النكاسة و40 مخالفا في سوق الكعكية جميعهم من الجنسية البنجلاديشية واتلاف اكثر من 90 عربة وضبط 3 أوكار تستخدم لتمرير المكالمات وعدد 6 مستودعات لتخزين الاسماك بطريقة مخالفة, وتمت مصادرة 53 ثلاجة فريزر و23 طنا من الخضار والفواكه و10 أطنان من الاسماك واللحوم.
الحملة التي شارك فيها اكثر من 60 عنصرا من افراد الجوازات بقيادة 4 ضباط ونحو 30 موظفا وعامل نظافة من بلدية المسفلة قامت بتمشيط الحي السكني ومصادرة جميع البضائع المعروضة في السوق, وتلك التي كانت محرزة بداخل بعض المنازل بعد ان تم تحويلها الى مستودعات, وشهدت الحملة عدة مفارقات تمثلت في هروب عدد من المجهولين لسفوح الجبال عن طريق السلالم الاسمنتية والوقوف عن بعد ومراقبة الوضع الأمني الذيب بات يهدد مستقبل تجارتهم والارتقاء على اسطح المنازل الشعبية المجاورة والهروب خارج الحي, فيما كشفت فرق الجوازات عن اكثر من 3 اوكار استخدمت في غرض تمرير المكالمات وتسهيل مهمة بني جلدتهم من التواصل مع ذويهم في بلدانهم وعدد 6 مستودعات لتخزين الاسماك المتعفنة لإعادة بيعها.
واوضح صالح القثامي رئيس قسم النظافة في بلدية المسفلة أنه ستتم اتلاف الأغذية الفاسدة التي تمت مصادرتها وستتم إحالة العربات لإدارة المستودعات تمهيدا لبيعها في مزاد علني.
من جانبه أكد العقيد عائض اللقماني أن جميع من تم القبض عليهم تمت إحالته الى إدارة الوافدين تمهيدا لترحيلهم الى بلدانهم بعد ان يتم تمريرهم على جهاز البصمة الذي بدوره سيكشف عن من سبق أن ارتكب أية جريمة في هذه البلاد, حيث لو تم الكشف عن أي من الجناة ستتم إحالتهم للجهات المختصة لإكمال الإجراءات معهم قبيل ترحيلهم.

makkah butterfly
24 /2 /2008, 03:39
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/32141.imgcache.gif
( الأحد 17/02/1429هـ ) 24/ فبراير/2008 العدد : 2443

إيقاف تجديد إقامات العمالة البنجلاديشية المرافقة لأسرهم
محمد العميري (مكة المكرمة)
أكد مدير جوازات منطقة مكة المكرمة العميد محمد الأسمري وجود تعليمات تقضي بعدم تجديد إقامة العامل البنجلاديشي الذي يضم في رخصة إقامته عائلة تجاوز أحد أفرادها سن الثامنة عشرة من عمره ذكرا أو انثى، مشيرا إلى ان القرار يلزمه بضرورة فصل ولد أو ابنته بجواز مستقل وترحيلهما من المملكة وعدم السماح للابن أو البنت بالفصل بإقامة جديدة أو نقل كفالتهما كما كان معمولاً به في السابق. وكانت المديرية العامة للجوازات قد بدأت بتطبيق القرار الصادر منذ مطلع الاسبوع المنصرم على كافة المناطق حيث نص القرار على عدم تجديد إقامة البنجلاديشي الذي ترافقه عائلته وعدم نقل كفالته ويستوجب ترحيل الفرد المتجاوز لسن الثامنة عشرة ويأتي تطبيق القرار بعد أن تم تطبيق قرار إيقاف استقدام العمالة البنجلاديشية وعدم نقل الكفالات لهم.

makkah butterfly
24 /2 /2008, 03:40
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/32140.imgcache.gif
( الأحد 17/02/1429هـ ) 24/ فبراير/2008 العدد : 2443

لجنة تطوير الساحات الشمالية تبدأ فصل جميع الخدمات الشهر المقبل
إنهاء تقدير كامل عقارات توسعة الحرم المكي الجديدة الأسبوع الجاري

طلال الردادي (مكة المكرمة)
يرأس أمين العاصمة المقدسة الدكتور اسامة بن فضل البار يوم غد اجتماع لجنة تقدير عقارات الساحات الشمالية للمسجد الحرام التي سيتم نزعها لصالح التوسعة الجديدة والبالغ عددها ألف عقار. وذكرت مصادر “عكـاظ” ان اللجنة انجزت نحو 80% من قيمة العقارات والانقاض على ان يتم الانتهاء من تقديرها بشكل كامل خلال هذا الاسبوع, واشارت المصادر الى ان المتأخرين في تقديم معلومات عن عقاراتهم ابرزهم الورثة والأوقاف ومن يحتاجون الى الحاق الذرع بصكوكهم. الى ذلك أكدت لجنة تطوير الساحات الشمالية للمسجد عن البدء في عملية فصل الخدمات الكهربائية والهاتفية عن جميع العقارات الواقعة ضمن نطاق مشروع التوسعة ابتداء من غرة الشهر المقبل تمهيدا لعمليات الازالة, واهابت اللجنة باصحاب العقارات الواقعة ضمن نطاق المشروع الذين لم يراجعوا اللجنة حتى الآن سرعة مراجعتها بمقرها الكائن بمخطط الحمراء, مصطحبين معهم جميع الاوراق الثبوتية للتملك لاستكمال الاجراءات الشرعية والفنية اللازمة لصرف التعويض.

makkah butterfly
24 /2 /2008, 03:41
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/32139.imgcache.gif
( الأحد 17/02/1429هـ ) 24/ فبراير/2008 العدد : 2443

بحث تطبيق السداد الالكتروني ببرنامج العمرة
عبدالعزيز غزاوي (جدة)
تبحث وزارة الحج ومؤسسة النقد وضع آلية لتطبيق السداد الالكتروني ببرنامج العمرة بما يضمن دفع المبالغ الخاصة بالخدمات التي تقدمها شركات العمرة في المملكة للمعتمرين على غرار ما تم تطبيقه على الشركات السياحية المنظمة لحجاج الخارج. مصدر مسؤول بالوزارة اوضح انه سيتم بعد حوالى اسبوعين بدء العمل بالنظام الالكتروني لاستقبال طلبات شركات العمرة للتأشيرات التي يستمر قبولها حتى الثلاثين من شهر شعبان القادم، علما بأن آخر موعد لقدوم المعتمرين من خارج المملكة هو الثلاثين من رمضان. وتوقع المصدر ان يتجاوز عدد تأشيرات العمرة هذا العام 3 ملايين تأشيرة. وعن مخالفات شركات العمرة اوضح انه تم ايقاف أو فرض غرامات على الشركات المخالفة التي يبلغ عددها أكثر من 10 شركات. ويتم ايقاف الوكيل الخارجي عند وصول نسبة تخلف المعتمرين الى 2%، هذا ومن المتوقع ان ترتفع نسبة اشغال الفنادق والشقق المفروشة بمكة المكرمة خلال الايام القادمة مع قرب توافد المعتمرين في الموسم الجديد.

makkah butterfly
24 /2 /2008, 03:42
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/32135.imgcache.gif (http://www.tntup.com)
الأحد 17 صفر 1429هـ الموافق 24 فبراير 2008م العدد (2704) السنة الثامنة

إحالة 57 معاكسا بمكة لهيئة التحقيق والادعاء العام

مكة المكرمة: فهد الثبيتي

باشرت هيئة التحقيق والادعاء العام (دائرة العرض والأخلاق) بمكة المكرمة أمس التحقيق مع 57 شابا من المعاكسين، بعد أن ألقي القبض عليهم عن طريق هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالتنسيق مع الجهات الأمنية فجر أمس عقب أن تلقت الهيئة عددا من البلاغات والشكاوى من تعرض نساء للمعاكسة والإزعاج أمام سوق الحجاز.
واستقبل مركز شرطة المنصور المعاكسين ومحاضر الضبط في حين تم إطلاق 29 حدثا من قبل مندوبي هيئة التحقيق والادعاء العام إثر مباشرتهم للحالة في مركز الشرطة وأودع 26 شابا التوقيف الموحد على أن يحضر الأحداث في اليوم التالي لإكمال الإجراءات والتحقيق.
وكشفت مصادر لـ "الوطن" عن أن التحقيق سوف يركز بشكل مكثف على معرفة أسباب التجمع الدائم أمام سوق الحجاز، والكشف عن المتهمين الذين سجلت عليهم سوابق معاكسة من خلال سجلات الشرطة والهيئة. وقالت المصادر إن هناك توجها لإحالة القضية للمحكمة حتى ينال المعاكسون العقاب الرادع خاصة أن هذه هي الحالة الثانية حيث سبق القبض على 65 شابا بسوق الضيافة قبل عام بعد أن قاموا بمعاكسة وإزعاج المتسوقين.
وأكد المتحدث الإعلامي بشرطة العاصمة المقدسة الرائد عبد المحسن الميمان أن مركز شرطة المنصور استقبل 57 شابا معاكسا، تم القبض عليهم من قبل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أمام أحد الأسواق التجارية، وأنه تم إطلاق 29 حدثا بالكفالة، وإيداع 26 التوقيف الموحد. وسوف يتم عرضهم جميعا اليوم على هيئة التحقيق والادعاء العام.

Monster 2008
24 /2 /2008, 07:54
والله بس عندي أصحاب بنغلاديشيين ........ كيف أودعهم وبأي طريقة

بلبل الشــرقي
24 /2 /2008, 08:54
الله يقلعهم على المصايب اللي سووها في البلد ..

ولــد الــســلاطــيــن
24 /2 /2008, 08:59
الله يهديهم هالشباب .............. والله العظيم خربو سمعتنا وعلى قولتهم (الشر يعم والخير يخص)

الحين الواحد مايقدر يدخل مجمع او سوق او حديقة او مكان تنزه بسبه الشباب المغزلجية ........... كل المتنزهات صارت عوائل وصار الشاب يحتار وين يروح عشان يقضي وقت فراغه .........


الف شكر على هالخبرية

بلبل الشــرقي
24 /2 /2008, 09:09
الشباب غلطانين غلطانين مايبغالهـــا كلام .. وأنا ما أوقف معاهم وأبرئ ساحتهم لكن ...........






مافي دخــــــان من غير نـــــار



تقبلي مروري فراشـــة مكه

الوهاج
24 /2 /2008, 12:03
الاسباب من الطرفين والعياذ بالله
خصوصا أيام الامتحانات.

سوسو روز
24 /2 /2008, 16:58
يهوو يسعود عالحنان هههههههه امزح معاك الله يسهل لهم امورهم يا حق

makkah butterfly
24 /2 /2008, 19:56
الله يهديهم هالشباب .............. والله العظيم خربو سمعتنا وعلى قولتهم (الشر يعم والخير يخص)


الحين الواحد مايقدر يدخل مجمع او سوق او حديقة او مكان تنزه بسبه الشباب المغزلجية ........... كل المتنزهات صارت عوائل وصار الشاب يحتار وين يروح عشان يقضي وقت فراغه .........



الف شكر على هالخبرية



والشكر موصول لك ياسيدي..

وانا باعتقادي ان للفتيات ايضا دور بتصرفات الشباب

فلو خرجت الواحدة منهن محتشمة لما وجدت مضايقة من قبل الشباب..

مع العلم وجود بعض الشباب اساسا هم يعشقون مضايقة الفتيات بدون سبب

مع التحية والشكر لتواجدك

makkah butterfly
24 /2 /2008, 19:58
الشباب غلطانين غلطانين مايبغالهـــا كلام .. وأنا ما أوقف معاهم وأبرئ ساحتهم لكن ...........






مافي دخــــــان من غير نـــــار



تقبلي مروري فراشـــة مكه


اكيد ياسيدي..

وهذا ماسبق وذكرته للاخ ولد السلاطين

دمت بالف خير سيدي

makkah butterfly
24 /2 /2008, 19:59
الاسباب من الطرفين والعياذ بالله
خصوصا أيام الامتحانات.

اكيد ياسيدي

ونسال الله السلامة والستر يارب

اشكرك لتنويرك

مع التحية

makkah butterfly
24 /2 /2008, 20:01
والله بس عندي أصحاب بنغلاديشيين ........ كيف أودعهم وبأي طريقة


صحيح امر محزن للبعض
ممن لاحول لهم ولا قوة..

وعلى قولهم يمشوا جنب الحيط
لكن الشر يعم والمشاكل اللي بتجي من تحتهم مش قليل حقيقة

اشكرك سعود على تواجدك

makkah butterfly
24 /2 /2008, 20:02
الله يقلعهم على المصايب اللي سووها في البلد ..


صحيح بيعملو مصايب
لكن فيهم ايضا ناس لاحول لهم ولاقوة...!!
مثل ماهو موجود في كل جنس الطيب والبطال

مع التحية لتواجدك

makkah butterfly
24 /2 /2008, 20:03
يهوو يسعود عالحنان هههههههه امزح معاك الله يسهل لهم امورهم يا حق


اللهم امين ويسهل للجميع يارب

شكرا سوسو لمرورك

ام فطوم
24 /2 /2008, 20:21
السلام عليكم ورحمة اله وبركاته
انا سمعت خمس جنسيات
البنجلادش
الباكستان
البروم
التشاديين
النيجيرين
سمعت ، هذه إذاعة يقولون


لكن

الحمدلله الذي عافاني مما ابتلاهم به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلا
http://http://up103.arabsh.com/files/4uiirfw9olfwtbuttbw9.jpg (http://up103.arabsh.com/)

ام فطوم
24 /2 /2008, 20:34
الله يقلعهم على المصايب اللي سووها في البلد ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا أخي لا تقول كذا
قول :
الحمدلله الذي عافاني مما ابتلاهم به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلا

http://http://up103.arabsh.com/files/1v88vpsghg8wyz5ucqkn.gif (http://up103.arabsh.com/)

makkah butterfly
24 /2 /2008, 20:44
اشكرك ام فطوم لتواجدك

وفعلا عى ماسمعت هما الان بداو بهم..

والنيجيرين لاحقينهم .. للي عنده 12 ابن وانتي طالعة..

لازم يسفر بعضهم ...

نسال الله السلامة والعافية

اشكرك مرة تانية

الوهاج
24 /2 /2008, 22:41
وبرضه مافي فائدة
سوف يعودوا بعد فترة لممارسة بيع الخضروات
او تغيير مكان السوق لانها ليست اول مرة يزيلوا السوق
الله يعطيكي العافية فراشة مكة

فلاتيه ويكفيني فخر
25 /2 /2008, 09:34
عقبال شارع الدوق(سوق الجمعه)اللذي اساء لنا كثيراا

makkah butterfly
1 /3 /2008, 18:09
وبرضه مافي فائدة
سوف يعودوا بعد فترة لممارسة بيع الخضروات
او تغيير مكان السوق لانها ليست اول مرة يزيلوا السوق
الله يعطيكي العافية فراشة مكة

اهلا بك سيدي الوهاج وحياك ربي..

فعلا لافائدة ... تقول نابتين من تحت الأرض...:12f:

عموما

عافاك ربي على مشاركتك دوووما

دمت بخير

makkah butterfly
1 /3 /2008, 18:12
عقبال شارع الدوق(سوق الجمعه)اللذي اساء لنا كثيراا

اهلا فلاتية...

اللهم امين..

اشكرك لتنويرك ياغالية

makkah butterfly
2 /3 /2008, 03:05
http://www.iraqup.com/uploads/5Wy2V-cD8l55578.gif
الأحد 24 صفر 1429 العدد 12939

سفلتة مخططات منح الراشدية وأم الجود بمكة

مكة المكرمة - فهد العويضي
بلغت القيمة الإجمالية لمشروع سفلتة وأرصفة وإنارة مخططات المنح بمكة المكرمة (14.999.350) ريال وذلك في أحد المشاريع الجديدة لأمانة العاصمة المقدسة التي تهدف من خلالها إلى تطوير مخططات الجديدة للمنح مثل مخطط الراشدية رقم (2) ومخطط منح أم الجود إضافة إلى عدد من المواقع بمخطط ولي العهد. أوضح ذلك المهندس زهير بن عبدالرحمن سقاط مدير عام الدراسات والإشراف وقال إن هذا المشروع يعد من أهم المشاريع الجاري تنفيذها حالياً ويتم إنجازه من قبل إحدى الشركات الوطنية المتخصصة في هذا المجال، مشيراً إلى أن الأمانة تسعى إلى تحقيق أعلى مستوى من الخدمات للمواطنين وتحقيق المطالب الأساسية لهم في المخططات الحديثة والعمل على تهيئتها للسكن وفق أحدث الأساليب الهندسية للمخططات السكنية الحديثة. ومن جانبه قال المهندس محمد المورقي مدير إدارة الطرق بأن الأمانة قد وضعت جدولاً زمنياً لأولويات العمل بهدف إنهاء المشروع حسب ما هو مقرر له، مشيراً إلى أن المخططات المشمولة في هذا المشروع تعد من أهم المخططات الحديثة، التي تشهد إقبالاً كبيراً من المواطنين.

makkah butterfly
2 /3 /2008, 03:38
http://www.iraqup.com/uploads/fRF18-pY6n76330.gif
الأحد 24 صفر 1429هـ -2 مارس 2008م - العدد 14496

مدينة تدريب الأمن العام بمكة تنفذ مشروع السير الطويل

مكة المكرمة - جمعان الكناني:
نفذت مدينة تدريب الأمن العام بمنطقة مكة المكرمة مؤخراً مشروع السير الطويل لمسافة 10كيلومترات حيث انطلق من الميدان الرئيسي بالمدينة مروراً بالبوابة الجنوبية، ومن ثم الاتجاه يساراً مع شارع مزدلفة حتى تقاطعه مع طريق الملك عبدالعزيز بمنى والاتجاه يميناً نحو منطقة مزدلفة على طريق الملك عبدالعزيز والعودة مرة أخرى بنفس الاتجاه إلى مقر المدينة وصولاً للميدان الرئيسي وذلك بمتابعة من قائد ا لمدينة المقدم مسعود بن فيصل العدواني وعدد من ضباط وأفراد المدينة. وتأتي هذه المشاريع تحقيقاً لتأهيل طلبة الدورات من حيث رفع لياقتهم البدنية وتعوديهم على الصبر والتحمل.

makkah butterfly
3 /3 /2008, 03:59
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/32995.imgcache.gif
( الإثنين 25/02/1429هـ ) 03/ مارس/2008 العدد : 2451

إدارة المدرسة تؤكد خروجها ساعة الانصراف والأب يُحمّلها المسؤولية
اختفاء نورة يستنفر الأمن في «عزيزية» مكة

ماجد المفضلي - مكة المكرمة، تصوير: حسن القربي
اختفت طالبة متوسطة في السادسة عشرة من عمرها امس الاول من امام مدرستها. واستنفرت الاجهزة الامنية طاقاتها بحثاً عن الفتاة التي تعاني من اختلالات نفسية حسب افادة والدها الذي يتهم ادارة المدرسة بالتسبب في اختفائها وحملها مسؤولية أي مكروه تتعرض له كريمته.. قال والد الطالبة نورة محمد ان ابنته التي تدرس في الصف الاول المتوسط اصيبت باعياء حسبما افادت ابنة عمها التي تدرس معها في ذات الفصل ولكن ادارة المدرسة لم تبلغه بالأمر وعند حضوره في الواحدة ظهراً لاصطحابها الى المنزل اكتشف عدم وجودها وبسؤال ادارة المدرسة اتضح عدم معرفتها بامر ابنته حيث رجحت الادارة عودة ابنته الى المنزل بصحبة ابنة عمها.. ويقول الاب ان "ام نورة" اصيبت بغيبوبة بمجرد علمها بفقد ابنتها.. مضيفاً ان وجود بعض كتب ابنته في حرم المدرسة وبعضها خارج اسوار المدرسة يؤكد انها كانت تعاني من امراض ولا تعي ما كان يحدث حولها اثناء خروجها من المدرسة..
الجهات الامنية في مكة المكرمة بدأت امس عمليات بحث واسعة عن الطالبة نورة بعد ان تلقت بلاغاً من والدها في مركز شرطة العزيزية.. وبدأت جهات الاختصاص في الأمن تكثيف البحث في مواقع قريبة من المدرسة وتم العثور على حقيبة الطالبة خارج اسوار المدرسة كما تركزت عمليات البحث في المباني التي تحت الانشاء والحدائق وكافة شوارع حي العزيزية.
وذكر مدير التعليم بالعاصمة المقدسة حامد السلمي لـ"عكاظ" انه لا يملك معلومات عن الواقعة وطلب من "عكاظ" اسم المدرسة ثم عاد مؤكداً ان ادارة المدرسة ابلغته ان الطالبة نورة حضرت وداومت وانصرفت مع الطالبات برفقة ابنة عمها وكان ولي امرها ينتظرها في الخارج.. كما ان ادارة المدرسة اكدت ان الطالبة لم تكن تعاني من أي مرض في ذلك اليوم.
من جانبه اوضح الناطق الاعلامي في شرطة العاصمة المقدسة الرائد زكي الرحيلي ان المركز تلقى بلاغاً عن فقدان الطالبة وان والدها اكد اصابتها بعارض نفسي.

makkah butterfly
3 /3 /2008, 04:02
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/32993.imgcache.gif
( الإثنين 25/02/1429هـ ) 03/ مارس/2008 العدد : 2451

يعتزم دعوة رئيس وأعضاء مجلس الشورى لحضور اجتماعاته
مجلس بلدي مكة يبحث إغلاق المباسط في مشعر منى
حاتم المسعودي - مكة المكرمة
يعتزم المجلس البلدي بالعاصمة المقدسة دعوة رئيس مجلس الشورى وبعض الاعضاء لحضور احد اجتماعات المجلس للاطلاع على طبيعة عمله واثرائه بما لديهم من افكار وكان اعضاء المجلس قد اتفقوا على استضافة بعض شرائح المجتمع في اجتماعاتهم. من جهة اخرى يناقش المجلس اليوم تقرير الايرادات والمصروفات لعام 1427 - 1428هـ بالاضافة الى تقرير اللجنة الفنية بالمجلس والاكلاع على افادة امانة العاصمة المقدسة حول اغلاق بعض المباسط بمشعر منى. اوضح ذلك رئيس المجلس البلدي بالعاصمة المقدسة عبدالمحسن ال الشيخ مؤكدا ان المجلس سيناقش في اجتماعه اليوم تقرير الايرادات والمصروفات لعام 1427- 1428هـ بالاضافة الى تقرير اللجنة الفنية بالمجلس والاطلاع على افادة امانة العاصمة المقدسة حول اغلاق بعض المباسط بمشعر منى، وابان ان الاجتماع سيناقش افادة الامانة حول شكاوى المواطنين من السفلتة بوادي رهجان التي تمت بطريقة مضرة مع متابعة تقرير امانة العاصمة المقدسة حول سير عمل مكتب تنسيق المشاريع.

makkah butterfly
3 /3 /2008, 04:03
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/32991.imgcache.gif
( الإثنين 25/02/1429هـ ) 03/ مارس/2008 العدد : 2451

لجنة ثنائية لتقدير تعويضات متضرري سيول مكة
حاتم المسعودي - مكة المكرمة
باشرت اللجنة الثنائية المشكلة من وزارتي الداخلية والمالية النظر في تقدير تعويضات المتضررين من اضرار السيول التي شهدتها مكة المكرمة قبل شهرين وخلفت وراءها عددا من الاضرار في السيارات والمنازل وذهب ضحيتها احد المواطنين. وأوضح مدير الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة العقيد جميل اربعين انه تم عقب السيول تشكيل لجنة من إمارة منطقة مكة المكرمة وادارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة لحصر الأضرار الناجمة والتي اقتصرت على السيارات والمنازل حيث بلغ عدد السيارات 119 سيارة بينما وصل عدد المنازل المتضررة الى 200 منزل متنوعة الاضرار الخفيفة والمتوسطة. وأضاف انه تم الرفع بالتقرير عن الاضرار الى جهة الاختصاص والتي بدورها هي من تقرر قيمة التعويض للمتضررين.

makkah butterfly
3 /3 /2008, 04:04
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/32989.imgcache.gif (http://www.tntup.com)
24 صفر 1429 - الموافق - 2 مارس 2008 - ( العدد 16384)

{الإعلام} تسحب أشرطة {الجيم بوي، وبلاستيشين} من محلات بمكة

حامد القرشي - هاني قفاص - مكة المكرمة
نفذ فرع وزارة الثقافة والإعلام بمكة المكرمة حملة على عدد من محلات ومتاجر بيع الأجهزة الالكترونية لسحب اشرطة العاب الاطفال الجيم بوي وبلايستيشن (2-1) بعد ان اثبتت العديد من الدراسات أن هذه الالعاب تؤثر في سلوك الطفل مما يجعله طفلاً عدوانياً اضافة الى انها تؤدي الى حدوث اضطرابات نفسية وكذلك اضطرابات سيكولوجية للطفل. ورصدت (المدينة) امس خلال جولتها على عدد من تلك المحلات والمتاجر المعنية ببيع تلك الالعاب الالكترونية خلوها من اشرطة وسيديهات الالعاب الالكترونية المقلدة وبين عدد من العاملين في تلك المحلات ان افراد اللجنة قاموا بسحب تلك الاشرطة والسيديهات التي كانت تباع بأسعار زهيدة.

makkah butterfly
3 /3 /2008, 04:05
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/32990.imgcache.gif
( الإثنين 25/02/1429هـ ) 03/ مارس/2008 العدد : 2451

خادم الحرمين الشريفين يدعو لصلاة الاستسقاء اليوم

واس - الرياض
دعا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله ورعاه إلى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع أنحاء المملكة اليوم الإثنين. جاء ذلك في بيان صدر عن الديوان الملكي فيما يلي نصه : بناء على حاجة البلاد والعباد إلى المطر وتأسياً بسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بإقامة صلاة الاستسقاء عند تأخر نزول المطر ، فقد دعا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله ورعاه إلى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع أنحاء المملكة اليوم الاثنين الموافق الخامس والعشرين من شهر صفر الجاري 1429هـ حسب تقويم أم القرى ، فعلى الجميع أن يكثروا من التوبة والاستغفار والرجوع إلى الله سبحانه والإحسان إلى عباده والإكثار من نوافل الطاعات من صدقات وصلوات وأذكار والتيسير على عباد الله وتفريج كربهم لعل الله أن يفرج عنا وييسر لنا ما نرجو.
وينبغي على كل قادر أن يحرص على أداء الصلاة عملاً بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وإظهاراً للافتقار إلى الله جل وعلا مع الإلحاح في الدعاء .. فإن الله يحب من عباده الإكثار من الدعاء والإلحاح فيه.
نسأل الله جلت قدرته أن يرحم البلاد والعباد وأن يستجيب دعاء عباده وأن يفرج كربهم .. وأن يجعل ما ينزله رحمة لهم ومتاعاً إلى حين ، إنه سميع مجيب وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

Dr:Samooora
3 /3 /2008, 07:44
اللهم اغثنا..اللهم اغثنا..

تسلمي فراشة مكة ع النقل..

makkah butterfly
3 /3 /2008, 18:36
اللهم امين

وشكرا على تواجدك ياسيدي..،،

مع التحية

makkah butterfly
5 /3 /2008, 03:07
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/33231.imgcache.gif

الاربعاء 27 صفر 1429 العدد 12942

اختتام دورة الإسعافات الأولية بمركز حي الملك فهد بمكة

مكة المكرمة - سليمان علي وهيب
اختتمت يوم أمس الأول بمركز حي الملك فهد دورة الإسعافات الأولية (مسعف في البيت)، وهو أحد البرامج المقترحة من لجنة الخدمات العامة لعام 1429هـ بمركز الحي، وقدم الدورة جمعية الهلال الأحمر السعودي، وقد حضر الدورة ثلاثون متدرباً من سكان الحي. وفي نهاية الدورة سلم المدير التنفيذي للمركز الأستاذ خالد جمعان أبو حفاش المتدربين شهادة إتمام الدورة وحقيبة الإسعافات الأولية وكتاب مبادئ الإسعافات الأولية وقرصاً مضغوطاً (CD) بعنوان (المرشد في الإسعافات الأولية) مقدماً من الهلال الأحمر السعودي.
ومن جهة أخرى سينطلق معرض مكافحة التدخين الذي سينظم داخل مركز الحي يوم 30-2-1429هـ، ويتضمن معالجة المدخنين من هذه العادة الضارة بواسطة بعض الأجهزة وأطباء متخصصين في هذا المجال بالتعاون مع اللجنة الرئيسية لمكافحة التدخين.

makkah butterfly
5 /3 /2008, 03:08
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/33233.imgcache.jpg
الاربعاء 27 صفر 1429 العدد 12942

http://www.makkawi.com/forum/imgcache/33234.imgcache.jpg (http://www.s7r.net/up)

السديس يجتمع مع رؤساء لجان مجمع إمام الدعوة بعوالي مكة

مكة المكرمة - عمار الجبيري
عقد إمام وخطيب المسجد الحرام والمشرف العام على مجمع إمام الدعوة العلمي الدعوي التعاوني بحي العوالي بمكة المكرمة المكرمة الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس يوم أمس اجتماعا مع رؤساء لجان المجمع، وذلك بمقر المجمع.
وعقب الاجتماع أوضح الشيخ الدكتور السديس أنه تم خلال الاجتماع التأكيد على أهمية الإخلاص في العمل والحرص على التعامل الحسن مع مراجعي المجمع واستقبالهم استقبالاً حسنا؛ مبينا أن هذا الاجتماع سيكون انطلاقة جديدة لصفحة عمل جديدة ودورة جديدة نحو عطاء أفضل مفيداً أن المجمع يضم جامعا يتسع لأكثر من 2500 مصل إضافة إلى مصلى للنساء تتسع لأكثر من400 امرأة، كما يشتمل المجمع على مكتبة علمية مزودة بأحدث الأجهزة والمعدات تحتوي على20 ألف عنوانا، تقع في قرابة 30 ألف مجلد، كما تضم 500 مخطوط أصلي، وتحتوي على ما يزيد على ألف عنوان وأكثر من ألف مطبوعة نادرة تقع في أكثر من 3 آلاف مجلد علاوة على 150 عنوانا ميكروفلميا في مختلف العلوم، وتشتمل المكتبة التي أقيمت على مساحة 1000 متر مربع على قاعتين للمطالعة مجهزتين بالحاسب الآلي إضافة إلى تزويدهما بعدد من الموظفين الذين يقدمون الخدمة لمراجعي المكتبة من الباحثين والطلبة.
وبين المشرف العام على المجمع أن المجمع يشتمل كذلك على مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم للبنين والبنات، يدرس بها أكثر من 300 طالب وطالبة يقوم بتعليمهم 12 معلماً ومعلمة، كما يشتمل على مغسلة خيرية للأموات تقوم بتجهيز الأموات على السنة، وكذلك مواساة الفقراء وإعانتهم على تجهيز موتاهم وتضم المغسلة قسما لتجهيز الأموات من الرجال وآخر للنساء وهي مزودة بعدد من السيارات لنقل الموتى وتجهيزهم مجانا.
وأفاد الشيخ الدكتور السديس أن المجمع يضم مندوبية للدعوة لتبصير الناس بأمور دينهم بأسلوب الهداية الهادفة والكلمة الطيبة والطريقة الصحيحة مشيراً إلى أن المندوبية قامت بتوزيع أكثر من 12 ألف شريط توعوي ونظمت 58 محاضرة توعوية علاوة على تنظيم6 دورات أسبوعية وبرنامجا خاصا بالنساء، وكذلك توزيع لوحات للفتاوى الشرعية، كما يضم المجمع مكتبا تعاونيا ولجنة اجتماعية تقدم الدعم والمساعدة لذوي الحاجة وقد قامت بتوزيع 4600 ذبيحة و3200 سلة غذائية و30 ألف وجبة إفطار صائم و20 وجبة حاج.
وكشف المشرف العام على المجمع أن المجمع سيقوم بإنشاء قاعة كبرى تتسع لأكثر من 600 شخص، وذلك لإقامة المحاضرات والندوات والدورات التدريبية بها.
وعبر الشيخ الدكتور السديس عن شكره لرؤساء اللجان على جهودهم وحرصهم على تطوير العمل ومناقشتهم المتعلقة بأمور المجمع.
وقد حضر الاجتماع نائب المشرف العام، وأمين المكتبة العلمية الشيخ صالح بن عبدالعزيز السديس، ومدير عام المجمع عمير الزايدي وعدد من المهتمين بأمور الدعوة.

makkah butterfly
5 /3 /2008, 03:09
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/33235.imgcache.gif
الاربعاء 27 صفر 1429هـ -5 مارس 2008م - العدد 14499

نجاة 14تلميذاً انقلبت حافلتهم بمكة

مكة المكرمة - تركي السويهري:
أصيب (14) تلميذاً بإصابات خفيفة وسطحية إثر انقلاب الحافلة التي تقلهم "من نوع مكروباص" صباح أمس بإسكان الملك فهد بالعاصمة المقدسة حيث كان قائد الحافلة يقودها بسرعة عالية ولم يستطع التحكم والسيطرة على مقودها بين التقاطعات مما أدى إلى انقلابها وتعرض الطلاب الذين كانوا داخل الحافلة إلى إصابات خفيفة وسطحية تلقوا العلاج من قبل مسعفي الهلال الأحمر الذين باشروا الموقع في (4) فرق ميدانية وسلموا التلاميذ لذويهم.
وقد هرع رجال مرور العاصمة المقدسة لموقع الحادث حال تلقيهم بلاغا بذلك وذلك بتوجيه ومتابعة من مدير الإدارة العقيد أحمد بن ناشي العتيبي حيث سهلت الحركة المرورية لعابري الطريق وتم القبض على سائق الباص للتحقيق معه.

الوهاج
5 /3 /2008, 03:39
الحمد لله على سلامتهم
يعطيكي العافية فراشة مكة

بلبل الشــرقي
5 /3 /2008, 04:14
الحمدلله على السلامه

كليوبترا
5 /3 /2008, 04:17
مشكورة فراشة مكة على المواضيع المكاوية

دمت بود
:)

makkah butterfly
6 /3 /2008, 05:50
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/33636.imgcache.gif

( الخميس 28/02/1429هـ ) 06/ مارس/2008 العدد : 2454

العثور على نورة المختفية مقيدة بكورنيش جدة
عبدالله الصقير - جدة
عثرت دوريات حرس الحدود ليل أمس على الفتاة "نورة" التي اختفت السبت الماضي من مدرستها المتوسطة بمكة المكرمة, مقيدة ومكممة أمام أحد المنتزهات بكورنيش جدة وفي حالة نفسية وصحية سيئة.وعلى الفور قامت دوريات حرس الحدود بتسليم الفتاة الى الدوريات الأمنية التي نقلتها الى أحد المستشفيات لاخضاعها للرعاية الطبية.. من جهته أكد والد الفتاة لـ"عكاظ" خبر العثور عليها مشيرا الى انها تخضع لفحوصات صحية ونفسية, وقال ان حالتها النفسية حرجة بعد العثور عليها مقيدة.

makkah butterfly
6 /3 /2008, 05:52
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/33633.imgcache.gif
( الخميس 28/02/1429هـ ) 06/ مارس/2008 العدد : 2454

تنفيذ برج العزيزية قريبًا
عكاظ - مكة المكرمة
يبدأ قريبا تنفيذ مشروع برج العزيزية بمكة المكرمة الذي تعاقدت على انشائه مجموعة الفؤاد مع مجموعة غاية بقيمة 54 مليون ريال. وقال الشيخ فايز جميل زقزوق صاحب مجموعة الفؤاد المنفذة للمشروع ان البرج يقام على مساحة 1120 مترا مربعا وبارتفاع 27 طابقا حيث يحتوي على مواقف للسيارات وخدمات وميزانين ومطعم ومسجد و18 دورا سكنيا تحتوي على 220 جناحا فخما ومهبط طائرات ومصاعد بانورامية فضلا عن تجهيز الفندق بأحدث وسائل السلامة والأمن. واوضح انه سيتم الانتهاء من المشروع خلال عامين ونصف العام.. واضاف ان هذا العقد هو امتداد لنجاحات مجموعة الفؤاد وسمعتها الحسنة وان المشروع سيكون مفخرة للثقة المتبادلة والشراكة الرائدة بين مجموعتي غاية والفؤاد بما لهما من مكانة رائدة في الاقتصاد المحلي والاقليمي.

الجداوي
6 /3 /2008, 19:11
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/33636.imgcache.gif

( الخميس 28/02/1429هـ ) 06/ مارس/2008 العدد : 2454

العثور على نورة المختفية مقيدة بكورنيش جدة
عبدالله الصقير - جدة
عثرت دوريات حرس الحدود ليل أمس على الفتاة "نورة" التي اختفت السبت الماضي من مدرستها المتوسطة بمكة المكرمة, مقيدة ومكممة أمام أحد المنتزهات بكورنيش جدة وفي حالة نفسية وصحية سيئة.وعلى الفور قامت دوريات حرس الحدود بتسليم الفتاة الى الدوريات الأمنية التي نقلتها الى أحد المستشفيات لاخضاعها للرعاية الطبية.. من جهته أكد والد الفتاة لـ"عكاظ" خبر العثور عليها مشيرا الى انها تخضع لفحوصات صحية ونفسية, وقال ان حالتها النفسية حرجة بعد العثور عليها مقيدة.



أشكرك اختي الغالية على الخبرية

zero time
7 /3 /2008, 22:06
يا ناس والله حرام الهيئة تمسك بالضلم الشباب مجمعين عند القناص وش الي دخل السوق بالقناص ليش طيب ما يتلغي دوري الحجاز (مضلوووووووووووم)

makkah butterfly
8 /3 /2008, 03:14
اهلا وسهلا بك ياسيدي

منور

makkah butterfly
8 /3 /2008, 03:15
الحمد لله على سلامتهم

وشكركم على تفضلكم بالمشاركة

:)

دمتم بخير

makkah butterfly
8 /3 /2008, 03:16
مدري عنهم

وهم ادري يمكن باللي يحصل والله اعلم

عموما
شاكرة تواجدك المنير

makkah butterfly
8 /3 /2008, 03:17
والشكر موصول لكي على متابعتك الغالية

تحياتي

makkah butterfly
8 /3 /2008, 03:18
http://www.iraqup.com/uploads/fRF18-pY6n76330.gif
السبت 30 صفر 1429هـ -8 مارس 2008م - العدد 14502

مدير الأمن العام يوجه بمتابعة القضية
التحقيقات تكشف شاباً سعودياً كان على علاقة ب"فتاة مكة"
http://www.s7r.net/up/uploads/13181ca9ae.jpg (http://www.s7r.net/up)

جدة - علي الفارسي، منى الحيدري:
دخلت قضية فتاة مكة طالبة المتوسطة( نورة) التي عثر عليها في جدة مساء الخميس منعطفا مثيرا وظهرت القضية بخلاف ما اثير وأعلن من قبل اقاربها من ان ثلاثة من البنجلاديشيين قاموا بخطفها من مكة ونقلوها الى جدة حيث عثر عليها هناك بعد اسبوع من اختفائها ملقاة على احد ارصفة المواقف بجوار احد الكازينوهات الشهيرة على كورنيش جدة وقد تم تقييد يديها برأسها.. وخلعت معظم ملابسها عن جسدها وتمكن احد المواطنين بالصدفة من العثور عليها بعد ان استمع لانينها من بين السيارات الواقفة.
مدير الأمن العام الفريق سعيد القحطاني ابدى اهتماما خاصا بالقضية ووجه شرطة العاصمة المقدسة بتكليف ضابط القضية بالانتقال الى جدة ومباشرة التحقيق الفوري والوقوف على كافة التفاصيل.
الفتاة (نورة) والتي ترقد الآن في مستشفى النساء والولادة بجدة تحت حراسة امنية لازالت تخضع لعلاج سريري ونفسي مكثف رغم استقرار بسيط في صحتها.
(الرياض) وهي الصحيفة الوحيدة التي زارت غرفة الفتاة ووجدتها منومة على سرير خاص يقع خلف ستارة تمنع الوصول اليها لغير الجهاز الطبي وقفت على المعلومات السريرية الاولية التي اكدت انها لم تتعرض لأي اصابات جسدية ظاهرة بآلات حادة او خلافها وانما كانت هناك جروح سطحية واضحة على معصميها نتيجة تقييدها بسلك كهرباء يستخدم عادة في توصيلات الكمبيوتر اضافة الى انها ظهرت مشوهة الرأس من خلال قص تخريبي متعمد لشعرها بنسبة 90في المائة وكذلك حلق حاجبيها.
مصادر اكدت ل (الرياض) ان رواية اختطاف الفتاة من مكة لم تكن كما تم الاعلان عنها من قبل اقاربها وانه لا صحة اطلاقا لاختطافها من قبل ثلاثة بنغلاديشيين وان هناك تفاصيل اخرى مختلفة تماما تشير الى طرف آخر وهو شاب سعودي في جدة كانت له علاقة خاصة بالفتاة تم إلقاء القبض عليه يوم امس.
(الرياض) التقت امس بالمواطن الذي عثر على الفتاة وكان له الفضل في انقاذها وهو المواطن (ع الخثعمي 58عاما).. حيث روى قائلا: (كنت متجها الى الكازينو الذي اعتدت التواجد فيه نهاية الاسبوع مع بعض الزملاء وعند ايقاف السيارة سمعت انينا ينبعث من بين السيارات واتجهت اليه لاجد الفتاة ملقاة على الرصيف في منظر مأساوي لا يشير ان كانت ولدا او بنتاً.. وفوجئت عند اقترابي منها بأنها فتاة صغيرة تم تقييد ايديها برأسها وقد عري نصف جسدها العلوي، وكان رأسها مقصوص الشعر ومشوها وحليقة الحاجبين وكان وضعها الصحي حرجا للغاية وأمام تأخر رد عمليات الشرطة على اتصالي استعنت بدوريات سلاح الحدود الذين طلبوا الشرطة وقد استعنت بأحد الاطباء الموجودين صدفة بالموقع الذي اجرى لها الاسعافات الاولية حتى تم نقلها للمستشفى.

makkah butterfly
8 /3 /2008, 03:44
http://www.iraqup.com/uploads/fDW20-vu2I5231.gif
( السبت 01/03/1429هـ ) 08/ مارس/2008 العدد : 2456

حفظ القرآن والجلد لمعاكسي فتاة بمكة
محمد العميري- مكة المكرمة
أصدرت المحكمة الجزئية بمكة المكرمة حكماً بحفظ جزء من القرآن الكريم والجلد 70 جلدة لشابين في العقد الثالث من عمرهما بعد أن ضبطا في قضية معاكسة فتاة بأحد الأسواق التجارية بمكة المكرمة. وكانت فرقة من دوريات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قد رصدت الشابين وهما يعاكسان فتاة داخل أحد الأسواق ليتم القبض عليهما وتسليمهما لشرطة العاصمة المقدسة حيث تم إيداعهما برفقة ملف القضية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام بدائرة التحقيق في قضايا العرض والاخلاق حيث تم التحقيق معهما وأحيلا إلى قاضي المحكمة الجزائية الشيخ محمد الفعيم حيث اعترفا أمامه بالمعاكسة وأصدر حكمه بإلزامهما بحفظ جزء من القرآن الكريم والجلد 70 جلدة لكليهما.

الوهاج
8 /3 /2008, 04:26
الله يهديهم جميعا
مشكورة يا فراشة مكة

كليوبترا
8 /3 /2008, 04:57
ونعم العقاب

يسلمو فراشة مكة


دمت بود
:)

كليوبترا
8 /3 /2008, 05:01
يالطيف

من كذا المطر انقطع عنا

مشكورة فراشة مكة

دمت بود
:)

Abo Jana
8 /3 /2008, 06:00
الله يجيرنا

http://www.arabsys.net/pic/thanx/7.gif (http://www.arabsys.net/pic/index.php)

Abo Jana
8 /3 /2008, 06:02
و الله احسن عقاب


http://www.arabsys.net/pic/thanx/7.gif (http://www.arabsys.net/pic/index.php)

makkah butterfly
8 /3 /2008, 22:21
كليوباترا

ابوجنى

مشكورين على تواجدكم بالموضوع...
مع التحية

makkah butterfly
8 /3 /2008, 22:23
لعل وعسى ان يردعهم هذا العقاب

جزاكم الكريم كل لخير على تنويركم الموضوع

مع التحية والشكر

makkah butterfly
9 /3 /2008, 05:10
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/34120.imgcache.gif
( الأحد 01/03/1429هـ ) 09/ مارس/2008 العدد : 2457

السديس يكرم الفائزين بـ 'الأذكار'
طالب بن محفوظ -جده
يكرم اليوم إمام وخطيب المسجد الحرام والمشرف العام على المجمع العلمي الدعوي التعاوني بحي العوالي بمكة المكرمة الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس 43 طالبا فازوا بمسابقة الأذكار الأولى في كتيب تحفة الأذكار للصغار التي أقامها المجمع، وتم رصد مبلغ 30 ألف ريال جوائز للمسابقة، كما يحصل الفائز الأول على جهاز حاسب محمول ويحصل بقية الفائزين على هواتف محمولة وأطقم فاخرة اضافة للمبالغ النقدية.

makkah butterfly
9 /3 /2008, 05:12
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/34117.imgcache.gif
( الأحد 01/03/1429هـ ) 09/ مارس/2008 العدد : 2457

منذ 15 عاماً والحل في الطريق
1100 فيلا شاغرة بإسكان الرصيفة وقوائم الانتظار على باب «الصندوق »
علي بن غرسان - مكة المكرمة
يتحسر اهالي العاصمة المقدسة وهم يرون 1100 فيلا بمشروع اسكان الرصيفة وقد تحولت الى مأوى للمتخلفين منذ 15 عاماً فيما هم يعانون من أزمة السكن.
ورغم ان المشروع الواقع بمدخل مكة المكرمة للقادمين من جدة يتكون من 2500 فيلا الا انه لم يستكمل منها سوى 1400 فقط فيما توقف انجاز 1100 فيلا عند مرحلة التشطيب قبل 15 عاماً في ظروف لا يعلمها احد.
الامر الذي أثار الحسرة في نفوس كثير من اهالي مكة الواقعين بين مطرقة ازمة السكن وسندان ارتفاع الايجارات.
استجلاء الحقيقة
وطوال تلك المدة كثيراً ماتواردت الانباء حول انفراج ازمة المشروع وخروجه للنور وآخرها كان قبل الاسبوعين الماضيين عندما توافد عدد من الاهالي الى مقر الصندوق العقاري بالعاصمة المقدسة لاستجلاء حقيقة ما تداوله الناس حول ايجاد حلول لاسكان المحتاجين في 1100 فيلا.
قوائم الانتظار
احمد معيض الزهراني مسجل على قائمة الانتظار لاستلام احدى الفلل تكررت مراجعتنا للصندوق العقاري بالعاصمة المقدسة بحثا عن حل لمشكلة مشروع الاسكان بالرصيفة ولكن للاسف دائماً ما نعود بخفي حنين ونحن على هذا الوضع منذ 15 عاماً. ولا نعلم سر التجاهل للمشروع الحلم الذي لو انجز لفك ازمة السكن الذي تعاني منه العاصمة المقدسة.
البيع مرفوض
واقترح نبيل فطاني ان يسلم صندوق التنمية العقاري الفلل بعد استكمالها مباشرة الى الاسر التي لا تزال قيد قوائم الانتظار رافضا فكرة بيعها وعلل ذلك بانه لن يكون هناك مستفيد من ذلك سوى المستثمر وسيحرم قرار البيع اسر ذوي الدخل المحدود من الحصول عليها بعد ان يعمل سماسرة العقار على رفع قيمتها ما يفوت على ذوي الدخل المحدود فرصة التملك بعد سنوات طويلة من الانتظار.
اوكار للمتخلفين
ويقول عدنان الشريف سيطر علينا الملل بعد اكثر من 15 عاما من الانتظار لاستلام الفلل التي لم تستكمل بعد وللاسف لم نر طوال هذه المدة تحركاً واضحاً من الصندوق العقاري لتأهيل مشروع الاسكان بعد ان تحولت المنازل فيه الى اوكار للمتخلفين.
وطالب من صندوق التنمية العقاري انهاء ازمة المساكن في اسرع وقت.
لا سيما وان قطاعهم حظي بدعم ناهز 9 مليارات من الريالات.
استياء من المقترحات
واستاء عبدالكريم الحربي من اقتراح بيع الفلل غير المكتملة بالمزاد العلني على القطاع الخاص ليتولى استثمارها على ان يعود ريعها لصندوق التنمية العقارية او الجهة المالكة للمشروع او لدعم مشاريع الاسكان الخيري.
مشيراً الى ان ذلك سيؤدي الى تجاوزات في المزاد تقلل من القيمة الحقيقية للمشروع الذي اصبح يحتل مكانا استراتيجيا بالنسبة لمكة المكرمة وبالتالي يمثل قيمة عقارية مادية كبرى يسيل لها لعاب تجار العقار.
وتابع وأيا كانت الحلول فالمطلوب هو اجابة الجهات المعنية حول سبب تجميد تشييد الفلل المشار اليها والطريقة التي سيتم التعامل معها في هذا الموضوع بما يحقق مصالح المواطن ويحافظ على المال العام.
"عكاظ" اجرت اتصالا مع مدير صندوق التنمية العقاري بمكة المكرمة المهندس عبدالرحمن السعيد الذي بين انه خلال الفترة الماضية شهد الصندوق اقبالاً منقطع النظير من المواطنين للاستفسار عن فلل الاسكان بالرصيفة.
مشيراً الى انه لم يصلهم أي جديد في الامر وطلب توجيه السؤال للادارة الرئيسية بالرياض لانهم المفوضون بالحديث في الموضوع

makkah butterfly
9 /3 /2008, 05:13
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/34116.imgcache.gif
( الأحد 01/03/1429هـ ) 09/ مارس/2008 العدد : 2457

تغريم وفصل الكهرباء عن مدينة ملاهٍ و 8 قصور أفراح بمكة
حاتم المسعودي - مكة المكرمة
غرّمت ادارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة احدى مدن ملاهي الاطفال بمكة المكرمة وفصلت التيار عنها نتيجة اخلالها بتوفير اشتراطات السلامة، كما قامت الادارة بفصل التيار عن ثمانية قصور افراح وتغريمها. وكانت دوريات السلامة بادارة الدفاع المدني قد قامت بمسح وقائي على مختلف الانشطة التجارية حيث تم الوقوف على 193 فندقا و 78 مطعما ومطبخا و 135 محلا تجاريا و 20 مستودعا و 44 مركزا تجاريا وسوقا وستة ورش وعمارتين و 23 محطة وقود وذلك خلال الفترة من التاسع وحتى 20 من شهر صفر. أوضح ذلك مدير ادارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة العقيد جميل بن محمد اربعين مناشدا الجميع بتوفير اشتراطات السلامة حسب ما وضح باستمارات الكشف.

makkah butterfly
9 /3 /2008, 05:14
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/34112.imgcache.gif
( الأحد 01/03/1429هـ ) 09/ مارس/2008 العدد : 2457

دعوات للالتزام بقواعد السير في أسبوع المرور بالعاصمة المقدسة
طلال الردادي - مكة المكرمة
افتتح وكيل امارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبد العزيز بن عبدالله الخضيري مساء أمس فعاليات اسبوع المرور الخليجي بمنطقة مكة المكرمة والمقام هذا العام تحت شعار “التجاوز الخاطئ .. قاتل” والمعرض التوعوي المصاحب الذي تنظمه ادارة مرور مكة المكرمة بهذه المناسبة وذلك بسوق الضيافة بمكة المكرمة. وشاهد وكيل الامارة والحضور عرضا مرئيا عن فعاليات اسبوع المرور واهدافه وبرامجه إلى جانب احصائيات عن الحوادث المرورية التي وقعت خلال السنوات الماضية بمكة المكرمة وما نتج عنها من اصابات ووفيات وخسائر من جراء عدم الالتزام بانظمة وقواعد المرور. ثم القى مدير المرور بمكة المكرمة العقيد أحمد بن ناشئ العتيبي كلمة بين فيها أن الفعاليات المقامة خلال الأسبوع تهدف الى توعية قائدي المركبات باهمية الالتزام بقواعد السير واحترام الطريق مؤكدا حرص ادارة مرور العاصمة بتوعية الجميع بمخاطر الطريق وتجاوز الاشارة والسرعة والتجاوزات الخاطئة اثناء السير وذلك من خلال تكثيف البرامج التوعوية طوال العام في مؤسسات التعليم المختلفة والاسواق والحدائق وغيرها.
وبين ان فعاليات هذا الاسبوع التي ستستمر حتى يوم الجمعة القادم تتضمن العديد من الانشطة منها القاء المحاضرات في مدارس التعليم العام وجامعة ام القرى وتوزيع العديد من المطويات والنشرات التوعوية على قائدي المركبات وغيرهم اضافة الى اجنحة المعرض المصاحب للفعاليات التي يتم من خلاله عرض العديد من الصور للحوادث وتوزيع المطويات وتقديم الشرح الوافي للزوار عن الحوادث المرورية وما نجم عنها من خسائر كبيرة في الممتلكات والانفس.
ودعا جميع قائدي المركبات الى التعاون مع المرور والالتزام بقواعد السير التي وضعت لتحقيق الامن والسلامة للجميع.
عقب ذلك قام وكيل الامارة بافتتاح المعرض المصاحب وتجول في أجنحته التسعة. ثم سلم الدروع والشهادات للجهات الداعمة والمتعاونة مع ادارة مرور مكة.

makkah butterfly
11 /3 /2008, 01:16
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/34332.imgcache.gif (http://www.s7r.net/up)

البلديات...

اولا :مهام البلديات الفرعية التابعة لامانة العاصمة المقدسة...

تم تحديد إجراءات سير عمل معاملات استخراج رخص بناء المشاريع ذات الطابع الخاص
مثل ( المستشفيات والمستوصفات ـ قصور الأفراح ـ محطات الوقود ـ مشاريع الدواجن ـ المطابخ ) على النحو الآتي :-

1 ) تقوم البلدية الفرعية المعنية باستلام طلب الحصول على مثل هذه الرخص ومن ثم إجراء التالي : ـ
أ ـ اعتماد الرفع المساحي ( في حدود الصلاحية ) .
ب ـ توضيح الموقع على مصور جوي مع بيان العناصر المؤثرة حسب اللائحة الخاصة بالنشاط المطلوب ومن ثم تعبئة الاستمارة الخاصة بذلك .
ج ـ إنهاء إجراءات تسجيل الصك لدى قسم سجلات الأراضي .

2 ) بعد استكمال الإجراءات السابقة وفي حالة استيفاء الموقع لمتطلبات واشتراطات النشاط
المطلوب تقوم البلدية الفرعية بإرسال المعاملة مباشرة لإدارة تخطيط المدينة لإجراء التالي :ـ

أ ـ تنظيم الموقع ( إذا تطلب الأمر بذلك ) .
ب ـ التأكد من عدم صدور رخصة أو وجود إجراء سابق لنشاط مماثل يتعارض مع الاشتراطات .
ج ـ تدقيق استيفاء الموقع للمتطلبات والاشتراطات ومدى ملائمته تخطيطاً للنشاط بعد التنظيم .
د ـ التنسيق مع الجهات المعنية بعد التأشير على الموقع بطلب المواطن لهذا النشاط .
هـ ـ وضع الاشتراطات واعتماد الكروكيات بعد استكمال إجراءات التنسيق
وعدم وجود ما يمنع من الترخيص للنشاط في الموقع .

3 ) بعد استيفاء الإجراءات السابقة من قبل إدارة تخطيط المدينة يتم إرسال المعاملة لإدارة رخص البناء لإجراء التالي :ـ

أ ـ تدقيق المشروع .
ب ـ إصدار الرخصة .

http://www.makkawi.com/forum/imgcache/34333.imgcache.gif (http://www.s7r.net/up)

ثانيا: التعرف على بعض البلديات الفرعية...
بلدية أجياد الفرعية

عنوان البلدية : ريع بخش بجوار ثانوية النهروان

حدود البلدية :
شمالاً : برحة الرشيدي - شعب عامر .
جنوباً : مواقف كدي .
شرقاً : أجياد السد حتى انفاق الملك عبدالعزيز .
غرباً : شارع إبراهيم الخليل حتى مدخل دحلة الرشّد .
الأحياء الواقعة ضمن نطاق البلدية :
أجياد - الهجلة - الشبيكة - الطندباوي - المنصور.

المراكز التجارية و المرافق التي تقع في نطاق البلدية :
سوق مكة الدولي - سوق الصيرفي - مركز مكة للإنشاء و التعمير - سوق المجد - مركز الريس للذهب و المجوهرات - سوق نجد - المدعى - سوق حارة الباب .

مراكز الشرطة المسئولة في نطاق البلدية :
مركز شرطة الحرم - شرطة أجياد .

مراكز الدفاع المدني المسئولة في نطاقها :
مركز أسفل كوبري المالية - جياد السد أسفل جوار القصور الملكية - مركز النقا - مركز شارع إبراهيم الخليل - مركز شعب عامر .

سنترال البلدية :
5328082 فاكس البلدية:
5327772

رئيس البلدية : م. سعود بن عبدالله الهزاني
رقــــم الهاتف:
5327776
البريد الإلكتروني:
hazzany@holymakkah.gov.sa

وكيل البلدية : م. فوزي عوض الحارثي
رقــــم الهاتف:
تحويلة 224
البريد الإلكتروني:
f-alharthi@holymakkah.gov.sa
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/34333.imgcache.gif (http://www.s7r.net/up)
بلدية الغزة الفرعية

الأحياء الواقعة ضمن نطاق البلدية :
جرول - التيسير - حارة الباب والشامية - القرارة والنقا - شعب عامر وشعب.

المراكز التجارية و المرافق التي تقع في نطاق البلدية :
لا يوجد .

مراكز الشرطة المسئولة في نطاق البلدية :
لا يوجد .

مراكز الدفاع المدني المسئولة في نطاقها :
لايوجد

رئيس البلدية : م. غازي عبدالخالق الحربي
البريد الإلكتروني:
g_harbi@holymakkah.gov.sa

وكيل البلدية : م. محمد عبدالله محمد عبدالكريم


http://www.makkawi.com/forum/imgcache/34333.imgcache.gif (http://www.s7r.net/up)

بلدية المسفلة الفرعية

عنوان البلدية : المسفلة شارع إبراهيم الخليل بجوار حديقة المسفلة.

حدود البلدية :
شمالاً : شارع أم القرى .
جنوباً : الخط الدائري رقم (3) + جيل الثور.
شرقاً : الخط الدائري رقم (2).
غرباً : الخط الدائري رقم (3).

الأحياء الواقعة ضمن نطاق البلدية :
الروابي - المسفلة - كدي - التقوى - جرهم - الخالدية - الهنداوية - الرصيفة ـ روابي أجياد المعدل ـ إمتداد ريع بخش ـ روابي أجياد التكميلي ـ تعديل جزء من مخطط تنظيم لمنطقة ريع بخش ـ جزء إضافي لمخطط منح ريع بخش ـ تنظيم جزء من مخطط ريع بخش ـ إمتداد ريع بخش2 ـ الأمير فيصل بن سعود ـ رابية أجياد ـ جنوب المسفله3 ـ روابي كدي ـ تعديل أرض المرافق الواقعة في إمتداد مخطط البدر ـ العكاشية ـ شرق المسفله رقم1 (أ ب) عين زبيدة بكدي ـ الأمير محمد بن فهد الزراعي ـ تنظيم موقع نادي أمانة العاصمة بالعكاشية ـ تقسيم أرض عبدالله علي أحمد الهيج ـ بطحاء قريش النموذجي2 ـ تعديل جزء من بطحاء قريش1 ـ جزء من الخالدية رقم1 ـ الرصيفة الجديدة ـ الهنداوية الإضافات ـ الخالدية المعدل رقم1 ـ أحمد فرج البغدادي ـ الخالدية رقم2 المعدل ـ جبل خندمة ـ الأمير أحمد بكدي ـ منح حي خميم بكدي.

المراكز التجارية و المرافق التي تقع في نطاق البلدية :
سوق المسفلة التجاري- سوق شارع المنصور - سوق الرصيفة الدولي - سوق باقادر التجاري - مجمع سوق كدى التجاري - مركز النوري التجاري .

مراكز الشرطة المسئولة في نطاق البلدية :
مركز شرطة أجياد - مركز شرطة المنصور .

مراكز الدفاع المدني المسئولة في نطاقها :
مركز الدفاع المدني بالمسفلة - مركز الدفاع المدني بالرصيفة .

سنترال البلدية :
5365845 فاكس البلدية:
5302919

رئيس البلدية : م. محمد عابد خياط
رقــــم الهاتف:
5368610
البريد الإلكتروني:
m-khayat@holymakkah.gov.sa

وكيل البلدية : م.هاني هاشم سعيد ناصري
رقــــم الهاتف:
(225) 5365845
البريد الإلكتروني:
hani9911@holymakkah.gov.sa

http://www.makkawi.com/forum/imgcache/34333.imgcache.gif (http://www.s7r.net/up)

بلدية العتيبية الفرعية

عنوان البلدية : العتيبية - جوار كوبري الزاهر.

حدود البلدية :
شمالاً : شارع الحج مع امتداد الدائري الثالث عبر المنفذ إلى سوق الحجاز.
جنوباً : من أنفاق السليمانية حتى تقاطع شارع المنصور مع شارع أم القرى إلى سوق الحجاز غرباً.
شرقاً : السليمانية وجبل السيدة.
غرباً : مخطط الصبان ومخطط القزاز.

الأحياء الواقعة ضمن نطاق البلدية :
الحجون - الأندلس - العتيبية - البيبان - الشهداء - الزهراء - النزهة - الضيافة - الزاهر ـ شارع الحج ـ تقسيم أرض ورثة محمد بن وقيد الحربي المعدل (ورش) ـ تنظيم أرض عبدالخالق بن داوود إبراهيم ـ منح شارع الحج المعدل ـ جبل السيدة خديجة المعدل (2) ـ تنظيم منح بالزاهر ـ تقسيم أرض السندي ـ منح شعبة الحروب ـ المنطقة الواقعة خلف فيصل بدر ـ سليمان الحمد ـ تقسيم أرض الشيخ صالح كتوعه ـ تعديل المخطط العام لحي الزهراء ـ تعديل المخطط التفصيلي لحي النزهة ـ التوانك يحي النزهة ـ فيصل بدر بحي النزهة ـ حي النزهة النموذجي (التكميلي) ـ الصبان المعدل ـ الضيافة ـ الرصيفة المعدل رقم2 ـ الشهداء السكني النموذجي (عبيد عوض المطيري) ـ إمتداد الزاهر إضافات ـ إمتداد الزاهر إضافات المعدل ـ الشربتلي للورش ـ تقسيم أرض عبدالفتاح موسى ـ ورش سليم الحربي ـ تقسيم أرض الشهداء ـ تقسيم أرض الشيخ أحمد زيني ـ مصاطب الزاهر

المراكز التجارية و المرافق التي تقع في نطاق البلدية :
مجمع أم القرى ـ مركز الستين التجاري ـ مركز الطاسان التجاري ـ مركز يوسف التجاري ـ مركز قيمني التجاري ـ مركز المنال التجاري ـ جوهرة الستين ـ مركز المشاط ـ سوق العتيبية المركزي ـ سوق العتيبية التجاري ـ سوق الدخيل ـ مجمع لافي التجاري ـ مركز الأناقة ـ مركز المرسي ـ سوق قحافة ـ مركز الأنوار التجاري ـ سوق العلويين.

مراكز الشرطة المسئولة في نطاق البلدية :
مركز شرطة جرول .

مراكز الدفاع المدني المسئولة في نطاقها :
مركز الدفاع المدني بالحجون ـ مركز الدفاع المدني بجرول ـ مركز الدفاع المدني (عبدالله الخليفي)

سنترال البلدية :
5428576 فاكس البلدية:
5427043

رئيس البلدية : م. محمد جميل بشناق
رقــــم الهاتف:
5441395
البريد الإلكتروني:


وكيل البلدية : م. مهاب مصطفى عبادة
رقــــم الهاتف:
5441395
البريد الإلكتروني:
mohab_abada@holymakkah.gov.sa

http://www.makkawi.com/forum/imgcache/34333.imgcache.gif (http://www.s7r.net/up)


بلدية المعابدة الفرعية

الأحياء الواقعة ضمن نطاق البلدية :
السليمانية - الجميزة - المعابدة - ريع ذاخر - الخنساء - العدل - الروضة - جبل النور - وادي جليل ـ السفياني (4،3،2،1) ـ المعابدة(6) ـ المعابدة (5) الورش ـ تنظيم أراضي الجعيد والرويس ـ تقسيم أراضي بريع ذاخر ـ المعابدة رقم(2) ـ العدل (الأمير سلطان) ـ تنظيم أرض خلف بن دليل العميري ـ مخطط مرتفعات الخير ـ أراضي الأمير مشعل بن عبدالعزيز ـ تعديل المخطط العام لحي الفيصلية بالششة ـ الأمير عبدالله الفيصل ـ الرياض ـ جبل النور المعدل ـ عين زبيدة بالعدل ـ الغسالة رقم2 ـ الغسالة رقم4 المعدل ـ الغسالة رقم1 المعدل ـ جبل النور رقم2 المعدل ـ النور النموذجي للورش ـ نبع الخير ـ المعيصم السكني (المعيصم المعدل) ـ واحة العدل ـ تقسيم أرض المطلق والجغري (شارع الحج) ـ إمتداد مخدد جبل النور ـ إمتداد منح الغسالة ـ وادي جليل إضافات ـ مجمع حراء التجاري ـ حراء.

المراكز التجارية و المرافق التي تقع في نطاق البلدية :
سوق الجعفرية - سوق الكرم - سوق الدواس - سوق عشاري - سوق الصفاء - مركز الرحاب - مركز العيدروس - حديقة العدل رقم 1 ورقم 2 .

مراكز الشرطة المسئولة في نطاق البلدية :
شرطة العاصمة المقدسة - شرطة المعابدة .

مراكز الدفاع المدني المسئولة في نطاقها :
مركز المعابدة .

سنترال البلدية :
5734969 فاكس البلدية:
5737333

رئيس البلدية : م. ماجد معتوق بكري عساس
رقــــم الهاتف:
5735890
البريد الإلكتروني:
m-assas@holymakkah.gov.sa

وكيل البلدية : م. أحمد محمد أحمد منشي
رقــــم الهاتف:
تحويلة 233
البريد الإلكتروني:
ammunshi@holymakkah.gov.sa

http://www.makkawi.com/forum/imgcache/34334.imgcache.gif (http://www.s7r.net/up)

بلدية العزيزية الفرعية
عنوان البلدية :
العزيزية - شارع المسجد الحرام - خلف أبراج العطاس (العالمية للأثاث).


حدود البلدية :
شمالاً : القمم الجبلية التي تعلو طريق رقم (9) إلى طريق الملك فهد.
جنوباً : طريق الهد ، الخط الدائري (4) .
شرقاً : حدود حي المشاعر والقمم الجبلية الفاصلة بين العزيزية والشرائع.
غرباً : العوالي ، بطحاء قريش ، مخطط ستر اللحياني ، جبل ثور

الأحياء الواقعة ضمن نطاق البلدية :
العزيزية - المرسلات - الجامعة - النسيم - العوالي - المشاعر ـ تعديل جزء من مخطط جنوب العزيزية (العوالي) ـ منح محبس الجن ـ دحلة محبس الجن المعدل ـ محبس الجن الضفة الشمالية/أ مع التكملة ـ محبس الجن الشمالية/ب ـ الضفة الشرقية (ج) ـ خلف مدرسة العزيزية ـ الأمير مشعل بالعزيزية ـ الضفة الشرفية (س/د) ـ المخطط العام للضفة الغربية تقسيم1 ـ زهرة كدي للورش ـ الاعتداءات بالعزيزية عين زبيدة للمنطقة الشرقية ـ الصفة الغربية المعدل3 ـ الصفة الغربية تقسيم4 ـ النسيم المعدل ـ جنوب العزيزية العوالي ـ إضافات النسيم ـ مخطط أراضي عين زبيدة ـ البشرى ـ إمتداد الضفة الشرقية (س/د) ـ جزء من محبس الجن الضفة الشماليةب ـ إضافة جزء من محبس الجن الضفة الشماليةب ـ حي العزيزية (5) ـ مخطط التميز ـ خلف المدرسة التكميلي ـ تعديل جزء من مخطط خلف المدرسة التكميلي ـ حي العزيزية العام ـ تعديل جزء من المخطط العام للضفة الغربية ـ تنظيم منطقة المرافق بمنطقة الغزيزية الغربية ـ عبدالحميد بن رجب الصائغ (منح جنوب ط العزيزية ج) ـ المخطط المعدل بمنطقة أرض الكازينو بحي العزيزية ـ الضفة الغربية3 إضافات (عين زبيدة ) ـ تعديل وإضافة إلى جزء من مخطط جنوب العزيزية رقم (3) ـ العوالي إضافات ـ تعديل وإضافة إلى جزء من مخطط جنوب العزيزية رقم (6) ـ تعديل وإضافة إلى جزء من مخطط جنوب العزيزية رقم (5) ـ تعديل وإضافة إلى جزء من مخطط جنوب العزيزية رقم (4) ـ إضافات الضفة الشرقية (س/د) إضافات 1/ب إلى 7/ب ـ تعديل جزء من مخطط جنوب العزيزية والإضافات رقم (2).

المراكز التجارية و المرافق التي تقع في نطاق البلدية :
مركز عطا الله - أسواق بن داود - سوق ذي المجاز - سوق السلام - مركز التجارة العالمي - مركز فقيه التجاري - سوق العزيزية - أسواق النوري.

مراكز الشرطة المسئولة في نطاق البلدية :
مركز شرطة العزيزية .

مراكز الدفاع المدني المسئولة في نطاقها :
الإدارة العامة للدفاع المدني - مركز السلامة - مركز العوالي .

سنترال البلدية :
5564491 فاكس البلدية:
5580083

رئيس البلدية : م. بندر حسن قباني
رقــــم الهاتف:
(222) 5564491
البريد الإلكتروني:
b_qabbani@holymakkah.gov.sa

وكيل البلدية : م. محمد حسن فاغية
رقــــم الهاتف:
(444) 5564491
البريد الإلكتروني:
mohdfaghia@holymakkah.gov.sa

http://www.makkawi.com/forum/imgcache/34334.imgcache.gif (http://www.s7r.net/up)

بلدية الشوقية الفرعية

عنوان البلدية :
الكعكية جنوب حلقة الخضار والفواكه.


حدود البلدية :
شمالاً : نهاية جبل ثور على الخط الدائري الثالث شرقاً حتى تقاطع كوبري الشميسي غرباً.
جنوباً : الحدود الإدارية الفاصلة بين مكة والليث.
شرقاً : حي النسيم وحي العوالي.
غرباً : حتى كبري الشميسي ـ طريق الليث ( حتى الحدود الإدارية بين مكة والليث )

الأحياء الواقعة ضمن نطاق البلدية :

حي الملك فهد - الشوقية - الكعكية - الهجرة - بطحاء قريش - العكيشية - حي ولي العهد ـ أرض صالح بوقري ـ جنوب المسفلة (2 ) الكعكية ـ الربوة ـ المسفلة (4) بن زومة ـ الأمير محمد (بطحاء قريش النموذجي المعدل) ـ بطحاء قريش (1) ـ حي المسفلة 3/10 ـ حي المسلفة 1/10 ـ المسفلة التجميعي (المروة) ـ وادي السلولي (مرحلة ثانية) ـ ولي العهد (1 ، 2 ، 3 ، 4) ـ مخطط مصانع الأجور والنفايات ـ إمتداد مخطط بدر ـ تعديل جزء من بطحاء قريش إضافات2 ـ تعديل جزء من بطحاء قريش إضافات3 ـ تنظيم منطقة العكاشية وربطها بمخطط المسفلة3/10 ـ ولي العهد (5 ، 6 ، 7 ،8) ـ منح جنوب المسفلة2 ـ ولي العهد النموذجي للورش والمستودعات ـ ملحق مخطط الرأفة للمنح رقم1 ـ مخطط الفردوس ـ إفراز أرض الأمير فيصل بن محمد بن سعود الكبير ـ البوابة (2 ، 3 ، 6 ) ـ تنظيم موقع2/15 ـ الوسيق4 ـ الرصيفة إضافات ـ تعديل جزء من جنوب المسفلة رقم 1 ـ حي الوسيق المعدل ـ الهدى التجميعي ـ مخطط غرب الإسكان المعدل ـ سمو الأمير سعد الفيصل بن عبدالعزيز ـ الإسكان العام ـ مصانع الآجور ـ حي اليمامة ـ حي الرأفة ـ أم الكتاد ـ الشوقية ـ جنوب المسفلة رقم1 ـ حي المسفلة رقم10 المعدل (الخياط) ـ حي المسفلة11 جنوب 3ب غرب4عبده خضري ـ حي المحمدية ـ المسفلة رقم12 ـ تقسيم أرض بني عمران ـ المسفلة الواقع بين جزئي (10و11)/2 ـ المسفلة الواقع في جزئي (10و11) السبهاني ـ الربط بين المسفلة12 والمسفلة(10و11)/2 ـ وادي السلولي المعدل (المرحلة الأولى) ـ الوسيق رقم (3) المعدل ـ تنظيم موقع أمام قندق انتركونتيننتال ـ الحمراء الإضافي المعدل د ـ الحمراء الإضافي المعدل ب ـ منح الإضافات الهنداوية ـ تنظيم أرض عبدالله العجلان ـ إمتداد الخالدية رقم2 ـ منح جبل ثور المعدل ـ البدر بكدي ـ الربوة (الأمير عبدالمجيد) ـ


المراكز التجارية و المرافق التي تقع في نطاق البلدية :
سوق حلقة الخضار ـ سوق الأسماك ـ حلقة الأغنام ـ متجر المستهلك ـ سوق القوافل ـ مصنع مخابز الكعكي ـ متاجر وطني.

مراكز الشرطة المسئولة في نطاق البلدية :
مركز شرطة الكعكية.

مراكز الدفاع المدني المسئولة في نطاقها :
مركز الدفاع المدني بالكعكية.

سنترال البلدية :
5305052 فاكس البلدية:
5378040

رئيس البلدية : م. محمد طه إبراهيم فقيه
رقــــم الهاتف:
5304994
البريد الإلكتروني:
m-fakeih@holymakkah.gov.sa

وكيل البلدية : م. عبدالله خميس محمد الزايدي

البريد الإلكتروني:
azaidi@holymakkah.gov.sa

http://www.makkawi.com/forum/imgcache/34334.imgcache.gif (http://www.s7r.net/up)


بلدية العمرة الفرعية

عنوان البلدية :
طريق المدينة - حي الشهداء - بجوار تلفزيون العاصمة المقدسة.


حدود البلدية :
شمالاً : حجز السيارات .
جنوباً : طريق مكة جدة السريع , إشارة الشهداء وزارة الحج سابقاً .
شرقاً : شارع الحج (التلميع الساطع) , الجغرانة مع حدود بلدية الشرائع الفرعية.
غرباً : الشميسي نقطة التفتيش.

الأحياء الواقعة ضمن نطاق البلدية :
العمرة - التنعيم - البحيرات - النوارية - السلامة - الحمراء وأم الجود ـ مخطط البوابة (8) ـ حي الحمراء ـ الصناعات الخفيفة ومعارض السيارات وورش ومستودعات2 ـ لصناعات الخفيفة ومعارض السيارات وورش ومستودعات1 ـ منح إمتداد أم الجود ـ الوسيق رقم2 ـ البوابة 1 ( التخصصي) ـ مخطط اللابا والميسورة ـ مخطط البوابة رقم (9) ـ مخطط العطور ـ مخطط العمرة رقم (6) للمنح ـ مخطط العمرة 3 إضافات للمنح ـ تنظيم فندق إنتركونتننتال ـ تنظيم موقع الدوريات الأمنية ـ مخطط الحجيلي بالعمرة ـ تنظيم موقع بالعمرة 65/2 ـ مخطط منح النورية (محمد عسل العتيبي وولده) ـ نجد ـ أرض المرور ـ منح الآجور بالعمرة رقم9 ـ حي السلامة إضافات ـ الفيحاء إضافات ـ إمتداد البحيرات ـ إمتداد مخطط الصرافية ـ أم القرى ـ حي أبو مراغ رقم2 ـ حي أبو مراغ رقم3 ـ إمتداد منح أبو مراغ ـ محمد سليم للحياني (العمرة الجديدة) ـ أراضي الأمير منصور بن مشعل (العمرة الجديدة) ـ حمدي الوافي ـ النورية (منح رقم2 ـ العمرة رقم3 ـ العمرة رقم6 ـ النورية (منح) ـ تقسيم أراضي منح العمرة خلف دله ـ العمرة رقم8 ـ تقسيم أرض العمرة (مخطط العمرة العام) ـ الصرافية ـ مصانع الآجور ـ المنح بالعمرة ـ العمرة المعدل (باشراحيل) ـ المنح بالعمرة (خلف باشراحيل) ـ حي أبو مراغ ـ تنظيم منح بالعمرة إمتداد أبو مراغ3 ـ العمرة رقم2 سليم اللحياني ـ العمرة رقم9 (زهرة العمرة) ـ الورش ـ جزء من المخطط العام (البوقري) ـ التنعيم رقم3 ـ حي الصفا ـ منح العمرة رقم11 المعدل ـ التنعيم رقم4 ـ منح العمرة رقم12 ـ إمتداد المنطقة الصناعية بالتنعيم ـ منح الفيحاء المعدل ـ البشم بشارع الحج المعدل ـ تقسيم أرض ورثة إبراهيم قشقري ـ الشهداء ـ الفتح ـ منح إمتداد الفيحاء ـ أم الجود المنح ـ منح المواطن مساعد الراجحي ورفقاه ـ المنطقة الصناعية بالتنعيم ـ منح أم الجود ـ منح جبل البحيرات ـ إمتداد المنطقة الصناعية ـ إمتداد الصناعية2 أبو عزب ـ حي إمتداد الصناعية ـ إمتداد المنطقة الصناعية2 .

المراكز التجارية و المرافق التي تقع في نطاق البلدية :
سوق عجيب - سوق الهجرة - سوق الوافي - سوق حامد سنكي - سوق البنيان - سوق البنيان الجديد (البحيرات).

مراكز الشرطة المسئولة في نطاق البلدية :
شرطة التنعيم .

مراكز الدفاع المدني المسئولة في نطاقها :
مركز الدفاع المدني بالمنطقة الصناعية - مركز الدفاع المدني بالنوارية - مركز ( القوة الموسمية ) بشارع الحج .


سنترال البلدية :
5203048 فاكس البلدية:
5201708

رئيس البلدية : م. زياد عبدالله ظفر
رقــــم الهاتف:
5200751
البريد الإلكتروني:
z-zafar@holymakkah.gov.sa

وكيل البلدية : م. حسن سعيد خنكار

البريد الإلكتروني:
h-kunkar@holymakkah.gov.sa

http://www.makkawi.com/forum/imgcache/34334.imgcache.gif (http://www.s7r.net/up)

بلدية الشرائع الفرعية

عنوان البلدية :
تقع في الجزء الشمالي الشرقي لمكة المكرمة.

حدود البلدية :
شمالاً : بلدية الجموم ـ بلدية العمرة الفرعية.
جنوباً : بلدية العزيزية الفرعية.
شرقاً : شرائع النخل ـ اللحيانية.
غرباً : بلدية المعابدة الفرعية ـ بلدية العمرة الفرعية.

الأحياء الواقعة ضمن نطاق البلدية :
الشرائع - الخضراء - العسيلة - شرائع المجاهدين - الراشدية ـ مخطط الشرائع رقم12 المعدل إضافات للمنح ـ المعيصم للورش ـ حي الخضراء المعدل ـ الشرائع رقم7(المعدل) ـ الشرائع رقم12 ـ الشرائع رقم10 المعدل ـ الشرائع رقم3 ـ الواحة ـ الشرائع رقم5 ـ الشرائع رقم9(المعدل) ـ الشرائع المعدل رقم1 ـ الشرائع رقم2 ـ الشرائع رقم4 ـ الشرائع رقم11 ـ الشرائع رفم13 ـ الشرائع رقم6 ـ الراشدية (المعدل) ـ الشرائع رقم14 ـ الشرائع رقم8 المعدل(المجاهدين) ـ الشرائع8 مرحلة ثانية ـ إمتداد مخطط الشرائع8 (المجاهدين) ـ إمتداد مخطط الشرائع7 ـ منح الراشدية رقم2(المجاز) ـ مخطط أرض الحرس الوطني ـ الشرائع15ـ شرائع النخل (الكباكبة والحتارشة) ـ الشرائع رقم11إضافات ـ الشرائع رقم9 إضافات (التكميلي) ـ منح الخضراء ـ الشرائع رقم12 إضافات ـ منح الشرائع رقم3 ـ الشرائع رقم2 المعدل ـ

المراكز التجارية و المرافق التي تقع في نطاق البلدية :
سوق الميناء ـ سوق الحراج ـ سوق الفلاح ـ سوق السواط ـ سوق المسعودي ـ سوق النسيم.

مراكز الشرطة المسئولة في نطاق البلدية :
مركز شرطة الشرائع.

مراكز الدفاع المدني المسئولة في نطاقها :
مركز الدفاع المدني بجوار الاستاد الرياضي ـ مركز الدفاع المدني بشارع 64.

سنترال البلدية :
5242477 ـ 5245995 ـ 5244988 فاكس البلدية:
5244766

رئيس البلدية : م. عبدالستار شمس الدين سعيد على شقدار
رقــــم الهاتف:
5246996
البريد الإلكتروني:
shogdar@holymakkah.gov.sa

وكيل البلدية : م. خالد عبدالله عمر سندي
البريد الإلكتروني:
k-sendy@holymakkah.gov.sa

http://www.makkawi.com/forum/imgcache/34334.imgcache.gif (http://www.s7r.net/up)

بلدية بحرة الفرعية
عنوان البلدية :
بحرة القديم- خلف مصنع العامودي للطوب الأحمر السعودي .
حدود البلدية :
شمالاً : نهاية بحرة المجاهدين .
جنوباً : الناحية الجنوبية لخط مكة جدة السريع .
شرقاً : إمتداد خط مكة جدة السريع حتى حدود ام السلم .
غرباً : إمتداد خط مكة جدة السريع حتى جسر الشميسي .

الأحياء الواقعة ضمن نطاق البلدية :
الركاني - حداء - حداء الأولى - حداء الثانية - حداء الثالثة - بحرة القديمة - بحرة المجاهدين الشمالية - بحرة المجاهدين الجنوبية - حي نجد - الخط السريع - الشميسي ـ بحرة النموذجية.

المراكز التجارية و المرافق التي تقع في نطاق البلدية :
سوق عبدالرحمن جابر - سوق المزروعي - سوق السبيعي.

مراكز الشرطة المسئولة في نطاق البلدية :
مركز شرطة بحرة.

مراكز الدفاع المدني المسئولة في نطاقها :
مركز الدفاع المدني ببحرة.

سنترال البلدية :
5911027 فاكس البلدية:
5910417

رئيس البلدية : م. عبدالله يماني
وكيل البلدية : م. حسن عبدالوهاب غنيم
البريد الإلكتروني:
ghname@holymakkah.gov.sa


http://www.makkawi.com/forum/imgcache/34334.imgcache.gif (http://www.s7r.net/up)
أمانة العاصمة المقدسة

makkah butterfly
11 /3 /2008, 03:58
http://www.tntup.com/photo/img4/9a34e3e137433942577b9d727c8b4237/alwatan_logo.gif (http://www.tntup.com)
الثلاثاء 3 ربيع الأول 1429هـ الموافق 11 مارس 2008م العدد (2720) السنة الثامنة

شملت الغرامات والسجن والترحيل وطالت مؤسسات وأفرادا
400 عقوبة خلال 45 يوما ضد المتسترين على القادمين للزيارة بمنطقة مكة



جدة: عمر المطيري
أصدرت المحكمة الإدارية بإدارة الترحيل ومراقبة الوافدين بجوازات منطقة مكة المكرمة أكثر من 400 حكم ضد المتسترين على القادمين للزيارة خلال أقل من شهر ونصف الشهر.
وجاءت هذه العقوبات، التي طالت شركات ومؤسسات ومواطنين وعددا من أقارب المتستر عليهم بعد استنفاد الفرصة الممنوحة لهم لمغادرة البلاد دون عقوبة.
وشملت العقوبات غرامات بقيمة عشرة آلاف ريال مع ترحيل المقيم المتستر والسجن لمدة ستة أشهر بمن في ذلك المواطنين الذين ثبتت إدانتهم بالقيام بالتستر على القادمين للزيارة وتخلفوا عن المغادرة بعد الفرصة التي منحت لهم.
أوضح ذلك مدير إدارة الترحيل ومراقبة الوافدين بجوازات منطقة مكة المكرمة العقيد حسين يحيى الحارثي، مشيرا إلى أن إدارة الجوازات شددت من حملتها على المخالفين في منطقة مكة المكرمة حيث تم ضبط عدد من المتستر عليهم.
وقال الحارثي لـ"الوطن" إن هناك عددا كبيرا من المتسترين تتم محاكمتهم من قبل اللجنة الإدارية، التي تعتبر محكمة مصغرة بإدارة الترحيل لتطبيق النظام على المخالفين لافتا إلى أن الأحكام والعقوبات والغرامات تصدر بعدد الأشخاص بالنسبة للعائلات القادمة للزيارة، والتي تخلفت عن السفر بحيث يشمل الحكم أفراد الأسرة.
وأكد العقيد الحارثي أن المؤسسات والشركات التي كان لها دور في عملية التستر تم الرفع عنها للجهات المعنية مع تطبيق العقوبات النظامية بحقها، موضحا أن عدد الأحكام التي صدرت خلال شهر ونصف تجاوزت 400 حكم، وأن هناك أعدادا كبيرة يتم حاليا إصدار العقوبات ضدها.
وذكر الحارثي أن وزارة الداخلية أعطت فرصة سابقا لمن تخلف للمغادرة بدون تطبيق العقوبة مشددا على أن من تجاهل ذلك يجب أن يتحمل العقوبات النظامية.
وحذر المواطنين والمقيمين من التستر على المتخلفين أو تأمين السكن لهم أو نقلهم، مؤكدا أن الجوازات لن تتهاون في تطبيق النظام ضد من يقوم بالإيواء أو النقل أو التستر.
وأضاف أن عدد الذين يتم ترحيلهم شهريا في المعدل المعروف، والذي يصل في بعض الأشهر لأكثر من 45 ألف شخص، مؤكدا أن الحملات التي تقوم بها الجوازات والأجهزة الأمنية ساهمت في الحد من تزايد أعداد المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل.
ونفى مدير إدارة الترحيل ما يتردد بشأن السماح للمتخلفين من الجنسية التشادية بإصدار إقامات لهم في حالة تقدم شركات أو مؤسسات لكفالتهم. وقال إن هذه شائعات لا صحة لها حيث يطبق النظام بشأن الجنسية التشادية مثل باقي الجنسيات الأخرى.

Black Romeo
14 /3 /2008, 16:22
ديكور هااا من البلديه

يعطيك العافيه

Black Romeo
14 /3 /2008, 16:25
مشكورره يافراشة مكه
يعطيكي العافيه

Black Romeo
14 /3 /2008, 16:25
يعطيكي العافيه
يافراشه مكه

Black Romeo
14 /3 /2008, 16:32
انا سمعت القصه مغايره تمام ...بس يعطيك العافيه علي تصحيح
مشكورره يافراشه مكه

makkah butterfly
15 /3 /2008, 03:07
اهلا وسهلا بلاك روميو

مع التحية لتواجدك

makkah butterfly
15 /3 /2008, 03:36
ويعافيك المولى على تواجدك

دمت بخير

makkah butterfly
15 /3 /2008, 03:37
اهلا وسهلا

:)

makkah butterfly
15 /3 /2008, 03:38
ويجبر بخاطرك الهي... ^_^

ربي يسلمك ان شاء الله

مع الشكر

الوهاج
15 /3 /2008, 20:55
ماشاء الله عليكي يا فراشة مكة
ماقصرتي بتوضيح دور وعمل البلديات ومواقعها
يعطيكي العافية على المجهود الرائع.

makkah butterfly
16 /3 /2008, 04:16
http://www.tntup.com/photo/img4/9a34e3e137433942577b9d727c8b4237/alwatan_logo.gif (http://www.tntup.com)
الأحد 8 ربيع الأول 1429هـ الموافق 16 مارس 2008م العدد (2725) السنة الثامنة

أسعار المحلات تقفز إلى ستة أضعاف و ظهور نظام "خلو الرجل"
أصحاب محلات الشامية في ورطة البحث عن بدائل بعد البدء في مشروع توسعة الحرم المكي

مكة المكرمة: خالد الرحيلي

سجلت أسعار المحلات التجارية بالمنطقة المركزية بمكة المكرمة الواقعة ضمن الجهات التي لم تشملها الإزالة لتنفيذ المشاريع القائمة حاليا ارتفاعات غير مسبوقة في ظل قلة المعروض من تلك المحلات والتي تقتصر على ما هو موجود بجنوب المسجد الحرام بطريق إبراهيم الخليل وشارع المسفلة وشارع الهجلة ومنطقة الغزة.
وفيما ارتفعت أسعار هذه المحلات إلى أكثر من 6 أضعاف أسعارها قبل البدء في تنفيذ مشاريع التوسعة الجديدة للحرم المكي الشريف مع تفاوت في الأسعار حسب مساحة المحل وقربه من المسجد الحرام ووقوعه على شارع خدمي، قال رئيس اللجنة العقارية بالغرفة التجارية بالعاصمة المقدسة عضو لجنة تقدير العقارات لصالح مشروع تطوير الساحات الشمالية للمسجد الحرام منصور أبو رياش الشريف إن ما يبرر ارتفاع أسعار الإيجارات بالمنطقة المركزية مع البدء في إزالة عقارات الشامية أن عدد المحلات تقلص بالمنطقة المركزية من 7 آلاف محل إلى 3 آلاف محل في ظل كثرة الطلب عليها مع قلة العرض ، كما أن هناك عاملا مهما ومؤثرا يتمثل في سعي التجار المنتقلين من منطقة الشامية إلى إيجاد بدائل لمحلاتهم وإن اضطرهم الأمر لدفع مبالغ عالية.
وأضاف أنه بمقارنة إيجارات المحلات الموجودة في العزيزية مثلا بالموجودة في المنطقة المركزية نجد أن الأسعار لا تتجاوز 30 ألف ريال بالعزيزية وتصل إلى 400 ألف ريال بالمنطقة المركزية.
وحول تضرر المستثمرين: قال ما يحكم هذه القضية هو العقد المبرم بين الطرفين صاحب العقار والمستثمر وله أن يطالب بحقوقه أما لجنة تقدير العقارات والجهات المشرفة على مشروع التوسعة الشمالية فلا تدخل في التفاصيل وإنما الطرف الثاني هو مالك العقار وقال إن اللجنة شارفت على الانتهاء من أعمالها بشكل كامل وتبقى فقط التقييم.
ويقول أحد الصيارفة بالمنطقة محمد عبدالرحمن تجاري إنه منذ البدء في إخلاء المحل الخاص به والذي شملته الإزالة لم يجد البديل حيث فوجئ وغيره بشروط جديدة يضعها ملاك محلات تجارية بالمناطق الجنوبية للحرم منها"نقل قدم" وهو عبارة عن نظام يشابه ناظم"الخلو" في الدول الأخرى.
وأضاف أنه وجد نفسه مع هذا الشرط مطلوبا منه دفع نحو مليون ريال كي يتمكن من الانتقال إلى محل جديد وبعد ذلك يسدد 60 ألف ريال كإيجار سنوي له.
وفي بعض المناطق والمحلات المطلة على الساحات الجنوبية لباب الملك عبدالعزيز وصل سعر المتر الواحد إلى 22 ألف ريال غير نظام نقل القدم حتى إن بعض التجار فضلوا الاستراحة والتوقف عن النشاط التجاري لمدة سنتين أو حتى تنفرج هذه المشكلة التي وقع فيها أصحاب أكثر من 6 آلاف محل تجاري بمنطقة الشامية.
ويؤكد المستثمر بمنطقة الشامية سعد القرشي صاحب مجموعة سعد القرشي للاستثمار أن بعض المستثمرين فوتوا على أنفسهم الاستفادة من جزء من قيمة التعويض البالغة 40% من قيمة العقار والتي اشترطتها لجنة تقدير العقارات بحيث يتبقى 60% لصاحب العقار لافتا إلى أنه لم يدون في عقود الاستثمار شرط خاص باحتمال نزع للملكيات في المستقبل وإن كان البعض قد ضمن حقه كاملا بفضل الاشتراط في العقد وبعضهم وثق ذلك بعقود بالمحاكم.
وأشار إلى أن بعض تلك العقود لم تمض عليها سنة واحدة فقط منذ توقيع عقد الاستثمار والذي يستمر لمدة 15 سنة بمبلغ 30 مليون ريال بحيث ما زال يتبقى أكثر من 14 سنة من العقد.
وذكر أن إجمالي الاستثمارات في المنطقة يقدر بأكثر من 400 مليون ريال وفي ظل افتقار المنطقة لعقارات صالحة للاستثمار بدأت الاستثمارات تزحف إلى المناطق الخلفية والواقعة في بداية منطقة الفلق والحجون والغزة كما امتدت العقارات إلى منطقة العزيزية والششة وتضاعفت الأسعار فيها إلى 300% عما كانت عليه في السابق.
و حسب عدد من العاملين بالمنطقة فإن بعض أصحاب الأبراج السكنية الواقعة بها بدؤوا التفكير جديا في استغلال بعض الغرف الموجودة في الطوابق الأرضية لتحويلها إلى محلات تجارية في حين اضطر عدد منهم إلى الاستئجار بهذه الأسعار لعمائر تكون بديلا لفنادقهم حتى يمكنهم الالتزام بالعقود المبرمة مع شركات السياحة لموسم العمرة المقبل ، وإن كانوا قد تكبدوا خسائر تقدر بنحو 15 مليون ريال لتأمين وسائل السلامة التي اشترطتها أنظمة الدفاع المدني .
كما تكبد بعض المستثمرين للعقارات المتمثلة في فنادق ومحلات تجارية خسائر بأكثر من 50 مليون ريال على أقل تقدير تتمثل في إيجارات لعقود ممتدة لأكثر من 5 سنوات مما أفرز مشكلة بين المستثمرين وملاك العقارات الذين سيحصلون على تعويضات نظير نزع ملكياتهم لصالح مشروع الشامية وحرمان المستثمرين من استرجاع المبالغ المدفوعة إذ لم يستفيدوا من العقار حيث لم يمض على بعض تلك العقود أكثر من 8 أشهر.
ولفت بعض المستثمرين إلى مشكلة أخرى و هي أن معظم العقارات الموجودة بالمنطقة تعود لورثة وقد أوضح وكلاؤهم أنهم لن يستطيعوا استرجاع المبالغ الموزعة على الورثة.
وفي جولة لـ "الوطن" على المنطقة المركزية بعد البدء في تنفيذ قرار الإزالة للمباني والفنادق الموجودة في منطقة الشامية أكد عدد من أصحاب المحلات عدم إيجاد محلات بديلة ينقلون إليها نشاطهم التجاري.
و قال عبدالله بخاري"مر على وجودنا بالمنطقة المركزية أكثر من 20 سنة وبالتالي لا يمكن أن أنقل نشاطي التجاري في بيع التحف والهدايا إلى منطقة أخرى لأن هذا النوع من النشاط يتمركز هنا في ظل رغبة الزوار والمعتمرين في اقتناء الهدايا والتحف بعد كل موسم حج وعمرة".
و أضاف أنه بالبحث عن بديل لم يعثر على محل شاغر للانتقال إليه، مشيرا إلى أن سعر المحل الخاص به كان قبل الإزالة 75 ألف ريال فيما لم يجد بكل الاتجاهات المحيطة حول المسجد الحرام محلا أقل من 250 ألف ريال.
و قال رفيق إسماعيل إنه في ظل خلو المنطقة الغربية من الحرم والتي تتمثل في الأعمال القائمة الآن لصالح مشروع جبل عمر لا توجد محلات يمكن الانتقال إليها بالمنطقة المركزية ومع البدء في إخلاء المنطقة الشمالية للمسجد الحرام تقلص عدد المحلات وأصبح المعروض أقل من المطلوب.
وأوضح أن بعض التجار فضلوا التوقف عن مزاولة النشاط التجاري وتخزين البضائع والتي تم توفيرها قبل موسم الحج بكميات كبيرة إلى حين العثور على محل وبسعر مناسب خاصة مع وصول أسعار المحلات بمنطقة المسفلة وإبراهيم الخليل إلى 300 ألف ريال وهي أسعار لا يمكن القبول بها في ظل نشاط تجاري يقتصر على بيع التحف والهدايا والملابس الجاهزة.
و أكد عدد من ملاك المحلات التجارية أن المنطقة المركزية ذات طابع تجاري يختلف عن باقي المجمعات التجارية والمراكز الكبيرة مما يعني اختفاء تلك المحال التي اعتاد الزوار والمعتمرون التبضع منها بعد موسم الحج والعمرة.
وكشفت جولة "الوطن"أن معظم من كانوا يمارسون النشاط التجاري في مجال الخردوات والمستعمل بالمنطقة المركزية من العمالة الأجنبية تحت غطاء العقود من الداخل وبشكل خاص من الجالية البرماوية والبنجلاديشية واليمنية، وخاصة بمنطقة الشامية.
بينما لم يجد أصحاب محال الذهب والمجوهرات ضيرا في الانتقال لأماكن أخرى وكذلك أصحاب محلات الفنادق والأبراج السكنية حيث تمارس هذه الفئة من التجار أعمالها في عدة مناطق تجارية وعلى مدار العام حيث لجأ بعضهم إلى نقل بضائعهم إلى المستودعات وبعض المحال المنتشرة داخل مكة المكرمة وجدة.
ويؤكد عبدالله المطلق متعهد نقل أنه يقوم بنقل كافة محتويات الفندق لتخزينها بالمستودعات حتى وقت الحاجة إليها، مشيرا إلى أن بيعها بهذه الأسعار يضاعف من خسائر المستثمر للفندق الذي يبحث عن موقع بديل .

makkah butterfly
16 /3 /2008, 20:10
Alwahag


زاد متصفحي وهجا لتواجدك العطر

ادامك ربي بكل الخير

makkah butterfly
17 /3 /2008, 06:02
http://www.iraqup.com/uploads/fDW20-vu2I5231.gif

( الإثنين 09/03/1429هـ ) 17/ مارس/2008 العدد : 2465


اختبارات المتقدمين للدراسات العليا بجامعة أم القرى اليوم

عبدالله حسنين - مكة المكرمة
تنطلق اليوم اختبارات المتقدمين للدراسات العليا في عدد من الكليات بجامعة أم القرى, حيث يجري اختبار كليات الدعوة والعلوم الاجتماعية في مقرها بالعزيزية وباقي الكليات في مقر الكليات بالعابدية وذلك للطلاب فيما يعقد اختبار الطالبات بمقر الطالبات بالزاهر, وسيجري الاختبار لجميع الكليات في الساعة العاشرة صباحا ماعدا كلية التربية حيث سيعقد اختبار قسم الادارة التربوية وعلم النفس والتربية الاسلامية الساعة الرابعة والنصف مساء فيما يعقد اختبار طلاب قسمي المناهج والتربية الفنية بعد غد الاربعاء وفي الفترة المسائية ايضا. اما المقابلات الشخصية للمتقدمين فستبدأ يوم الثلاثاء 24 ربيع الاول الحالي. من جهة ثانية يناقش مجلس جامعة أم القرى في جلسته الرابعة التي يعقدها يوم غد برئاسة وزير التعليم العالي نائب رئيس المجلس الأعلى للتعليم العالي ورئيس مجلس الجامعة الدكتور عدد خالد العنقري عددا من المواضيع التي تشتمل على منح الدرجات العلمية للطلبة والطالبات والدبلوم العام في التربية والموافقة على تعيين بعض اعضاء هيئة التدريس والترقيات العلمية لاعضاء هيئة التدريس ومناقشة جدول الاعمال المطروح.

makkah butterfly
17 /3 /2008, 06:07
http://www.iraqup.com/uploads/fDW20-vu2I5231.gif
( الإثنين 09/03/1429هـ ) 17/ مارس/2008 العدد : 2465

إزالة تعديات بمخطط ولي العهد في مكة

حاتم المسعودي - مكة المكرمة
ازالت اللجنة الثلاثية المكونة من ادارة الامن الوقائي وامن المهمات والواجبات وفرقة من قسم المراقبة ببلدية الشوقية صباح امس مزرعة بمساحة 1000 متر مربع بمخطط ولي العهد رقم خمسة معتدى عليها من قبل مواطن بالاضافة الى ملاحق ارضية حيث تمت ازالة التعديات الموجود على الاراضي بالمخطط. واوضح المهندس محمد فقيه رئيس بلدية الشوقية ان ادارته اعدت مخططا لإزالة التعديات على مخططات ولي العهد حسب الترتيب حيث تمت صباح امس ازالة مزرعة بمساحة 1000 متر مربع كان قد تم ازالة جزء منها في وقت سابق وتمت ازالتها بالكامل بالاضافة الى ملاحق ارضية بالمخطط كما ازيل جزء بسيط من احدى المزارع الموجودة في المخطط وستتم ازالتها بالكامل في وقت لاحق. واشار فقيه الى ان تسعى لإزالة كل التعديات الموجودة على المخطط بشكل سريع مؤكدا ان جولات مراقبي بلدية الشوقية مستمرة بشكل يومي على جميع المخططات لرصد التجاوزات الموجودة.

makkah butterfly
17 /3 /2008, 06:08
http://www.iraqup.com/uploads/fDW20-vu2I5231.gif
( الإثنين 09/03/1429هـ ) 17/ مارس/2008 العدد : 2465

بدء استقبال طلبات الراغبين في تأجير منازلهم خلال الحج
واس - مكة المكرمة
تبدأ لجنة الكشف على المباني المعدة لاسكان الحجاج في مكة المكرمة اعتبارا من يوم السبت القادم فى استقبال طلبات جميع المواطنين الراغبين في تأجير منازلهم في حج هذا العام. ودعت اللجنة المواطنين الراغبين في تاجير منازلهم الى مراجعة اللجنة في مقرها بحي الهجرة لانهاء اجراءات اصدار التصاريح الخاصة بمنازلهم. وأوضح رئيس لجنة الكشف على مساكن الحجاج المهندس زهير مكي حداد ان اللجنة تهيب بجميع اصحاب المباني الذين يرغبون في تأجيرها بتطبيق جميع الاشتراطات واستيفاء جميع عناصر السلامة والامان المطلوب توفيرها خاصة الذين تم اخذ تعهدات عليهم بتصحيح اوضاع مبانيهم وفقا للائحة الاشتراطات الانشائية واشراطات السلامة معربا عن أمله من جميع المواطنين الالتزام بمراعاة هذه الاشتراطات وسرعة التقدم الى اللجنة من اجل انهاء كل الاجراءات في وقت مبكر.

makkah butterfly
17 /3 /2008, 06:10
http://www.iraqup.com/uploads/fDW20-vu2I5231.gif
( الإثنين 09/03/1429هـ ) 17/ مارس/2008 العدد : 2465

ترقية 98 موظفا بأمانة مكة
ماجد المفضلي - مكة المكرمة
صدر قرار امين العاصمة المقدسة الدكتور اسامة بن فضل البار بترقية 98 موظفا من منسوبي امانة العاصمة المقدسة بدءا بالمرتبة الثالثة وحتى المرتبة الثالثة عشرة. واوضح الدكتور صلاح العرابي مدير عام الشؤون الادارية والمالية انه تمت ترقية موظف واحد للمرتبة الثالثة عشرة وترقية ثلاثة موظفين الى المرتبة الحادية عشرة وترقية 20 موظفا الى المرتبة العاشرة فيما تمت ترقية 74 موظفا لمراتب دون العاشرة اقلهم تمت ترقيته للمرتبة الثالثة وقد شملت هذه الترقيات مختلف ادارات واجهزة الامانة والبلديات الفرعية. وفي ما يلي الاسماء


(لمشاهدة الاسماء الرجاء مراجعة الجريدة الورقية)

makkah butterfly
17 /3 /2008, 06:13
http://www.iraqup.com/uploads/fDW20-vu2I5231.gif

( الإثنين 09/03/1429هـ ) 17/ مارس/2008 العدد : 2465


تحول الموقع لورشة كبرى انتعشت فيها أجور العمال
انقاض الفنادق المزالة لتوسعة الحرم.. فرصة تاريخية لتجار الاثاث المستعمل


سلمان السلمي - مكة المكرمة
خسائر قوم عند قوم فوائد تنطبق هذه المقولة على ما يحدث هذه الايام في المناطق المنزوعة لصالح توسعة الساحات الشمالية للحرم المكي فبعد ان قطع التيار عن البنايات في حي الشامية تمهيداً لازالتها حاول ملاك الفنادق والمنازل بها التخلص من اثاثهم المستعمل بأي طريقة فوجدها تجار الاثاث المستعمل فرصة تاريخية لا تتكرر بسهولة فدخلوا المزاد واخذوا يجنون منه ارباحاً طائلة.
ورشة عمل كبرى
"عكاظ" تجولت في الموقع ووجدته قد تحول الى ورشة عمل كبرى للفك والتركيب ازدهر بها نشاط عمال التحميل والسباكين والكهربائيين والتقت ببعض تجار الاثاث الذين تحدثوا عن مضايقة بعض الآسيويين لهم.
هبوط اضطراري
كما رأت اصحاب الفنادق يجلسون على ابواب بناياتهم بعد ان قطع التيار عنها وينادون على من يشتري اثاثها التي هبطت قيمتها هذه الايام بشكل ملحوظ حيث لم يتجاوز اسعار اثاث الفنادق ذات العشرة طوابق مائتي الف ريال فيما كانت في الايام القليلة الماضية تقدر بنصف مليون ريال. مشيراً الى ان اقتراب موعد الازالة جعلهم يتخلصون من ممتلكاتهم باي ثمن وبعضهم ابدى ندمه على عدم نقل اثاثه باكراً رغم منحه مدة كافية للانتقال.ويلاحظ العابر في الحي اكتظاظه بالراغبين في شراء الاثاث سواء من اهالي العاصمة المقدسة او من المدن المجاورة فهناك من يبحث عن مكيف وآخر عن سخان والبعض يرغب في شراء سرير او تلفاز.
تجار الاثاث
ابو فهد تاجر اثاث مستعمل من مكة المكرمة وجدناه يقف على احد ابواب الفنادق اشترى جميع اثاثه بـ 80 الف ريال ويقول انه باع منه وهو في مكانه بـ 50 الف ريال وتبقى منه الكثير وابان ان ارباحهم تتجاوز 200% وشكا من منافسة الآسيويين لهم في السوق الذي لا يتكرر الا نادراً.
ويضيف مستنكراً هل تعلم ان احد الآسيويين اشترى اثاث اربعة فنادق بمليون ريال وهو الآن يحملها تمهيداً لنقلها الى جدة.
سخان ومكيف
محمد عيد من سكان العاصمة المقدسة كان يبحث عن سخان لمنزله ويقول ان الاسعار مناسبة الا ان تجار الاثاث يرفعونها.
اما محمد كامل معلم مصري بمدرسة اهلية فيقول انه فشل في العثور على مكيف مستعمل لمنزله رغم انه ظل يبحث ما يقارب الساعة.
فرصة ذهبية
وأشار تاجر الاجهزة احمد عبدالجواد الى انهم يعيشون فرصة ذهبية وقرار ازالة المساكن جاء في صالحهم حيث انتعشت تجارتهم.
كما ان اجور عمالة التحميل والسباكة والكهرباء ارتفعت بطريقة خيالية بعد ان بلغ اجر العامل 300 ريال في اليوم.
التصريف
عوض احمد سوداني اشترى اثاث ثلاثة فنادق بـ 300 الف ريال ويقول انه لا يخشى الخسارة فالارباح مضمونة في رأيه.
وأوضح انهم يبيعون الاجهزة في مواقعها والمتبقي يحمل الى الاحواش ويتم تصريفها في وقت لاحق.
الوقت الضائع
فهد سليمان المروان من اصحاب الفنادق ذو اربعة نجوم ويقول ان تأثيثه كلف مليون ريال والآن يحاول ان يبيعه بمئتي ريال الا انه لم يدفع له حتى الآن سوى مئة الف ريال وابان ان ليس لديه وقت ليبيعه بالتجزئة وعزا ذلك الى اقتراب موعد الازالة.
وتابع رغم اننا منحنا وقتا كافيا لنقل اثاثنا لكن بقينا حتى انتهت المدة نحن الآن نحاول ان نتحرك في الوقت الضائع.

Black Romeo
17 /3 /2008, 14:33
يعطيكي العافيه
فراشة مكه

Black Romeo
17 /3 /2008, 14:35
محمد عيد من سكان العاصمة المقدسة كان يبحث عن سخان لمنزله ويقول ان الاسعار مناسبة الا ان تجار الاثاث يرفعونها.
اما محمد كامل معلم مصري بمدرسة اهلية فيقول انه فشل في العثور على مكيف مستعمل لمنزله رغم انه ظل يبحث ما يقارب الساعة.


شكلووو يبغى ب 100

يعطيكي العافيه

Black Romeo
17 /3 /2008, 14:39
بس ايش هيه الاقسام للدراسات العليا بجامعه؟؟
يعطيكي العافيه

Black Romeo
17 /3 /2008, 14:41
هادي في مكه كتييير بذات قصه اراضي قهوة الجبل.
يعطيكي العافيه

الوهاج
17 /3 /2008, 14:49
يا كثر التعديات في مكة وخصوصا مخطط عمق اللي وراء قهوة الجبل والمخططات من 5 الي 10 في ولي العهد وإن شاء الله مافي مشاكل ولا تعديات بعد قرار الملك بوقف الاستحكامات على اراضي التعديات.
مشكورة يافراشة مكة.

makkah butterfly
18 /3 /2008, 02:34
ويعافيك ياسيدي

شكرا لمرورك

makkah butterfly
18 /3 /2008, 02:36
كل مين يبرح لقرصه ياسيدي

ههههه

شكرا روميو

makkah butterfly
18 /3 /2008, 02:39
اكيد ان شاء الله بتلقى جواب لسؤالك

في حال زرت القسم الخاص بذلك في الجامعة

يعافيك الكريم على التنوير

makkah butterfly
18 /3 /2008, 02:44
روميو

الوهاج

كل التحايا العطرة لتواجدكم

وهذه الامور حقيقة لاعلم لي بها
فمع التحية والتقدير

makkah butterfly
18 /3 /2008, 06:04
http://www.iraqup.com/uploads/fDW20-vu2I5231.gif
( الثلاثاء 10/03/1429هـ ) 18/ مارس/2008 العدد : 2466

300 محضر مختبرات يُقاضون «تعليم» مكة امام «المظالم»
ماجد المفضلي ـ مكة المكرمة
تقدم اكثر من 300 محضر مختبرات بشكوى لادارة التربية والتعليم بالعاصمة المقدسة ضد مركز تقنيات التعليم مشيرين الى انهم حرموا لسنوات طويلة من اكمال دراستهم لتحسين مستوياتهم الوظيفية. ويشتكي مقدمو الشكوى من اقدام ادارة التعليم على احالتها للمركز ويقولون ان ذلك الاجراء جمد قضيتهم ولذلك يعتزمون مقاضاة الادارة امام ديوان المظالم. مساعد مدير ادارة تعليم العاصمة المقدسة د.محمد الشمراني اكد من جانبه ان ادارة التربية والتعليم ممثلة في مركز تقنيات التعليم تعمل وفق ما توجه به الوزارة لتفريغ محضري المختبرات لاكمال دراستهم.وعلق المحامي د.ابراهيم زمزمي الموكل بالترافع نيابة عن محضري المختبرات بقوله ان هناك اخفاقا وعدم عدالة في التوزيع حيث انه يتم في عدد من المناطق منح فرصة التفرغ لاكمال الدراسة لما لا يقل عن 20 محضر مختبرات بينما تعمد ادارة تعليم العاصمة المقدسة على اتاحة الفرصة لعدد لا يتجاوز اصابع اليد الواحدة.

makkah butterfly
19 /3 /2008, 05:26
مصيدة البحث تطيح 15 ساحراً في مكة


حاتم المسعودي- مكة المكرمة
نفذت شرطة العاصمة المقدسة ممثلة في البحث الجنائي عدة كمائن لعدد من السحرة خلال الستة الاشهر الماضية والتي اشتملت على انحاء متفرقة من العاصمة المقدسة خاصة في الاحياء العشوائية التي يتخذها هؤلاء وكراً لاعمالهم الشيطانية واوضح الرائد زكي الرحيلي نائب الناطق الاعلامي بشرطة العاصمة المقدسة ان شرطة العاصمة المقدسة قامت خلال الستة اشهر الماضية بالقبض على عدد من السحرة والمشعوذين الذين يصطادون فريستهم بالابخرة والتمتمة حيث تم القبض على 15 ساحرا من عدة جنسيات افريقية ما بين نيجيريين وسودانيين بالاضافة الى الباكستانيين الذين يعدون الاشهر من الجنسية الآسيوية واضاف الرحيلي انه تم القبض على السحرة من خلال كمائن تم عملها بعد تحريات شعبة البحث الجنائي بالشرطة. وابان ان شرطة العاصمة المقدسة تسعى للقضاء على من يشكلون خطراً على المجتمع خاصة من الكهنة والسحرة مشيراً الى ان التحريات من قبل شعبة البحث الجنائي مستمرة طوال العام متمنياً ان يكون هناك تعاون من قبل المواطنين والمقيمين للقضاء على هذه السلبيات.

عكاظ
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20080319/Con20080319181432.htm

Black Romeo
19 /3 /2008, 14:19
جزاهم الله كل خير.... بهدلو الناس ماتمشي في شارع الا في تاني مجانين
يعطيك العافيه

الوهاج
19 /3 /2008, 19:03
أحسن ماسووا وان شاء الله كل يوم من كدا
تسلمي يا فراشة

makkah butterfly
19 /3 /2008, 21:58
اهلا بكم

اشكر لكم تواجدكم

والله يكثر منهم

اميرالشوق
23 /3 /2008, 16:07
لعل وعسي ان يتعزو غيرهم من الشباب فى المعاكسات الله يصلح هم


تقبلي خالص تحياتي ؟

makkah butterfly
24 /3 /2008, 03:03
الله يصلحهم ويصلح الجميع يارب

شاكرة تواجدك ياسيدي

makkah butterfly
24 /3 /2008, 03:12
بسم الله الرحمن الرحيم

http://www.makkawi.com/forum/imgcache/35889.imgcache.gif (http://www.tntup.com)

أقام مركز محمد بن صالح العثيمين للدورات العلمية النسائية يوم الأحد 15 \ 3 \ 142 هـ

ملتقى الأمة لنصرة نبي الرحمة

"بعنوان"

http://www.makkawi.com/forum/imgcache/35890.imgcache.gif

بقاعة الأفق بالكعكية..

والذي بدأ عند الساعة الخامسة والربع بمحاضرة للأستاذة \ إلهام الشريف... بعنوان " صلاح الأمة في اتباع السنة"

وبعدها تم التوقف لاداء صلاة المغرب ثم تابعت بعدها الأستاذة \ إبتسام مقبول في محاضرة بعنوان " (ورفعنا لك ذكرك"

تحدثت فيها عن المصطفى صلى الله عليه وسلم وطرق محبته واتباع هديه... عليه الصلاة والسلام.. ودرجات محبته عليه السلام...

وختمت محاضرتها بالحث على اتباع هديه عليه الصلاة والسلام باتباع اوامره واجتناب نهيه..،،

ثم تلا ذلك عرض من طالبات الدار بعنوان " ملحمة الصمت".. تخللتها اقوال لبعض المشائخ الفضلاء...

والذي ختم به الحفل عند الساعة العاشرة ليلاً.

وختمت مديرة المركز بقولها..:

"انه يجب ان ننصر المصطفى عيه افضل الصلاة والسلام لا بالاقوال فقط ورفع الشعارات ... بل باتباع هديه
وتطبيق سنته ... في اقوالنا واعمالنا وافعالنا وان لانستنكر مافعله الدنمارك ...قبل ان نصلح انفسنا ونتبع هديه..
وان نقدم حبه على حب انفسنا ووالدينا واهلينا والناس اجمعين."

"وعذرا على عدم وجود صور مصاحبة, وذلك لمنع دخول الكاميرات وجوالات الكاميرا..كون الملتقى نسائي بحت"

http://www.makkawi.com/forum/imgcache/35891.imgcache.gif (http://www.tntup.com)


الفعاليات المصاحبة للملتقى:

معرض الكتاب
وقد تم توزيع كتيبات خاصة بالتعريف عن الرسول عليه افضل الصلاة والسلام

الشريط الاسلامي:
ايضا تم توزيع اشرطة دينية تتحدث عن المصطفى عليه افضل الصلاة والسلام..

والذي خلصت فيه بهذه الصورة...الخاصة ببعض ماتم توزيعه على الحاضرات

http://www.makkawi.com/forum/imgcache/35892.imgcache.gif (http://www.tntup.com)

أيضا:

ركن الحجاب الشرعي:
والذي عرض فيه حجاب شرعي لكل من ارادت اقتناءه..

الطبق الخيري:
والذي تم فيه بيع اطباق من صنع طالبات المركز... وبيع باسعار رمزية.. ،،

http://www.makkawi.com/forum/imgcache/35891.imgcache.gif (http://www.tntup.com)

كما أحب أن اشير بانه تواجد وفد من مسلملت سويسرا ... والقت احداهن كلمة عقب الحفل

حمدن الله اولا واخيرا على اسلامهن وانهن ايضا هناك يستنكرن الرسوم المسيئة للرسول عليه الصلاة والسلام

وان جل مايستطعن تقديمه هو الخروج لمرة في الاسبوع او مرتين والقيام بمظاهرة ينددن فيها ويستنكرن الرسوم المسيئة...،

فحري بنا نحن المسلمون ان ننصر المصطفى عليه الصلاة والسلام بمقاطعة منتجاتهم واتباع هديه وتطبيق شرعه

عسى الله ان يرزقنا شفاعته يوم القيامة ... وان يكرمنا بشربة من نهر الكوثر..


هذا وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم






×ارجو التثبيت×

makkah butterfly
28 /3 /2008, 20:25
http://www.tntup.com/photo/img8/28816b2747e2eb1f9ac31cf0a9a6ae1d/ل1.gif (http://www.tntup.com)







:01w3:







:36_1_44:










http://www.tntup.com/photo/img8/a40cbd93a2c4bd62684006b05d0fa56f/e1735.gif (http://www.tntup.com)

ضفـ المشاعرـاف
30 /3 /2008, 11:19
الله استر علينا وعلى ذريتنا في هذا الزمن


تقبل مروري

makkah butterfly
5 /4 /2008, 04:00
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/36989.imgcache.jpg (http://www.tntup.com)


( السبت 28/03/1429هـ ) 05/ أبريل/2008 العدد : 21

الغامدي : أطالب بإنزال أشد العقوبة على المتهم
مصري يغتصب طفلة سودانية لحظة صلاة الجمعة بمكة المكرمة


http://www.makkawi.com/forum/imgcache/36990.imgcache.jpg (http://www.tntup.com)


فواز العبدلي: مكة المكرمة تصوير: أحمد حشاد، علي الحرازي
حبس أهالي حي الخنساء بالعاصمة المقدسة أنفاسهم عقب صلاة الجمعة على إثر صرخات طفولية تعالت من داخل إحدى العمائر السكنية حيث هب الأهالي للنجدة الاستغاثية ليصطدموا بهول الفاجعة حيث تجرد أحد المقيمين وهو من الجنسية المصرية ويبلغ من العمر خمسين عاماً من إنسانيته باستدراج طفلة سودانية تبلغ من العمر خمس سنوات حيث قام بممارسة الفاحشة معها.وقد هرعت الدوريات الأمنية للموقع وتمكنت من القبض على الجاني وتم تحويله لقسم شرطة المعابدة للتحقيق معه فيما نقل الهلال الأحمر الطفلة المغتصبة (هـ. أ. ك) إلى مستشفى جرول للأطفال.
والد الطفلة والذي أطلق لدموعه العنان قال لـ(الندوة): إن الجاني والذي مزق براءة طفلتي دونما خوف من الله أو شفقة لتوسلاتها وفي لحظات مباركة روحانية من يوم الجمعة فإنني أطالب بمعاقبته وفق كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.
وأشار إلى أن المعتدي على ابنته يقطن في نفس العمارة عازباً بينما باقي السكان جميعهم من أرباب العوائل وأنه ومن معه من قاطني العمارة قد تقدموا بعدة ملاحظات عنه إلا أنها لم تلق أي اهتمام من قبل صاحب البناية. وقال والد الطفلة لـ(الندوة) بأن الجهات الأمنية باشرت التحقيق مع الجاني بداخل قسم المعابدة. ويضيف أحد ساكني الحي أنه لم يكن موجوداً ساعة وقوع حادثة الاعتداء إلا أنه تفاجأ أثناء حضوره من صلاة الجمعة بإبلاغه عن طريق أبناء الحي وقال إن المعتدي ويدعى (سالم) وهو مصري الجنسية وله عشر سنوات منذ إقامته بالحي تذمر منه العديد ممن يقطنون في نفس الشارع لاعتياده على إلحاق النظرات بعائلاتهم كلما هموا في الخروج أو أثناء دخولهم. وأشار أحد سكان الحي محمد أحمد قائلاً إن ما عرفناه عن الجاني (سالم) يجعلنا لا نشك في تصرفه هذا والذي يؤكد ضعف الوازع الديني له مؤكداً تضامن أهل الحي مع والد الطفلة وقال لقد عرفناهم أهل دين وطاعة ومنذ أن وطأت أقدامهم الحي لم نسمع عنهم إلا كل خير مطالباً الأحمد من الجهات المعنية والمسؤولة ضرورة النظر في ماعليه الخنساء من تلاصق مساكن العزاب بدور المتأهلين في ظل غياب الرقابة وجشع ملاك العقار.
من جهة أخرى علق مدير عام هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة مكة المكرمة الشيخ أحمد الغامدي لـ(الندوة) قائلاً لا شك أن هذا الفعل فيه مع حرمة الفاحشة تعدياً على حرمات المسلمين وفيه تعدٍ كذلك على حرمة الزمان والمكان وما لحق بهذه القاصر والتي لا تدرك الأمور عليه أطالب بإنزال أشد العقوبة في حقه. فيما طالب القاريء الشرعي المعروف بالجموم الشيخ حسن بن عبدالله الشنبري بضرورة معاقبة مثل هؤلاء ضعفاء النفوس البعيدين عن الله وكتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وقال الشيخ حسن ناصحاً الأسر بأهمية متابعتها لأبنائها وعدم التهاون في منع اختلاطهم بالغرباء ومن يكبرونهم سناً حفاظاً على ألا يصابوا بما لا يحمد عقباه لا قدر الله.

makkah butterfly
5 /4 /2008, 04:01
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/36992.imgcache.jpg (http://www.tntup.com)


( السبت 28/03/1429هـ ) 05/ أبريل/2008 العدد : 21

توعية 5 آلاف برماوي بمخاطر الجريمة


http://www.makkawi.com/forum/imgcache/36993.imgcache.jpg (http://www.tntup.com)


الندوة: مكة المكرمة
تواصلت لليوم الثالث على التوالي الحملة التوعوية (اولئك لهم الأمن وهم مهتدون)التي تستهدف الجالية البرماوية بمكة المكرمة ، ففي حي التابعين وبحضور 5 آلاف برماوي القيت محاضرة للشيخ على لبان من المكتب التعاوني لتوعية الجاليات حول الصلاة ..أهميتها وأثرها على الحياة حيث تفاعل معها الحاضرون كثيراً.وتحدث الشيخ طلال الجابري من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عن تعظيم البلد الحرام مستعرضاً مميزات الجالية البرماوية وتفوق بعض أبنائها في حفظ القرآن وتفوقهم في هذا الجانب. والقى النقيب محمد العنقاوي مدير البحث والتحري بشرطة العاصمة المقدسة كلمة متناولاً تجاوزات بعض أفراد الجالية البرماوية ، والعقوبات المتخذة بحق المخالفين واحتضان المملكة لهذه الجالية مراعاة لظروفهم الخاصة، وما يجب على الجالية البرماوية تجاه هذه الرعاية.وفي ذات السياق تحدث رجل الأعمال البرماوي أيوب جمال عن أهمية تعاون الجالية مع الجهات الأمنية والتقيد بالأنظمة والقوانين ، يشار إلى أن الحملة التوعوية تركز في رؤيتها إلى الوصول بالجالية البرماوية إلى جالية مثالية بلا جريمة ، وتشمل الحملة التي تشرف عليها عدد من القطاعات الأمنية والخدمية الى التعريف بأهمية التعاون مع رجال الأمن في الحد من الجريمة، واحترام عملهم والتطرق لبعض قضايا الجنوح في الجالية ، والتذكير بالمزايا التي قدمتها حكومة المملكة لهم وتوجيه رسالة للشباب بخطورة تدني الوضع الأمني في أوساط الجالية، وانهم مسؤولون بالدرجة الأولى عن كل ما يترتب من ضغط امني على الجالية بسب ارتفاع نسبة الجريمة والجنوح بينهم.
يذكر ان الحملة تستمر لمدة ثلاثة أشهر بدعم من اعيان الاحياء للقضاء على جميع الظواهر السلبية ومحاربة المتخلفين والمخالفين والتنسيق مع الجهات الأمنية لمحاربة الشباب المنحرفين والابلاغ عن مكامن الشر والرذيلة والمشبوهين والمزورين والأشخاص المبعدين من الدولة ومساندة رجال الأمن في القضاء على بؤر الفساد.

makkah butterfly
5 /4 /2008, 04:04
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/37000.imgcache.jpg (http://www.tntup.com)

( السبت 28/03/1429هـ ) 05/ أبريل/2008 العدد : 21


إغلاق بعض المخابز والاتجاه لبيع الدقيق في السوق السوداء

أصحاب المخابز الكبرى يلجأون لاستيراد الدقيق من دبي

مواطنـــون يشــــتكـــون من عــمــــالة فـي المخــــابز
مصــــــابـــة ولاتحـــمــــل تراخـــيـــص صحـــيــــة

كيس الدقيق يقفز إلى 120ريالا وتقليص حجم الرغيف


http://www.makkawi.com/forum/imgcache/37001.imgcache.jpg (http://www.tntup.com)



حامد السلمي:مكة المكرمة تصوير:علي بخيت

تفاقمت أزمة الدقيق وبلغت مستوى لايطاق، اغلقت الكثير من المخابر أبوابها واتجه بعضها لبيع حصته من الدقيق في السوق السوداء لأنه يدر أرباحاً أكبر، واتجه بعض أصحاب المخابز المقتدرين لاستيراد الدقيق من دبي، ونقصت أوزان الرغيف عموماً. ويشتكي بعض المواطنين من كيفية صنع الرغيف نفسه، حيث هنالك عمالة مريضة ولاتحمل تصاريح صحية، وتضايقوا من الكيفية التي تتبعها المخابز الشعبية من في بيئة قذرة وعبر عمال قذرين بما يتنافى مع ابسط قواعد الصحة العامة وقد تفاجأ الكثير من أصحاب المخابز بانخفاض كميات الدقيق، والذي تواجد بكميات بسيطة جداً. حيث أصبح بعض العاملين في هذه المخابز أو محلات بيع الدقيق يقومون ببيع الدقيق الذي لديهم بأسعار عالية جداً.


والحقيقة أن أسعار أكياس الطحين ارتفعت بنسبة 10في المئة وذلك بسبب نفاد الطحين والدقيق. وحول هذا الموضوع تحدث المواطن: محمد عتيق بقوله إننا تفاجأنا في الحقيقة بنفاد كميات الدقيق واستغلال بعض التجار من ضعاف النفوس فرصة شح الدقيق، ليقوموا بتخزينه بغرض احتكاره ورفع اسعاره.
مشيراً إلى أن إغلاق بعض المخابز ومحلات بيع الدقيق ليس حلاً للمشكلة، وإنما يزيد من حجمها.
حيث أن بعض العمال الذين يعملون في هذه المخابز أو مصانع الدقيق ليس لديهم شهادات صحية، وإننا نطالب الجهات ذات الاختصاص بالوقوف المباشر على هذه المشكلة لحلها وتعديلها.
وقال أحد العاملين في هذه المخابز وهو يونس علي: في الحقيقة لايوجد دقيق بحجم ماكان سابقاً حيث نفدت كميات الدقيق التي كانت موجودة والآن نحن سوف نغلق محلاتنا بسبب عدم توفر الدقيق، كما أن الكثير من المواطنين يترددون علينا بكثرة لأجل الدقيق، ولايجدون مايريدونه.
والأسعار ارتفعت بسبب كثرة الطلب وقلة الكمية، ونحن نطالب المسؤولين بالوقوف على هذه المشكلة.
وقال المواطن فايز راشد إنه وللأسف هناك بعض أبناء الوطن من التجار يستغلون المكرمات الملكية الغالية برفع الأسعار فكل مرة نتلمس ارتفاعاً في السلع فيوم في المواد الغذائية ويوماً آخر في الذهب وغيرهما من السلع الكثيرة واليوم نعاني من نفاد الدقيق وارتفاع سعره.
حيث إن المواطن ذي الدخل المحدود لايعرف مايأتي غداً لأنه هو الضحية الأولى من خلف هذه التلاعب.
وإننا نطالب بشدة المسؤولين ذوي الاختصاص بمراقبة مثل هذه التجاوزات التي تسبب الضرر بالآخرين.
وقال المواطن حاتم المطرفي إن الحقيقة في أزمة الدقيق هناك من يعمل على ضياعها لتتسرب محاولة معاقبة المخالفين في أودية النسيان وأودية الاهمال وتعود القضية إلى واجهتها وكما أن أسعار الدقيق تختلف من مصنع إلى مصنع، وأن سعر الكيس للدقيق ما بين 115إلى 125ريالاً.
وسعر الكيلة مابين 15إلى 20ريال.
وأكد أحد أصحاب المخابز الآلية أن بعض المصانع بدأت بالفعل في استيراد الدقيق من دبي لتغطية احتياجاتها بعد النقص الذي حصل. كما أن العديد من مصانع المنتجات الغذائية قامت بزيادة أسعار منتجاتها من الحلويات والمعجنات والمكرونة والشعيرية والمعمول والشوابير بنسب متفاوتة مابين 25% و40%، وفي الحقيقة إن العديد من المخابز وخاصة الشعبية والصغيرة ومحلات بيع التميس قد أغلقت أبوابها بسبب قلة الدقيق الموجود في السوق وإنني أرجو من المسؤولين النظر في هذا الموضوع.
وقال محمد أكبر أحد العاملين في مخبز تميس أن أكياس الطحين في المخبر لم يتبق منها سوى القليل.
مبيناً أن الكثير من المخابز توقفت عن العمل فأخي يعمل في مخبز حلويات فالمحل الذي يعمل فيه قد أغلق بسبب نفاد الدقيق لديهم، فالمعاناة فاقت حجمها.
مشيراً إلى أن العمل كان في المخبز يقارب الـ12 ساعة والآن المخبز يعمل لمدة خمس ساعات بسبب قلة الدقيق.
كما أن سعر التميس ارتفع إلى ريالين عن ماهو في السابق حيث كان يباع بريال.
وقال المواطن عبداللطيف الزحيمي: إننا عانينا كثيراً بسبب زيادة الأسعار وخاصة في الاحتياجات اليومية سواء للكبار أو الصغار وأنه للأسف هناك من أبناء البلد من يرفعون هذه الأسعار وإنني تفاجأت كثيراً عند قيامي بشراء دقيق من أحد المحلات التجارية لزيادة سعره وعند سؤالي للبائع قال لي إنه لايوجد دقيق في السوق وحقيقة هذا لا يعتبر مبرراً لرفع الأسعار ومما لاشك فيه أن المواطن ذا الدخل المحدود هو الضحية جراء ارتفاع الأسعار. وناشد الكثير من المواطنين وأصحاب المخابز الصغيرة وزارة التجارة بالمراقبة والتأكد من الأسعار.

الوهاج
5 /4 /2008, 04:07
والمشكلة أخرى خلصنا من الشعير والارز ورجعنا على الدقيق
يعطيكي العافية فراشة مكة

بلبل الشــرقي
5 /4 /2008, 04:54
لا حول ولا قوة الا بالله ..

بلبل الشــرقي
5 /4 /2008, 05:01
ايش باقي ؟؟

الوهاج
5 /4 /2008, 05:13
لاحول ولاقوة الابالله
ما عنه وعن السيف

الفتى الهوساوي
5 /4 /2008, 08:02
إنالله وإنا إليه راجعون
هذا يستحق العقاب الشرعي
طفلة توها مافتحت عيونها في عز
زهورها

الله يعين البنات من مصائب آخر
الزمن



لك تحياتي

ظل الظلام
5 /4 /2008, 21:48
مشكوووووور اخوي makkah butterfly على الموضوع
لاكن لا حياة لمن تنادي
انا يوم الخميس شفت واحد يبع عند الحرم و الناس بتصلي المغرب
قلت له صلي طيب
حسيت انه خايف على عفشة قلت له صلي هنا لا تروح بعيد
قال ( أنا في يجي من بلد حقي عشان فلوس ما في يجي عشان صلاة)

makkah butterfly
6 /4 /2008, 02:48
والمشكلة أخرى خلصنا من الشعير والارز ورجعنا على الدقيق
يعطيكي العافية فراشة مكة

ولسة ياسيدي الارز منا لقدام كمان

اعطيه شهرين ويرجع يرتفع من ثانية....!!

والله المستعان...

الله يلطف بعباده يارب

شاكرة تواجدك

makkah butterfly
6 /4 /2008, 02:49
ايش باقي ؟؟

غلاء المعيشة في ازديــــــــــاد....!

ولكن الى اين...؟

الله اعلم

مع التحية

makkah butterfly
6 /4 /2008, 02:50
ان شاء الله ياخذ الجزاء الرادع اللي يستحقه

..والله يرحم حال الطفلة اللي مارحم ضعفها..

شاكرة مروركم وتواجدكم

دمتم بخير

makkah butterfly
6 /4 /2008, 02:52
أستغفر الله العظيم....،،

ومش بس هو...على قولة سيدي

هو من عرفهم وهم مايصلو...نسال الله

السلامة والعافية

شاكرة مشاركتك وتواجدك

الضمير
6 /4 /2008, 14:38
الله يهدي ما خلق

الضمير
6 /4 /2008, 14:41
الله يلطف بأوضاعنا هذي في ذا الزمن !!!!

الضمير
6 /4 /2008, 14:42
فعلا إلى متى
وإلى أين

ياااااااارب رحمتك

الضمير
6 /4 /2008, 14:44
أختي فراشة مكة

يعطيك العافية

الضمير
6 /4 /2008, 14:47
ما شاء الله لا قوة إلا بالله
الله يجزاهم كل خير
تسلمي فراشة مكة

سمراء جدة
6 /4 /2008, 14:54
الله يستر علينا في الدنيا والاخره ولا يبتلينا

الضمير
6 /4 /2008, 15:00
الله يهدي ما خلق

الضمير
6 /4 /2008, 15:03
السؤال :

هم السحرة ليش بيكثروا ويزيدوا ؟!!

الناس إلا بتتعامل معهم وتصدقهم وتعطيهم الأموال هم السبب

الضمير
6 /4 /2008, 15:06
الله يعينهم

أشوف / جيد إن فيه ديوان للمظالم يقوم بأدوار ادة لإثبات الحقوق والتعويضات
لأن كثير من الناس والموظفين حقوقهم ضايعة وما يقدروا يوصلوا لها

الضمير
6 /4 /2008, 15:08
مصائب قوم عند قوم .......

الضمير
6 /4 /2008, 15:11
الله يلطف بالحال

الضمير
6 /4 /2008, 15:13
والله مشكلة عجيبة
؟؟؟؟؟ !!!!!!

الضمير
6 /4 /2008, 15:14
قدر ولطف

الضمير
6 /4 /2008, 15:16
الله يهدي ما خلق

الضمير
6 /4 /2008, 15:17
ألطف يا لطيف

الضمير
6 /4 /2008, 15:20
؟؟؟؟؟؟؟؟؟
!!!!!!!!!!!!!

makkah butterfly
7 /4 /2008, 04:24
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/37136.imgcache.gif (http://www.tntup.com)
الإثنين 1 ربيع الآخر 1429 - الموافق - 7 ابريل 2008 - ( العدد 16420)

ضبط شاب يقذف الطالبات بالبيض الفاسد أمام مدارسهن
محمد رابع سليمان - مكة المكرمة
ضبطت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمكة المكرمة شابا مراهقا يقذف الطالبات بالبيض الفاسد أمام مدارسهن في حالة عدم التجاوب في الحديث معه وإعطائه أرقامهن. وكانت الهيئة تلقت بلاغا من أولياء أمور يشكون تعرض بناتهن للأذى والمعاكسة وتلويث ملابسهن بالبيض الفاسد عند خروجهن من المدرسة من شاب يبلغ من العمر 15 عاما وتعاملت الهيئة مع البلاغ بجدية وأوقفت دورية في موقع قريب من المدرسة لكن الشاب هرب عندما لاحظ دورية الهيئة.?وفي اليوم التالي حضر رجال الهيئة بدون الدورية وتابعوا الشاب وهو يضايق الفتيات ويقذفهن بالبيض الفاسد عند عدم التجاوب وتم ضبطه وفوجئ الجمهور بانهيار الشاب وبكائه أمام الناس وطلبه العفو وهو يقسم بالله أنه لن يكرر تصرفاته. وتم استدعاء ولي أمره الذى فوجئ بالموقف وقال إنه لم يسبق أن لاحظ على ابنه أي انحراف سلوكي خاصة في جانب معاكسة الفتيات.وبعد التحقيق اعترف الشاب بما يقوم به يوميا وأنه لا يتحدث مع الفتيات عبر الهاتف لكنه يأخذ الأرقام ويعطيها لبعض زملائه الذين يعشقون معاكسة الفتيات.?وكشف الشيخ أحمد القسم الغامدي «رئيس هيئة الأمربالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة مكة المكرمة» لـ«المدينة» أن الهيئة تعاملت مع الحالة بما تقتضيه المصلحة العامة كون الشاب مراهق وأن هذه تصرفات طائشة، وأنه تعرض لاستغلال سذاجته من بعض أصدقائه. ?وتم أخذ التعهد عليه وإطلاق سراحه دون تسليمه للشرطة ووعد ولي أمره بمعالجة الوضع بحكمة.

makkah butterfly
7 /4 /2008, 04:25
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/37135.imgcache.gif (http://www.tntup.com)
الإثنين 1 ربيع الآخر 1429 - الموافق - 7 ابريل 2008 - ( العدد 16420)

مدارس مكة تتفاعل مع خطبة الحرم لمكافحة التدخين

هاني قفاص - مكة المكرمة
تفاعل طلاب مدرسة الفضيل بن عياض الثانوية بحي العوالي مع خطبة الجمعة والتي ألقاها فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور صالح بن حميد والتي تناولت آثار التدخين وأضراره حيثُ نفذت إدارة المدرسة يوم أمس برنامجا ومعرضا توعويا عن التدخين وآثاره السلبية وأضراره على الفرد والمجتمع وذلك عن طريق إعادة بث تسجيل لخطبة الجمعة في طابور الصباح وكذلك أثناء الفسحة مع عرض بعض الصور والمقاطع الوثائقية عن التدخين وسلبياته والأضرار الناتجة عن تناوله سواءً المدخن أو مستنشق الدخان التدخين السلبي. وبين مدير المدرسة محمد بن حسان النمري إلى أن مضامين خطبة الجمعة حملت الكثير والكثير من المعاني والمفاهيم التوعوية والتحذيرية عن التدخين وتوابعه السيئة على الفرد والمجتمع مشيراً إلى أن المدرسة قامت بتنظيم كامل هذا الإسبوع من أجل التوعوية بأضرار التدخين من خلال المحاضرات والعروض الإلكترونية التي ألقاها كل من المرشد الطلابي الدكتور أحمد الجاسر والمرشد الطلابي سعد الشمراني إضافة إلى المعرض المرئي عن أخطار التدخين والذي قدمه رائد النشاط بالمدرسة بمتابعة من مشرف النشاط الثقافي محمد نور قاري .

makkah butterfly
7 /4 /2008, 04:26
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/37137.imgcache.gif (http://www.tntup.com)
الإثنين 1 ربيع الآخر 1429 - الموافق - 7 ابريل 2008 - ( العدد 16420)

أسعار الأسمنت تقفز إلى 18 ريالاً بالعاصمة المقدسة

علي العميري - مكة المكرمة ?
ارتفعت أسعار الاسمنت بالعاصمة المقدسة بنسبة 25% حيث قفز سعر الكيس من 14 ريالاً إلى 18 ريالاً بشكل مفاجئ لتشكل عبئاً جديداً على أصحاب المشروعات السكنية الذين لا زالوا يعانون من ارتفاع أسعار الحديد بكل المقاسات وسط توقعات بحدوث أزمة في أسواق الأسمنت في ظل نقص الكميات المعروض الآن لدى الموزعين. وبدأ بعض الموزعين في الاستعداد للأزمة المتوقعة والتي ستدفع الأسعار من خلال تخزين كميات من الأسمنت في المستودعات لبيعها بعد ارتفاع الكيس وتحقيق عوائد مادية جيدة وتم الآن طرح كميات قليلة في الأسواق لتوفير احتياجات بعض اصحاب المشروعات السكنية. وحاولت (المدينة) من خلال جولة ميدانية على موزعي الأسمنت معرفة سبب الزيادة الجديدة في السعر غير أنها لم تجد تجاوباً شافياً حيث أن الباعة هم من الوافدين الذين يؤكدون أنهم أبلغوا بالزيادة الجديدة وعليهم العمل بها ولا يعرفون الأسباب التي أدت لها مؤكدين أن الكميات المتوفرة لديهم قليلة جداً. وأوضح عدد من اصحاب العمائر التي تحت الإنشاء أن الارتفاع المفاجئ في الأسعار يثير العديد من التساؤلات ويطرح العديد من علمات الاستفهام حول وجود أياد خفية تسعى لتحقيق مكاسب مادية عالية على حساب ذوي الدخل المحدود الذين يحلمون في الحصول على مساكن تأويهم وأسرهم وتريحهم من الإيجارات التي أرهقتهم مادياً.?وأبان محمد آل مشني أنه اضطر لإيقاف العمل في مشروعه السكني بسبب ارتفاع أسعار الحديد والأسمنت ونشب خلاف بينه وبين المقاول حيث اتفق مع المقاول على البناء بالمتر وتحمله لكل الاحتياجات من الأسمنت والحديد غير أنه أوقف العمل مؤكداً عدم قدرته على المواصلة بسبب الارتفاع الكبير الذي طرأ على أسعار الحديد والأسمنت مشيراً إلى أن ارتفاع أسعار الأسمنت جاء بشكل مفاجئ وبدون مقدمات رغم أن كل الأوضاع الاقتصادية لم تتغير.?وأكد مراد الشعبين الشهري أن أسعار مواد البناء آخذة في الارتفاع بشكل كبير أو لإيقاف العمل في العديد من المشروعات العائدة لذوي الدخل المحدود الذين ظلوا ينتظرون قرض صندوق التنمية العقاري لسنوات عديدة لمساعدتهم في بناء مساكن تخفف عنهم أعباء الإيجارات السنوية وحيثما حصلوا على القروض وسعدوا بها ارتفعت اسعار مواد البناء ابتداء من الحديد ومروراً بالأسمنت مما اضطرهم للتوقف عن مواصلة البناء.

makkah butterfly
7 /4 /2008, 04:28
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/37133.imgcache.gif (http://www.tntup.com)
الإثنين 1 ربيع الآخر 1429 - الموافق - 7 ابريل 2008 - ( العدد 16420)

لإتاحة الفرصة أمام أكبر عدد من المعتمرين?
رئاسة شؤون المسجد الحرام تفتتح الدور الثالث للمسعى الجديد?

محمد رابع سليمان - مكة المكرمة
قامت الرئاسة العامة لشوؤن المسجد الحرام أمس بفتح الدور الثالث للمسعى الجديد لإتاحة الفرصة أمام أكبر عدد من المعتمرين لأداء شعيرة السعى فى الدور الثالث للمسعى الجديد، وبذلك يصبح بإمكان المعتمرين أداء السعى فى الأدوار الثلاثة للمسعى الجديد فى الوقت الذى لا يزال العمل جارياً فى موقع المسعى القديم.?ولازال العمل يتواصل فى مشروع توسعة مسعى المسجد الحرام والساحات الشمالية والتى تشمل إضافة ساحات شمالية للحرم بعمق “380” مترا تقريبا وأنفاقاً للمشاة ومحطة للخدمات بمساحة ثلاثمائة ألف متر مسطح تقريبا حيث يسجل المسجد الحرام مرحلة تاريخية جديدة في بنائه وتعد توسعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز أكبر توسعة على مرّ العصور. يأتي هذا المشروع العملاق امتدادا لاهتمام قادة المملكة ببناء وتوسيع الحرمين الشريفين منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله. وتبلغ المساحة الإجمالية لهذه الساحات أكثر من أربعين ألف متر مربع وتستوعب أكثر من خمسة وستين ألف مصلٍ في الأيام العادية وتتضاعف في أيام الذروة. ويتضمن المشروع إنشاء نفق للسوق الصغير الذي يمتد من ميدان الشبيكة إلى أنفاق أجياد السد والذي يفصل حركة المشاة عن حركة السيارات أمام المنطقة الواقعة أمام بوابة الملك فهد وبوابة الملك عبدالعزيز ليتمكن المصلون من الدخول والخروج من وإلى الحرم المكي الشريف بكل يسر وسهولة وكذلك الاستفادة من هذه الساحات لأداء الصلاة فيها. وتم الانتهاء من هذا النفق الذي بلغت تكلفته الإجمالية أكثر من ستمائة وخمسين مليون ريال. كما تتضمن التوسعة تنفيذ عبّارات خرسانية في منطقة ما حول الحرم المكي الشريف يتم تنفيذها بشكل دائري لتمديد خدمات المرافق العامة بها من مياه وصرف صحي وهاتف وكهرباء وغير ذلك دون اللجوء إلى التكسير وذلك للحفاظ على جمال المنطقة حيث تقوم كل جهة بتمديد خدماتها عبر هذه العبّارات الخرسانية الموجودة تحت الأرض. وهناك العديد من المشروعات الحيوية التي تم تنفيذها لخدمة ضيوف الرحمن خلال الأعوام السابقة ومنها إنشاء ستة جسور بالمسعى لفصل حركة دخول وخروج المصلين من وإلى الحرم لمن يؤدون شعيرة السعي حتى يتمكنوا من أداء شعيرتهم بكل يسر وسهولة ودون أي ازدحام أومضايقة .

makkah butterfly
7 /4 /2008, 04:29
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/37131.imgcache.jpg (http://www.tntup.com)
( الإثنين 30/03/1429هـ ) 07/ أبريل/2008 العدد : 23

أكاديمون في جامعة أم القرى:
مركز تاريخ مكة إشعاع معرفي عالمي
الثقفي: يستقطب الباحثين للتنقيب في تراث أم القرى
الدهاس: مكة المكرمة بحاجة إلى جمع الكنوز التاريخية

http://www.makkawi.com/forum/imgcache/37132.imgcache.jpg (http://www.tntup.com)

خالد خوندنة مكة المكرمة
اعتبر عدد من الأكاديميين في جامعة أم القرى ، إنشاء مركز تاريخ مكة المكرمة ومقره جامعة أم القرى ، وتشرف عليه دارة الملك عبدالعزيز، محطة مهمة في تاريخ أم القرى ، لما تتمتع به الأرض المقدسة من دلالات وأبعاد دينية وعلمية عظيمة كونها مهبط الوحي ، وقبلة المسلمين.
واكد عميد كلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعة ، الدكتور عادل بن محمد نور غباشي ان مكة المكرمة احب بلاد الله إلى الله ، وتاريخها ثري بمعطياته الحضارية منذ أن خلق الله الأرض ومن عليها وتظهر لنا صورة مشرقة لتاريخها الحضاري بقدوم ابراهيم الخليل عليه السلام وتركه لابنه اسماعيل وأمه هاجر عليهما السلام للاقامة فيه ، وقد توجه بعد ذلك إلى الله بالدعاء : (ربنا اني اسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل افئدة من الناس تهوي إليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون).
وقد أكرم الله مكة المكرمة كذلك بظهور دين الاسلام من أرضها على يد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الذي اشع نوره ليضيء الأرض كافة ومن هذا المنطلق تظهر أهمية انشاء مركز تاريخ مكة المكرمة بهذه الأرض المباركة المقدسة لينهل من معينه الباحثون والعلماء والمختصون ويبرز الجوانب التاريخية العديدة التي لم يتم الكتابة فيها.

أقدس بقعة
ويقول عميد شؤون المكتبات بالجامعة الدكتور عدنان بن محمد الحارثي : ان العناية بتاريخ مكة المكرمة عناية بأقدس بقعة على وجه الأرض وتتميز ان تاريخها من أكثر المدن تفاعلاً بالمحيط الثقافي الواسع وهو المحيط الاسلامي لذا نجد أن تاريخ مكة المكرمة يتميز بالتنوع الحضاري والثقافي بدءاً من العمارة مروراً بالملابس والأكل وغير ذلك من المظاهر الحضارية المختلفة وفوق ذلك السمة العلمية التي تميزت بها مكة المكرمة عبر العصور الاسلامية خاصة في العلوم الشرعية حيث كانت مكة المكرمة ملتقي الفقهاء والعلماء وعبر التاريخ ا لطويل ظلت مكة المكرمة أرض صناعة العلم والعلماء وكان حرمها الشريف المكان الرئيسي الذي كان يتم فيها التعلم والتعليم وتبادل المعارف المختلفة.
ويؤكد الدكتور فواز بن علي الدهاس ان انطلاق التاريخ الاسلامي كان من مكة المكرمة ثم هجرته صلى الله عليه وسلم منها إلى المدينة المنورة ومكة المكرمة بشعابها واوديتها وسهولها وجبالها تختزن تاريخاً ضخماً لهذه الأمة لأنها شهدت انطلاقة الدعوة المحمدية وفي العصور المتأخرة بقيت مكة المكرمة تتميز بدورها القيادي بالرغم من انتقال مركز الثقل السياسي عبر العصور الاسلامية من المدينة المنورة إلى دمشق ثم بغداد، فمكة المكرمة بهذا الدور والمكانة كانت تشكل الهاماً واهتماماً من قبل مؤرخي المسلمين الذين تسابقوا إلى الرصد التاريخي لها اذ تمتعت مكة المكرمة بقدر كبير من الاستقلال السياسي والتنظيم الاداري والنشاط التجاري في الفترة التي سبقت دعوة المصطفى صلى الله عليه وسلم الأمر الذي جعلها تختلف بل وتتميز عن مدن الجزيرة العربية وهذا المشروع البحثي انما صادف رغبة وحاجة لدى المكيين الذين يرون ان مدينتهم في حاجة ملحة إلى جمع وتصنيف كل ما يتعلق بتاريخها السياسي والاجتماعي والاقتصادي فهي مدينة للعلم الاسلامي وهي مدينة عالمية اذ يلحظ الباحث اهتمام مؤرخي المسلمين على حب مكة المكرمة .

دراسات وأبحاث
ويشير أ.د يوسف بن علي الثقفي أستاذ التاريخ الحديث بقسم الدراسات العليا التاريخية والحضارية بجامعة أم القرى إلى أن انشاء مركز تاريخي بالجامعة يتبع دارة الملك عبدالعزيز ، له دلالات وأبعاد دينية وعلمية فمن ناحية يوضح مدى حرص القيادة الحكيمة وعنايتها بتاريخ وتراث أقدس بقعة في الأرض مكة المكرمة منبع الرسالة المحمدية وقبلة المسلمين ، ومن ناحية أخرى سيكون لهذا المركز التاريخ دور بارز في استقطاب الباحثين والمؤرخين وطلاب العلم للدراسة والبحث والتنقيب لاسيما وأن مكة المكرمة يوجد بها مكتبة مكة ومعهد البحوث والتراث الاسلامي ، وفيها المئات من المخطوطات والكنوز العلمية التي سيكون لهذا المركز التاريخي بوسائله وامكاناته الدور البارز في اخراجها للعالمية، فضلاً عن ما تحتويه مكة المكرمة من آثار اسلامية ومكتبات خاصة تنتظر مزيداً من الدراسة والبحث.

اهتمام بالتاريخ
وتضيف وكيلة رئيس قسم الدراسات العليا التاريخية والحضارية د. لمياء بنت أحمد شافعي لا شك أن فكرة إنشاء مركز متخصص في تاريخ مكة المكرمة تشرف عليه دارة الملك عبدالعزيز وتحتضنه جامعة أم القرى يعني الاهتمام الشامل بكل ما يتعلق بتاريخ مكة المكرمة الاسم والمكان والمكانة والزمان منذ بدء الخليقة وحتى وقتنا الحالي والرؤى المستقبلية لمكة المكرمة من خلال الأبحاث والدراسات المتخصصة التي ستوفر ما نحتاج إليه من تاريخ هذه الأرض المقدسة، كما يعني لنا كون هذا المركز في صرح جامعة أم القرى بأنه سيعايش الحياة المكية بكل زخمها وثرائها على مدار اللحظة الزمنية المعايشة وأن أبحاثه ستحكها النظرة العلمية الثاقبة من علماء ومفكرين وباحثين وأكاديميين.
وليس بغريب على دارة الملك عبدالعزيز والرئيس الفخري صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وهي دار العلم وأهله والمحتضنة لشتى الجهات العلمية ومنها رعايتها الدائمة لجمعية التاريخ والآثار، بدول مجالس التعاون الخليجي أن توفر الدعم والرعاية لهذا المركز الجديد بالاهتمام في تاريخ البلد الحرام ليحقق ثماره المنشودة.

الضمير
7 /4 /2008, 06:18
مـكـة في القلب
وتستاااااااهل أكثر وأكثر

مشكورة فراشة مكة

الضمير
7 /4 /2008, 06:22
التدخـين .. ؟؟؟؟

هو مو المفروض يتمنع ويقطعوا أصلا من البلد كلها

!!!!!!!!!!!!!!!!!

الضمير
7 /4 /2008, 06:23
الله يوسع على المسلمين دنيا وآخرة

photographer
7 /4 /2008, 07:43
ايش بقي ما ارتفع سعره غير اعواد الاسنان والكبريت ..؟؟

الله المستعان

الوهاج
7 /4 /2008, 15:10
اصبحت الاسعار المرتفعة شىء عادي ولابد للناس ان تتأقلم
يعني لاتستغربوا ان قالوا البيبسي بكرة بعشرة ريال
الله يعيننا

فلاتي ظريف
7 /4 /2008, 15:51
الاسمنت والحديد يعني لانعمر الفترة هذي

الضمير
7 /4 /2008, 17:18
والرز والحليب والقمح والشعير والخضار والفاكهة والخبز و اللبن والمعلبات و......

يعني لالالالالالازم نتعود على التقشف تمهيدا للتعود على الجوع بعد كدا
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

الله يلطف

makkah butterfly
7 /4 /2008, 21:31
العفو ياسيدي

مكة تستاهل اكتر واكتر كمان...

شاكرة تواجدك العطر

makkah butterfly
7 /4 /2008, 21:32
نتمنى انه يجي يوم من الايام

وتكون مكة خالية من التدخين باذن الله

makkah butterfly
7 /4 /2008, 21:36
اللهم امين

فعلا وسع النفوس اهم من وسع المكان

مع التحية لمتابعتك الجيدة

makkah butterfly
7 /4 /2008, 21:38
شكرا جزيلا ازائي على طيب التواجد....

ونسال الله ان يزيل عنا هذا الابتلاء..

ولن يكون ذلك الا بكثرة الاستغفار والتوبة

والله المستعان

جل التحايا العطرة لطيب تواجدكم

makkah butterfly
8 /4 /2008, 04:14
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/37241.imgcache.gif (http://www.tntup.com)

الثلاثاء 2 ربيع الآخر 1429 - الموافق - 8 ابريل 2008 - ( العدد 16421)
طلاب مكة يقومون بطلاء السور الخارجي لمدرستهم


هاني قفاص - مكة المكرمة
قام طلاب مدرسة الفضيل بن عياض الثانوية بحي العوالي بمكة المكرمة بطلاء السور الخارجي ومسح العبارات والكتابات التي شوهت السور للمرة الخامسة على التوالي. خاطبت إدارة المدرسة إدارة التربية والتعليم بالعاصمة المقدسة التي بدورها خاطبت الجهات المعنية ذات العلاقة بتكثيف التواجد والمراقبة على المدرسة التي أصبحت تتعرض بصفة مستمرة لذلك العبث . من جانبه بين مدير المدرسة محمد بن حسان النمري إلى أن إدارة المدرسة قامت بتشكيل لجنة من معلمين وطلاب المدرسة من أجل إزالة الكتابات والرسومات التي شوهت المدرسة وطلاء السور الخارجي. ? مشيراً إلى أن إدارة المدرسة وعبر برنامج “ساعة تطوع” قامت بإزالة تلك الكتابات بمتابعة من مشرف اللجنة المعلم منصور الغامدي والمشرف التربوي الدكتور محمد علي بايزيد حيثُ قام الطلاب بطمس تلك العبارات .

http://www.iraqup.com/2008-03-uploads/iraqup.com_20080408_l5F7u-G5Jq_873865169.gif


تفعيل العمل النسائي بجمعية مراكز الأحياء



عبدالله الدهاس - مكة المكرمة
بدأت جمعية مراكز الأحياء بمكة المكرمة في تنفيذ مشروع لتفعيل العمل التطوعي النسائي .?وقال الأمين العام للجمعية الدكتور يحيى زمزمي انه جرى تشكيل 13 لجنة نسائية تنفيذية في جميع المراكز يشارك بها 90 سيدة من سيدات المجتمع المكي من المتطوعات، مشيرا الى أن هذه اللجان تعمل على تفعيل العمل الاجتماعي وإعداد البرامج والمشاريع النسائية في كافة المجالات .?واضاف الدكتور الزمزمي قائلا إن لدى الجمعية دراسة عن التوسع الأفقي في افتتاح مراكز الأحياء ترتكز حول إعداد السكان وطبيعة الحي .


http://www.iraqup.com/2008-03-uploads/iraqup.com_20080408_l5F7u-G5Jq_873865169.gif


داوت مرضاها بقرار مرّ وقطعت المسافة بين المرضى والعافية ?
صحـة مكة تغتال «منتصف الطريق» وتفتح للمرضى بوابة الإدمان?



سعيد العدواني - جدة ?
أحدث القرار الذى أصدره مدير الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة باغلاق مشروع (منتصف الطريق) الكائن بالقرب من قاعة فرح شمال شرق جدة والذي أوجدته عدة جهات تعمل على مكافحة المخدرات وعلاج المدمنين ردود أفعال واسعة النطاق وطالب المتعافون من ساكني (المنتصف) المسؤولين بضرورة مراجعة القرار مؤكدين أن المشروع جاء بمثابة الحاجز الآمن الذى حال بينهم وبين العودة لعالم الادمان . وكانت عدة جهات قد تكاتفت فى عمل انسانى واستأجرت فيلا نموذجية كاملة التجهيزات استهدفت من خلالها احتواء المتعاطين وخلق بيئة مكانية تساعدهم على استرداد الثقة والتصالح مع النفس والابتعاد على العالم المعنون بالمرض والمزيل بخاتمة النهاية .? القرار كان له وقع الصدمة على المتعاطين العشرة ممن باتوا على قرب خطوات قليلة من جسر العافية حتى انهم رفضوا السفر الى مكة لأداء رحلة العمرة المجدولة فى برنامجهم حتى لا يعودوا فلا يجدون المكان المثالى الذى قدم لهم حبة العلاج بحب فلم يستشعروا مرارتها. (المدينة) التقت نزيلى (منتصف الطريق) الذين وصفوا المكان الآمن بالحاجز بينهم وبين رفقة السوء ممن يروجون لبضاعة السموم واستمعت لآراء المشرفين على المكان ووقفت على القرار وآثاره على نفوس مستقبليه ? تجربة صعبة ? حبيب علي كنانه يقول: عشت تجربة مريرة وصعبة فلقد أمضيت سبع سنوات كاملة في تعاطي الهرويين وأدخلت المستشفى للعلاج وكنت ارى بعينى الكثير بعد اتمام رحلة علاجهم يعودون من جديد لنفس الاماكن التي كانوا يتعاطون فيها وهذا ماكان يفزعنى ويخيفنى وللحق فلقد ادخلتني أسرتي للمستشفى مرتين وكنت أخدعهم في الدخول وعندما اخرج اعود للادمان حتى تخلت عنى الأسرة وتركوني وخسرت كل شيء الوظيفة وزوجتي واسرتي ليس هذا فقط بل اننى كنت ازور اخواني فيرفضوا استقبالي لانني كنت اسرقهم لاوفر قيمة الجرعة وبعدما خسرت كل شئ قررت وعزمت ان ادخل المستشفى للعلاج وقطعت النية الصادقة على عدم العودة لعالم الضياع وبالفعل تعالجت ووصلت لمرحلة متقدمة بفضل الله ثم بالخدمة الصحية التي لقيتها والرعاية في المستشفى ?منتصف الطريق ? ولا اخفيكم أن وجود مشروع سكن منتصف الطريق كان بالنسبة لى أسعد الاخبار فلقد شعرت براحة بالغة وقتما نقلنى المستشفى لهذا السكن الآمن . كل شىء فى هذا المكان يفتح امامنا نافذة الأمل والطموح وحب الحياة فالبرامج جيدة ومجدولة نستيقظ لصلاة الفجر وبعدها نتوجه لمستشفى الامل للانخراط في برامج العلاج ومن ثم العودة للبيت من جديد وكم كانت صدمتى وقتما ابلغونا ان توجيهات صدرت باغلاق المنزل واخراجنا منه. تعجبت من المسؤول الذى يريد لنا العودة لبيئة الادمان من جديد والالتفاف حول باعة السموم من جديد . اننا لا نريد ان نفارق المكان ونطالب المسؤولين بابقائنا داخل هذا السكن الآمن? ربع قرن كاملة ?ابراهيم عسيري نزيل آخر امضى 25 عاما وهو يعاني من الادمان والتعاطي يقول ان وجود هذا السكن يعني لى الشئ الكبير مؤكدا انه دخل المستشفى ست مرات وكان يخرج ولا يجد من يستقبله إلا رفاق السوء والمروجون الذين يمهدون له طريق العودة للادمان والانتكاسة ويضيف فى آخر مرة دخلت للمستشفى اقسمت الا اعود لهذا الطريق وساعدني في ذلك وجود هذا المكان الذي احتوانا وفتح لنا نافذة الأمل وأضاف لن اسمح لأحد أن يخرجنى من هذا المكان حتى لو كلفنى الامر حياتى لان خروجى من هنا يعني عودتى لبيئة الادمان ولصحبة الخراب .. اننى اطالب المسؤولين بمساعدتنا و استمرار هذا المشروع الذي احتوانا وقدم لنا الحياة بشكل جديد.



http://www.iraqup.com/2008-03-uploads/iraqup.com_20080408_l5F7u-G5Jq_873865169.gif



مؤسسة استثمارية تتحايل بمسمى «الإيمان» للنصب على سيدات بمكة


أشواق الطويرقي - مكة المكرمة
اتهمت إحدى المواطنات مؤسسة «تحتفظ (المدينة) باسمها» بالنصب والتحايل وجمع أموال عدد من المواطنات ثم التنصل من إعادة حقوقهن. وقالت المواطنة إن المؤسسة بدأت بالتحايل على عدد من السيدات وإشراكهن في مشروع وهمي يعنى بتغذية طالبات كلية الاقتصاد بالعاصمة المقدسة، بهدف استثمار أموالهن وزيادة دخلهن الشهري. الأمر الذي استحسنته المواطنة (أ.س) التي نالت نصيبا وافرا من الضرر جراء نصب المؤسسة عليها خاصة وأنها لا تملك عقدا كمثيلاتها من المتضررات يؤكد حقها بمطالبة المؤسسة بتعويضها عن 10 آلاف ريال قيمة بعض المستلزمات الشرائية للمشروع غير فواتير الشراء التي لا تعد مستندا رسميا صحيحا يعتمد عليه قانونيا لمطالبة المؤسسة بحقها. وقالت المواطنة المتضررة: إن صاحبة المؤسسة تفيد أنه تم إيقاف المشروع من قبل إدارة الكلية ومصادرة جميع مستلزماته بعد مضي شهر من تشغيله بسبب عدم دفع المؤسسة قيمة إيجار الموقع داخل الكلية وعدم وجود عقد مسبق بين إدارة الكلية والمؤسسة الأمر الذي لم يعلمن به باعتبار أنهن مساهمات في المشروع. ومما أثار دهشتهن أن المؤسسة كانت تأخذ منهن قيمة الإيجار أولا بأول غير أن مديرة المؤسسة لم تسلمه إلى إدارة الكلية وقد عملن المساهمات بهذا من خلال ما قامت به إدارة الكلية من إيقاف العاملات عن العمل وفرض إقفال الكافتيريا ليوم كامل لعدم دفع الإيجار، حيث حاولت (أ.س) الاتصال بمديرة المؤسسة للتوصل إلى حل سلمي وإرجاع المبالغ الخاصة بالمساهمات غير أنها أنكرت التعرف عليها مع أنها قامت مسبقا بالتحدث معها هاتفيا وإرسال مندوبة المؤسسة لتوقيع عقود التوظيف مع العاملات وبعض المساهمات اللاتي دفعن مبالغ تفوق ما دفعت (أ.س) التي لم تؤكد على وجود العقد اعتمادا على مصداقية كلمة صاحبة المؤسسة ولوجود عقد بين المؤسسة وسيدتين من طرفها قامتا بالتوقيع مع المؤسسة ولأن الكلمة بين المسلمين هي أقوى ميثاق من الأوراق والعقود، عندها توجهت إلى إحدى المساهمات ممن يملكن عقدا يثبت مساهمتها بالمشروع مع المؤسسة والتي تحدثت بدورها مع مديرة المؤسسة حول تعويضهن عن الخسائر التي تكبدنها من إيقاف المشروع وقد وعدت المديرة بإيفائهن حقوقهن تقسيطا في آخر الشهر غير أنها لم تلتزم بوعدها وبعد مضي وقت عادت (أ.س) بالاتصال على مديرة المؤسسة لتستمع إلى سيل من التهديد والوعيد إن عاودت الاتصال وطالبت بحقها مما اضطرها للجوء إلى الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة لإنصافها وإعادة حقوقها.?وكشف الأمين العام للغرفة ياسر أوان أن الغرفة تلقت عدة شكاوى ضد المرأة وأحيلت للإدارة القانونية وتم طلب المرأة التي استعدت بالوفاء بكل الالتزامات المترتبة عليها وسددت بعضها والبعض الآخر في طور التسديد.











شكرا وجزاك الله خير سيدي ياسر ع التثبيت

:00g7:

makkah butterfly
8 /4 /2008, 04:17
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/37236.imgcache.nat (http://www.tntup.com)

الثلاثاء 2 ربيع الآخر 1429هـ الموافق 8 أبريل 2008م العدد (2748) السنة الثامنة

بدء تدفق 3 ملايين معتمر يستقبلهم 600 فندق فقط
فنادق مكة ترفض حجوزات الأفراد وترفع شعار "للمجموعات فقط"

http://www.makkawi.com/forum/imgcache/37237.imgcache.nat

عدد من المعتمرين الأردنيين لدى وصولهم إلى مكة المكرمة أمس


مكة المكرمة: خالد الرحيلي

بدأت قوافل المعتمرين تصل إلى العاصمة المقدسة حيث استقبلت فنادق المنطقة المركزية أكثر من 200 حافلة قادمة من المدينة المنورة بعد منتصف ليل السبت في ظل انخفاض عدد الفنادق إلى 600 فندق، نتيجة أعمال توسعة الحرم المكي الشريف ما حدا بمسؤولي شركات السياحة إلى اللجوء لبعض البرامج السكنية المخصصة أصلا لاستقبال الحجاج.
وقال نائب رئيس لجنة الحج والعمرة بالغرفة التجارية سعد القرشي لـ"الوطن" إن العدد المتوقع في موسم العمرة الحالي الذي بدأ مع مطلع شهر ربيع الأول سيصل إلى 3 ملايين معتمر حتى نهاية شهر رمضان القادم.
وعن شح المعروض من الغرف في ظل ارتفاع الطلب من قبل المعتمرين، أكد أنه روعي في الخطة التشغيلية التأكد تماما من وجود سكن لكل معتمر قبل وصوله للعاصمة المقدسة وأن يتم التنسيق في ذلك مع الجهات المعنية بخدمة ضيوف الرحمن وفق الطاقة الاستيعابية.
وحول ما يجده المعتمر من مشقة نتيجة بعد مقر سكنه عن المسجد الحرام نتيجة الخروج من المنطقة المركزية، أوضح القرشي أن هناك فنادق قريبة من المسجد الحرام كالفنادق الموجودة في منطقة أجياد وإبراهيم الخليل لا تحتاج لمواصلات، بينما تم تأمين حافلات ترددية لنقل المعتمرين من مقار سكنهم إلى المسجد الحرام خلال الصلوات الخمس للتغلب على مسألة البعد حيث قامت معظم الفنادق بتوفير هذه الخدمة للشركات السياحية.
إلى ذلك، رصدت "الوطن" خلال جولة الأسبوع الماضي عدم توفر حجوزات لمواجهة الطلب المتزايد الأسبوع القادم حيث تبدأ إجازة الطلاب والمعلمين التي تستمر لمدة 7 أيام.
وأكد عدد من مسؤولي الاستقبال بالفنادق عدم استقبال أي حجوزات من مواطنين، معللين ذلك بأن جميع الغرف محجوزة حتى موسم رمضان القادم في حين رفض بعضهم استقبال حجوزات للأسبوع القادم مع توفر الإمكانية لديهم كون الفندق غير ملتزم بحجوزات مجموعات.
وأشاروا إلى أنه لا يتم قبول الحجز للأفراد بل للمجموعات فقط، بينما يمكن للأفراد السكن حسب المتوفر عند وصولهم، وهو ما نفاه سعد القرشي مشددا على أنه لا توجد تعليمات بذلك وهي اجتهادات من الفنادق.
وفي هذه الأثناء، امتلأت أروقة الفنادق والساحات الخارجية لها بأمتعة المعتمرين الذين بدأوا في التوافد منذ مطلع الأسبوع الماضي. وبلغت معدلات وصولهم ذروتها مساء أول من أمس.
وقال أحد المعتمرين إبراهيم الهاجري إنه انتهز الفرصة المناسبة للقدوم لأداء العمرة بصحبة الأهل قبل الإجازة، والتي يتوقع أن تشهد إقبالا كبيرا من المعتمرين من الداخل والخارج. وأضاف أنه وجد صعوبة في الحصول على حجوزات مسبقة قبل وصوله إلا أنه بحث عن فندق قريب من المسجد الحرام، لافتا إلى صعوبة التنقل بالسيارات في ظل أعمال الهدم والإزالة التي تشهدها المنطقة المركزية في منطقة الشامية فقرر الاستعانة بسيارة أجرة للوصول للفندق. وسوف ينتقل إلى المدينة المنورة بعد قضاء أسبوع في مكة المكرمة.
من جانبها، تبدأ وزارة الحج تطبيق النظام الإلكتروني لمنح تأشيرات العمرة في خطوة للحد من أعداد المتخلفين وذلك منتصف الشهر الحالي، علما بأن نسبة التخلف انخفضت خلال موسم العمرة العام الماضي عن الأعوام السابقة إلى 2% من أعداد المعتمرين في ظل الإجراءات والتعليمات التي انتهجتها وزارة الحج للحد من بقاء المعتمرين بتأشيرة العمرة حتى موسم الحج، ومن هذه الإجراءات إيقاف الوكيل الخارجي عندما تبلغ نسبة التخلف المسجلة عليه 3%.
وشددت التعليمات على ضرورة أن تقدم شركات ومؤسسات السياحية خطة تشغيلية لوزارة الحج توضح نشاطها في مجال خدمة المعتمرين خلال فترة العمرة بأكملها مشتملة على أعداد التأشيرات و الجنسيات في كل شهر ومنافذ القدوم جوا أو برا أو بحرا بالإضافة إلى أعداد الوكلاء الخارجيين في كل دولة بما يضمن وضوح أداء المرخص له منذ بداية العمرة وتحقيق توازن القدوم بشكل مناسب على مدار فترة العمرة.
وأشارت التعليمات إلى وجوب اعتماد تلك الخطة من قبل الجهة المختصة بالوزارة وتتم برمجتها في النظام الآلي لمنح التأشيرات لمتابعة مدى التقيد بها وتنفيذها وفي حال الإخلال بها يتم تعليق نظام منح التأشيرات الخاص به آلياً وبشكل مؤقت حتى يتم تقديم أسباب ذلك الخلل، وبموجبها تتخذ بحقه الإجراءات المناسبة على ضوء المبررات المقدمة، وللوزارة تقيّيد عدد التأشيرات التي يسمح له بطلبها بعد ذلك.
وتشترط الإجراءات التي اتخذتها وزارة الحج في مجال تسكين المعتمرين وجود تصريح نظامي ساري المفعول لمساكن المعتمرين على غرار المعمول به في موسم الحج لتسكين الحجاج وذلك قبل إجازة أي مبنى ليكون ضمن حزمة الخدمات وأن تتضمّن العقود الفترة الزمنية وعدد المعتمرين لكل عقد، وذلك منعا لتكدس المعتمرين في الغرف والذي يعد مخالفة، فيما تعمل الفرق الميدانية التابعة للوزارة على التأكد من تطبيقه وفق الطاقة الاستيعابية لكل غرفة.

http://www.iraqup.com/2008-03-uploads/iraqup.com_20080408_l5F7u-G5Jq_873865169.gif


لتحديد احتياجات العاصمة المقدسة من الطرق والتعرف على نوعيات مرتاديها
60 باحثا يجرون أوسع دراسة ميدانية عن الكثافة المرورية في طرق مكة

http://www.makkawi.com/forum/imgcache/37235.imgcache.nat
فريق رصد الحركة المرورية في مكة يقوم بتسجيل حركة السيارات



مكة المكرمة: خالد الرحيلي

كشف الفريق المكلف بإجراء دارسة عن الكثافة المرورية لشوارع وميادين العاصمة المقدسة أن أكثر طرق العاصمة المقدسة اكتظاظا بالمركبات شارع أم القرى "الحفائر سابقا" حيث لم يتم رصده بالشكل المطلوب بعد 4 محاولات في حين يعمل الفريق على إجراء المحاولة الخامسة.
وقال أحد أعضاء الفريق المهندس الميداني أيمن أكرم راشد من مكتب الأبنية للاستشارات الهندسية إن طريق أم القرى يعد شريانا لمكة المكرمة، ويغذي المنطقة المركزية للقادم عن طريق مكة - جدة السريع، بالإضافة إلى أنه شارع ضيق لا يمكن إيقاف المركبات به وإجراء الدراسة المتعلقة بالمقابلات الشخصية، مشيرا إلى أن جميع سالكي هذا الطريق من فئة المتعجلين قاصدي المسجد الحرام وليس لديهم الوقت للتوقف وإجراء المقابلات الشخصية.
وأضاف أن الدراسة تتطلب الوصول إلى 30% من مرتادي الطريق كشريحة، موضحا أن ميدان الروضة الذي لم يكن متوقعا أن يسجل كثافة عالية في المركبات جاء ضمن الطرق الأكثر ازدحاما.
وقال راشد إن الدراسة بينت أن الدراجات النارية تتواجد بأعداد كبيرة في مكة المكرمة نظرا لكثرة المواسم والمتمثلة في يوم الجمعة وبداية موسم العمرة وموسم رمضان وموسم الحج والتي تتطلب استخدام مثل هذا النوع من وسائل النقل بخلاف المدن الأخرى.
وأشار المهندس راشد إلى أن الفريق يتكون من 60 عضوا بعضهم مكلف بإجراء المقابلات الشخصية مع قائدي المركبات، بالإضافة إلى مجموعة أخرى مكلفة برصد اتجاه المركبات عبر الطرق والشوارع بالعاصمة المقدسة. وأضاف أن هناك عددا من أفراد الفريق يقومون بجولات من خلال مرافقة الحافلات لرصد الوقت المستغرق لكل رحلة حافلة داخل الشوارع والطرق.
وأوضح أن خطة الدراسة استدعت أن يقوم عدد من أعضاء الفريق بجولات بسياراتهم الخاصة لرصد الوقت المستغرق في اجتياز بعض الشوارع والميادين العامة وذلك خلال أوقات الذروة التي تقع بين الساعة 6 و9 صباحا، وهي مواعيد خروج السكان للمدارس والأعمال، والفترة الثانية هي الواقعة بين 12:30 و3:30 ظهرا، وهي مواعيد العودة للمنازل، وفترة الذروة الثالثة الواقعة بين صلاتي المغرب والعشاء من خلال إجراء العد الإلكتروني الذي يقوم برصد عدد السيارات السالكة للطريق بغض النظر عن نوعها في حين يقوم فريق العد اليدوي بفرز أنواع السيارات السالكة للطريق وأحجامها ونوعية استخدامها وتشمل الدراجات النارية والحافلات سواء الكبيرة أو الصغير أو الشاحنات بأنواعها والمركبات العائلية بالإضافة إلى التعرف على موديلات تلك المركبات من أجل التعرف على أعداد المركبات القديمة والتي تتسبب في تلوث البيئة.
وأضاف أن الدراسة تشمل كافة شوارع وطرق مكة المكرمة حيث يعمل فريق العمل على إنجازها خلال 60 يوما، لافتا إلى أهمية الدراسة لزوار وأهالي مكة المكرمة لكون الزائر يأتي لمرة واحدة فقط ومن ثم فهو حريص على استثمار وقته لأقصى درجة ليكون أقرب للمشاعر المقدسة وإلى المسجد الحرام.
وذكر أن من أهداف الدراسة الوقوف على شبكة المواصلات والنقل داخل مكة المكرمة وإعطاء تصور عنها لمدة 20 سنة قادمة ومعرفة مدى احتياج المدينة للتوسع في شبكة الطرق الحالية أو استحداث أخرى بديلة وجديدة.
وأكد راشد أن هذه الدراسة تخدم عدة جهات حكومية بالإضافة إلى تزويد الشركات المنفذة للمشاريع بالمعلومات الحديثة قبل العمل بتنفيذ مشاريع الطرق بمكة المكرمة. ومن المشاريع الجديدة التي ستستفيد من هذه الدراسة مشروع شبكة الطرق الداخلية التي سيتم تغييرها وذلك بعد إزالة الأبنية من منطقة الشامية، وكذلك مشروع قطار المشاعر المقدسة المستقبلي المزمع تنفيذه والذي يخدم أحياء مكة المكرمة.
ولفت إلى أن هناك جانبا اجتماعيا للدراسة يخدم الشؤون الاجتماعية كون الدراسة توضح مدى العاطلين عن العمل ومن ثم تستطيع الشؤون الاجتماعية أن تقدم الخدمات لهم. كما تبين استمارة المقابلة الشخصية عدد السيارات الموجودة للأسرة ودخل عائل الأسرة والذي بدوره يعطي تصورا مستقبليا عن إمكانية أن تتضاعف السيارات لدى هذا النوع من الأسر وبالتالي يوضح مدى الكثافة المرورية المستقبلية للعاصمة المقدسة .
وبين المهندس أيمن راشد أن الفريق يواجه جملة من المشاكل تتمثل في تذمر قائدي المركبات من إجراء المقابلات الشخصية إذ يمكن أن يرد أحدهم معترضا بقوله "سبق أن أجريتم الدراسة بالشارع الآخر"، مشيرا إلى أن الدراسة تشمل كافة الشوارع بغية التعرف على الكثافة المرورية للشوارع.
من جانبه، قال عضو الفريق والمشرف على العمل الميداني مصطفى محمد إنه يتم رصد اتجاه حركة المركبات لحصر معدل السيارات التي تسلك الطريق بهدف الحصول على معلومات تفصيلية عند إجراء صيانة لشبكة الطرق بالعاصمة المقدسة والتعرف على النقطة المناسبة لتنفيذ المشروع في الطريق وما إذا كان يحتاج لنفق في بدايته أو في آخره مثلا بالإضافة إلى تزويد الجهات الأخرى للوقوف على النقاط المناسبة لمرور سكة الحديد ونقاط توقفها على طرق وشوارع العاصمة المقدسة.
وأضاف أنه من خلال الاستمارة التي يقوم الفريق بتعبئتها مع قائدي المركبات يتم التعرف على مهنة قائد المركبة وذلك للتعرف على أوقات الدوام ' على فترتين أم فترة واحدة ومدى استخدامه للطريق أثناء ذهابه إلى مقر عمله وعودته إلى منزله، لافتا إلى أن العاصمة المقدسة ستشهد طفرة كبيرة في أعداد السكان، الأمر الذي يتطلب أن يواكب ذلك شبكة طرق حديثة ومتطورة تخدم الأعداد المتزايدة من السكان والزوار والحجاج.

makkah butterfly
8 /4 /2008, 04:24
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/37233.imgcache.jpg (http://www.tntup.com)

( الثلاثاء 01/04/1429هـ ) 08/ أبريل/2008 العدد : 24



معالي أمين العاصمة المقدسة في حوار شامل لـ(الندوة) :
لا اعتداءات على الحدائق العامة.. والقضاء على تعديات الأراضي المخصصة للمخططات
البحث عن البؤر لتوالد الحشرات والناموس هي مهمتنا الأولى ثم القضاء عليها ثانياً
وزعنا 13 ألف منحة سكنية العام الماضي




أجرى الحوار / هشام محمد كعكي / تصوير : أحمد حشاد
في هذا الجزء الثالث والأخير من حوارنا مع معالي أمين العاصمة المقدسة أكد معاليه أن الحدائق العامة هي محل اهتمام الأمانة البالغ وأنه لا يمكن الاعتداء عليها بأي حال من الأحوال، فالأراضي المخصصة بموجب الأمر السامي الكريم ستظل مخصصة لهذا الأمر.
وأشار معاليه إلى أن ميزانية هذا العام اشتملت على العديد من مشروعات الحدائق وهناك مشاريع لإنشاء عشرين ساحة بلدية وقد تم طرح مناقصاتها، وعرض معاليه إلى نظام البناء وتحديد الأدوار مشيراً إلى أنه لا يمكن أن يكون موضعاً لأهواء الأشخاص وأنه يتم الالتزام به بكل صرامة ولم تتم أي محاولة لاختراقه. وكشف معاليه عن جهود مكثفة للأمانة لاكتشاف بؤر توالد الناموس والذباب والقضاء عليها وتطرق إلى العديد من القضايا الأخرى المهمة.


الاعتداء على الحدائق العامة|
يعاني سكان مكة المكرمة من قلة الحدائق والمتنزهات والساحات التي يمكن من خلالها للسكان تمضية أوقات إجازاتهم وعطل نهاية الأسبوع بعد الاعتداء على العديد منها وتحويلها لغير ما خصصت له، هل شملت ميزانية هذا العام إنشاء أي حدائق أو ساحات جديدة؟ وماذا تم في الحدائق المعتدى عليها مثل حديقة العوالي؟
|| أولاً ليس هناك تعديات على الحدائق فالأراضي المخصصة للحدائق بموجب الأمر السامي الكريم لا يمكن اقتصاصها بتاتا،ً معظم الأراضي التي نفذت من قبل الأمانة تظل مخصصة لهذا الأمر وما دار من لقط حول حديقة العوالي فهي حديقة وبجانبها مشروع لمسجد فالأمر الحديقة تظل حديقة والمسجد يظل في مكانه فكان هناك خلط ما بين هل أرض المسجد هي جزء من الحديقة ونقول لا حسب المخطط كان هناك حديقة وكان قربها أرض لمسجد. الميزانية هذا العام اشتملت على العديد من مشاريع الحدائق وسوف يكون هناك مشروع لإنشاء عشرين ساحة بلدية وقد تم طرح مناقصاتها وسيكون فتح المظاريف في الشهر القادم بإذن الله وأيضاً هناك تنفيذ حديقتين كبيرتين حديقة في النوارية وبمساحة تزيد على عشرة آلاف متر مربع،وحديقة في الوسيق وبمساحة تزيد على 30 ألف متر مربع في طريق جدة مكة ونأمل إن شاء الله أن نرى طفرة في هندسة الحدائق وفي تجميل المساحات حتى يكون هناك بعض المشاريع المصاحبة للحدائق.


تفاوت نظام البناء
وتحديد الأدوار|
يشتكي بعض أهالي مكة المكرمة من تفاوت نظام البناء وتحديد عدد الأدوار هل من مراجعة لهذا النظام؟
|| وجود النظام هو نعمة كبيرة حتى لا يتم الأمر وفقاً لأهواء الأشخاص، النظام منذ أن تم وضعه في عام 1422هـ والحمد لله يتم الالتزام به تماماً ولم تتم أي محاولات لاختراقه وهذه ميزة من ميزات أمانة العاصمة المقدسة وبالتأكيد أي نظام بشري هو نظام ناقص ولا بد من المراجعة المستمرة وهناك لجنة شكلت في شوال الماضي من مسؤولي الأمانة والمكاتب الهندسية وممثلين لقطاع العقار وممثلين لجامعة أم القرى ضمن هذه اللجنة حتى يكون هناك استعانة بالآراء المختلفة واستيعابها في التعديلات المدخلة على النظام إن شاء الله.


جائزة التميز الرقمي|
حصلت الأمانة على جائزة التميز الرقمي لعام 2007م والتي تمنحها وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات سنوياً لأفضل الجهات المميزة في مجال تقديم الخدمات الالكترونية، والملاحظ أن الأمانة خطت خطوات متقدمة في مجال تقنية المعلومات.. ما هي الخطط القادمة للأمانة للتحول إلى منظومة الحكومة الالكترونية؟
|| في الواقع إن الأمانة تضع خططها في التحول للحكومة الإلكترونية وتقديم كافة الخدمات عبر الأجهزة الكمبيوترية خلال سنوات قليلة حيث بدأنا بتوقيع عقد مع شركة متخصصة في إعداد الخطط الاستراتيجية وقد قطعت شوطاً مقدراً في أعمالها وسوف تقدم النموذج المقترح للأمانة يمكن خلال الأسبوع القادم ونأمل بعد انهاء الخطة الاستراتيجية واستكمال بعض المشاريع أن نرتقي بالبنية التقنية بالأمانة ونستفيد من الطفرة الحادثة في هذه التقنية لتطوير أعمال الأمانة.


فرق رش الناموس
| النظافة وصحة البيئة عنصران متكاملان، ما هي الخطط التي تنتهجها الأمانة لضمان ذلك للسكان والزوار والمعتمرين.. فالنظافة ليست كما يجب.. والناموس أكل الأجساد واختفت فرق الرش اليدوي والطائر للقضاء عليه؟
|| أخي الكريم النظافة وصحة البيئة بالتأكيد هما من أهم العناصر التي تحرص عليهما أمانة العاصمة وهناك وكالة خاصة بالأمانة، وكالة الخدمات وهناك عقود كبيرة لعملية النظافة والإصحاح البيئي ومكافحة الحشرات والناموس والذباب وهذه العقود تسير وفق الخطة الموضوعة لها، لكن هناك بعض المصادر التي لم يتنبه لها وهذه المصادر تسبب بعض البؤر لتوالد الحشرات مثل الناموس والذباب والأمانة تحرص على القضاء على هذه المصادر أولاً بأول وهناك علاقة وثيقة مع مديرية الشؤون الصحية في العاصمة المقدسة لتحديد هذه البؤر ومن ثم مكافحتها والقضاء عليها في أماكنها بإذن الله تعالى. جهود كبيرة مبذولة في هذا الأمر وأحياناً نستعين بوزارة الزراعة في عمليات الرش الجوي ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا بجعل هذه المدينة المقدسة نظيفة وخالية من العناصر المشوشة.


امتلاك قطعة الأرض|
معالي الأمين حلم كل مواطن في مكة المكرمة امتلاك قطعة أرض ضمن منح ذوي الدخل المحدود، ما هي آخر المستجدات في هذا الموضوع؟ ومتى يبدأ توزيع المنح على المواطنين وخاصة أنها لها فترة طويلة متوقفة؟
|| ربما تابعتم من خلال الصحف أنه تم توزيع أكثر من 13 ألف منحة خلال العام الماضي وهذه المنح في مخططات ولي العهد جنوب العاصمة المقدسة كانت هناك بعض العوائق لوجود بعض التعديات ولكن بتوفيق الله سبحانه وتعالى ثم بجهود وتوجيهات المسؤولين صاحب السمو الملكي وزير الشؤون البلدية والقروية وصاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة تم القضاء على هذه التعديات وتم تسليم قطع الأراضي للمواطنين الممنوحين.



تطوير المناطق الجلية
| طرح المهندس عبدالعزيز سندي مشروع طريق دائري على قمم جبال مكة المكرمة.. هل تمت دراسته أو الاستفادة منه؟
|| هناك دراسة لتطوير المناطق الجبلية ومن المعروف أن طبوغرافية مكة ذات طبيعة جبلية معقدة وهناك مشروع تم توقيع عقده لتطوير المناطق الجبلية والاستفادة منها، 33% من المنطقة المركزية حول المسجد الحرام لا زالت منطقة جبلية لم يتم الاستفادة منها الاستفادة المثلى للأسف كل ما تم في السابق كان عبارة عن إزالة الصخور وقطع الجبال ومن ثم إقامة العمائر على سفوح الجبال وهذه الطريقة تضر بالبيئة ولم يتم تنمية الجبال بصورة عمرانية متوازنة ونسأل الله أن نوفق في هذا العقد الجديد لعمل نموذج لتنمية وتطوير الجبال تنمية عمرانية مستدامة ومتوازنة.


تصريف السيول|
مشاريع تصريف مياه الأمطار ليست بالمستوى المطلوب.. والقائمون على تنفيذها ليسوا في المستوى المطلوب من حيث الإمكانيات فسارت المشاريع ببطء واستمر تنفيذها لوقت طويل تعطلت فيه مصالح الناس كمشروع سحب مياه الأمطار من سد الشهداء إلى الوادي لماذا؟ وكيف يتم تلافي ذلك مستقبلاً؟
|| في الواقع بالنسبة للمشاريع هي بالمستوى المطلوب بإذن الله سبحانه وتعالى ولكن يجب أن لا ننسى بأن طبيعة مدينة مكة عبارة عن أودية وجبال فعند هطول الأمطار تتحول الشوارع الموجودة في السهول والأودية إلى مساييل إذن من الطبيعي أن يتم هذا ولكن هناك مشاريع للتصريف بحمد الله أثبتت قدرتها على استيعاب الكميات الكبيرة من المياه كما حدث ابان الأمطار التي ضربت مكة المكرمة فجر يوم الثاني من محرم من هذا العام الهجري، وطبعاً المشاريع لم تكتمل وهنالك بعض ما يسمى بعنق الزجاجة وعند اكتمالها إن شاء الله سوف نرى ثمرة هذه المشاريع، والمشاريع التي تم تنفيذها في ميزانية العام الماضي وهي أربعة مشاريع كانت المرحلة الأولى من مشروع معالجة وتجوف مياه الأمطار بمكة المكرمة وهناك المرحلة الثانية التي أقرت هذا العام ولا تزال هناك مرحلتان ثالثة ورابعة بعد استكمال هذه المشاريع سنرى إن شاء الله كيفية الاستفادة منها بإذن الله.
أما مشروع سحب مياه الأمطار من سد الشهداء إلى الوادي فهو قائم ولكن لم يكتمل وتشرف عليه الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية بوزارة الشؤون البلدية والقروية وكلنا يعرف الحفريات التي تمت تماماً بجريدة الندوة وفي طريق المدينة مكة وفي حال اكتمال المشروع سوف يقضي على هذه المشكلة.


مشاكل اسكان الحجاج|
حدثت مشاكل العام الماضي في إنهاء إجراءات تصاريح عمائر إسكان الحجاج.. ما هي القصة؟ وماذا أعدت الأمانة كشريك أساسي في اللجنة الخاصة بذلك حتى لا يتكرر ما حدث؟
|| الواقع أن الموضوع انتهى لأن العام كان هناك تنظيم جديد من قبل المديرية العامة للدفاع المدني وتمت الموافقة عليه من قبل صاحب السمو الملكي وزير الداخلية ورئيس لجنة الحج العليا وكان تنفيذ ذلك المقترح بطريقة آلية ربما سبب بعض الحرج لأصحاب العمائر، اجتمعت اللجنة العام الماضي ورفعت تصورها وتمت الموافقة عليه من مقام صاحب السمو الملكي وزير الداخلية ومن ثم اعتقد أن الوضع هذا العام سيكون مختلفاً بإذن الله تعالى.


المزايدة على المشاريع|
سلكت الأمانة مبدأ الاستثمار عبر المزايدة للمواقع التجارية وهذا جيد.. ولكن ذلك حرم الشباب من الاستفادة منها لارتفاع إيجارها وسيطرت العمالة الوافدة عليها تحت غطاء (التستر) لماذا لا تخصص بعض المواقع على الشوارع الرئيسية وبجوار المراكز التجارية والحدائق وتؤجر على الشباب بإيجار مناسب بعيداً عن المزايدة للتقليل من حجم البطالة والمساهمة في إيجاد فرص عمل لهم؟
|| الواقع أن هناك نظاماً لاستثمار المرافق البلدية وهذا النظام يقوم على مبدأ الشفافية والعدالة في التوزيع حتى لا تكون هناك محاباة هذا هو المبدأ الذي يطبق عادة في تنفيذ المزايدات ومشاريع المرافق البلدية ولكن هناك أيضاً بعض الحالات التي تتم دراستها من قبل المسؤولين ومن ثم تخصيص بعض الأكشاك للمحتاجين وهذا الأمر قائم في كل الأمانات ومن ضمنها أمانة العاصمة المقدسة.
أخيراً.. أشكر جريدتنا الندوة على هذا الحوار وأذكر وأنا في بريطانيا فترة الدراسة كانت الملحقية تخير المبتعثين في الاشتراك بجريدة أو مجلة ولكنني اخترت الندوة التي كانت تصلني دائماً فلذلك الندوة صاحبتني في كل رحلة البعثة الدراسية ببريطانيا والندوة هي صحيفة مكة الأولى ونأمل أن تستمر في التطور وتعود للواجهة بمساعدة رئيس التحرير وسعادة المدير العام لتعود للواجهة كما كانت في عهد الأستاذ حامد مطاوع إن شاء الله.


http://www.iraqup.com/2008-03-uploads/iraqup.com_20080408_l5F7u-G5Jq_873865169.gif



بوابات في مداخل مكة المكرمة


الندوة / مكة المكرمة

لاشك أن الجهود المخلصة لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة في تطوير بلد الله الحرام أم القرى وما نشاهده الآن يشرح الصدر.. ولاشك ان بوابة مكة المكرمة للقادم من جدة عبر الخط السريع معلم حضاري من معالم مكة المكرمة.. ولكن اقترح على سموه وضع بوابات في مداخل مكة المكرمة من ناحية الشمال (طريق) المدينة المنورة ومن ناحية الشرق (طريق الطائف) ومن ناحية الجنوب (طريق الليث) حتى تكتمل منظومة البوابات على مداخل مكة المكرمة من الجهات الاربع.. آمل تبني هذا الاقتراح لأن بوابة مكة من ناحية جدة تسر الناظر اذا رآها عندما يجد نفسه داخل الحرم، وارجو من امانة العاصمة المقدسة التي يديرها شاب طموح وهو الدكتور اسامة بن فضل البار الذي يبذل جهداً متكاتفاً لخدمة مكة المكرمة التي ترعاها حكومة خادم الحرمين الشريفين بقيادة الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز حفظه الله.


http://www.iraqup.com/2008-03-uploads/iraqup.com_20080408_l5F7u-G5Jq_873865169.gif



لضبط المدخنات والمشاغبات
كاميرات في مدارس البنات تحدث ضجة



مكة المكرمة / فاطمة المار ديني

تسربت إشاعة حول وضع كاميرات مراقبة داخل المدارس والجامعات لتحد من المشكلات بين الطالبات وما أن وصل الخبر إلى أوساط المعنيين بالأمر حتى بدأت أصوات تندد بالخطوة وأخرى بالقبول. (الندوة ) كان لها هذه الوقفة حول الموضوع مع عدد من الطالبات ..
تقول (حنان )طالبة جامعية:إن مايحدث داخل الجامعات والمدارس أمر يستحق من المسؤولين الوقوف أمامه بحزم وجدية حتى وان كان هذا الامر لا يوافق عليه الجميع وماتناقلته الالسنة عن دراسة وزارة التربية لوضع كاميرات داخل المدارس والجامعات للحد من ظاهرة السطو والسلب أرى من وجهة نظري ان عمليات السطو ليس لها وجود ظاهر بل قد تكون الاسباب اعظم من ذلك وعدم التصريح بالاسباب قد تكون وراءه دوافع غير معروفة.
كما شاركتها الرأي الطالبة (س. ل حمزه) قائلة: ارى ان هذه الخطوة ستجعل الطالبات تحت مراقبة الادارة ومن تثق في نفسها فلن يضيرها شيء بل يجب على جميع الطالبات ان يتعاون للحد من انتشار بعض المشكلات التي انتشرت بين الطالبات خاصة الاعجاب ومانسمع به عن استعمال بعض الطالبات للدخان داخل دورات المياه وفي أوقات الفسحة .
وتقول( محاسن صالح )أؤيد بشدة وجود هذه المراقبة الحازمة فالمدرسة دار علم وليس للفساد وانحراف الطالبات فمهما قامت ادارة المدرسة والمعلمات من جهود فإنهن لا يستطعن الحد من المشكلات التي صارت تتفشى بشكل غير طبيعي وأرى ان وجود مثل هذه الكاميرات قرار سيحسب لوزارة التربية لو طبق بشكل جيد وسليم اتمنى ان نرى ذلك في القريب العاجل .
كبت في الفصل
وفي المقابل كانت ردود الفعل متباينة لنجد ان هناك فئات من الطالبات صعق الخبر قلوبهن قبل مسامعهن لنرصد ما دار هناك.
سماح أحمد طالبة ثانوية :ألا يوجد حل أنسب للمشكلات غير وضع الكاميرات داخل المدارس أرى ان هذا تدخل في خصوصية الطالبات وهذا ان دل فهو دليل على عجز ادارة المدرسة في ضبطها للطالبات فمهما كانت الطالبة لاترتاح لانها تعرف تماما انها مراقبة من قبل معلماتها فنحن طوال اليوم مكبوتات داخل الفصول ففي وقت الفسحة نريد ان نتبادل الاحاديث ونمزح ونلعب ولكن اذا طبق هذا النظام فإننا سنظل مثل الألواح طوال اليوم كي لاترانا المعلمات الا ونحن منضبطات .
وأضافت (ت. هـ) الاحمدي قائلة :لماذا لاتطبق وزارة التربية النظام على الجميع فكما تضع علينا هذه الرقابة المحكمة فلتضعها ايضا على المعلمات فقد تكون مشاكلنا اهون منهن كما أن الطالبة التي لاتخاف من المراقبة الإلهية فإنها لن تخاف من مراقبة المدرسة.
وبكل جرأة قالت (سلمى. س.ع) أغلب الطالبات يشعرن بالاكتئاب من مراقبة اهليهم المشددة داخل المنازل والآن تصير في الجامعات ارى ان هذا على غير وجه حق فكوننا نعارض ونرفض لايعني اننا سيئات او نخفي وراءنا جرما فمن تفعل ذلك لاتستطيع ان تؤيد او ترفض لانها تشعر الآن بالأسى اما مبررنا فإن هذا الامر فيه تطفل فحقيقة الانسان عندما يشعر ان احدا يراقبه يحس انه لايستطيع ان يتصرف في أي شيء.
ونوهت ( شادية) طالبة جامعية (تخصص علم نفس )إلى أن مدارسنا وجامعاتنا تفقد الوسائل الترويحية الكثيرة فبدلا من التكاليف التي ستضعها الوزارة لوضع الكاميرات فلتغير شيئا من وضعنا والترفيه عنا فجميع المشاكل التي تحدث داخل المدارس بسبب الكبت النفسي الذي تعانيه الطالبة سواء داخل المدرسة أو المنزل فلنبحث عن الاسباب ونعالجها بدلا من ان نسلط أعيننا عليهن بهذه الطريقة فالطالبة ان لم تقتنع بترك السلوك الخاطيء مثلا فلن تنفع هذه الكاميرات بشي فلنضع أيدينا بأيدي بعض ولنعالج ونصلح بدلا من ان نراقب ونشدد بهذه الطريقة.
وأكد عدد من أولياء أمور الطالبات :استياءهم مما سمعوه متداولا على ألسنة بناتهن قائلين: لايحق لإدارات المدارس مراقبة بناتنا فنحن أولياء أمورهن ولم نضع كاميرات داخل المنازل فالإنسان الواعي يربي بناته على مباديء الدين الإسلامي وقيمه فلابد للانسان ان يختلط بالصالح والطالح ولكن لن تتاثر الا بالصالحات لان أساسها سليم ولا يمنع مراقبته لها كولي أمرها من بعيد وكل انسان يخطيء ويصيب خاصة في فترة المراهقة فليبحث المسؤولون عن حلول اكثر نضجا..
كما أن بعض الامهات أيدن وجود الكاميرات لمراقبة بناتهن خاصة في ظل انتشار مشاكل الطالبات التي باتت هي الشغل الشاغل ..
بينما عارضتهن أم ابتسام قائلة:أرسلنا طالباتنا للدراسة وليس للمراقبة فالمفترض من تخلق المشاكل والسلوكيات غير اللائقة تطبق عليها اشد العقوبات وليس معاقبة جميع الطالبات بهذه الكاميرات التي ستكرههن حتى في المدارس.
كما ذكرت احدى المعلمات رأيها حول هذا الموضوع قائلة :لايحس بالنار إلا واطيها ولوعلم الأهالي مايحدث داخل هذه المدارس من سلوكيات لفرحوا جميعا لوجود هذه الكاميرات فلا اعتقد ان الأهالي يرفضون مراقبة بناتهن وهذا لمصلحتهن خاصة في ظل هذا الزمن الذي كثرت فيه الفتن .
وتحدثت مشرفة تربوية رفضت ذكر اسمها قائلة : الى الان لم تصدر قرارت كهذه من الوزارة وفي مثل هذه الأمور لاتصدر الا بعد دراسة جيدة والمسؤولين أهل دراية وكفاءة فحتما ستكون أهدافهم عالية وتحقق الفائدة للجميع والأمور لاتحل بهذا العنفوان فالموضوع لايحتمل كل هذه الضجة وما تراه الوزارة مناسبا وتعم فائدته فلن يكون مجالا للجدل رضي من رضي وأبى من أبى أسال الله ان يوفق الجميع لما فيه الخير ويسدد خطى بناتنا والمسؤولات والمسؤولين.



http://www.iraqup.com/2008-03-uploads/iraqup.com_20080408_l5F7u-G5Jq_873865169.gif



والدهما انشغل بمخاض الزوجة وأغلق الباب من الخارج
إنقاذ طفلين احتجزا في شقة اندلعت فيها النيران بمكة


http://www.makkawi.com/forum/imgcache/37230.imgcache.jpg (http://www.tntup.com)


مكة المكرمة / فواز العبدلي تصوير /علي الحرازي

تمكنت فرق الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة صباح أمس من انقاذ طفلين ( 4-6) سنوات احتجزا داخل شقة اندلعت فيها النيران لحظة غياب والديهما بحي ريع بخش ، وقد اصيب الطفلان بحروق من الدرجة الأولى اضافة إلى استنشاقهما دخاناً ملوثاً بثاني أكسيد الكربون،وفي التفاصيل ..تلقت عمليات الدفاع المدني من عدد من أهالي ريع بخش بالعاصمة المقدسة عن وجود حريق بداخل إحدى الشقق السكنية لافتين إلى تأكدهم من عدم وجود رب الأسرة وزوجته بينما طفلاها يقبعان داخل الشقة التي حرص والدهما على اغلاق بابها قبيل المغادرة.
وعلى الفور هرعت إلى الموقع فرق الانقاذ وتم كسر باب الشقة والتي غطت سحب الدخان كافة جنباتها حيث جرى انتشال الطفلين ونقلهما لمستشفى النور التخصصي عبر اسعاف الهلال الأحمر واستنفرت إدارة المستشفى كافة طاقاتها البشرية والآلية لتزامن وصول عدة حالات متفرقة وشهدت (الندوة) من داخل مستشفى النور التخصصي الجهود المبذولة والمقدرة من الأطباء والفنيين لحالات الطفلين لوصولهم المستشفى في حالة صحية حرجة للغاية واستقرت حالتهما الصحية وتم نقلهما إلى العناية المركزة لاستكمال باقي الاجراءات الاستطبابية حيث تم وضع الطفلين الشقيقين وهما زينب محمد النصيبي 4 سنوات واصابتها بحروق بالوجه من الدرجة الأولى مع استنشاق لدخان الحريق وشقيقها عبدالله 6 سنوات الذي تعرض لحروق من الدرجة الأولى بالساعدين بجانب استنشاقه لدخان الحريق .
مدير عام برنامج التشغيل الذاتي بمستشفى النور التخصصي الدكتور حاتم أحمد العُمري والذي اشرف حضورياً من داخل الطوارىء لحظة دخولهما للمستشفي أكد لـ (الندوة) الاستقرار الصحي للطفلين واشار إلى حاجتهما للمتابعة الفائقة بغرفة العناية المركزة شاكراً لكافة العاملين بالمستشفى من الكوادر الطبية والفنية لما بذلوه من تفان وسرعة في تقديم الخدمة الاسعافية للمصابين مؤكداً ان ذلك من صميم مهنة الطب وانسانيتها.
من جانبه أكد أحد شهود العيان لـ (الندوة) انه ونتيجة بروز علامات مخاض الولادة لوالدة الطفلين الأمر الذي لم يجد معه الأب سوى سرعة نقلها للمستشفى بعد أن فضل ابقاء الطفلين بداخل الشقة مكتفياً بإغلاق الباب من الخارج ، واشار الشاهد إلى أن العائلة من الجنسية التونسية مؤكداً صدمة الأب حال تلقيه النبأ وتألمه لما تعرض له طفلاه. من جهة أخرى شرعت ادارة الدفاع المدني تحقيقاتها لمعرفة أسباب وملابسات الحريق.



http://www.iraqup.com/2008-03-uploads/iraqup.com_20080408_l5F7u-G5Jq_873865169.gif


تكريم المتفوقات بتعليم البنات


مكة المكرمة: فاطمة الصاعدي

نظمت ادارة توجيه وارشاد الطالبات بمكة المكرمة يوم أمس الأول الحفل السنوي لتكريم المتفوقات لعام 1427/1428هـ برعاية مساعدة مدير عام التربية والتعليم للشؤون التعليمية الدكتورة فاطمة صديق نجوم حيث بدأ اللقاء بآيات من الذكر الحكيم ثم بكلمة ترحيبية وكانت أولى فقرات الحفل من مدارس دار البشرى اللاتي أدين مجس المسيرة ثم نشيد أجمل الافراح وطموحي الكبير ، وبعد ذلك القى مدير عام التربية والتعليم حامد بن جابر السلمي كلمته التي عبر فيها عن أهمية التكريم وقال ان تكريم هذه الكوكبة ما هي إلا دلالة على التربية وجهد القادة في العمل التربوي ومديرات المدارس ووجه سعادته رسالة أبوية للطالبات أوصاهم فيها بتقوى الله عز وجل والمحافظة على الصلاة في أوقاتها وصلة الرحم والابتعاد عن الغيبة والنمية وأكد على ضرورة التخطيط السليم لاستثمار الوقت ، والقت الدكتورة فاطمة نجوم كلمتها التي أثنت فيها على الطالبات المتفوقات وشكرت كل أب وأم اجتهدوا في تربية أبنائهم التربية الصالحة ثم تلتها كلمة رئيسة قسم التوجيه والارشاد اسماء منديلي التي أوضحت بان تكريم المتفوقات ينطلق من سياسة الحكومة الرشيدة في الاهتمام بالطالبات وتثمين جهودهن وتفوقهن. وبعد ذلك استكمل الحفل فقراته بأناشيد من طالبات معهد النور ثم حوار عن الأم للمدرسة الابتدائية/94 ثم كلمة المتفوقات القتها نيابة عنهن الطالبة المتفوقة شهد ناقور ثم بدأ تكريم الطالبات المتفوقات للعام 1427/1428هـ والطالبات المشاركات في الاحتفال باليوم الوطني الـ77 وذلك بمقر الادارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمكة.



http://www.iraqup.com/2008-03-uploads/iraqup.com_20080408_l5F7u-G5Jq_873865169.gif


أم القرى الخيرية تؤكد دعمها للأسر الفقيرة


مكة المكرمة خالد خوندنة

اكدت مديرة جمعية أم القرى الخيرية النسائية احسان بنت صالح مكي أن الجمعية تسعى إلى رفع مستوى الأسرة داخل المجتمع وتقديم المساعدات المالية والعينية للاسر المحتاجة في مكة المكرمة وضواحيها بعد القيام بالبحث الميداني والاجتماعي للتأكد من حاجة الاسرة وكذلك توفير العمل لبعض الأسر المحتاجة عن طريق الحاق بناتهن في الدورات التأهيلية كالتفصيل والخياطة والحاسب التي تنظمها الجمعية اضافة إلى رعاية المرأة من النواحي الدينية والاجتماعية والثقافية والتعليمية والصحية والاقتصادية وتنمية قدراتها والعمل على رفع مستوى الأسرة من جميع الجوانب وايقاظ وعي المرأة نحو دورها في المجتمع والنهوض به ونشر الوعي الاجتماعي بين السيدات ورعاية الطفولة في جميع مراحلها كما تقوم بتنفيذ برنامج كفالة اسرة ومساعدة العجزة والمرضى من كبار السن وتوفير احتياجاتهم والخدمات الطبية لهم وتقديم المساعدات المالية والعينية لأسر السجناء ونزيلات الأربطة التابعة لبعض فاعلي الخير وكذلك تقديم المساعدات للشباب الراغبين في الزواج من أبناء الأسر التي ترعاهم الجمعية وتقديم مساعدات عينية من اثاث منزلي وأدوات كهربائية وخلافها اضافة إلى تنفيذ المشروعات الموسمية كافطار صائم وتوزيع الزكاة الشرعية - كسوة العيد ، والحقيبة المدرسية - وتوزيع لحوم الهدي والاضاحي.
وافادت مدير ة الجمعية ان الجمعية تقوم بتوزيع المساعدات العينية على الأسر المستفيدة بمعدل اربع فترات في السنة فيما تقوم بتوزيع المساعدات المالية الدائمة للاسر المستفيدة بمعدل فترتين في السنة وتبلغ المساعدات المالية التي تقدمها أكثر من مليون و 250 الف ريال في السنة كما يبلغ مجموع مصروفات كفالة الأسرة والتي توزع على فترتين في السنة أكثر من 386 الف ريال علاوة على المساعدات التي تقدمها لاسر السجناء ومساعدة الشباب على الزواج.



http://www.iraqup.com/2008-03-uploads/iraqup.com_20080408_l5F7u-G5Jq_873865169.gif

اتهم السائقين بالانحراف واستبدلهم بالوافدين!
متعهد ونشات المرور بمكة يرفض توظيف السعوديين


http://www.makkawi.com/forum/imgcache/37226.imgcache.jpg (http://www.tntup.com)


مكة المكرمة حسن الناصري تصوير علي الحرازي

شكا عدد من سائقي الونشات من إقدام المتعهد الرسمي لونشات المرور بالعاصمة المقدسة على تطفيش السائقين السعوديين وتعيين وافدين بدلاً عنهم.
وأكدوا أن المتعهد والذي تحتفظ (الندوة) باسمه عمل على مضايقتهم والاستغناء عن خدماتهم، وأشاروا إلى أن نسبة السعوديين كانت تقدر بـ 90% قبل سنتين غير أنها تراجعت إلى الصفر في الوقت الراهن.

ولفتوا إلى أن الشكاوى التي تقدموا بها لإدارة المرور لم يتم التجاوب معها نظراً للاتهام الذي ساقه المتعهد ضدهم واصفاً إياهم باللامبالاة أثناء العمل وأنهم منحرفون!
وقال ياسر العصيمي: ليس لدي عمل آخر أعول به أبنائي مع العلم بأن المتعهد كان يأخذ منا 5 ريالات مقابل سحب السيارة الواحدة، وبدأ الطمع يدب في نفسه ليضاعف المبلغ إلى عشرة ريالات، وعندما واجهناه معترضين فاجأنا بالاستغناء عن خدماتنا واستعان بالعمالة الوافدة.
ويشير هاشم حامد إلى أن المتعهد تم ترشيحه من أصحاب الونشات سابقاً وكانت الشروط أن يظل لسنة واحدة ثم يترك الميدان لمتعهد آخر من أجل اتاحة الفرصة للأعضاء الآخرين غير أن السنوات توالت دون ايفائه بما اتفق عليه مع ملاك وأصحاب الونشات، وقد وصل به الأمر إلى أن يقف في طريق توظيف المواطنين وتعيينهم سائقي ونشات.
ويقول عبدالله حامد: مللنا هذا العمل في ظل الضغوطات التي تمارس علينا كسعوديين بينما اتيحت الفرصة للوافدين من قبل المتعهد حتى الوظائف الأخرى من محاسبين ومشرفين على حجوزات السيارات أصبحت الآن في قبضة العمالة الوافدة تتحكم فيها كيفما شاءت.
ويؤكد بسام الفارسي تدني نسبة السعوديين على رأس العمل خصوصاً في قيادة ونشات المرور حيث التركيز على الوافدين وقد تجاوزت نسبتهم 90% حالياً.
وتابع بالقول لا استطيع سداد مبلغ 10 ريالات عن كل سيارة أقوم بسحبها بخلاف الوافدين الذين لا يتوانون ولا يتأخرون دقيقة في الانصياع لمطالب المتعهد مما شجعه على التخلي عن بني جلدته واللجوء إلى تعيين الوافدين في قيادة الونشات والسحابات.

makkah butterfly
8 /4 /2008, 04:26
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/37224.imgcache.gif (http://www.tntup.com)
الثلاثـاء 01 ربيـع الثانـى 1429 هـ 8 ابريل 2008 العدد 10724

عمليات إزالة عقارات الحرم تفتح الطريق أمام أحياء جديدة لسكن الحجاج
توقعات بأن تتجاوز مساكن الحجاج 7 آلاف مسكن


مكة المكرمة: محمد دوش
بثت عمليات الإزالة التي بدأت أخيرا لـ1000 عقار في المرحلة الأولى في مكة المكرمة، الحياة في أحياء أخرى، نتيجة لأزمة السكن التي تشهدها مكة المكرمة من جراء عمليات الإزالة التي قد تتجاوز 6 آلاف عقار.
وأعطت عمليات الإزالة آمالا للعديد من المواقع والمناطق السكنية التي تبتعد عن المنطقة المركزية للحرم المكي الشريف والتي كانت لا تحظى بالاهتمام الكبير والإقبال في الأعوام السابقة من قبل بعثات الحج المعنية بتوفير المساكن للحجاج القادمين من دولها والتعاقد مع أصحاب العمائر والدور السكنية من المواطنين في هذا الخصوص.
ويبدو ان حج هذا العام سيختلف عن المواسم الماضية لا سيما أن المتخصصين والعاملين في مجال العقار في مدينة مكة المكرمة يتوقعون أن يدفع هذا العامل الاستثنائي المسؤولين في بعثات الحج الخارجية والمعنيين بهذا الأمر لمناطق وأحياء سكنية أخرى بديلة لتأمين المساكن لحجاجهم. ويرى بعض العاملين في مجال الاستثمار العقاري أن مواقع وأحياء سكنية متعددة كان لا ينظر لها في السابق لبعدها عن المنطقة المركزية مرشحة لاستقطاب أعداد كبيرة من الحجاج لا سيما المخططات السكنية الحديثة وكذلك الأحياء السكنية القديمة التي استشعر بعض المواطنين فيها إقامة مبان حديثة بها سيكون لها الحظ الأوفر من هذه الكعكة التي يتنافس عليها أصحاب الأبراج والعمائر السكنية في مكة المكرمة.
وأوضح سعود الصاعدي أحد المستثمرين في مجال العقار أن منطقة العزيزية هي الأوفر حظا وسيزداد الطلب على المباني السكنية فيها كونها تقترب من المنطقة المركزية ومناطق المشاعر المقدسة ثم تليها المناطق والمواقع الأخرى كأحياء جرول، الزاهر، المعابدة، الخنساء، أحياء شارع الستين والرصيفة، الحمراء، الخالدية، حي الهجرة، وصولا الى المخططات الحديثة كالسبهاني وبطحاء قريش وغيرهما.
يشاطره الرأي محمد الشنبري مستثمر عقاري إذ يقول «ان الأحياء والمواقع السكنية في مكة المكرمة شهدتا في الآونة الأخيرة انتعاشا في المجال العمراني سيكون حظها وافرا في هذا الجانب لكون المنطقة المركزية ستفقد هذا العام حوالي 1000 عقار مما يتيح الفرصة لإنعاش مناطق متفرقة في مكة المكرمة. الى ذلك يقول المواطن سعد الحازمي صاحب عمارة سكنية حديثة انه لم يدر بخلده من قبل أو يفكر في تأجير عمارته للحجاج لكن هذا الأمر شجعه ودفع به للتقدم بطلب لاستخراج ترخيص من قبل لجنة الكشف على مساكن الحجاج لهذا الغرض والاستفادة من موسم الحج. يأتي ذلك في وقت توقعت فيه لجنة مساكن الحجاج في وقت سابق لـ «الشرق الأوسط» ان يصل عدد المباني المصرح بها لسكن الحجاج هذا العام أكثر من 7 آلاف مبنى وبرج وفندق بعد التأكد من استيفائها جميعا للاشتراطات والضوابط الخاصة بإسكان الحجاج.

makkah butterfly
9 /4 /2008, 04:48
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/37282.imgcache.jpg (http://www.tntup.com)
( الأربعاء 02/04/1429هـ ) 09/ أبريل/2008 العدد : 25

سيارات مريبة تغزو الحي مع هزيع الليل وتغادره فجراً
مجهولو الهوية قراصنة أراض بوادي جليل !

http://www.makkawi.com/forum/imgcache/37283.imgcache.jpg (http://www.tntup.com)

مكة المكرمة / فواز العبدلي تصوير / أحمد حشاد
في الطريق إلى وادي جليل وفي تخوم المنطقة تحديداً أوقفنا السيارة جانباً وزميلي المصور، وبينما نحن غارقون في التفكير عن مدخل لمعرفة خبايا وخفايا الحي الذي يلفه الغموض من كل جانب إذا بطرقات مدوية تنهال على زجاج الباب الأمامي انقطعت معها حبال التفكير، في غمرة الانشغال بحقيقة الواقعة داهمنا وافد من الجنسية البنجلاديشية ليمطرنا بوابل من الأسئلة السريعة..
عما إذا كنا نبحث عن شقة للايجار، مرة أخرى سألنا هل تبحثون عن أرض للبيع، فصمتنا ولم نعر سؤاله أي اهتمام فعاودنا بسؤال ثالث هل تودون عمالة للعمل لديكم فجاءت اجابتنا بنعم فما كان منه إلا أن قام باطلاق صافرة كانت كفيلة أن تحل اللغز الذي اكتنف جبال حي وادي جليل فقد خرجت أعداد هائلة من بني جلدته ومن جنسيات تربطهم علاقة حسن الجوار وأخرى شقيقة وصديقة ذلك المشهد المفزع لكل تلك الأعداد والتي بثت في داخلنا الخوف وهي تتسابق للنزول من قمم الجبال وأقدامهم تسابق الريح من أجل الوصول إلينا مما حدا بنا ترك صاحبنا البنجلاديشي السمسار والانطلاق بسيارتنا فقد خشينا من أن نجد أنفسنا في مأزق إذا عرفوا عدم جديتنا في طلب عمالة، وما أن وقفنا بموقع آخر في نفس الحي حتى بادرني زميلي المصور معتذراً لظنه أن التحركات التي قد شاهدها هي لقرود الهدا ولكن حقيقة الأمر إنها لجاليات مخالفة استوطنت التضاريس الجبلية للحي. هنا قررنا مواصلة الجولة علنا نجد ما يروي عطشنا فكان الانفراج أحد أبناء الحي يسير على مقربة منا فقمنا باستيقافه وبعد تعريفه عن هويتنا وأسباب تواجدنا جاءت عبارات استشعرنا معها مدى ثقلها وهو يجاهد لايصالها الينا حيث يقول تعيش أكثر من عشرين ألف أسرة في هذا الحي الذي تعوزه الخدمات فالخدمات الموجودة غير مكتملة وهناك خدمات نسيناها لإيقاننا من أن وجودها يعد معجزة.
إن وادي جليل كان ممراً للسيول في القدم حسب ماحدثنا به القدامى ونحن نخشى أن يصيب ابناءنا مكروها، خصوصاً وأن الحي اصبح مرتعاً لقراصنة الأراضي الذين اغتصبوا أجزاء من مساحاتها على أيدي جاليات مخالفة للإقامة الشرعية تتخفى في مرتفعاته وهضابه حيث يقومون بدور السمسرة على تلك الأراضي التي اغتصبت في وضح النهار. ويقول أحد الأهالي تحفظ عن ذكر اسمه كسابقه إن الحملات الأمنية تجتهد في عملية القضاء على المتخلفين لكنها غفلت عن مدى دهاء ومكر أبناء هذه الجالية الذين حولوا تضاريس الحي إلى دروع تقيهم الأيادي الأمنية وصرامتها.
ويؤكد المواطن أن الحادثة التي شهدها الحي منذ أشهر أدت إلى اعتداء من قبل بعض قراصنة الأراضي على رجال الأمن أثناء مباشرة البلدية بهدم تلك التجاوزات فقد ارعبت نفوس سكان الحي الذين تأكد لهم عزم المخالفين على مواصلة تجاوزاتهم.
ويقول أحدهم من بعد منتصف الليل نتفاجأ بعدد من السيارات تخترق الحي حتى تصل إلى مرتفعاته ولاتظهر حتى بزوغ الفجر فنلاحظ في بعضها عدة أشخاص من الجنسين ومن هيئاتهم أنهم من غير المواطنين فيقودنا الفضول إلى المكان الذي احتضنهم طيلة الليل فنجد عدة زجاجات فارغة تنبعث منها روائح نتنة وبعض الحقن الوريدية إضافة لمشروبات غازية ووجبات خفيفة وتمنى المواطن نظرة جادة للحي مشيراً إلى أن ضعف الإنارة في الحي جعل منه مطمعاً لذوي النفوس الضعيفة. [/color
http://www.tntup.com/photo/img8/1bb8259a17c887e659501eeb568c6201/69c71b5727.gif (http://www.tntup.com)

[color=#8B0000]تناثر أكياس دقيق يعطل طريق أم القرى

http://www.makkawi.com/forum/imgcache/37286.imgcache.jpg (http://www.tntup.com)

مكة المكرمة / مروان السليمان تصوير / خالد العتيبي
سقط أكثر من (103) أكياس دقيق صباح أمس الثلاثاء من على ظهر شاحنة كانت تنقل حوالي (288) كيس دقيق من محافظة جدة إلى أحد المخابز بمكة المكرمة وأدى الحادث إلى تعطيل حركة السير على طريق أم القرى ما يقارب (15) دقيقة.
وقال سائق الشاحنة عبدالرحمن محمد بأن سبب سقوط أكياس الدقيق هو انقطاع حبال السلامة دون أي انذار، وبين أن مجموعة من المواطنين والمارة قاموا بمساعدته في إبعاد الدقيق عن الطريق.

http://www.tntup.com/photo/img8/1bb8259a17c887e659501eeb568c6201/69c71b5727.gif (http://www.tntup.com)
135 ألف وافد يبصمون إلكترونياً بجوازات العاصمة المقدسة

مكة المكرمة / أحمد الأحمدي
بلغ عدد الوافدين الذين قاموا بإجراء البصمة الالكترونية بإدارة الوافدين بجوازات العاصمة المقدسة منذ بداية تطبيق البصمة حتى الآن أكثر من مائة وخمسة وثلاثين ألف وافد.. صرح بذلك مدير إدارة جوازات العاصمة المقدسة العقيد عايض بن تغاليب اللقماني الذي أشاد بتطبيق هذا النظام والذي تم من خلاله اكتشاف حالات أمنية متعددة تم تحويلها إلى جهات الاختصاص لاتخاذ الاجراءات اللازمة حيالها.. ومن جهة ثانية اشار العقيد اللقماني إلى أن الإدارة تواصل حملاتها الميدانية للقبض على مخالفي أنظمة العمل والإقامة في مختلف أحياء العاصمة المقدسة لاتخاذ الاجراءات اللازمة حيالهم وتطبيق الأنظمة والتعليمات.
وأهاب العقيد عايض بعموم المواطنين بالتعاون مع الإدارة بعدم التستر على الأجانب المخالفين لأنظمة العمل والإقامة وعدم ايجاد فرص العمل لهم لأن ذلك يعتبر مخالفة تطبق بحقهم الأنظمة والتعليمات.

http://www.tntup.com/photo/img8/1bb8259a17c887e659501eeb568c6201/69c71b5727.gif (http://www.tntup.com)

آمال سيرق تحصد شارة 540 ساعة تطوع

مكة المكرمة / عبدالله الأحمدي
كرمت جمعية مراكز الأحياء المكية النسائية الأستاذة آمال سيرق نظير عملها (540) ساعة تطوع وقد تم تقليدها شارة التطوع لعملها غير المسبوق كسكرتيرة لجمعية مجالس الأحياء المكية النسائية. وقد تم تعيينها رسمياً بالجمعية تثميناً لجهودها. وقد حصلت أيضاً على شهادة الأداء المتميز وتم تقليدها الشارة من قبل رئيسة جمعية أم القرى الخيرية النسائية الدكتورة نجلاء علي رضا. وقد شهد حفل التكريم أيضاً جميع العضوات المنتسبات لمجالس الأحياء ونائبات المجالس.
ونوهت د. مريم الصبان بأن الهدف من هذا التكريم لـ(آمال سيرق) هو التحفيز على العمل التطوعي ونشر ثقافة العمل التطوعي وإبراز الأداء المتميز. وأن كل من يخدم ويعمل سوف ينال التقدير والاحترام.

http://www.tntup.com/photo/img8/1bb8259a17c887e659501eeb568c6201/69c71b5727.gif (http://www.tntup.com)

[المروحة تنهي حياة سعودية بالششة
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/37290.imgcache.jpg (http://www.tntup.com)

مكة المكرمة / حسن الناصري تصوير / سامي غالي
أنهت سيدة سعودية تعاني من أمراض نفسية حياتها صباح أمس الثلاثاء حينما أقدمت على الانتحار بربط عنقها بشرشف على المروحة وذلك بحي الششة بالعاصمة المقدسة مما أثار دهشة سكان الحي والجيران. وباشرت الحادثة الدوريات الأمنية حيث تم نقل الجثة إلى ثلاجة الموتى بمستشفى الملك فيصل بالششة.
وأوضح زوج المتوفية الذي يعمل بأحد القطاعات العسكرية (ب. خ) لـ(الندوة) أن زوجته كانت تعاني من حالة نفسية ولديها ملف للمراجعة بمستشفى الجدعاني بجدة. وقال لدينا بنتان وولدان اثنان في المرحلة الابتدائية واثنان لم يلتحقا بالمدرسة لصغر سنهما. وحول تفاصيل الحادثة قال عند حضور أطفالي من المدرسة لم يتم فتح الباب لهم مما حدا بأحد الجيران الاتصال بي بعد التأكد من أنه لا يوجد مجيب لطرق الأطفال فحضرت من عملي فطرقت الباب فرد عليّ ابني الصغير 4 سنوات فسألته عن والدته قال أمي قامت بربط نفسها بشرشف وهي واقفة ولا تحدثني فعندما قمنا بكسر الباب وجدناها جثة معلقة.
من جانبه أوضح الناطق الإعلامي بشرطة العاصمة المقدسة الرائد عبدالمحسن الميمان لـ(الندوة) أنه فور وصول البلاغ للشرطة تم الانتقال للموقع ومعاينته ورفع الآثار وعمليات التحقيق جارية حتى اللحظة.

http://www.tntup.com/photo/img8/1bb8259a17c887e659501eeb568c6201/69c71b5727.gif (http://www.tntup.com)

والد الطالبة يطالب بحق ابنته
معلمة ابتدائية توسع طالبتها ضرباً مبرحاً يفقدها الوعي
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/37292.imgcache.jpg (http://www.tntup.com)

مكة المكرمة / فواز العبدلي تصوير / خالد العتيبي
تعرضت احدى طالبات مدرسة ابتدائية بالعاصمة المقدسة يوم أمس لهجوم عنيف من قبل احدى معلماتها أدى إلى اصابة الطالبة (ل. م. ح. ش) وتبلغ من العمر 12 عاماً بالهلع الأمر الذي أدى لحضور والدتها للمدرسة حال بلوغها الانهيار الصحي لابنتها، أوضح ذلك لـ(الندوة) والدها وأضاف قائلاً وعند مراجعة والدة ابنتي فوجئت هي الأخرى بتهجم المعلمة عليها بألفاظ نابية وخادشة للحياء، الطالبة وأثناء تواجد (الندوة) للحديث معها ببيت والدها الكائن بكدي قالت إن معلمتها (أ. ص) دائمة الاعتداء وبوحشية على الطالبات لأقل الأسباب وأضافت الطالبة لقد اعتدت عليّ لأنها طلبت مني الجلوس فأجبتها بالموافقة ولكن لأن احدى زميلاتي كانت تتقدمني فقد فضلت الوقوف حتى تجلس زميلتي لأستطيع من تجاوزها إلى مكاني المخصص لي إلا أنني فوجئت بتهجم المعلمة عليّ من الخلف بشدها شعر رأسي ومن ثم مواصلة الضرب على وجهي وقالت حينها شعرت ببعض الدوار واحسست بمخاوف جعلتني اصرخ وأبحث عن أمي وطالبت إدارة المدرسة احضارها لي.
وأشارت الطالبة إلى أن هناك احدى زميلاتها من الطالبات وتدعى (ن. ح. أ) سبق واعتدت عليها المعلمة وكادت أن تفقد وعيها لولا لطف الله وإسعافها من معلمات المدرسة والتي قالت أنهن حرصن كل الحرص على تغطية الموضوع وقد نجحن، الطالبة قبل أن ننهي حديثنا معها حملتنا مسؤولية أي اعتداء عليها إذا لحق بها من المعلمة في حال اطلعت على الموضوع كما أكد والدها أنه لن يتنازل عن حق ابنته وقال سأطلبها حتى أمام الجهات الشرعية.

http://www.tntup.com/photo/img8/1bb8259a17c887e659501eeb568c6201/69c71b5727.gif (http://www.tntup.com)

كشف عنها ملتقى الأحبة
750 حالة ورم سرطاني في مكة المكرمة
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/37298.imgcache.jpg (http://www.tntup.com)

مكة المكرمة / حاتم عطرجي تصوير / علي الحرازي
كشف الدكتور ياسر عبدالعزيز بهادر الاستاذ المشارك واستشاري الاورام بكلية الطب جامعة الملك عبدالعزيز عن 750 حالة ورم تسجل سنوياً بمكة المكرمة و1700 حالة في بقية المملكة جاء ذلك خلال محاضرة القاها بهادر في ملتقى (ملتقى الاحبة) بالعاصمة المقدسة.
وتحدث بهادر عن الجديد من السرطان واشار الى ان اغلب السعوديين المصابين تتراوح أعمارهم ما بين 30 ــ 40 سنة وشدد بهادر على أهمية اجراء الفحوصات الدورية لمحاصرة المرض اذا كان موجوداً لا قدر الله وقال بان اصابة الأمراض تريد مع تقدم العمر أما نسبة المدخنين تكون 45% والذين يقلعون عن التدخين يجب ان يمر عليهم 10 سنوات لكي دنظف دمهم من مادة النيكوتين القاتلة.

http://www.tntup.com/photo/img8/1bb8259a17c887e659501eeb568c6201/69c71b5727.gif (http://www.tntup.com)

عدد من المسؤولين ينوهون بمشروعات مكة الجديدة
البار: طريق الملك عبدالعزيز سيزيل العديد من البؤر العشوائية
قريباً اعتماد الجزءين الثالث والرابع من الطريق الدائري الأوسط
سوف يتم القضاء على حركة السير في أوقات الذروة وفي مواسم الحج والعمرة وشهر رمضان المبارك
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/37296.imgcache.jpg (http://www.tntup.com)

مكة المكرمة / أحمد الأحمدي تصوير / أحمد حشاد
نوه عدد من المسؤولين في مكة المكرمة بالاهتمام الكبير الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين الأمير سلطان بن عبدالعزيز وسمو وزير الشؤون البلدية والقروية ورئيس الهيئة العليا لتطوير مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة وسمو أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس الهيئة العليا لتطوير منطقة مكة المكرمة وقالوا في تصريحات لـ(الندوة) بمناسبة بدء العمل في ثلاثة مشاريع عملاقة بالعاصمة المقدسة هي توسعة الساحات الشمالية للحرم المكي الشريف ومشروع طريق الملك عبدالعزيز المعروف (بالطريق الموازي) ومشروع الطريق الدائري الثالث الأوسط إن هذه المشاريع سوف يكون لها انعكاسها الطيب والكبير على تطوير العاصمة المقدسة وخدمة للوافدين إليها من زوار وحجاج ومعتمرين.

عصر النهضة العمرانية
ففي البداية تحدث معالي أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار فقال: بالتأكيد هي مشروعات تطويرية وتعكس عصر النهضة العمرانية التي تعيشها المملكة العربية السعودية وتترجم بوضوح مدى الاهتمام والعناية التي يوليها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو الأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية ورئيس هيئة تطوير مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة وسمو أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس الهيئة العليا لتطوير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز حفظهم الله لهذه المدينة المقدسة والوصول بها إلى أعلى مستويات التقدم والتطور بما يليق بها وبمكانتها الكبيرة في قلوب المسلمين لاحتضانها بيت الله العتيق ومناطق المشاعر المقدسة. وبإذن الله تعالى سوف يتغير وجه العاصمة المقدسة بعد تنفيذ هذه المشروعات العملاقة حيث أن الكثير من المناطق العشوائية ومن غير المنماة وبالذات المناطق التي يخترقها طريق الملك عبدالعزيز والمعروف (بالطريق الموازي) وأيضاً في مشروع توسعة المناطق الشمالية للمسجد الحرام والطريق الدائري الثالث الأوسط وكل هذه المشروعات سوف تؤدي إلى إظهار العاصمة المقدسة بالصورة اللائقة بها وبمكانتها العظيمة في قلوب ملايين المسلمين وكل محب لهذه البلدة المقدسة التي تحتضن بيت لله العتيق.

المناطق العشوائية
وأشار معالي أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار إلى أن طريق الملك عبدالعزيز سيشمل نزع العديد من الملكيات التي تعترض سيره وهي مناطق سكنية عشوائية كبيرة تشمل أحياء شارع جرهم وجبل غراب وسوق البرنو والهنداوية الغربية وحي الزهارين وجزءاً من حي الحفائر وجميع هذه الأحياء أحياء عشوائية أي أن هذا المشروع سوف يزيل العديد من البؤر العشوائية في العاصمة المقدسة أما بالنسبة للطريق الدائري الثالث الأوسط والذي يجري العمل في تنفيذه من قبل وزارة النقل فهو أيضاً طريق مهم جداً لنقل حركة السير بعيداً عن المدينة وقد تم اعتماد الجزء الثاني منه وهو يبدأ من حي الحمراء غرب مكة المكرمة وحتى مسجد السيدة عائشة في حي التنعيم بطريق المدينة المنورة ـ مكة المكرمة السريع ويخترق أحياء الحمراء ومخطط فيصل بدر ومخطط الصبان وحي السلامة وجزءاً من طريق مكة جدة القديم ومخطط القزاز وبعض أحياء التنعيم وسوف يشمل على نزع العديد من العقارات التي تعترض سيره. ونأمل أن يعتمد قريباً الجزء الثالث من هذا الطريق المهم وهو الجزء الممتد من مسجد السيدة عائشة بالتنعيم ماراً بشارع الحج. وكذلك اعتماد الجزء الرابع والأخير من هذا المشروع والذي يمتد من منطقة كدي وتحديداً من المنطقة التي تسم (المسخوطة) وحتى شارع الحج مخترقاً حي العزيزية غرب مشعر منى ونأمل أن يكون ذلك في القريب العاجل إن شاء الله نظراً لأهمية هذا الطريق في نقل حركة السير عن العاصمة المقدسة والقضاء على ازدحامات واختناقات حركة السير في أوقات الذروة وفي مواسم الحج وشهر رمضان المبارك وموسم العمرة.

دور كبير وفعال
وقال رئيس المجلس البلدي بمكة المكرمة الدكتور عبدالمحسن بن عبدالله آل الشيخ، لاشك أن هذه المشاريع لها انعكاسات كبيرة على سكان مكة المكرمة والوافدين إليها من حجاج ومعتمرين وزوار لأنها سوف تقوم بدور كبير وفعال في تسهيل وصولهم إلى المسجد الحرام والخروج منه وتسهل أيضاً تحركاتهم في الساحات المحيطة به وتخفف من الازدحام في أوقات المواسم وتنقل حركة السير إلى خارج المدينة وتخفيفها داخل الشوارع الداخلية والأحياء. ومشروع الطريق الدائري الثالث الأوسط هو أحد ثمار أعمال المجلس البلدي بمكة المكرمة حيث سبق له وأن عرض هذا الموضوع وأهميته على مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله أثناء إقامته في مكة المكرمة في شهر رمضان المبارك وقد أصدر توجيهاته بسرعة البدء في هذا المشروع. لذا فهذا المشروع من المشاريع المهمة التي حرص المجلس على المطالبة بها من أولى جلساته بعد تشكيله وبقية المشروعات التي تم البدء فيها مؤخراً المشروع العملاق لتوسعة الساحات الشمالية والغربية للمسجد الحرام ومشروع طريق الملك عبدالعزيز أو المعروف (بالطريق الموازي) والذي يمتد من جبل عمر في الناحية الغربية الجنوبية للمسجد الحرام وحتى المدخل الغربي لمكة المكرمة بطريق جدة مكة السريع مخترقاً العديد من الأحياء والمناطق العشوائية كالحفائر وشارع جرهم والمنصور والهنداوية وجبل غراب.
وكذلك مشروع الطريق الدائري الثالث الأوسط الذي بدأت وزارة النقل في تنفيذه والذي يبدأ من مدخل مكة المكرمة الغربي بطريق جدة مكة السريع ماراً بأحياء الحمراء ومخططات فيصل بدر والقزاز والصبان وجزءاً من طريق جدة مكة المكرمة القديم وحي السلامة وأحياء البحيرات والتنعيم وحتى مسجد السيدة عائشة بالعمرة بطريق مكة المكرمة المدينة المنورة السريع كل هذه المشاريع العملاقة سوق يكون لها أثرها الفعال على تطوير العاصمة المقدسة وخدمة سكانها والحجاج والمعتمرين والزوار كما أن جميع هذه المشاريع لها بعد أكثر من مكة المكرمة لأن مكة المكرمة كما أسلفت القول هي ملتقى جميع المسلمين فتوسعة الشامية من المشاريع العملاقة التي أعتقد لم يسمع بها أحد إلا وقد أثلج صدره ويسعد بذلك لأنه مشروع حيوي ومهم لفك الاختناق في الجهة الشمالية للحرم المكي الشريف وبالتالي سوف يزيد القدرة الاستيعابية للمصلين في الساحات المحيطة بالمسجد الحرام وكذلك سوف ينقل حركة سير السيارات ويفصلها عن حركة المشاة في المناطق المحيطة بالمسجد الحرام لأن هناك انفاقاً وطرقاً ارضية ستخصص للسيارات وللخدمات العامة وسوف يحل هذا العمل مشكلة كانت قائمة من قبل وهو تداخل حركة السير مع حركة المشاة وتوقف الحركة في المناطق المحيطة بالمسجد الحرام لاسيما في أوقات المواسم كشهر رمضان المبارك وموسم الحج وموسم العمرة وفي أيام الإجازات وأوقات الذروة وسوف يقوم هذا المشروع العملاق بإزالة مثل هذه المشكلات وتفريغ الساحات والمناطق المحيطة بالمسجد الحرام لحركة المشاة وللمصلين لتستخدم السيارات الأنفاق والطرق الأرضية التي تمر من تحت الساحات وبحول الله وقوته وخلال السنتين القادمتين ـ بإذن الله تعالى ـ سيرى كل مواطن وزائر انعكاس هذه المشروعات عليهم.

طريق الملك عبدالعزيز
أما طريق الملك عبدالعزيز والمعروف (بالطريق الموازي) فهو ايضاً طريق مهم جداً لتسهيل الوصول للمسجد الحرام من الناحية الغربية وكذلك سوف يزيل العديد من المناطق العشوائية التي يخترقها المشروع وسوف يحقق انسيابية كاملة في حركة السير وإعطاء منظر حضاري جميل للواجهة الغربية لمكة المكرمة وكل هذه المشاريع سوف يكون لها أثرها الفعال على سكان مكة المكرمة والوافدين إليها لفك الاختناقات في حركة السير فنحن الآن في مكة المكرمة وفي غير مواسم الحج وشهر رمضان وموسم العمرة نشعر بالارتياح في حركة السير والمواصلات فالحركة المرورية تصبح مرنة وسهلة وفي انسيابية تامة بسبب استفادة مكة المكرمة من المشاريع التي أقيمت بها وبمناطق المشاعر المقدسة من طرق وأنفاق وتوسعات وفي نفس الوقت المشاريع التي تقام في نفس مدينة مكة المكرمة بمعنى أن فائدتها ستكون مزدوجة للمواطن بالعاصمة المقدسة ولاشك أن المشاريع القادمة والتي يجري العمل بها حالياً سيكون لها الدور الكبير والفعال على زيادة انسيابية حركة السير في العاصمة المقدسة وخدمة سكانها والوافدين إليها من حجاج وعمار وزوار لاسيما في أوقات المواسم كشهر رمضان المبارك ومواسم الحج والعمرة وفي الإجازات الرسمية وفي عطل نهاية الاسبوع.


طريق ولي العهد
وعن المشروع المعروف بطريق ولي العهد والذي انتهى تصميمه منذ أكثر من عشرين عاماً وهو لايزال في ادراج المسؤولين في أمانة العاصمة المقدسة لم ير النور وهل بحثه المجلس؟.
قال الدكتور آل الشيخ نعم هذا المشروع بحثه المجلس أكثر من مرة مع المسؤولين في أمانة العاصمة المقدسة نظراً لأهميته وهو طريق عملاق يربط حي المعابدة بحي العتيبية وتحديداً شارع الجزائر ملقية الزاهر ويمتد حتى طريق جدة مكة القديم وهو طريق مهم سوف ينقل حركة السير من منطقة العتيبية والحجون وشارع الأندلس وشارع الجزائر وطلعة ملقية خاصة وأن هذه الشوارع تشهد على مدار العام اختناقات مرورية حادة وتزداد اختناقاً في أيام المواسم كشهر رمضان المبارك وموسم الحج. وهذا المشروع من أبرز المشاريع التي طرحت في المجلس وتمت مناقشتها مع المختصين في أمانة العاصمة المقدسة وطالب المجلس بسرعة رفعه لمقام الوزارة لاعتماده نظراً لاهميته ونأمل أن يتم اعتماده في الميزانية القادمة.

حيوي ومهم
وتحدث عضو المجلس البلدي بمكة المكرمة ورئيس مركز العتيبية التابع لفرع جمعية مراكز الأحياء بمكة المكرمة الشيخ عبدالله بن راشد الراشد فقال: لاشك إن طريق الملك عبدالعزيز المعروف (بالطريق الموازي) يعتبر من المشاريع الحيوية المهمة التي تخدم رواد الحرم المكي الشريف من حجاج ومعتمرين وزوار وكذلك أهالي العاصمة المقدسة حيث سيقضي على الاختناقات المرورية التي كانت تحدث في طريق شارع أم القرى وطلعة الحفائر وشارع الستين من جهة شارع المنصور فهذه المناطق تشهد باستمرار اختناقات مرورية كثيفة لاسيما في أوقات المواسم كمواسم الحج وشهر رمضان المبارك وموسم العمرة وأيام الإجازات الرسمية وفي أيام الخميس والجمعة وسوف يكون لهذا الطريق الأثر الفعال عند استكماله سهولة الوصول إلى المسجد الحرام والخروج منه في اتجاه المدخل الغربي لمكة المكرمة كما أنه سوف ينعش الحركة الاقتصادية والعقارية وزيادة مشاريع الاسكان للزوار والحجاج والمعتمرين حيث وحسب ماهو مخطط له سوف تقام على جانبيه عمائر سكنية وأبراج ضخمة على أحدث التصاميم والطرز الإسلامية لتكون أيضاً معلماً من معالم العاصمة المقدسة في مدخلها الرئيسي الغربي وعلى الطريق الرابط بينها وبين محافظة جدة بوابة الحرم المكي الشريف لذا فهو طريق حيوي عملاق يجسد الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة لمكة المكرمة.

مشاريع عملاقة
ونوه المهندس عبدالله بن أحمد حسنين مدير عام الإدارة العامة للمياه بالعاصمة المقدسة بمشروع طريق الملك عبدالعزيز الجديد والذي يمتد من سطح جبل عمر وحتى مدخل مكة المكرمة الغربي بجوار اسكان الملك فهد وكذلك نوه بمشروع توسعة منطقة الشامية وبمشروع الطريق الدائري الأوسط الثالث وقال إن هذه المشروعات العملاقة تعكس وبوضوح اهتمام قيادتنا الرشيدة حفظها الله بمكة المكرمة وبمشاريعها التطويرية التي تخدم الحجاج والمعتمرين والزوار وسكان هذه المدينة المقدسة التي لها مكانتها الكبيرة في قلوب ملايين المسلمين لاحتضانها بيت الله العتيق ومناطق المشاعر المقدسة حيث تؤدى مناسك الحج. واهتمام الدولة ـ رعاها الله ـ بهذه المدينة المقدسة مستمر منذ عهد الباني المؤسس جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود ـ طيب لله ثراه ـ الذي كان يوليها جل عنايته واهتمامه ثم سار على نهجه ابناؤه البررة من الملوك والأمراء الذين تولوا إمارة هذه المنطقة.

اهتمام القيادة الرشيدة
وقال وكيل وزارة الحج حاتم بن حسن قاضي لاشك أن هذه المشاريع العملاقة التي بدأت في العاصمة المقدسة تأتي انطلاقاً من اهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين الأمير سلطان بن عبدالعزيز وسمو وزير الشؤون البلدية والقروية ورئيس الهيئة العليا لتطوير مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة وسمو أمير منطقة مكة المكرمة رئيس الهيئة العليا لتطوير منطقة مكة المكرمة ـ حفظهم الله ـ جميعاً وسدد على طريق الخير خطاهم وجزاهم خير الجزاء لما يقومون به من أعمال جليلة لخدمة أهالي وزوار هذه المدينة المقدسة والحجاج والمعتمرين، فهذه المشاريع الجديدة التي بدأ العمل في تنفيذها والتي منها توسعة الساحات الشمالية للمسجد الحرام ومشروع طريق الملك عبدالعزيز المعروف (بالطريق الموزاي) والطريق الدائري الثالث الأوسط هي من المشاريع الحيوية المهمة التي سوف يكون لها انعكاس كبير على النهضة التطويرية في مكة المكرمة حيث ستسهل على ضيوف الرحمن الوصول إلى المسجد الحرام يكل سهولة ويسر كما تسهل تحركاتهم في الساحات المحيطة به ليتحركوا بحرية كاملة بعيداً عن حركة السيارات حيث ستخصص انفاق أرضية لسير السيارات بينما ستفرغ الساحات الأرضية المحيطة بالمسجد الحرام لحركة المشاة من المصلين والحجاج والمعتمرين ورواد المسجد الحرام. كما أن طريق الملك عبدالعزيز والطريق الدائري الثالث الأوسط سيسهلان عملية الوصول لقلب العاصمة المقدسة بعيداً عن الاختناقات المرورية.

الحيوية والنهضة
ونوه الشيخ عادل بن عبدالله كعكي رئيس الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة بالمشاريع الكبيرة العملاقة التي بدأت مؤخراً في مكة المكرمة وقال إن مثل هذا الاهتمام بهذه المدينة المقدسة ليس بالمستغرب على حكومة هذه البلاد بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو أمير المنطقة ـ حفظهم الله ـ فالعاصمة المقدسة تعيش في سويداء قلوبهم لاحتضانها البيت الله العتيق وللمشاعر المقدسة وللتسهيل على قاصدي هذه الأماكن المقدسة أداء مناسكهم من حج أو عمرة أو زيارة ولذا فهذه المشاريع الجديدة كتوسعة الساحات الشمالية للمسجد الحرام ومشروع طريق الملك عبدالعزيز ومشروع الطريق الدائري الثالث الأوسط من المشاريع الحيوية والنهضة التي تعيشها مكة المكرمة في هذا العهد الزاهر عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين الأمير سلطان بن عبدالعزيز وسمو وزير الشؤون البلدية والقروية ورئيس هيئة تطوير مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة وسمو أمير منطقة مكة المكرمة رئيس الهيئة العليا لتطوير المنطقة ـ حفظهم الله ورعاهم ـ ومثل هثل هذه المشاريع لاشك أنها ستعود بالنفع والفائدة العظمى على قاصدي هذه المدينة المقدسة سواء من خارج المملكة أو من داخلها لأنها سوف تسهل عليهم كثيراً الوصول إلى المسجد الحرام بعيداً عن أية اختناقات في حركة السير المرورية لاسيما في أيام الموسم.

الاهتمام برواد الحرمين
وقال المهندس محمد بن صديق الفتنى مدير عام إدارة المشاريع بالإدارة العامة للمياه بالعاصمة المقدسة. جزى الله حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين ـ حفظهما الله ـ على الاهتمام البالغ الذي توليه لهذه المدينة المقدسة وخاصة مايتعلق بأمور الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة ومناطق المشاعر المقدسة والتي شهدت ولاتزال تشهد العديد من المشاريع العملاقة من طرق وأنفاق تخترق الجبال طولاً وعرضاً وتوسيع للساحات وطرق مظللة للحجاج المشاة من المشاعر المقدسة وحتى المسجد الحرام ومشروع الخيام المطورة بمشعر منى وغير ذلك من المشاريع العملاقة ولقد سعدنا مؤخراً بين ثلاثة مشاريع عملاقة جديدة في مكة المكرمة والتي من أبرزها مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتوسعة المناطق الشمالية لساحات المسجد الحرام والذي سوف يسجل لخادم الحرمين الشريفين ـ رعاه الله ـ بأحرف من نور لأنه سوف يضيف ساحة شاسعة للساحات المحيطة بالمسجد الحرام ويزيد من الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام إلى أكثر من مليوني مصلٍ في غير أوقات الذروة. أما مشروع طريق الملك عبدالعزيز والذي يمتد من سفح جبل عمر وحتى طريق جدة مكة السريع فهو من المشاريع الحيوية المهمة التي علاوة على أنه سوف يسهل عملية الوصول للمسجد الحرام فإنه سوف يساهم في إزالة العديد من الأحياء العشوائية التي يخترقها ويعيد تنظيمها بصورة ممتازة تليق بمكانة مكة المكرمة.

الدعاء لخادم الحرمين
وقال مبارك بن عواض القرشي عضو المجلس البلدي بمكة المكرمة. نحمد الله عز وجل أن وهب لهذه الأماكن المقدسة حكومة رشيدة تسعى لرقيها وتحسينها منذ أن تولى جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود ـ رحمه الله ـ منذ أن تولى زمام الحكم في هذه البلاد سعى إلى حفظ الأمن والأمان ثم سار على نهجه ابناؤه البررة من الملوك رحمهم الله حتى جاء العهد الميمون لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ـ حفظه الله ـ الذي أولى الحرمين الشريفين العناية الخاصة من جميع الجوانب وإننا لنرى انجاله من بعده الملك سعود والملك فيصل والملك خالد والملك فهد ـ رحمهم الله ـ وهم يسيرون على نهجه وفي كل عهد نرى الاهتمام الكبير من ولاة الأمر ـ رعاهم الله ـ بهذه الأماكن المقدسة وما التوسعة الجديدة للساحات الشمالية للمسجد الحرام إلا خير دليل على ذلك من أجل التيسير والتسهيل على ضيوف الرحمن من حجاج ومعتمرين وزوار حيث شملت هذه التوسعة ساحات بقطر أكثر من ثلاثمائة متر للجهة الشمالية للحرم المكي الشريف مع توسعة كبرى للمسعى كل ذلك لراحة قاصدي بيت الله الحرام استجابة لدعوة سيدنا إبراهيم (فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليه) وبالتالي حتى يشعر كل وافد إلى هذه الأماكن المقدسة بالراحة والأطمئنان في أدائه لمناسك الحج والعمرة. ولاشك أننا سمعنا منهم من يلهج بالدعاء لله عز وجل أثناء هذه المواسم في أن يعز هذه البلاد ويجعل ولاة أمرها في سعادة وخير وأن يجزيهم خير الجزاء في ما قدمته من خدمة جليلة للإسلام والمسلمين في هذه الأماكن المقدسة. مع أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ـ حفظه الله ـ يفتخر ويعتز بأنه خادم لهذه الأماكن المقدسة، وإذا أردت الحديث عن المسجد النبوي الشريف ومناطق المشاعر المقدسة فإن الحديث شيق وجميل ويحتاج إلى وقت طويل وصفحات أكثر. كما أننا نرى أن هذه المشاريع العملاقة الجديدة التي تم البدء في تنفيذها بمكة المكرمة ترتبط ارتباطاً وثيقاً بخدمة هذه البلد دينياً واجتماعياً واقتصادياً كمشروع توسعة الساحات الشمالية للمسجد الحرام ومشروع طريق الملك عبدالعزيز ومشروع الطريق الدائري الثالث الأوسط فهذه الطرق سيكون لها دورها الفعال في تسهيل حركة السير والقضاء على أية اختناقات مرورية أثناء المواسم كما ستعطي نشاطاً تجارياً للأحياء الأخرى المجاورة والبعيدة بل سيكون لها مردود كبير على الدخل العام وأننا نتمنى أن يكون للشباب والشابات فرص عمل كثيرة للالتحاق بأعمال السياحة والتجارة عامة وخدمة رواد المدينة المقدسة وهذه من الفرص التي تسعى إليها الدولة ورجال الأعمال من المستثمرين في مثل هذه المشاريع التي ستعود على الوطن والمواطن بالنفع والفائدة

makkah butterfly
3 /5 /2008, 04:23
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/38523.imgcache.gif

السبت 27 ربيع الآخر 1429هـ الموافق 3 مايو 2008م العدد (2773) السنة الثامنة


850 ألف ريال سنويا لمواجهة العنف الأسري بمكة

جدة: عمر المطيري

اعتمدت وزارة الشؤون الاجتماعية مبلغ 850 ألف ريال سنويا لجمعية حماية الأسرة بمنطقة مكة، والتي ستقوم بدورها في مواجهة حالات العنف تحت إشراف لجنة حماية الأسرة المشكلة من جميع الإدارات الحكومية.
أوضح ذلك لـ"الوطن" أمس مدير الشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة رئيس لجنة حماية الأسرة من حالات العنف الدكتور علي الحناكي مشيرا إلى أن قبول الحالات وإخراجها من دار الحماية يتم بناء على موافقة أمير منطقة مكة المكرمة أو محافظ محافظة جدة.
وأكد الحناكي أن دور الجمعية هو الرعاية والإشراف على الحالات بعد قبولها ودراستها من الناحية النفسية والاجتماعية والقيام بعملية التوعية والإرشاد وتوزيع المطويات والإرشادات في جميع المدارس.
وأضاف أنه يتم من خلال جمعية دار التربية للبنات بجدة تقديم الإعاشة والملابس لنزيلات دار الحماية لافتا إلى أن هناك توجها لدعم الجمعية من قبل المجتمع والمؤسسات المدنية والقيام بجمع التبرعات وفق الطرق المسموح بها من خلال تخصيص حساب بنكي للجمعية يتم التبرع عن طريقه.
وأشار إلى أن الجمعية لديها المرونة في عملية التعيين للأخصائيين والأخصائيات النفسيين والاجتماعيين بعكس الشؤون الاجتماعية التي يتطلب التعيين فيها الانتظار في ديوان الخدمة المدنية.
من جانبه قال عضو مجلس إدارة جمعية حماية الأسرة لافي البلوي إن الجمعية بدأت في وضع برامجها التوعوية وبرامج الرعاية إضافة إلى تعيين عدد من المختصات في المجالات التي تحتاجها حيث يتم التعيين مباشرة وتعتمد الجمعية على الموظفات المتفرغات وعدم النظر للموظفات المتعاونات خاصة أن الجمعية تقوم بدور فعال في خدمة الحالات المعنفة والتي تحتاج متابعة ودراستها نفسيا واجتماعيا من متفرغات.

makkah butterfly
3 /5 /2008, 04:24
<P>http://www.makkawi.com/forum/imgcache/38521.imgcache.jpg</P>
<P>&nbsp;&nbsp; ( السبت 27/04/1429هـ ) 03/ مايو/2008&nbsp; العدد : 45 </P>
<P>ليالينا تختتم مهرجان مع (أطفالنا في بلادنا أحلى)</P>
<P>http://www.makkawi.com/forum/imgcache/38522.imgcache.jpg</P>
<P><BR>&nbsp; مكة المكرمة : مروان السليمان تصوير : خالد العتيبي</P>
<P>&nbsp;اختتمت مؤخراً فعاليات مهرجان (مع اطفالنا في بلادنا .. أحلى) المقام في متنزه ومطاعم (سمكمك) بمكة المكرمة والذي قدمت برامجه فرقة ليالينا للفنون المسرحية.وقد اشتملت فعاليات المهرجان على العديد من البرامج الاسرية والمسابقات الثقافية والعاب الاطفال والمسرحيات الفكاهية والمشاهد الكوميدية ابرزها : مسرحية شركة الكهرباء والمجاري ومشهد أمي ومشهد شاعر الشعراء ومسابقة (وزنك سمكمك) ومسابقة العب العب بالاضافة الى استضافة الفنان فهد عامر وعمدة حي المسفلة الشيخ عبدالرحمن الشنقيطي. </P>

makkah butterfly
3 /5 /2008, 04:26
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/38519.imgcache.jpg
( السبت 27/04/1429هـ ) 03/ مايو/2008 العدد : 45
كشافة ابن مسعود تزور مجمع الزامل
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/38520.imgcache.jpg
مكة المكرمة : مروان السليمان تصوير : علي هوساوي
نظمت كشافة مدرسة عبدالله بن مسعود الابتدائية والمتوسطة زيارة الى مدرسة مجمع الزامل المتوسطة والثانوية بقيادة القائد الكشفي سليمان عبدالكريم، وكان في استقبالهم رائد النشاط الطلابي الاستاذ حسن برناوي مساء يوم امس.تعرف الكشافين على الانشطة المتنوعة منها : التوعية الاسلامية التي اشتملت على الكتب الثقافية والدينية وعروض توعوية، النشاط الكشفي وتضمن عرض الأعمال الريادية وانجازات الفرقة، النشاط الثقافي حيث اقيمت فيه مسابقة ثقافية ووزع على الفائزين اطقم ساعات.
في نهاية الزيارة كرم (برناوي) الفرقة الكشفية بدرع تقديري تسلمه نيابة عنهم الكشاف اسماعيل الشيخ.

makkah butterfly
3 /5 /2008, 04:27
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/38518.imgcache.imgcache
( السبت 27/04/1429هـ ) 03/ مايو/2008 العدد : 45

حفل ملتقى الآباء التعريفي
مكة المكرمة : ابراهيم جبريل
انطلاقاً لتحقيق أواصر الاخوة والتواصل الاجتماعي بين افراد الحي والمجتمع صرح المشرف العام على منتدى الاخاء الاجتماعي التابع لمركز حي المسفلة الاستاذ اسحاق موسى هوساوي بان المنتدى يعتزم اقامة حفل ملتقى الاباء التعريفي الخامس مساء الخميس القادم بقاعة جود للمناسبات واوضح (الهوساوي) بان هذا الملتقى يسعى إلى تفعيل دور الآباء تجاه أبنائهم وزرع الثقافة وأهمية التربية لدى الابناء من اجل تنشئة الاجيال التنشئة الصالحة لخدمة دينهم ومليكهم ووطنهم.

makkah butterfly
3 /5 /2008, 04:28
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/38515.imgcache.jpg
( السبت 27/04/1429هـ ) 03/ مايو/2008 العدد : 45

المواطنون يطالبون بإزالتها
المهجورة أوكار للمتعة والإجرام
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/38516.imgcache.jpg
مكة المكرمة : فواز العبدلي تصوير : أحمد حشاد
أعرب عدد من المواطنين عن استيائهم من ظاهرة المنازل والصنادق المهجورة حيث لا يخلو حي من احياء مكة الا وتجد المنازل المهجورة.. منزل هنا وآخر هناك والغريب في الأمر تستشعر وكأنه لا صاحب لها والشاهد انها اصبحت ملاذاً وأوكاراً لكل عمل سيء ويلوح سؤال في الافق حينما ترى منزلاً في قمة الجبل فتتساءل اين مالكه؟ هذا ان وجد اصلاً! ونحن بدورنا نسأل من هم المعنيين لمثل هكذا وضع وهكذا صورة؟! وكأن هذه المنازل تقبع خارج اطار مكة المكرمة.
هناك تجولنا عبر احياء عدة بالعاصمة المقدسة وكان لنا ان طرحنا أسئلة على عدد من المواطنين حيال هذه المنازل المهجورة فقال لنا احدهم انه مما لاشك فيه ينجم عنها الكثير من الصور والمشاهد السالبة لكونها أصبحت لقمة مسائغة وفي متناول ضعاف النفوس واضاف آخر قائلاً منذ ما يقارب الثلاثة أشهر وبينما كنت برفقة زوجتي من داخل السيارة هالنا ما وقع عليه بصرنا حيث اطلت احدى المخالفات للاقامة للشارع العام بحي الهنداوية وهي تركض كالمجنونة ومن خلفها ثلاثة من الآسيويين يلاحقونها وما ان تنبهوا من افتضاح أمرهم امام المارة حتى غيروا وجهتهم ولاذوا هاربين ويقول المواطن نفسه بانه واثناء سؤال المرأة المتخلفة وهي من الجنسية الافريقية ابلغتهم بانها كانت على موعد بأحد المنازل المهجورة بالحي الا انها تفاجأت بوجود اثنين من الاصدقاء مع الشخص الذي حضرت لأجله ما اهتداها للهرب دونما تردد ويبين المواطن بانها هربت قبل وصول دوريات الأمن بعد ان لاحظت اتصالنا بعمليات النجدة.
أما المواطن ابوفهد فيقول ان المسئولية ملقاة على كافة الجهات المعنية امنياً ونوه الى ضرورة التأكيد على امانة العاصمة المقدسة بتفعيل ادوارها بما يتعلق بهذا الجانب وكذلك اشار الى ضرورة وضع مثل هذه المنازل في الحسبان ومن ضمن الاولويات عند افراد الامن وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عند تواجدها ميدانياً.
اما المواطن خلف الشهري فيرى انه لا فائدة حول ايجاد حلول جذرية لمثل هذه المنازل التي قال بانها اصبحت ملاذاً للفساد والاجرام.

الضمير
3 /5 /2008, 07:06
مكة الله يحميها ، ويحفظ أهلها

ويرزقنا برها وشرف القرار بها


يعطيك العافية والسعادة أختي الفراشة

makkah butterfly
3 /5 /2008, 21:41
الهم امين يارب

ولك بالمثل على الدعوات الطيبة والحلوة

والله يسخر لمكة من يخافه فيها يارب

makkah butterfly
4 /5 /2008, 06:32
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/38614.imgcache.png

٢٨ ربيع الآخر ١٤٢٩ - الموافق: ٠٤ مايو ٢٠٠٨
الأحد, 4 مايو 2008

القحطاني: قبول 7000 طالب في دورات الأمن العام
طالب الذبياني – حاتم العميري - مكة المكرمة
قال مدير الامن العام الفريق سعيد بن عبدالله القحطاني ان العدد المتوقع قبوله في الدورات التأهيلية بالأمن العام نحو 7 آلاف طالب في جميع التخصصات المتاحة، من المرور والشرطة والمخدرات وامن الطرق وقوة الحج والعمرة والبحث والتحري وقوة المهمات وغير ذلك من التخصصات، مشيرا الى ان الاقبال على التسجيل في تلك الدورات كبير سواء من خلال موقع الامن العام على الشبكة العنكبوتية او من خلال التقدم للجان القبول بمدن تدريب الأمن العام.
وأشار الفريق القحطاني الى ان العمل بمباني مدينة تدريب الامن العام بالشرائع، يسير على قدم وساق وسوف يتم الانتهاء من كامل مباني المدينة نهاية شهر شوال المقبل.
جاء ذلك في تصريح لمدير الامن العام عقب رعايته حفل اختتام الانشطة الثقافية لمدينة تدريب الامن العام بمنطقة مكة المكرمة.
واعرب الفريق القحطاني عن بالغ سروره وسعادته بما شاهده في الحفل، مؤكدا على اهمية الأنشطة غير المنهجية في كسر حاجز الملل لدى المتدربين وادخال الفرحة والبهجة في نفوسهم، وأكد مدير إدارة التدريب بالأمن العام العميد عبدالله جبران العبيدي أن مدن التدريب في الامن العام خطت خطى حثيثة في الرقي بالتدريب الامني والاستفادة من الخبرات العلمية للمؤسسات الاكاديمية بالمملكة ما جعل التدريب يعيش عصرا ذهبيا ونقلة نوعية في جميع تخصصاته العلمية والعملية، مبيناً أنه تم قبل عامين من الآن اعداد خطط استراتيجية مستقبلية لتطوير مدن تدريب الامن العام والارتقاء بمهارات رجل الأمن مدربا ومتدربا لأنه الاساس في العملية التدريبية وتطوير المناهج والبرامج بما يلائم تخصصات الامن العام وما يتطلبه الوضع الأمني والمستجدات على الساحة، مشيرا الى انه تم لتنفيذ هذه الاستراتيجيات استخدام التقنية الحديثة.
واستعرض الجهود التي بذلت لتطوير المجال التدريبي من خلال توقيع مذكرة التفاهم مع جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية وجامعة نايف العربية للعلوم الامنية والاستعانة بجهود وخبرات الاكاديميين واساتذة الجامعات والقيادات الامنية السابقة والحالية في مختلف مناطق المملكة وفتح الابتعاث الخارجي للتخصصات المتقدمة والتي يحتاجها رجال الامن، اضافة الى الاستعانة بخبرات بعض الدول الصديقة للرفع من مستوى وتأهيل رجل الامن. وفي الختام، سلم مدير الأمن العام الفريق سعيد بن عبد الله القحطاني الدروع التذكارية للجهات الداعمة لمدينة التدريب، كما سلم الشهادات للفرق المتفوقة في الانشطة المختلفة كما سلم الشهادات والدروع لعدد من الضباط والافراد المتميزين في تلك الانشطة.





*********

makkah butterfly
4 /5 /2008, 06:32
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/38616.imgcache.gif
الأحد 27 ربيع الآخر 1429هـ - 4 مايو 2008م - العدد14559

بلدي العاصمة المقدسة يجتمع بأهالي أحياء المعابدة اليوم

مكة المكرمة - واس
يعقد المجلس البلدي بالعاصمة المقدسة اليوم لقاءه الدوري مع اهالي احياء المعابدة وذلك لاستطلاع ارائهم والوقوف على متطلباتهم ورغباتهم في الخدمات البلدية المقدمة من امانة العاصمة المقدسة وكذلك طرح مشكلاتهم وتقديم مقترحاتهم لايجاد الحلول المناسبة لها لضمان تحقيق أفضل الخدمات المقدمة لهم.
ووجه المجلس الدعوة لاهالي احياء المعابدة لحضور هذا اللقاء الذي يأتي ضمن اللقاءات الدورية المتواصلة للمجلس مع أهالي الاحياء بمكة المكرمة لمناقشة كافة الامور المتعلقة بالخدمات المقدمة لهم والاستماع إلى آرائهم ومقترحاتهم ومتطلباتهم ليتم مناقشتها مع امانة العاصمة المقدسة من أجل تقديم وتوفير أفضل الخدمات وفق منظومة متكاملة تتواكب مع تطلعات ولاة الامر حفظهم الله.

makkah butterfly
4 /5 /2008, 06:33
http://www.makkawi.com/forum/imgcache/38617.imgcache.jpg

( الأحد 28/04/1429هـ ) 04/ مايو/2008 العدد : 46

انهيار جزئي يغلق كوبري المنصور الجديد ولا إصابات

http://www.makkawi.com/forum/imgcache/38618.imgcache.jpg

مكة المكرمة : فواز العبدلي تصوير : أحمد حشاد
أدى انهيار جزئي لكوبري شارع المنصور الجديد مساء امس الى اغلاق المسار الأيمن للسيارات القادمة من المسفلة باتجاه الرصيفة بالخط الدائري الاول.
وقامت الجهات المعنية باغلاق الطريق لاجراء عمليات فحص للكوبري والتأكد من عدم وجود أية عيوب هندسية بعد ان شهد سقوط بعض الحواجز الحديدية والأسمنتية للأسفل وبفضل الله لم يصب احد بمكروه ولازالت التحقيقات جارية لمعرفة أسباب الانهيار الجزئي.